آخر تحديث: 09/02/2021

أنواع السياحة في مصر وأهميتها

أنواع السياحة في مصر وأهميتها
تعتبر مصر من أهم المناطق السياحية بالعالم, نظرا لاحتوائها على الآثار الفرعونية، التي تعتبر محل شغف للكثير من السياح حول العالم، كما أنها تتميز بوجود العديد من أنواع السياحة.
كما يعتبر مجال السياحة مصدر دخل قومي مهم جدا بالنسبة لها، ثم أن أهمية السياحة في مصر لا تعتمد فقط على وجود الآثار الفرعونية بها، وإنما تعتمد أيضا على وجود المناظر الطبيعية الخلابة بها في العديد من المناطق، بالإضافة إلى الآثار الإسلامية والقبطية بها.

أنواع السياحة في مصر

يوجد أكثر من نوع للسياحة في مصر، مثل:

 السياحة الثقافية والأثرية

وهي من أقدم أنواع السياحة في مصر، نظرا لوجود الآثار الفرعونية والآثار القبطية والإسلامية، حيث تعود تلك الآثار والمعالم الأثرية إلى عصور مختلفة عاشتها مصر خلال تاريخها الطويل:

اكتشاف الآثار

  • وبدأ هذا النوع من السياحة في مصر منذ قيام علماء الآثار باكتشاف الآثار الموجودة في مصر، ودراستها ودراسة اللغة المصرية القديمة، وتأليف الكتب والمراجع عن هذه الآثار، وما تحويه من معلومات وبيانات عن الحِقْبَة التاريخية التي تواجدت به هذه الآثار.

الواحات والمعالم السياحية

  • كما توجد مناطق معينة في مصر تنشط بها السياحة الثقافية والأثرية مثل محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة، وصعيد مصر ومنطقة سيناء والواحات، حيث توجد بهذه المناطق الكثير من الآثار والمعالم السياحية التي تحكي تاريخ مصر القديم.

المعابد والمقابر التاريخية

  • ومن اهم المعالم السياحية الموجودة في تلك المناطق الدِّهْلِيز والمدافن والمعابد مثل معبد فيلة وأبو سمبل، والمشهورات بعروض الصوت والضوء الذي يتم فيه سرد بعض الروايات عن تاريخ مصر القديم بالعديد من اللغات.

الجثث والمومياوات

  •  كما توجد بهذه المناطق مجموعة من المتاحف التي تضم بداخلها جثث ومومياوات الفراعنة، وملوك مصر في عهد الفراعنة، وبعض عملات مصر القديمة بمختلف العصور، والأدوات التي كان يستخدمها الفراعنة في حياتهم اليومية وفي الزراعة والبناء، هذا بالإضافة إلى أهرامات الجيزة الثلاثة وابو الهول.

مكتبة الإسكندرية

  • كما توجد مكتبة الإسكندرية الموجودة في محافظة الإسكندرية، والتي تعتبر من أكبر المكتبات حول العالم، وقامت مصر بتطوزيرها وإجحيائمعه بالتعاون مع منظمة اليونيسكو التابعة  للأمم المتحدة، وتحوي المكتبة العديد من الكتب والمجلدات والمخطوطات التي تسرد تاريخ مصر وتاريخ بعض الدول الأخرى على مختلف العصور.

 السياحة الدينية 

  • تعتبر مصر من أوائل الدول في العالم التي تنشط بها السياحة الدينية، نظرا لوجود العديد من الآثار والمعالم الدينية بها مثل دير سانت كاترين المتواجد في منطقة سيناء، وهو معلم سياحي هام جدا للعديد من السياح حول العالم.
  •  ودير السيدة العذراء الذي يحوي كهف بداخله، ويعتقد البعض أن مريم العذراء وولدها عيسى عاشوا به خلال فترة مكوثهم في مصر.
  • وتقام العديد من المراسم الدينية في هذا الدير، كما يوجد بالقاهرة الكثير من المعالم الدينية مثل الكنيسة المعلقة والمساجد التي بنيت عند دخول الإسلام إلى مصر.

السياحة الترفيهية 

توجد بمصر الكثير من المناطق والأماكن الترفيهية بها وذلك لعدة أسباب منها :

موقعها المتميز

  • مرور نهر النيل العظيم وسط مصر من الجَنُوب حتى الشمال، بالإضافة إلى أن مصر تصل شمالا على البحر الأبيض المتوسط، وتطل شرقا على البحر الأحمر.

المناظر الطبيعية الخلابة

  • ما جعلها تضم العديد من الشواطئ المميزة مثل الشواطئ الموجودة على البحر الأحمر التي يمكن من خلالها رؤية الشعب المرجانية الملونة، بالإضافة إلى المناظر الطبيعية الجميلة الموجودة على تلك الشواطئ.

