عرض 1 - 24 من 316 مقال في تصنيف الحالات المرضية
الحالات المرضية

أفضل علاج للتخلص من الأمراض الجلدية

الأمراض الجلدية، الجلد من أكثر أعضاء الجسم عرضة للأمراض بسبب تعرضه للعديد من العوامل التي تجعله يصاب والفطريات والفيروسات.

الحالات المرضية

أسباب داء السكري وأعراضه وأنواعه وطرق علاجه

يعتبر داء السكري من أكثر الأمراض المزمنة التي يعاني منها عدد كثير من الناس، وله أسباب كثيرة جدا سوف نتناول الحديث عنها في هذا المقال إن شاء الله.

الحالات المرضية

أمراض الجهاز الهضمي: أهم أعراضها وطرق علاجها

يقع الكثير منا في بعض المشاكل التي تتعلق بالجهاز الهضمي، وهي ما يُسمى بـ أمراض الجهاز الهضمي، فيمكن أن يتعرض هذا الجهاز لبعض الأمراض أو الاضطرابات التي سنتحدث عنها الآن.

الحالات المرضية

أنواع أمراض الدم وأهم مخاطرها وطرق علاجها

إن الموضوع الذي نحن بصدده في هذا المقال موضوع في غاية الأهمية يجب على الإنسان تداركه جيداً، ألا وهو أمراض الدم؛ للدم أمراض خطيرة قد تسبب وفاة الشخص المصاب بهذه الأمراض في بعض الأحيان!

الحالات المرضية

البطاطا والسكري: هل يؤثر تناول البطاطا على مرض السكر؟!

تحتوي البطاطا على العديد من الفوائد التي يمكن أن تفيد مرضى السكر، فيمكن أن تكون العلاقة بين البطاطا والسكري علاقة صحية، ينتج عنها صحة جيدة لمريض السكر.

الحالات المرضية

ما هو اضطراب ثنائي القطب؟ وما أعراضه وطرق علاجه؟

اضطراب ثنائي القطب يعرف باسم الاكتئاب الهوسي، فيعد حالة صحية عقلية يمكن أن تسبب تقلبات مزاجية، وقد تسبب الارتفاع في الهوس والانخفاض في الاكتئاب.

الحالات المرضية

قائمة أمراض الجهاز العصبي وطرق علاجها

يعتبر ألم الاعتلال العصبي أحد أمراض الجهاز العصبي حيث يمكن الشعور بالألم داخل الجسم، هذا هو الوجع الذي نشعر به عند تلف أعضاء أو أنسجة معينة ويؤثر على الجهاز العصبي.

الحالات المرضية

ما هو الورم الدبقي وما هي أعراضه؟

الورم الدبقي هو عبارة عن ورم يصيب الجهاز العصبي المركزي، وبالأخص يقوم بإصابة الخلايا الدبقية للخلايا السلوية  داخل الدماغ وفي الحبل الشوكي أيضا.

الحالات المرضية

الأمراض الجلدية التي تصيب الإنسان والحيوان وأنواعها

تعرف الأمراض الجلدية بأنها نوع من الأمراض التي تصيب جلد الإنسان أو الحيوان وقد تكون معدية أو غير معدية حسب نوع المرض، حيث أن الجلد هو أكثر الأعضاء المعرضة للتأثيرات البيئية الخارجية.

الحالات المرضية

أشهر الأمراض النادرة والغريبة التي قد تصيب الإنسان

يوجد الكثير من الأمراض النادرة والغريبة التي تصيب قلة من الناس منذ القدم وحتى الآن، حيث أن بعضها عضوي وبعضها الآخر نفسي، كما أن منها ما هو وراثي بالإضافة إلى المتلازمات،

الحالات المرضية

علاج جرثومة المعدة, تعريفها, أسبابها وطرق الوقاية منها

قبل أن نتحدث عن علاج جرثومة المعدة سوف نتعرف على مفهومها، ونقول بأنها بكتيريا ذات شكل حلزوني تتكاثر وتعيش في جدران المعدة المبطنة، وتعد السبب الرئيسي للعديد من أمراض المعدة بما فيها القرحة

الحالات المرضية

أهم أعراض مرض النهام العصابي وطرق علاجه

ليس هناك ما يدعى بالوزن المثالي للجسم وهو المضاد الأول لـ مرض النهام العصابي الذي يصيب الكثير من النساء بسبب الهوس الإعلامي والذي يحول الحمية الغذائية إلى شره في تناول الطعام.

