عرض 1 - 24 من 33 مقال في تصنيف زواحف
زواحف

طرق صيد الضب والضبع وأهم المعلومات عنهم

قبل التحدث عن صيد الضب، يمكننا أخذ نبذة مختصرة عنه، ونقول بأنه يعد من الحيوانات الزاحفة التي تنتمي إلى فصيلة الحرذونيات والتي تضم أكثر من 12 نوعاً تنتشر في المناطق الصحراوية.

زواحف

السلحفاة المائية: وصفها وأنواعها وخصائصها ودورة حياتها

يعود تاريخ السلحفاة المائية إلى أكثر من مائة مليون عام على سطح الأرض، وقد تطورت هذه السلاحف على مر العصور، لكنها نجت من العديد من التغيرات البيئية التي أدت لانقراض أنواع معينة من الحيوانات.

زواحف

حيوان الوزغ: وصفه وسلوكه وغذاؤه وتكيفه مع البيئة

حيوان الوزغ أو ما يعرف بأبو بريص، أو سام أبرص، يعد من الزواحف ويتميز بصغر الحجم ونعومة الجلد، وهو حيوان ذو نشاط ليلي، يوجد في جميع قارات العالم فيما عدا القارة القطبية الجنوبية.

زواحف

أين يعيش التمساح؟ وما أنواع البيئة المناسبة له؟

أين يعيش التمساح؟ يجده البعض فوق اليابسة أو على أسطح المياه، مما يجعل أمر معرفة الموطن الأصلي الذي يقيم فيه غير محدد وغير واضح للبعض.

زواحف

ماذا يغطي جسم التمساح؟

"ماذا يغطي جسم التمساح؟" تعتبر التماسيح من أكبر الزواحف، فهي تنتمي إلى جنس التماسيح، ولها أجسام طويلة، وأرجل قصيرة، وقوة داخلية، وأسنا حادة، وهناك اثنا عشر نوعًا من التماسيح التي لا تستطيع بصق ألسنتها دون التنفس، لاحظت ذلك في ظاهرة غريبة يقع على سطح الماء، لذلك يحتاج أيضًا إلى البقاء على السطح للتنفس والبحث عن الفريسة.

زواحف

ما هي أطول أفعى في العالم؟! وكم يبلغ طولها؟

عند حساب الطول والوزن، فإن الأناكوندا الخضراء (المعروفة علميًا باسم Eunectes murinus) هي أكبر أفعى في العالم يبلغ متوسط طوله 17 قدمًا، ويزن 550 رطلاً (249.5 كجم)، ويمكن أن يصل طوله إلى 3 أقدام في المنتصف أي حوالي 91 سم، أطول أفعى في العالم هو الثعبان الشبكي، يسمى علميًا Python reticulatus

زواحف

تعرف على مختلف انواع السحالي وخصائصها

انواع السحالي تختلف فيما بينها من حيث الحجم والشكل واللون، كما أنها تمتلك طرق كثيرة للتنقل، الدفاع عن النفس، ولقد تعرّف العلماء على أكثر من 3,750 نوع مختلف من السحالي، ويوجد أكثر من 500 نوع من السحالي يعيش في قارة استراليا.

زواحف

تماسيح النيل وصفها وحياتها وفوائدها وخطورتها على البشر

تعرف تماسيح النيل بأنها حيوانات أفريقية برمائية كبيرة الحجم، وتنتمي لرتبة الزواحف، وتعتبر ثاني أنواع الزواحف المتبقية في العالم بعد تماسيح المياه المالحة، وينتشر تمساح النيل بشكل كبير في

زواحف

معلومات عن الثعبان وتغذيته وطرق عيشه وتكاثره

من خلال معلومات عن الثعبان، نستطيع القول بأنه نوع من أنواع الزواحف التي تتميز بعدم وجود أطراف، وتصنف الثعابين أو الحيات بأنها تابعة لرتبة الحرشفيات، وكانت في الأصل سحالي.

زواحف

خصائص الزواحف وأنواعها ونظرة عامة عنها

تتنوع خصائص الزواحف، وتشترك تلك الخصائص بين الأنواع المختلفة للزواحف من حيث طريقة الحركة والتكاثر والتركيب الجسدي والجماجم التي تتكون من نتوء واحد في مؤخرة الرأس،

زواحف

أفعى الكوبرا أنواعها وسلوكها وخصائصها

تعد الكوبرا من الأفاعي السامة التي تتواجد عادة في جنوب افريقيا وجنوب آسيا وغيرها من المناطق، وتنتمي الى عائلة العرابيد، وتتميز بحاسة شم ورؤية ليلية قوية.

