أين يقع مكان أهل الكهف في الأردن
بواسطة: :name سميرة
آخر تحديث: 04/01/2021
أين يقع مكان أهل الكهف في الأردن
لقد ورد ذكر أهل الكهف في القرآن الكريم  في سورة الكهف, ووصفهم بأنهم الفتية الذين أمنوا بالله وقاموا بالفرار بإيمانهم من ايدي الملك الظالم خوفا من تعرضهم للهلالك وحفاظا على إستمرارية تعلقهم بالخالق, تعددت الأراء حول مكان الكهف وأين يقع, وقد استنادا البعض إلى ما ورد في القرآن الكريم من دلائل موثقة تاريخيًا في تحديد المكان, وللتعرف على قصة أهل الكهف وأهم العبر والمواعظ في سورة الكهف وأين يقع مكان أهل الكهف في الأردن تابعوا معنا هذا المقال.

قصة أهل الكهف

لقد وردت قصة أهل الكهف في الكتب المقدسة بالسبعة النائمين., وتدور أحداث القصة حول مجموعة من الفتية الذين آمنوا بالله الواحد تاركين عبادة الأوثان وذلك في عهد الديانة المسيحي وفي ظل حكم ملك روماني.

لا تختلف الرواية الإسلامية عن الروايا المسيحية كثيرا, سوى إنها لم تحدد عدد الفتية النائمين داخل الكهف كما جاء بالنص في القرآن في سورة الكهف.

اختلف المؤرخون حول موضع ذلك الكهف, ولم تذكر اي من الروايات أو النصوص الدينية مكانه  بالتحديد .

ولكن رجح بعض الباحثين مكان الكهف في قرية الرجيب في الأردن بينما نسب نفس الكهف ألأماكن أخرى بتركيا.

ذكر في كتاب الأبصار في مماليك الأمصار بوجد عدد من الأماكن نسب إليها أصحاب الكهف حيث ذكر بأنه يقع في مدينة اقسين بتركيا.

حيث وضح كتاب قرية الفتية أصحاب الكهف سواء كانت آراء  دينية او تاريخية أو  اثارية أو حتى علمية للدكتور  محمد هشام النعسان بأن هناك عدد لا باس به من الكهوف يدعي أنها  لأصحاب الكهف.

كما ذكر الكتاب المستشرق كلارمون جانو رأى ان كهف الرجيب  بالأردن بأنه كهف أصحاب الكهف حيث قيل أنه في منطقة البتراء ومنهم من رأى أنها في نينوى بينما رأى آخرون في دمشق وغيرها.

يتواجد الكهف بالشمال والجنوب ويضم كل كهف سبع قبور بينما لا  يتم معرفة مكان الكهف الحقيقي.

أين يقع مكان أهل الكهف في الأردن

تم تحديد موقع مكان أصحاب  الكهف في قرية الرجيب بالأردن وكان يطلق عليها من قبل الرقيم, وهذا الاسم منطبق لما تم ذكره في القرآن الكريم., تبعد هذه المنطقة 1.5كم من شرق مدينة عالندا، و4 كيلو متر شرق مبنى الإذاعة والتلفزيون الأردني كما يقع الكهف على أعلى سفح جبل., وعندما يفتح مدخله ترى قاعة مركزية يتفرع منها ثلاث غرف مسقوفة بالإضافة لوجود سبع مدافن حجرية تم تزينها بزخارف هندسية.

دلائل وجود مكان أهل الكهف في الأردن

تواصل  العلماء إلى بعض الدلائل والإشارات التي تؤكد على وجود الكهف في الأردن وسوف نستوضح بعض الدلائل, وتتمثل في:

الدليل التاريخي وجد الكثير من الأدلّة التي أكدت على وجود كهف أصحاب الكهف الذي وجد عند جبل الرقيم في الأردن.

الدليل التاريخي شهد عليه مجموعة من الصحابة، وأيضاً قادة الجيوش الإسلامية الذين صادف مرورهم من الكهف وشاهدوا عظام أهل الكهف.

الدليل الأثري اشارة الدراسات الأثرية على وجود الكهف  الواقع في مدينة الرجيب وعند البحث والتنقيب تم العثور على بناء قديم تم استخدامه كمسجد في العصر الإسلامي.

وجود أيضاً بقايا محراب  فوق باب الكهف، وبقايا سبع أعمدة لم يتم اكتمال بنائهم، وفي الوسط بئر كان يُستخدم للوضوء.

وجود بقايا  عظام كلب والعثور على ثماني قبور، والجدير بالذكر اهتمام المسلمين بالمسجد قديماً، وتم إعادة ترميمه أكثر مرّة لقناعتهم بأنه كهف أصحاب الكهف الذي تم ذكره في القرآن.

الدليل الجيولوجي عندما قامت الأبحاث والدراسات الجيولوجية, واكتشاف أن طبيعة المنطقة الموجود بها كهف الرجيب بأنها تساعد على حفظ الأجساد, ويرجع ذلك إلى مكونات تربة هذا المكان, لاحتواء التربة على عناصر وأملاح تختص بإنتاج أشعة تعزز على حفظ وأيضاً منع اللحوم من التحلّل.

كما يرجع تفسير الجيولوجيون الى حفظ أجسام  أصحاب الكهف لفترة تزيد عن ثلاث قرون دون حدوث اي تغيير راجع للعوامل الخارجية للبيئة.

