آخر تحديث: 10/05/2021

فوائد السمسم

فوائد السمسم
يعتبر السمسم Sesame أحد أنواع البذور التي تتميز بحجمها الصغير، ويسمى علميّا Sesamum indicum. وهي بذور زيتية تختلف في حجمها ولونها اعتماداً على نوعها.
تزرع بذور السمسم في المناطق الاستوائية الحارة مثل أفريقيا وآسيا. ويستخدم في العديد من المجالات كالطبخ وصناعة الحلويات، كما يستعمل أيضا في العلاج التقليدي، وذلك باستخراج زيت السمسم الذي يحافظ على خصائصه الطبيعية، والذي يستخدم لتدليك الجسم وعلاج الحروق والصداع. يحتوي السمسم على عناصر غذائية مهمة للجسم كالمغنيسيوم، والكالسيوم، وفيتامين B12. لنتعرف على فوائد السمسم التي لا تعد ولا تحصى.

القيمة الغذائية للسمسم

يتميز السمسم بإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المتنوعة والمفيدة للجسم. يحتوي كل 100 غرام من بذور السمسم على:

  • 4.96 غرام من الماء.
  • 573 سعر حراري.
  • 17.74 غرام من البروتينات.
  • 11.8 غرام من الألياف.
  •  0.3 غرام من السكر.
  • 975 ملغرام من الكالسيوم.
  • 14.55 ملغرام من الحديد.
  • 351 ملغرام من المغنيسيوم.
  • 629 ملغرام من الفسفور.
  • 468 ملغرام من البوتاسيوم.
  • 11 ملغرام من الصوديوم.
  • 7.75 ملغرام من الزنك.
  • 0.79 ملغرام من فيتامين ب 6.
  • 97 ميكروغرام من حمض الفوليك.
  • 9 وحدات من فيتامين َA.
  • 0.25 ملغرام من فيتامين E.

أنواع السمسم

يأتي السمسم على ألوان مختلفة ومتنوعة منها:

  • السمسم الأبيض: يستخرج منه الزيت الصافي الذي يستعمل في صناعة المخبوزات.
  • السمسم  البني: بذوره ذات لون بني ذهبي يستخرج منه زيت السمسم الصالح للأكل.
  • السمسم الأسود: يستخدم السمسم الأسود في المطبخ الآسيوي والمطبخ الياباني بكثرة، يستعمله الطهاة في المعجنات أكثر لتميزه بنكهة واضحة.

فوائد السمسم

للسمسم فوائد كثيرة وعديدة تشمل ما يلي:

محاربة السرطان

ربطت العديد من الدراسات بين المركبات التي يحتوي عليها السمسم وبين مكافحة الأورام السرطانية مثل سرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان القولون.

إذ أن بذور السمسم غنية بالزيوت الطبيعية التي تعمل كمضادات للأكسدة، كما تحتوي أيضا على نسبة عالية من : فيتامين E، فيتامين K، والمغنيسيوم والتي لها خاصية مكافحة السرطان.

تحسين صحة الأطفال

إن إضافة بذور السمسم إلى الغذاء من شأنه أن يحسن من صحة الطفل، خاصة الأطفال المصابون بمرض الكساح. ذلك لأنّه من الأغذية الغنية بالكالسيوم المفيدة للعظام وأسنان الطفل. كما أنها مصدر جيد للطاقة إذ تحتوي على السعرات الحرارية التي تمد جسم الطفل بالطاقة التي يحتاجها.

علاج فقر الدم

تعتبر بذور السمسم من أبرز العلاجات الطبيعية لفقر الدم البسي، وذلك لاحتوائها على البروتين والحديد الذي يساهم في تحسين عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم. ويمكن إستخدام السمسم بعدة طرق منها: نقع ملعقة صغيرة من بذور السمسم في الماء لمدة ثلاث ساعات ثم بعد ذلك نقوم بطحن السمسم للحصول على عجينة. هذه العجينة نقوم بمزجها مع القليل من العسل ثم نأكل منها على فترات أو نضعها في كوب من الحليب، كما يمكن إضافتها الى المخبوزات والسلطات.

يعزز صحة الشعر

تحتوي بذور السمسم على مركبات نباتية التي من شأنها تعزيز صحة الشعر. كما أنها غنية بمضادات الأكسدة والأحماض الأمينية التي تساعد على إعطاء لمعة طبيعية للشعر المتضرر والباهت. يمكن تدليك فروة الرأس بزيت السمسم  للاستفادة من خصائصه وحماية الشعر من الشيب المبكر.

السيطرة على مرض السكري

إن لبذور السمسم فائدة التقليل من فرص الإصابة بالسكري. إذ يحتوي على المغنيسيوم الذي يساعد على تقليل حدة الأعراض والسيطرة على مرض السكري لدى المصابين.

زيادة الخصوبة لدى الرجال

إن تناول بذور السمسم بإنتظام وإضافتها للنظام الغذائي للرجل تساعد على زيادة الخصوبة وتحسين جودة الحيوانات المنوية.

تعزيز صحة العظام

إن تناول بذور السمسم هام جدا لصحة العظام خاصة للأشخاص المصابون بهشاشة العظام أو الكسور. حيث يحتوي السمسم على كمية كبيرة من المعادن التي تساعد على تعزيز صحة العظام.

تعزيز صحة القلب

يحتوي السمسم على المغنسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم وتعزيز دوران الدورة الدموية. كما يحتوي على الألياف التي تساعد على تقليل فرصة الإصابة بتصلب الشرايين ومكافحة الكوليسترول الضار في الجسم.

تعزيز صحة البشرة

يستعمل زيت السمسم للحفاظ على البشرة حيث يحتوي على فيتامين E الذي يقلل من آثار الحروق والحبوب على البشرة. كما أنه غني بالزنك الذي يساعد على تكوين الكولاجين في البشرة والذي يزيد بدوره من قوة أنسجة الجلد.

تحسين عملية الهضم

تساعد بذور السمسم في تسهيل عملية الهضم والوقاية من الإصابة بالإضطرابات الهضمية مثل الإسهال والإمساك أو حتى الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي ذلك بسبب احتوائها على كمية مهمة من الألياف.

توازن الهرمونات في الجسم

بذور السمسم مفيدة للنساء خاصة بعد بلوغ سن اليأس، وذلك لأن هذه البذور تساعد على إعادة توازن الهرمونات الجنسية في الجسم.

تعزيز صحة الحامل

يمكن إعتبار بذور السمسم من العناصر الغذائية المفيدة للمرأة الحامل والجنين على حد سواء إذ أنه يحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن الضرورية في فترة الحمل للحفاظ على صحة الأم وتزويد الجنين بالعناصر الغذائية الهامة له.

يساعد على حرق الدهون

يحتوي السمسم على اوميجا 3 الذي يساعد الجسم على تنظيم استهلاك السعرات الحرارية وأكسدة الدهون الشيء الذي يساهم في حرق الدهون في الجسم. كما أن توفر السمسم على الألياف يعزز الشعور بالشبع مدة أطول.

يساعد على زيادة الوزن

تحتوي ملعقة طعام من بذور السمسم على 52 سعرة حرارية. عند تناول السمسم بشكل يومي عن طريق بإضافته إلى الأطعمة أو تناول الطحينة التي تتكون من معجون السمسم. يمكن لذلك أن يساعد على زيادة السعرات الحرارية وبالتالي زيادة الوزن بشكل صحي.

التأثيرات الجانبية للسمسم

إن استهلاك بذور السمسم أمن لأغلبية الناس. إلا أنه في بعض الحالات يمكن أن يسبب حساسية مثل الطفح الجلدي وهو الأكثر شيوعا و الغثيان والقيء.
كما أن إستهلاك زيت السمسم بشكل مفرط يمكن أن يسبب الإسهال، في هذه الحالة يجب على الشخص المصاب بالحساسية تجنّب أكل السمسم والحذر عند تناول الأطعمة المصنوعة من حبوب السمسم.

إن لبذور السمسم فوائد عظيمة لا تعد ولا تحصى للجسم. فهي غنية بالزيوت الطبيعية المفيدة، وغنية أيضا بالفيتامينات والبروتينات والألياف، التي تساعد على الحفاظ على الصحة والوقاية من العديد من الأمراض. لذلك يجب إضافة بذور السمسم إلى النظام الغذائي للإستفادة من فوائده؛ لكن يجب الحذر بالنسبة للأشخاص المصابون بالحساسية من بعض الأطعمة لكون بذور السمسم يمكن أن تسبب طفح جلدي وحكة أو إحمرار في الجلد.