الحالات المرضية

ما هي أسباب انتفاخ القولون؟ وما أعراض القولون العصبي؟

القولون المعروف أيضًا باسم الأمعاء الغليظة، هو الجزء الأخير من الأمعاء، وينقسم القولون إلى أربعة أجزاء، وتتعدد أسباب انتفاخ القولون على حسب الحالة الصحية للمريض.

الحالات المرضية

أسباب رفة العين وأعراضها

تتعد أسباب رفة العين وأعراضها، وكثيرًا ما يبحث الناس عنها بسبب ما تسببه من إزعاج لهم، وتتعدد أعراضها وفقًا لكل حالة، وفي هذا المقال سنشرح أهم أسبابها وأعراضها بالإضافة إلى سبل الوقاية منها.

الحالات المرضية

ما هي أسباب رعشة اليدين, وطرق علاجها؟

يبحث كثير من الأشخاص عن إجابات واضحة لأسئلة كثيرة من أهمها أسباب رعشة اليدين وهل تمثل هذه الرعشة خطورة؟ كما يحاولون البحث عن طرق جيدة لعلاجها.

الحالات المرضية

أعراض الشرخ الشرجي وطرق علاجه

أعراض الشرخ الشرجي عبارة حدوث جرح صغير أو إصابة الغشاء المخاطي المبطن لفتحة الشرج بتهتك حيث تتمثل أعراضه في حدوث آلام حادة مع نزول دم فاتح أثناء عملية التبرز.

الحالات المرضية

أسباب مرض السل وأهم أعراضه وعوامل الإصابة به

يعتبر من أسباب مرض السل كونه ناتج عن انتقال العدوى من شخص مريض الي الشخص السليم عن طريق الوجود المستمر للشخصين معا.

الحالات المرضية

ما هو عمى الوجوه؟! وما أبرز أسبابه وأعراضه؟

يؤثر اضطراب عمى الوجوه على حوالي 2 في المائة من عامة السكان في العالم. فيما يلي سنتعرف على أعراض ومواصفات عمى الوجوه وكيف يتم تشخيص هذا الاضطراب بالتفصيل.

الحالات المرضية

أبرز أعراض ألم الورك وطرق العلاج

يشعر بعض الناس بألم الورك، وهو ما يؤدي بدوره إلى صعوبة في الحركة أو الجلوس أو حتى تغيير الاتجاه، وبالرغم من هذا هناك الكثير من المرضى غير متأكدين بخصوص تحديد موقع الألم لهذا المفصل، وفي الغالب يكون هناك اختلاط بينه وبين الحوض.

الحالات المرضية

ما هي امراض القلب ؟ وما هي أعراضها؟

تعرف امراض القلب على أنها كل الأمراض التي تصيب عضلة القلب والأوعية الدموية، والتي في معظم الأحيان تسبب الموت خاصة الأمراض التي يولد بها الشخص أو التي يطلق عليه العيوب الخلقية.

الحالات المرضية

أسباب انتفاخات تحت العين وطرق علاجها

تعد انتفاخات تحت العين من المشاكل التي شاعت بين الناس وتسمى أكياس تحت العين، خاصة مع التقدم في العمر، بسبب ضعف الأنسجة تحت االعين وحولها، بالإضافة لضعف العضلات التي تدعم الجفون.

الحالات المرضية

الورم الكيسي في اليد: أعراضه وأسبابه وطرق علاجه

يعرف الورم الكيسي في اليد بأنه كيس مليء بسائل زلالي يشبه السائل الموجود في مفاصل الإنسان، ويظهر على مفاصل المعصم أو اليدين، وفي الغالب يظهر ذلك الورم على الرسغ من الجهة الخارجية.

الحالات المرضية

التهاب السحايا: أسبابه وأعراضه عوامل الخطر

التهاب السحايا يعتبر مرض التهابي يكون في الأغشية المخاطية التي تكون في الدماغ والنخاع الشوكي، ويأتي بسبب بعض العدوى الفيروسية أو البكتيرية، وهو يسبب العديد من المضاعفات المختلفة من مريض لآخر.

الحالات المرضية

ما هو هرمون TSH؟ وما مخاطر ارتفاعه وانخفاضه؟!

يعتبر هرمون TSH هو الهرمون المنبه للدرقية  Thyroid stimulating hormone، ويتم إنتاجه وإفرازه عن طريق الغدة النخامية Pituitary gland، وتتمثل أهميته في التحكم في إفراز هرمونات الغدة الدرقية.