زواحف

معلومات عن حاسة الشم عند الثعبان وطبيعة حياته

تمتلك الثعابين فتحتين من الأنف مثل التي يمتلكها أي كائن حي، وعلى الرغم من ذلك لا توجد حاسة الشم عند الثعبان في الأنف، ولكنها تعتمد بشكل كبير على لسانها، فتقوم بإخراجه لالتقاط الروائح والشعور بها ثم تمييزها.

زواحف

أنواع الديناصورات وطبيعة حياتها على كوكب الأرض

الديناصور إحدى المخلوقات التي تثبت عيشها على سطح الأرض قبل الإنسان، ويكتشف العلماء حتى يومنا هذا الكثير من أنواع الديناصورات، والذي يصل إلى حوالي ألف نوع وتحمل ثمانمائة اسم.

زواحف

كل ما ترغب بمعرفته عن حيوان البرص وأنواعه

حيوان البرص هو أحد الحيوانات المنتشرة في كل مكان بدول العالم، فلابد من وجود أعداد كبيرة سواء في المدن أو القرى أو المنازل، حيث يصادف وجود أعداد كبيرة في عدة منازل مجاورة من بعضها البعض.

زواحف

معلومات عن السلحفاة وأنواعها المتعددة

يمكننا التعرف على معلومات عن السلحفاة ونقول بأنها متعددة الأجناس، وتندرج تحت طائفة الزواحف شعبة الفقاريات، ويغطي ظهرها قوقعة مثل الدرع، إذ تعد القوقعة جزءاً مهماً في جسدها.

زواحف

أغرب الزواحف في العالم

تتعدد أنواع الزواحف فتصل إلى ما يقرب من تسعة آلاف نوع، وتعد السحلية دراكون من أندر و أغرب الزواحف في العالم حيث أن لها أجنحة ويمكنها الطيران، ويعد موطنها الأصلي هو إندونيسيا

زواحف

أكبر التمساح في العالم

التماسيح واحدة من أضخم وأخطر الحيوانات التي تنتمي إلى فئة الحيوانات الفقارية الموجودة في العالم، كما أنه تصنف تحت مجموعة الزواحف، ولقد تم تسجيل أكبر التمساح في العالم بالكثير من الموسوعات.

زواحف

أنواع الأفاعي في فلسطين

هناك الكثير من أنواع الأفاعي في فلسطين ذات ألوان وأحجام مختلفة، كما أن الأفاعي من الكائنات المخيفة بالنسبة للإنسان لذلك فهي تتعرض للضرب أما بالعصاة أو بالحجارة.

زواحف

مراحل دورة حياة الضفدع

إن الضفادع تعد من الحيوانات البرمائية والتي تمر في حياتها بعدد كبير من المراحل، وتمتاز مراحل دورة حياة الضفدع بكونها متعددة ومختلفة.

زواحف

معلومات حول الزاحف الأفريقي

إن الزاحف الأفريقي يعد من أحد الأنواع الأصلية الخاصة بدودة الأرض والتي تتواجد في غرب أفريقيا الاستوائية، وهو كذلك يتميز بأنه منتشر في نطاقات واسعة من المناطق الحارة.

زواحف

أخطر أنواع الأفاعي

تعد الأفعى من أكثر أنواع الكائنات الحية خطرًا على وجه الأرض وهي تختلف عن بقية الحيوانات المفترسة والموجودة على وجه الأرض، كما أن أخطر أنواع الأفاعي تم ثبوت كونها الأخطر على وجود الجنس البشري.

زواحف

معلومات حول ثعبان البحر

إن ثعبان البحر يعد من أحد أنواع الثعابين التي تتواجد حول العالم والتي يصل أنواعها إلى حوالي 3000 نوع منها على سطح الأرض ومنها تلك الثعابين التي تسكن البحر وتعيش فيه.

زواحف

أبرز مراحل نمو دودة القز

إن مراحل نمو دودة القز من المراحل الهام التعرف عليها، حيث أن تلك الدودة معروفة بأنها من طائفة الحشرات التي تتميز بأنها مفصلية الأرجل وهي تندرج أسفل قائمة رتبة قشريات الجناح.

زواحف

أشهر أنواع الزواحف في العالم

إن أنواع الزواحف بشكل عام تنتمي إلى عالم الفقاريات والذي يضم الكثير من أنواع الحيوانات المختلفة مثل السلاحف والسحالي والتماسيح وهي جميعها تنتمي لعالم الزواحف.