أدلّة أخرى  تم الإشارة الى كهف الرجيب في القرآن الكريم وهذه الإشارة آية طلوع الشمس وغروبها حيث أكد الباحثون انطباق  حرمة الشمس بين الغروب والشروق على الكهف في هذا الموقع, وهذه الإشارة لم تكن موجودة في باقي الكهوف التي نسبت لأصحاب الكهف مثل كهف أفسوس، وكهف طوروس الموجود بتركيا., والذين تم استبعادهم بسبب الفتحات الموجودة والذي لا يتوافق مع سقوط أشعة الشمس كما ورد في القرآن الكريم.

أقوال عن مكان أهل الكهف في الأردن

لقد أكد العديد من الباحثين على تواجد الكهف المذكور في القرأن الكريم في الأردن, وقد أعتمد الباحثين على العديد من الدلائل وأقوال السلف التي تؤكد ذلك وتتمثل في:

قول ياقوت الحموي بأن عمان هي مدينة دقيانوس والتي تم فتن أهل الكهف وبالقرب من الكهف وأيضاً الرقيم المعروف لدى أهل هذه البلاد.

قول ابن شدّاد يقول بأن يوجد مدينة يطلق عليها عمّان  وتحتوي على آثار قديمة كما يوجد بها كهف والرقيم والذي ذُكِر في القرآن الكريم.

قول المقريزي يقال أن مدينة عمان قد عُمّرت من البلقاء للأمير صَرْغَتمش وتم نقل الولاية والقضاء من حسبان.

وقيل أيضاً هي مدينة دقيانوس الملك المضطهد والذي كان السبب في فرار الفيتة إلى الكهف والرقيم المعرف لديهم.

قول القزويني  حيث قيل إن بلقاء عبارة عن كورة بين الشام ووادي القرى بها قرية يطلق عليها الجبارين, وأيضاً مدينة يطلق عليها الشراة، وبها الكهف والرقيم.

عدد أهل الكهف

لقد ذكر القرآن الكريم  أهل الكهف في سورة كاملة تحمل اسم الكهف تخليداً للفتية الذين هربوا من الحاكم المضطهد الظالم, وقد اختلف الباحثون في تحديد عدد الفتية حين قالوا أنهم ثلاث فتيان ومعهم كلب رابعهم، وقال آخرون ان عددهم خمسة وسادسهم الكلب وأيّاً كان عددهم فالعلم عند الله والعبرة حول هذه القصة  معرفة الأحداث  وكيف أن لطف ورحمة الله وحفظهم وتسخير الملائكة لتُقلّب أجسادهم يميناً وشمالا حتى لا تمرض أجسادهم أو تأكلهم الدود. من المواعظ الطيبة, هذا بالإضافة إلى إلقاء الرعب في قلوب الحاكم الظالم وأعوانه, فلم يتجرأ أحد على دخول الكهف.

العبر والمواعظ في سورة الكهف

لقد قدمت سورة الكهف في القرأن الكريم العديد من الحكم والمواعظ التي توجه المسلمين إلى اتباع الطريق الصحيح  والتأكيد على قدرة الخالق عز وجل, وتتمثل في:

  • التدبر في منح ونعم الله على الإنسان والتي لا تعد ولا تحصى وقدرته على أحياء الموتي، والتصديق بيوم البعث فمن قادر على بعث الفتية بعد مئات السنوات قادر على إحيائنا يوم البعث.
  • قياس مدى الصبر وقوة التحمل على البلاء والمصائب,  فيضع الله الإيمان بالقلوب ثم يختبر الإنسان ويرى ماذا سيفعل وقت المحن أو وقت الرخاء.
  • كما تحثنا أيات القرأن الكريم في سورة الكهف على ضرورة اختيار الصحبة الصالحة والمحافظة عليها لأنها كانت من أسباب تقوية الإيمان في القلوب, وكما فعل الفتية الصالحون مع بعضهم.
  • اللجوء الى الله والاستعانة واليقين بالله وحده فإن الله لم يخذلنا أبداً وكما فعل مع الفتية.
  • البحث دائما عن طلب العلم النافع, حيث أن هروب الفتية كان حفاظا على دينهم وطلب العلم النافع  لعقيدتهم.
  • أهمية دور الشباب في نشر الدعوة الإسلامية والدفاع عن إيمانهم وعقيدتهم وعلى يقين أن الله معهم ولن يخذلهم.
  • الحذر والتوخي والحكمة في جميع الأمور، فعندما استيقظوا الفتية وشعروا بالجوع بعثوا رجلا واحداً وكان متخفيا حتى لا بلفت إليه الأنظار.
  • اختصار الكلام مع الناس، الين عند الشراء، والتصرف بحكمة كما يجوز اختيار الطيبات من الطعام دون إسراف.
  • عدم الجدال في الأمور التي لا نفع فيها مثل معرفة عدد الفتية الحقيقي,  إنما ما يهم هو اخذ العبرة من تصرفاتهم وثباتهم على الدين.    

وفي النهاية, تعتبر قصة أهل الكهف من أهم القصص الوارد ذكرها في الكتب المقدسة وهم من أهل الكتب والعبرة من قصتهم هو التمسك بدين الله والسير على الطريق الصحيح وإزالة أي عوائق تحول دون ترسيخ المفاهيم الدينية في نفوس الأفراد وهذا هو طريق الصلاح.