كتابة : نجاة
آخر تحديث: 15/06/2022

ما لا تعرفه عن قصة نجاح جيف بيزوس أغنى أغنياء العالم

وراء كل رجل ناجح تاريخ من العزيمة والإصرار والمحاولات الفاشلة والاجتهاد والمثابرة، فلا وجود لقصة نجاح وُلدت بمحض الصدفة أو الحظ، ولعل قصة نجاح جيف بيزوس أغنى رجل في العالم أبلغ دليل على ذلك. يتطرق مفاهيم في هذا المقال إلى الحقائق المميزة عن مسار الرجل الأمريكي الذي يملك عملاق التجارة الإلكترونية في العالم "أمازون". تابعوا القراءة واكتشفوا حقائق مدهشة ستكون مصدر إلهام وإبهار للجميع!
ما لا تعرفه عن قصة نجاح جيف بيزوس أغنى أغنياء العالم

من هو جيف بيزوس؟

جيفري بريستون بيزوس، المعروف باسم جيف بيزوس، هو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة التجارة الإلكترونية العملاقة والمتصدرة "أمازون"، له ألقاب كثيرة فهو رجل أعمال ومستثمر، أكسبته مشاريعه واستثماراته المربحة مقعدا أولا ضمن ترتيب أغنياء العالم، وتم اختيار بيزوس "أغنى رجل في التاريخ الحديث" حسب مؤشر فوربس للثروة، ومن أهم المعلومات التي تدور حوله:

  • ولد بيزوس في 12 يناير 1964 في مدينة البوكيرك في نيو مكسيكو. في عام 1986، تخرج من جامعة برينستون في بكالوريوس العلوم في الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر.
  • كانت والدة جيف بيزوس جاكلين جيز جورجينسن بيزوس بالكاد تبلغ من العمر 17 عامًا وكانت طالبة في المدرسة الثانوية عندما أنجبته في عام 1964، سُمح لها بالعودة إلى المدرسة بشروط صارمة وتمكنت من التخرج.
  • حصل الطلاق بين جاكلين بيزوس مع والد جيف بيزوس البيولوجي، تيد جورجينسن الذي كان يعمل كمؤدي في السيرك، بعد أقل من عام من الزواج، وكان جيف آنذاك يبلغ من العمر عام. كافحت والدته من أجل تغطية النفقات بعملها كسكرتيرة وتوفير نمط عيش أفضل لها ولابنها.
  • فيما بعد، التحقت أم جيف بفصول جامعية مع أساتذة سمحوا لها بجلب طفلها معها، وهناك قابلت مايك بيزوس، وهو مهاجر كوبي تزوجت به ومنح اسم عائلته "بيزوس" لابنها جيف بصفته والده الغير بيولوجي.

قصة نجاح جيف بيزوس بأمازون

كان جيف بيزوس ناجحًا للغاية في عمله، وتجلى ذلك فيما يلي:

  • لقد كان أصغر نائب رئيس أول على الإطلاق في بنك الاستثمار DE Shaw & Co في وول ستريت، خريج جامعة برينستون البالغ من العمر 30 عامًا كان يتقاضى راتبًا يقدر بستة أرقام وكان من المقرر أن يرتقي لمنصب أرفع في الشركة. لكن كان لدى بيزوس خطط أخرى.
  • مدفوعًا بشغف سري لتجارة التجزئة الإلكترونية، كان بيزوس يحلم بإنشاء شركته الخاصة في الويب، لقد كانت خطوة محفوفة بالمخاطر، لكنها سرعان ما أتت بثمارها.
  • بعد أربع سنوات فقط من قيام بيزوس بإنشاء Amazon.com، أصبحت مكتبة الكتب الافتراضية نموذجا لكيفية إدارة أعمال التجارة الإلكترونية، حيث تجاوزت مبيعاتها 610 مليون دولار أمريكي وأكثر من 13 مليون عميل حول العالم.
  • الفكرة كلها بدأت عام 1994 أثناء تصفح جيف بيزوس الإنترنت بحثا عن مشاريع جديدة لـ D E Shaw للاستثمار فيها، صادف إحصاء يفيد بأن استخدام شبكة الويب العالمية كان ينمو بنسبة مهمة شهريًا. أدرك بيزوس على الفور الإمكانيات الهائلة للبيع عبر الإنترنت وبدأ في استكشاف إمكانيات ريادة الأعمال لتطوير الأعمال التجارية عبر الإنترنت.
  • وضع أغنى رجل في العالم قائمة تضم 20 منتجا يعتقد أنه قد يتم بيعها بشكل جيد عبر الإنترنت، بما في ذلك الأقراص المدمجة والكتب. بعد مراجعة القائمة، كانت الكتب هي الخيار الواضح.
  • أدرك بيزوس أنه في حين أنه حتى أكبر المتاجر الكبرى لا يمكنها تخزين سوى بضع مئات الآلاف من الكتب، فإن مجرد جزء بسيط مما هو متاح، يمكن أن تقدم مكتبة "افتراضية" ملايين الكتب.
  • عقد الرجل العزم واستقال وتوجه مع زوجته، ماكنزي بيزوس، وكلبهما كامالا إلى سياتل. بالنسبة لبيزوس، كانت سياتل هي المدينة المثالية لأعماله الجديدة. فهي لم تكن موطنًا لمجموعة هائلة من المواهب عالية التقنية فحسب.
  • بل كانت أيضا على مقربة من مستودع أوريغون التابع لمجموعة Ingram Book Group. بينما كانت زوجته ماكنزي تقود السيارة، أمضى جيف الرحلة في وضع خطة عمل على جهاز كمبيوتر محمول والاتصال بالمستثمرين المحتملين على هاتف محمول.
  • مع جمع مليون دولار من العائلة والأصدقاء، استأجر بيزوس منزلاً في سياتل وأسس شركته في المرآب ومن هناك انطلقت قصة نجاح جيف بيزوس مع عملاق التجارة الإلكترونية "أمازون"!