مناطق ترفيهية

  •  كما يوجد أكثر من منطقة ترفيهية في سيناء مثل شرم الشيخ والغردقة، اللتان تعتبران من أكثر المدن الترفيهية في مصر، والتي يأتي لها العديد من السياح حول العالم.
  • كما توجد بعض المناطق الترفيهية الأخرى في القاهرة مثل منطقة خان الخليجي، وهو عبارة عن سوق قديم يأتي إليه السياح لشراء الهدايا من التماثيل والحلي ذات الطراز الفرعوني، بالإضافة إلى جلوسهم على بعض المقاهي والكافيتريات بالخان، وتناولهم المشروبات المصرية المعروفة مثل الشاي والقهوة والنعناع.

دار الأوبرا المصرية

  • كما توجد دار الأوبرا المصرية والتي تعتبر بيت الفن العريق بمصر، ويقدم بها مختلف أنواع وألوان الفنون، ويأتي إليها السياح لسماع ومشاهدة تلك الفنون.
  • حيث تقدم بها العديد من الحفلات الغنائية لأشهر المغنيين حول العالم وبمختلف اللغات، بالإضافة إلى حفلات الغناء الأوبرالي وحفلات الموسيقى العربية والأجنبية.

 السياحة العلاجية 

  • والهدف منها هو تلقي العالج في مصر، حيث احتلت مصر المركز الثالث بين دول العالم في هذا النوع من السياحة، حيث تولي الدولة اهتماما كبيرا بعلاج السياح بمصر، وتوفير أكبر المتخصصين في كافة مجالات الطب لهذا الأمر خاصة مجال العلاج الطبيعي.

مناطق سياحية علاجية

  • كما يتوجه العديد من السياح إلى مناطق سياحية معينة في مصر لتلقي العلاج بها من خلال الغوص في المياه الموجودة بتلك المناطق، أو دفن أنفسهم في الرمال الموجودة بها، ومن أشهر تلك المناطق واحة سيوة وواحة الداخلة، حيث تتميز تلك المياه والرمال بوجود بعض المعادن التي تفيد في علاج مشكلات العظام مثل الروماتيزم.
  • وعلاج بعض مشاكل البَشَرَة مثل الصدفية، ثم أن عمليات التجميل في مصر أقل تكلفة من الدول الأخرى، وتشتهر بكفاءة الأطباء المتخصصين في هذا المجال.
  • كانت هذه بعض من أنواع السياحة المشهورة في مصر، والتي تعتبر ذات أهمية وفائدة عظيمة للدولة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية.

فوائد السياحة لمصر

توجد العديد من الفوائد التي تعود على مصر نتيجة النشاط السياحي بها، ومن ضمن هذه الفوائد:

 تقوية الاقتصاد القومي للدولة

  •  نتيجة الدخل الذي يعود جراء قيام السباح بشراء الهدايا ودفع الرسوم لدخول المتاحف والمعابد، بالإضافة إلى الرسوم التي يدفعونها للتنقل والسفر بين مختلف المناطق السياحية في مصر.
  •  ورسوم الفنادق والمطاعم، كل هذه الأمور تعد بالنفع على الدولة وعلى القائمين والعاملين  بمجال السياحة بها.

 دخول الدولة في العديد من الاستثمارات مع شركاء أجانب

  •  وجلب المزيد من الاستثمارات الأجنبية بها، وذلك من خلال قيام الدولة بعمل العديد من المهرجانات والمؤتمرات الدولية في كافة أنواع الفنون ومجالات الحياة، ومشاركة مختلف الجنسيات في تلك المؤتمرات والمهرجانات.
  • والتعرف على مستثمرين جدد من خلالها، بالإضافة إلى الشهرة التي تحققها الدولة عالميا من خلال قيام هؤلاء المشاركين بنقل تجاربهم الشخصية خلال فترة مكوثهم في مصر للخارج، ومن خلال وسائل الإعلام العالمية التي تغطي تلك الأحداث، وتنقلها للعالم. 

 حل مشكلة البطالة في الدولة

  •  وذلك من خلال إيجاد وخلق فرص عمل للشباب في قطاع السياحة، حيث يعتبر من أكثر القطاعات في الدولة التي يرغب الشباب في مصر العمل به نظرا لعائده المربح.

 تعدد الثقافات  واللغات بالدولة

  •  نتيجة وجود جنسيات مختلفة من السياح بها، والذين يتحدثون بلغات مختلفة مما يسمح بتعدد الثقافات بمصر وتعلم ثقافات ولغات جديدة من أجل التعرف أكثر على تلك الثقافات، والتواصل الجيد من السياح.
توجد العديد من أنواع السياحة الحرة في مصر مثل سياحة المؤتمرات، التي تقوم فيها الدولة بتنظيم العديد من المؤتمرات في كافة المجالات، أو يتم اختيار مصر من قبل بعض من الجهات الخارجية لإقامة مهرجان أو مؤتمر ما بها، ويعود الفضل في ذلك إلى الموقع الاستراتيجي لمصر، ومناخها المعتدل معظم أوقات العام، بالإضافة إلى قيام الجدولة بحملات إعلانية بالخارج بهدف الدعاية السياحية لمصر، وتنشيط مجال السباحة بها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط