كتابة : Reham
آخر تحديث: 02/04/2022

الزوج المسرف والمبذر وطرق التعامل معه

تتسبب المشاكل والأزمات المالية في عدم الاستقرار الأسري نظراً لأهمية المادة في عصرنا الحالي، ونظراً لأهمية الادخار فإن الزوج المسرف والمبذر يشكل عقبة كبيرة في حياته الاجتماعية والأسرية لأنه ينفق الأموال في أشياء غير هامة وبدون تفكير، لذا سوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن طرق التعامل مع الزوج المسرف وكيفية وضع خطة لادخار الأموال واستغلالها بطرق صحيحة.
الزوج المسرف والمبذر وطرق التعامل معه

من هو الزوج المسرف والمبذر؟

تختلف طباع وعادات الناس بحسب اختلاف تربيتهم أو بحسب الشخصية الموجودة في كل فرد، فهناك أشخاص ينفقون بوعي وبحذر وفي نفس الوقت لا يحرمون أنفسهم من متاع الحياة، وهناك أيضاً أشخاص يبخلون على أنفسهم وعلى الأشخاص من حولهم ويحرمون نفسهم من متع الحياة، كما أن هناك أشخاص مبذرون ومسرفون بدرجة كبيرة.

ويمكننا تعريف الزوج المسرف بأنه شخص ينفق الكثير من الأموال بدون التفكير في ما سوف يحدث بعد ذلك، وقد ينفقها على أشياء تافهة ولا تستحق الإنفاق عليها، كما أنه شخص غير قادر على تنظيم أموره المالية ويقع في الكثير من العقبات والديون بسبب الإسراف وعدم التفكير الجيد.

قد ينفق الشخص المبذر أمواله على أشياء ضارة بالصحة مثل التدخين أو غيره من الأشياء الضارة مما يتسبب في إهدار الصحة، كما ينعكس ذلك سلبياً على استقرار واستدامة العلاقة الزوجية مع الزوجة والأبناء، وقد يترتب على ذلك الانفصال والطلاق.

كيف تتعامل الزوجة مع الزوج المسرف والمبذر؟

يعتبر التعامل مع الزوج المبذر من الأمور المرهقة للمرأة، حيث يقع عليها مجهود كبير في تنظيم ميزانية منزلها أو أنها تشعر بعدم إحساس الزوج بالمسؤولية، وأن المسؤولية تقع كاملةً على عاتقها، ولكن بعد البحث تبين وجود طرق يمكن للزوجة أن تتعامل مع زوجها المسرف بها وتتمثل في ما يلي:

  • مشاركة الزوج في المهام المالية فلا يجب أن تترك الزوج يتصرف كما يشاء بدون التدخل، لكن من دور الزوجة أن تتدخل في النفقات وأن تعرف كل شيء ولو بالتدريج حتى وإن كان الزوج غير متعود على ذلك، أو لا يحب أن تشاركه زوجته في الإنفاق، كما أن عليها تصويب أخطاء الزوج وإعطائه النصح بخصوص النفقات الغير هامة.
  • استشارة المختصين يمكن للزوجة أن تستشير أخصائي مالي يمكنه أن يتفهم أهدافها ووضعها المالي، وذلك إن كان الزوج لا يستجيب فيمكنه أن يستمع مع الزوجة للمستشار المالي لمواجهة القضايا الصعبة عليهم أو التي يحتارون في إدارتها، ويمكن للمستشار المالي أن يضع خطة وميزانية لتنظيم نفقات الأسرة ولسداد الديون إن كانت موجودة.
  • نصح الزوج بطريقة إيجابية يمكن للزوجة أن تقدم النصح لزوجها بشكل يتقبله ولا يجب عليها أن تنتقده كثيراً لأن الانتقاد يترتب عليه العند وعدم علاج الأمور بشكل صحيح.
  • اتخاذ إجراءات وطرق وقائية إن ظل الزوج يتصرف بشكل مهمل وغير مسؤول بعد اتخاذ الإجراءات السابقة، فيمكن للزوجة أن تؤمن نفسها وأولادها من خلال بعض الإجراءات مثل إنشاء حساب مصرفي خاص لادخار الأموال الفائضة أو دفع جميع مستلزمات الأسرة المالية، ذلك حتى تضمن الزوجة عدم حصول الزوج على أموال وإنفاقها في أشياء غير هامة.

كيفية التعامل مع الزوج المسرف والمبذر

تستطيع الزوجة تغيير زوجها إن كان من النوع المسرف الغير مهتم بإدارة أمواله بشكل صحيح، ولكي تنجح في تغيير ذلك الزوج لا يجب أن تصطدم به بل يجب أن تحتويه وتتحدث معه بهدوء مهما كان انفعاله وعصبيت،ه، حتى لا يؤدي الأمر بها لمشاكل أكبر من التبذير، وإليكم الآن أهم النصائح:

  • تحديد أهداف الادخار حينما تتحدث الزوجة مع زوجها عن أهمية الادخار وفوائده وتوضيح أهداف الادخار والبدء بإعداد ميزانية للمنزل، واتخاذ قرار مع الزوج بالتحكم في الإسراف، والتفكير في المستقبل فإنه سوف يراجع نفسه ويراقب تصرفاته ونفقاته المبذرة.
  • أن تكون الزوجة قدوة حسنة للزوج، فيمكنها أن تتصرف أمامه بطريقة سليمة في الإنفاق وأن تسعى لتحقيق أهدافه والحفاظ على أمواله، وأن تتبع قواعد الميزانية بشكل دقيق.
  • أن تترك الزوج للشعور بأخطائه عندما ينفق الزوج كثيراً فإنه سوف يأتي عليه وقت يكون في ضيق أو أزمة مالية لا يجد أموال لسدها، فإن كانت الزوجة لديها أموال فلا يجب عليها أن تحل مشكلته بسهولة أو تعطيه أموال لتخطي المشكلة، لأنه بذلك يجعله لن يشعر بأفعاله الخاطئة، بل يجب عليها هنا أن تتركه في حيرة لفترة طويلة حتى يتعلم من أخطائه.

نصائح للادخار بطريقة صحيحة

يجب أن تضع الزوجة في حسبانها الادخار بشكل سليم وأن تخبر زوجها بأهمية الادخار والتخطيط له وتنفيذه كل شهر، كما يمكنها أن تغير المبلغ الذي تم حفظة حسب الأوضاع والأرباح الشهرية، لذلك سوف نقدم بعض النصائح والإرشادات التي تساعد الزوجين على الادخار، وبخاصة إن كان الزوج مبذر ولا يسعى لتغيير عاداته الشرائية، وتتمثل تلك النصائح في ما يلي:

  • تسديد الديون القديمة أولا لا تقتصر الديون فقط على الناس بل تشمل أيضا البطاقات الائتمانية التي تسحب جزء من الراتب كبير شهريا، لذلك فإن الخطوة الأولى والأساسية للادخار هي تسديد الديون.
  • إلغاء الاشتراكات يمكن أن تكون الزوجة قد اشتركت في اشتراكات معينة من قبل ولكنها أصبحت لا تحتاج إليها في الوقت الحالي، أو لا تستخدمها بشكل منتظم، وهنا ينبغي عليها إيقاف تلك الاشتراكات، كما يجب عليها أن تتأكد من إيقاف خدمة التشغيل التلقائي أو لتجديد التلقائي.
  • استخدام حصالة النقود يمكن أن تستخدم الزوجة حصالة للنقود المعدنية فهي لها أهمية كبيرة في ادخار مبلغ كبير من المال كل شهر ولا يجب عليها أن تفتحها إلا بعد فترة زمنية طويلة، حتى تتفاجأ بالمبلغ المدخر الذي كان ينفق من قبل دون الشعور به.
  • عدم شراء أطعمة جاهزة يجب أن تعتمد الزوجة على الطعام المنزلي أو طبخ الطعام في المنزل وتجنب أو التقليل من شراء الأطعمة الجاهزة لأنها تتطلب الكثير من النفقات، أو أن الطعام الجاهز يكلف ثلاثة أضعاف الطعام الذي يتم صناعته في المنزل.
  • التقليل من فاتورة الهاتف المحمول إن كانت فاتورة الهاتف المحمول الشهرية مرتفعة الثمن، يمكن للزوجة والزوج اختيار الباقة الأقل وتوفير نصف المال.
  • إيقاف الإنفاق لفترة محددة يعمل تجميد الإنفاق على توفير جزء كبير من الأموال بشكل شهري، ويتمثل تجميد الإنفاق في التوقف عن الشراء لمدة معينة أو إيقاف شراء المتطلبات الغير هامة لفترة محددة، مثل شراء الحلوى والمكسرات والمسليات وغيرها من الأشياء التي يتم شراؤها بغرض التسلية.
  • تعليم الأطفال الإنفاق في حدود من الضروري أن يتعلم الأبناء الإنفاق بشكل محدود، والتوقف عن النفقات الغير ضرورية، وذلك يساهم في ادخار أموال كثيرة.
وبعد أن تحدثنا عن الزوج المسرف والمبذر وطريقة التعامل معه، نوصي كل امرأة بأن تصبر على زوجها فكل إنسان به عيوب، فالزوجة التي يكون زوجها بخيل تتمنى أن يكون مسرف لينفق عليها كما تشاء، فلا أحد يرضى بحالة ويمكن أن تكون المرأة في نعمة وهي لا تشعر بها، لذلك يجب حمد الله تعالى ودعائه بأن يصلح حال زوجها وأن يسعدها معه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