الاسم الأصلي لموقع أمازون

كثيرون لا يعرفون بأن أمازون لم يكن هو الاسم الأصلي للموقع، وذلك من خلال:

  • عندما قرر جيف بيزوس البدء في تجربة التجارة الإلكترونية قام في البداية بتسمية نشاطه التجاري Cadabra.com. كلمة كادابرا مأخوذة من العبارة السحرية أبراكادابرا.
  • ولكن في وقت لاحق بسبب بعض الارتباك في نطق الكلمة، قرر جيف تغيير اسم شركته وعمل مع زوجته السابقة ماكنزي على تحديد الاسم واختياره. بعد بحث عميق ومطول، قرروا تسمية شركتهم أمازون.
  • ويعود أصل التسمية إلى أكبر نهر في العالم "نهر الأمازون" وسيشير أيضًا إلى شركتهم على أنها أكبر مكتبة لبيع الكتب على الإنترنت.

ثروة جيف بيزوس وتحطيم رقم قياسي عالمي

  • موقع "أمازون" كان بالأول مصدر ربح رمزي ليتطور مع السنوات ويكون بمثابة منجم ذهب لجيف بيزوس، نحن لا نبالغ بقول ذلك، لأنه وبفضلها أصبح أول شخص في العالم بإجمالي ثروة صافي يتجاوز 200 مليار دولار.
  • حدث هذا بسبب الارتفاع المفاجئ في أسهم Amazon.com في سوق الأسهم. ليلحق به إيلون ماسك ويكون ثاني شخص يبلغ ذلك الرقم القياسي.
  • قصة نجاح جيف بيزوس تعود إلى التفكير والرؤية الحادة والمستقبلية عندما أسس أمازون، لقد توقع بشكل صحيح نمو الإنترنت في جميع أنحاء العالم في السنوات القادمة. ومع نمو أعماله، جعلت أمازون من جيف بيزوس مليونيرا عصاميًا عن عمر يناهز 33 عامًا. وعندما بلغ جيف 35 عامًا، أصبح مليارديرًا في عام 1997.

تسليم الطلبات الأولية من أمازون بنفسه

النجاح والثروة والريادة عالميا لا تأتي باردة على طبق من ذهب، بل تستدعي الكثير من النضال والكد، وهذا ما تعلمنا إياه قصة نجاح جيف بيزوس، ففي بداياته حصل جيف بيزوس على طلب واحد فقط في الأشهر الستة التالية لتأسيس أمازون. مع مرور الوقت، بدأ متجر الكتب على الإنترنت في النمو. في أحد المقابلات تذكر جيف بيزوس أيامه الأولى في أمازون وقال إنه في بداية ظهور أمازون، اعتاد تسليم الطلبات بنفسه في سيارته.

امتلاك شركة فضائية خاصة به

  • امتلاك ثروة كبيرة تجعل كل شيء سهلا وفي المتناول، جيف بيزوس على سبيل المثال، يملك شركة فضائية خاصة به والمسماة "بلو أوريجين". أسس هذه الشركة في عام 2000.
  • وكان الدافع الرئيسي وراءها هو جعل السياحة الفضائية حقيقة ممكنة. هذا يعني أن كل شخص يريد الذهاب إلى الفضاء يمكنه الوصول إليه. تعمل هذه الشركة بشكل أساسي على إنشاء صواريخ فضائية قابلة لإعادة الاستخدام والتي سيتم استخدامها لإرسال السياح إلى الفضاء.

الوظائف التي اشتغل بها جيف بيزوس قبل الثراء

ربما لن يصدق الكثيرون أن أغنى رجل في العالم كان يعمل في كل هذه الوظائف وتشمل ما يلي:

  • كان يعمل طاهيا في ماكدونالدز، قد يبدو الأمر غريبا لكنه صحيح وملهم للكثيرين. حصل جيف في سن مبكرة على وظيفة في ماكدونالدز كطاهي حيث كان يتقاضى 3 دولارات فقط في الساعة. كانت وظيفته تحضير الوجبات وقد تعلم الكثير في تلك التجربة من قبيل خدمة العملاء وإدارة الوقت والتي ساعدته لاحقًا في إنشاء أمازون.
  • بعد ذلك، أكمل تخرجه في علوم الكمبيوتر من جامعة برينستون و التحق بأول وظيفة احترافية له في شركة International Trade Startup تسمى Fitel.
بعد معرفة قصة نجاح جيف بيزوس، هناك شيء واحد يمكننا أن نتعلم منه وهو أن تثق في رؤيتك وتؤمن بها قولا وفعلا. كل شيء بدأ بفكرة بسيطة من خلال إحصاء أدى به إلى عالم من الثراء والبدخ الذي لم يأتي فجأة وبسرعة بل تدريجيا مع العمل والإيمان بالنفس وامتلاك رؤية مستقبلية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