عرض 1 - 24 من 80 مقال في تصنيف اسلام
عبادات

فضل ذكر الأذكار المسائية يومياً للمسلم والمسلمة

يعرف الذكر بأنه غذاء للروح سواء الأذكار الصباحية أو الأذكار المسائية, حيث أن الذكر يعمل علي تقوية علاقتنا بالله عز وجل وأيضا الأذكار تعمل على إنارة الأذهان وتيسر لمن يقرأها أمور حياته.

التاريخ الإسلامي

ما هي اسماء الانبياء في القرآن الكريم ؟

نذكر لكم اسماء الانبياء منذ نزول الخلق في الأرض وحاول الله التماس الإنسان إلى التوحيد والإيمان على يد إرسال الأنبياء، فكان التحدي الأضخم للإنسان، إما أن يكون بجوار الله سبحانه وتعالى أو بالقرب من الشيطان.

السيرة النبوية

اسماء زوجات الرسول (صلى الله عليه وسلم)

يعد الرسول عليه الصلاة والسلام أفضل الخلق وأشرفهم، وقد اختصه الله تعالى بخصائص كثيرة، منها الزواج بأكثر من واحدة، وذلك لحكمة، ولذلك تعد اسماء زوجات الرسول متعددة.

سيرة السلف الصالح

اسماء الصحابة جميعا

يذكر أن عدد اسماء الصحابة جميعا مئةً وأربعة وعشرون ألفًا، وهو ما ذكره جلال الدين السيوطي في كتابه الخصائص الكبرى، حيث ذكر أن في غزوة بدر خرج ثلاثون ألف مقاتل، وذلك دون النساء، والأطفال، والشيوخ.

عقائد

اسماء الملائكة ووظائفهم وصفاتهم

اسماء الملائكة الكرام مذكورة في القرآن مع واجباتهم التي أملاها الله عز وجل عليهم، وهي رعاية شئون المؤمنين وكل فيهم مكلف لما خلق له، إليكم تفاصيل أكثر في هذا المقال.

عبادات

أجمل دعاء ليوم الجمعة وفضل الدعاء في هذا اليوم

يوم الجمعة من أفضل أيام الأسبوع، وهو يوم له مكانة كبيرة في الإسلام لما فيه من المزايا والفضائل وقد خص الله هذا اليوم بالكثير من الفضائل دونًا عن بقية الأيام، وفيها يستحب قول أجمل دعاء ليوم الجمعة.

مصطلحات اسلامية

مفهوم الدين وأهمية التمسك به وتطبيقه

يعد مفهوم الدين من المفاهيم التي لها تأثير كبير على الكيان الإنساني بل له تأثير على الحياة بشكل عام حيث انه يساهم بشكل كبير في تغيير مجرى الحياة.

الحديث الشريف

دعاء نزول المطر المستجاب

تعد الأمطار دلالة على البركة والخير، ووقت نزول المطر يبدأ الناس في الدعاء والمناجاة، فمن المعروف أن الدعاء أثناء هطول الأمطار مستجاب، يمكن قول دعاء نزول المطر المأثور عن النبي أو الدعاء للنفس.

السيرة النبوية

نبذة مختصرة عن مفهوم الحديث والسيرة النبوية

يعد الحديث والسيرة هما الموروث الذي ورثناه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث تضمن كل منهما ما تعلق بالنبي من أحداث وغزوات ومواقف قد حدثت في حياة النبي.

السيرة النبوية

قصائد في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام

حب الرسول شرف لكل مسلم، فكان صلاة الله وسلامه عليه جميل المعشر طيب الخلق ورحيما كريما، وأجمع الكثير على حبه وكتبوا عنه أجمل قصائد في مدح الرسول للثناء عليه.

عبادات

أصول القراءات العشر ومن هم قراؤها؟

القراءات العشر هي القراءة القرآنية المكونة لطريقة النطق الخاصة بكلمات القرآن الكريم, ويرجع ذلك التعدد إلى اختلاف طرق تلاوة القرآن الكريم لكل شيخ

معاملات

دعاء تيسير الزواج وأفضل الأوقات للدعاء والاستجابة

يحث الدين الإسلامي المسلمين على الزواج، فالزواج أقوى المواثيق التي تربط الجنسين ببعضهما البعض، ولعل الكثيرين يريدون صيغة دعاء تيسير الزواج للدعاء بها، فالدعاء يفتح الكثير من الأبواب للمؤمن.

