عرض 1 - 13 من 13 مقال في تصنيف أمراض الحمل والولادة
أمراض الحمل والولادة

أسباب الإجهاض وأنواعه وأساليب الوقاية منه وكيفية علاجه

قبل التحدث عن أسباب الإجهاض، يجب أن نعلم أولاً ما هو الإجهاض! وكيف يمكننا الوقاية منه، وكيف يمكن أن نتصرف في حالات الإجهاض، وما هي الرعاية الطبية المناسبة!

أمراض الحمل والولادة

معرفة أعراض حمى النفاس وطرق الوقاية منها

يوجد الكثير من أعراض حمى النفاس يلزم التعرف عليها من أجل الخضوع للعلاج المبكر، إذ تعد حمى النفاس حالة مرضية تحدث بسبب تعرض الأعضاء التناسلية الأنثوية للعدوى البكتيرية خلال أو بعد الولادة أو الإجهاض.

أمراض الحمل والولادة

أسباب الشعور بأعراض غثيان الصباح وكيفية علاجه

غثيان الصباح يعتبر من الأعراض المرضية المصاحبة للعديد من الأمراض وعادة ما يكثر حدوثه في الفترة الصباحية، كما أنه يكون مصحوب بأعراض أخرى مثل الإسهال ومغص في البطن الشعور بالدوار والتعرق الشديدة.

أمراض الحمل والولادة

تأثير قصور الغدة الدرقية اثناء الحمل وكيفية الوقاية منها

بينما يكون الجنين في رحم أمه فهو يعتمد اعتماد كلي عليها من حيث التغذية حيث أنه لا يوجد مصدر آخر لغذاء الطفل غير أمه، وقد يحدث قصور الغدة الدرقية اثناء الحمل فيؤثر على الأم والجنين.

أمراض الحمل والولادة

أسباب متلازمة الكحول الجنينية وطرق علاجها الطبية

يصاب اكثير من الأطفال ببعض الأمراض وهم في رحم الأم قبل أن يخلقوا مثل الإصابة بمشكلة متلازمة الكحول الجنينية ، وذلك لأسباب كثيرة منها أسباب وراثية سواء من الأم أو الأب.

أمراض الحمل والولادة

ما هي أعراض غثيان الحمل؟ وكيف يمكنك تجنبها؟

إن غثيان الحمل هو عبارة عن غثيان وقيء يصيبا النساء الحوامل خلال الأشهر الأولى من الحمل ويسمى ذلك النوع من الغثيان والرغبة في القيء أيضاً بغثيان الصباح.

أمراض الحمل والولادة

ما هي المشيمة الملتصقة؟ وما تأثيرها على الجنين؟

المشيمة الملتصقة هي عبارة عن مشيمة تتكون في الرحم بصورة غير سليمة َعن الشكل الطبيعي والتي تمنع انفصالها السليم عن الرحم بعد ولادة المولود.

أمراض الحمل والولادة

أسباب الحمل العنقودي وأعراضه وكيفية التخلص منه

الحمل العنقودي واحد ضمن أنواع الحمل التي قد تتعرض له المرأة، ولكن عليها التعرف على ماهية ذلك الحمل وأسبابه وطرق التخلص منه للحفاظ على الجنين.

أمراض الحمل والولادة

أسباب الولادة المبكرة وأعراضها وكيفية تجنبها

يستمر الحمل الطبيعي حوالي 40اسبوعاً، فيما يتم تعريف الولادة المبكرة على أنها تشنجات تسبب بفتح عنق في الرحم قبل الأسبوع 37 لدي المرأة الحامل.

أمراض الحمل والولادة

أسباب حدوث الإجهاض

الاجهاض هو حدث ينتج عنه فقدان الجنين أثناء الحمل المبكر، يطلق عليه أيضًا الإجهاض العفوي، يحدث هذا عادة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل..

أمراض الحمل والولادة

مزايا وعيوب استخدام البنج في الولادة القيصرية

تلجأ العديد من السيدات في الأعوام القليلة الماضية إلى الولادة القيصرية هروبا من الخوف من آلام الولادة الطبيعية ومخاطرها وغيرها، وذلك على عكس ما كانت تحب أمهاتنا في الماضي.

أمراض الحمل والولادة

اكتئاب ما بعد الولادة وكيفية العلاج منه

اكتئاب ما بعد الولادة يصيب أغلب النساء حيث يشعرن بتقلبات مزاجية غير مبررة وكثرة البكاء، بسبب تذكر المرأة للحظات الصعبة التي مرت بها أثناء عملية الولادة، ويعتبر اكتئاب ما بعد الولادة ليس أمرا خطيرا وفي هذا المقال سوف نتعرف على أسباب اكتئاب ما بعد الولادة وكيفية التخلص منه.

أمراض الحمل والولادة

ما هي أعراض انخفاض ضغط الدم عند الحامل

انخفاض ضغط الدم او ارتفاعه من المشاكل التي تعاني منها المرأة في فترة حملها، لذا يجب عليها توخي الحذر وعمل الفحوصات اللازمة لتفادي الوقوع في التأثيرات السلبية لضغط الدم و التي قد تلحق ضررا بالأم و الجنين معا.