كتابة : Abou Safwan
آخر تحديث: 16/03/2020

أبرز أنواع القروض

لكل قرض قيمة وضمانة ووقت محدد، إلا أن هذه الأركان تختلف فيما بينها فلكل قرض قيمة وضمانة وأجل يختلف عن غيره، وكل واحد يناسب ما وضع لأجله، في السطور المقبلة سنتعرف على أشهر أنواع القروض في العالم ومدى خصائصها المتنوعة.
أبرز أنواع القروض

ما هو القرض

القرض هي عملية تكون بين طرفين عن تراضي، يأخذ فيها المدين قيمة نقدية من الدائن ويكون ذلك وفق شروط محددة مسبقا، كالضمانة والفائدة والإتفاق إن كان التسديد سيكون على دفعات أو دفعة واحدة.

تصنيف القروض

يبنى تصنيف القرض على قيمته ووجودته المحددة بآمكانية السداد، وكذا جودة الإئتمان والضمان. وبعدها ينتقل إلى مرحلة تطبيق النتيجة على محافظ القروض، لتقوم البنوك بعد ذلك بوضع بعض المقاييس الخاصة بها من أجل تصنيف القرض، وغالبا ما يشمل هذا التصنيف على إثنا عشر فئة تبدأ من القرض القليل المخاطر إلى القرض المشكوك فيه ودون المستوى، وهذا الأخير غالبا مايتعرض للرفض لإحتمالية الخسارة وغياب الإستعادة أو وجودها ولكن بقيمة ضئيلة.

يعمل موظفوا البنوك تحت نظام يصنف جل الإجراءات السابقة، وذلك من أجل معرفة العينة المقصودة والتي تستحق تخصيص محفظة القروض من البنك.

أنواع القروض

القرض الطلابي

يحتمل القرض الطلابي وجهان اثنان، أولهما تقديم القرض على شكل رابت شهري يأخذه الطالب قصد تغطية مصاريف الدراسة، ثم يعمل على تسديده تماشيا مع الشروط المتفق عليها مع الجهة المقدمة للقرض.

ثانيهما تقديم القرض للطالب بشكل إجمالي بحيث يأخذ الطالب مبلغا من المال وفق تسديد عن طريق أقساط تتسم بنوع من التخفيف المناسب لوضعية الطالب.

قرض تسديد الديون

الهدف الأسمى من هذا القرض، عمله على مساعدة المدين على تسديد دينه، كما يتسم بخصائص منها: إمكانية دفع القرض دون الحاجة إلى البطاقة الإئتمانية، إضافة إلى كون القرض يدفع عن طريق أقساط وذلك يكون أقل تكلفة من دفع الديون بشكل إجمالي.

القروض العقارية

جل المواطنين يسعون وراء إمتلاك عقار أو مسك له، إلا أن سعرها يكون باهض ولا يتيسر لجميع فئات المجتمع دفعه واحدة، لذلك تعمل البنوك على تقديم قرض يدعى قرض عقار، وفيه يقوم البنك بتسديد سعر العقار، ثم يقوم المشتري بدفع سعره على طريق أقساط، وإن تخلف المشتري عن ذلك إضطر البنك إلى بيع العقار من أجل إسترجاع ماله. لذلك تسمى هذه القروض بقروض الرهن العقاري.

قرض السيارة

في حين يرغب المواطن في شراء سيارة ما ولم يمتلك سعرها كاملا، يلتجأ إلى قرض بنكي خاص بهذا الأمر، يدعى قرض السيارة، وفيه يكون التسديد غالبا على أقساط شهرية، كما أن هذا القرض يشبه سابقه في حالة لم يدفع المقترض ماعليه يعرض السيارة للخطر، لإمكانية بيع السيارة أو آسترجاعها من قبل البنك. كما أن هذا القرض لا يقتصر على البنوك فقط فلوكالات بيع السيارة أيضا هذا العرض ويكون أفضل في من البنوك إلا أن الفائدة تكون أكبر من فائدة البنوك.

القرض الشخصي

يأخذ هذا القرض لأمور شخصية تخص المقترض، ربما يكون شبيها بغرض تسديد الدين، ويقوم المقترض بتسديده عن طريق أقساط وفقا لما اتفق عليه مع الجهة المقدمة للقرض، وتكون الضمانات فيه مختلفة كتوفر راتب شهري للمقترض، وكذا وجود وكلاء يدفعون بالنيابة عن المقترض، أو تصريح بامتلاك عقار ما يرجع إليه في حالة التخلف ليقوم البنك ببيعه.

قروض المحاربين القدامى

يهتم بهذا النوع من القروض المنظمات المسؤولة عن المحاربين القدامى، ويمكن أن يكون إما تقديم قرض مالي أو مساعدتهم في الحصول على قرض مالي أكبر من البنوك الكبرى، بحيث تكون الضمانات على عاتق المنظمات نفسها.

القروض التجارية

يستفيد من هذه القروض، أصحاب المشاريع الصغيرة بشكل أكبر كما يمكنهم البنك من أخذ القرض قبل بداية المشروع، ومن الضمانات الجيدة المقدمة للبنك، المشروع نفسه. كما يكون بعض الكفلاء الموضفين ضمانا لتسديد ذلك القرض في حين تخلف المقترض عن الدفع.

أنواع أخرى من القروض

تقدم البنوك أنواع كثير ومتعددة من القروض وقد بينها أهمها، إضافة إلى وجود أنواع أخرى لها تصنيفات خاص، وذلك تماشيا مع القوانين المالية التي تعمل بها البنوك، والقرار الأهم يأتي من البنك المركزي لكل بلد.

من أنواع القروض الأخرى نقدم لكم:

  • الاقتراض من التقاعد والتأمين على الحياة.
  • القروض الموحدة.
  • السلف النقدية.
  • قروض الأسهم الرئيسة.
كانت هذه لمحة عن أنواع القروض البنكية المتوفرة، فلكل شخص من أفراد المجتمع الحق في أخذ نوع من أنواع القروض المتوفرة، وفقا لشروطه المناسبة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