مصطلحات اسلامية

ما هي الأحكام الشرعية؟ وما هي أنواعها ومصادرها؟

تعرف الأحكام الشرعية أنها تعني كلام الله تعالى لعباده من أجل تنفيذ أمرٍ ما سواء وجوب على العبد فعله، أو يستحب فعله من العبد، أو محرمًا للعبد فعله، أو مكروه عند الله أو أن يكون العبد مخير بين فعل الشيء أو تركه.

السيرة النبوية

كيفية نزول الوحي على الرسول؟

ولد الرسول صلي الله عليه وسلم في مكة وهي أطهر بقاع الأرض، ولد الرسول في عام الفيل وقام بتربيته جده عبد المطلب ثم قام عمه بتربيته, في هذا المقال سوف نتحدث عن نزول الوحي على الرسول.

السيرة النبوية

دلالة رؤية الرسول في المنام دون رؤية وجهه

عندما يحدث أن يري الإنسان الرسول في المنام يكون هذا من أهم الرؤي التي يحب الكثير منا رؤيتها, ولكن رؤية الرسول في المنام دون رؤية وجهه له تفسير أخر عن تفسير الرؤية التي يكون بها ملامح الرسول واضحة.

العلوم الشرعية

هل التخاطر حرام ؟ وما هي أنواعه وكيف يتم ؟؟

تتداول الكثير من الآراء حول هل التخاطر حرام أم لا ؟, كثير من الأشخاص يريدون استخدام عملية التخاطر في العديد من الأمور الخاصة بحياتهم, عملية التخاطر ظهرت في الأزمنة السابقة فهي ليست مستحدثة.

التاريخ الإسلامي

رجال حول الرسول، شخصيات إسلامية جليلة

التاريخ الإنساني بطوله وبعرضه لم يشهد من الصدق والإخلاص والوفاء ما شهدته تلك الحقبة في تاريخ الإسلام بفضل رجال حول الرسول حيث نهضت بسيرتهم أجيال كاملة.

السيرة النبوية

أهم خصائص السيرة النبوية وأهدافها وأهميتها

محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء وهو نبي الدين الإسلامي، ومن الضروري أن يتعلم المسلمين كل ما يتعلق بحياة هذا الرسول وهو ما يُسمى بالسيرة، كما يجب تعلم خصائص السيرة النبوية.

التاريخ الإسلامي

حياة الرسول قبل البعثة ونسبه وطفولته وشبابه وحياته بعد البعثة

سنتعرف على حياة الرسول قبل البعثة أين ولد وكيف نشأ وطفولته وشبابه سوف نعرفكم على سيرته العطرة.

التاريخ الإسلامي

تاريخ فتح القسطنطينية وأهميته وأثاره ونتائجه

سنتعرف على تاريخ فتح القسطنطينية وعن الدولة العثمانية ودورها في فتح القسطنطينية وأسباب الفتح وأهمية الفتح ونتائجه.

عبادات

ما قصة ليلة الإسراء والمعراج؟ وما حكم الاحتفال بهذه الليلة؟!

يحتفل المسلمون بذكرى ليلة الإسراء والمعراج في يوم 27 رجب من كل عام، وهي إحدى معجزات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وشرف إلهي عظيم، حيث عرج سيدنا محمد إلى السماوات السبع، وفرض عليه الصلوات الخمس.

عبادات

سبب تسمية عيد الاضحى بهذا الاسم

يعرف عيد الاضحى بأنه أحد العيدين عند المسلمين، فالعيد الآخر هو عيد الفطر, ويوافق عيد الأضحى يوم 10 ذو الحجة فيكون موعده بعد انتهاء وقفة يوم عرفة.

عبادات

ما حكم إفطار الحامل في رمضان؟

يبدأ شهر رمضان الكريم وتبدأ معه العديد من التساؤلات، ومنها حكم إفطار الحامل في رمضان، فهذه الفترة من الفترات المهمة لدى الحامل.

ديانات أخرى

تفسير حلم الخيول الكثيرة تجري في المنام للمتزوجة والعزباء

تعتبر الخيول من الحيوانات المستأنسة استخدمت منذ القدم في عملية النقل والحرب, فكانت الخيول ترمز إلى الشجاعة والقيادة، وتفسير حلم الخيول الكثيرة تجري في المنام لها العديد من الآراء.