عرض 1 - 24 من 32 مقال في تصنيف سياسة
سياسة

ما هو مفهوم الأحزاب السياسية وما هي أسمائها في الوطن العربي

تعتبر الأحزاب السياسية أحد أشكال الأحزاب الدولية التي تعبر عن تيار معين في الدولة، كما أن تلك الأحزاب تتواجد في مختلف الدول العربية والأوروبية والآسيوية.

سياسة

أبرز المصطلحات السياسية الشائعة

تعتبر السياسة من المجالات التي تثير فضول العديد من الباحثين نظرا لغناها بالعديد من المصطلحات المعقدة والمتشابة فإليكم بعض المصطلحات السياسية.

سياسة

ما هي الحقوق السياسية وما أنواعها؟

تعتبر الدول أساسها في التقدم بناء على مجموعة من المعايير منها الترسانة القانونية حيت أن هذه الأخيرة تظمن مجموعة من الحقوق لمواطنيها منها الحقوق السياسية فما هي الحقوق السياسية وما هي أنواعها؟

سياسة

الاتحاد الأوربي

يعتبر الاتحاد الأوربي إحدى أكبر التكتلات وأقواها دوليا، وأنموذجا للتعاون الفعال والاندماج الاقتصادي والاجتماعي والسياسي.. فما هو الاتحاد الأوربي؟ وما مظاهر وعوامل قوته؟

سياسة

نجيب محفوظ

يعد نجيب محفوظ من بين المؤلفين والكتاب الروائين العرب، له العديد من الروايات المشهورة والمترجمة إلي عدة لغات. وهو العربي الوحيد الذي فاز بجائزة نوبل للآداب. لنتعرف على مسيرته الفنية

سياسة

حركة السترات الصفراء في فرنسا

انطلقت حركة السترات الصفراء ، التي يطلق عليها سترات الأمان التي يرتديها المحتجون، والمعروفة باسم " جيليتس جاونس" ، أزمة سياسية للحكومة الفرنسية، وبدأت الاحتجاجات في المقاطعات الفرنسية لكنها انتشرت في باريس، حيث تحولت المظاهرات إلى أعمال شغب في عطلة نهاية الأسبوع.

سياسة

إغتيال وليام ماكينلي

إغتيال وليام ماكينلي أول خسارة لأمريكا في القرن، و أيضا يعتبر هذا الحدث بداية اغتيالات لا تنتهي حيث كان هذا الاغتيال الأول في التاريخ من نصيب الرئيس الخامس والعشرين للولايات المتحدة الأمريكية.

سياسة

انتحار هتلر

انتحار هتلر من الأحداث التي شكلت فرقا في تاريخ ألمانيا. في هذا المقال سنسرد تفاصيل الحدث و كيف انتهت حياة أدولف هتلر أحد رموز النازية القوية التي شهدها تاريخ ألمانيا.

سياسة

كيف قامت الثورة الروسية 1917م

في هذا المقال ستجدون مجموعة من المعلومات عن الثورة الروسية التي حدثت بتاريخ 1917 م. حيث سنقدم الأسباب التمهيدية لحدوثها و كيف حدث و ما ترتب عنها.

سياسة

8 أحداث مأساوية في تاريخ أمريكا

على مدى أكثر من قرنين من التاريخ ، شهدت الولايات المتحدة حصتها من الأيام الجيدة والسيئة, ولكن كانت هناك أيام قليلة جعلت الأميركيين يخافون من مستقبل الأمة ومن أجل سلامتهم ورفاهيته, وهنا حسب الترتيب الزمني ، ثمانية من أكثر الأحداث مأساوية في تاريخ أمريكا.

سياسة

لماذا تدعم إيران بشار الأسد

إن دعم إيران للنظام السوري هو أحد العناصر الرئيسية التي تحمي بقاء الرئيس السوري بشار الأسد ، الذي يخوض قتالاً شرساً منذ ربيع عام 2011م.

سياسة

فيدل كاسترو.. ورحلة الوصول

في عام 1959 ، سيطر فيدل كاسترو على كوبا بالقوة وبقي زعيمها الديكتاتوري لما يقرب من خمسة عقود، كزعيم للبلد الشيوعي الوحيد في نصف الكرة الأرضية الغربي ، كان كاسترو لفترة طويلة محور الجدل الدولي.

سياسة

دول مستفيدة من المعونات الامريكية

تخصص الحكومة الأمريكية المساعدات للحكومات الأخرى مثل مساعدة عسكرية أو مساعدة اقتصادية، الدول التي هي ذات أهمية استراتيجية للولايات المتحدة وأمنها القومي كما تدعي. ما هي ما هي هذه الدول المستفيدة من هذه المعونات الامريكية؟

سياسة

تأثيرات الربيع العربي على المنطقة

تأثيرات الربيع العربي على الشرق الأوسط عميقة ، حتى لو لم تتضح نتيجة الربيع النهائية في العديد من الأماكن لجيل كامل على الأقل, بدأت الاحتجاجات التي انتشرت في جميع أنحاء المنطقة في أوائل عام 2011 عملية طويلة الأجل للتحول السياسي والاجتماعي

سياسة

التسلسل الزمني لأحداث الثورة الروسية

لمعرفة التسلسل الزمني لأحداث الثورة الروسية ندعوك للاطلاع على هذا المقال حيث سنطرح الفترة ما بين السنوات الأخيرة من قياصرة روسيا الأخيرة إلى تأسيس الحزب الشيوعي، نعرض المزيد عن الأحداث الرئيسية عن الثورة الروسية.

سياسة

دوافع اندلاع الحروب الصليبية و آثارها على أوروبا

ما هي الدوافع التي أدت إلى اندلاع الحروب الصليبية و ما هي المخلفات التي أودت بها هذه الحرب التي قامت على أساس تخليص الأرض المقدسة و القدس من الحكم الإسلامي.

سياسة

حرب الخليج العربي (1990-1991)

حرب الخليج العربي (1990-1991) ، نزاع دولي نجم عن غزو العراق للكويت في 2 أغسطس 1990م، أمر الرئيس العراقي صدام حسين بغزو واحتلال الكويت بهدف واضح هو الحصول على احتياطيات البلاد الكبيرة من النفط.

سياسة

أسباب اندلاع حرب القرم و نتائجها

دارت حرب القرم (أكتوبر 1853 - فبراير 1856) بشكل رئيسي على شبه جزيرة القرم بين الروس والبريطانيين والفرنسيين والدولة العثمانية، بدعم من يناير 1855 من قبل جيش سردينيا-بيدمونت، نشأت الحرب من صراع القوى العظمى في الشرق الأوسط.

سياسة

حقائق و تاريخ المملكة العربية السعودية

في هذا المقال نسعرض أهم المعلومات و الحقائق التي يمكنك معرفتها كمعلومات أساسية عن المملكة العربية السعودية مرورا برصد تفاصيل عن تاريخ السعودية و غيرها من المعلومات التي ستجعلك تفتح بابا من المعرفة عن هذا البلد العريق و الذي يمثل قبلة المسلمين من كل أرجاء العالم.

سياسة

كيف بدأت الحرب العالمية الثانية

بين ثنايا أسطر هذا المقال سنتعرف على ما هو سبب الحرب العالمية الثانية ؟ ما هي الدول التي شاركت في الحرب العالمية الثانية ؟من هم القادة خلال الحرب العالمية الثانية ؟ ما هي نقاط التحول في الحرب ؟ و كيف انتهت الحرب ؟

سياسة

أحداث الحرب العالمية الأولى

الحرب العالمية الأولى ، والتي تسمى أيضاً الحرب العظمى ، وهي نزاع دولي تورط فيه معظم البلدان الأوروبية في عام 1914- 1918م مع روسيا والولايات المتحدة والشرق الأوسط ومناطق أخرى.

سياسة

الحرب الأهلية الأمريكية 1861-1865م

في هذا المقال سنتعرف عن الحرب الأهلية الأمريكية أو ما يعرف بالحرب ما بين الولايات و التي دامت ما بين سنتي 1861 و 1865م، حيث انتفضت الولايات الجنوبية و أعلنت انفصالها عن الولايات المتحدة.

سياسة

الدول الشيوعية في العالم

ما هي الدول الشيوعية و ما معنى أن يكون بلدا شيوعيا، و تفاصيل أخرى تجدونها في هذا المقال.

سياسة

سقوط الإمبراطورية العثمانية

كان سقوط الإمبراطورية العثمانية نتيجة لمجموعة من العوامل، بما في ذلك الغزو الأجنبي ومحاولات العلمنة والتبديل, وإهمال الجانب العسكري وخيانة الأطراف والنعرات القومية فيها.