كتابة : Reham
آخر تحديث: 11/08/2020

أطعمة للأطفال عمر 4 شهور

من المعروف أن الرضاعة الطبيعية هي أفضل غذاء للطفل وحتى عمر السنتين لمن أراد أن يتم الرضاعة، ولكن بعض السيدات يبحث عن أطعمة للأطفال عمر 4 شهور.
لتكون مكمل غذائي بجانب الرضاعة الطبيعية، حيث أن أول طعام يمكن إدخاله للطفل يكون من عمر أربعة أشهر إلى ستة أشهر ويوجد لكن بشروط معينة حتى تطمئن كل أم على صحة طفلها ولتجنب مشاكل الهضم.
أطعمة للأطفال عمر 4 شهور

اطعمة للأطفال عمر 4 شهور

يمكننا أن نقدم الآن بعض الوصفات المنزلية التي يمكن إطعام الطفل عمر أربعة أشهر بها وذلك يكون بجوار حليب الأم ليشبع الطفل جيداً وينام نوم صحي، ومن هذه الأطعمة:

البازلاء المطحونة

يمكن إحضار كمية ما يقرب من مائة جرام من البازلاء ثم تطهى جيداً وتضرب في الخلاط الكهربائي فتكون لينة جداً ويسهل للطفل بلعها وهضمها.

وتكون البازلاء من الأطعمة المفيدة جداً للرضع في بداية إدخال الأطعمة نظراً لكونها من الخضروات التي تحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج.

كما تحتوي أيضاً على الحديد والكالسيوم وغيرهم من العناصر الهامة، ويمكن إطعام الطفل منها في وجبة الإفطار والعشاء قبل النوم.

الحبوب المهروسة

فيمكن هرس ملعقتان كبيرتان من الأرز أو الشوفان ثم مزجهم بحليب الأم أو الحليب المبستر وإطعام الطفل ملعقتان بعد كل رضعة مع أهمية إدخال نوع واحد من الحبوب في كل مرة.

الأفوكادو المطهي

فيتمتع بمذاق جميل للطفل ويحتوي على الدهون المفيدة لدماغ الطفل وتطور مخه.

الموز المهروس

يمكن اعتباره غذاء مناسب للأطفال في عمر أربعة أشهر أو أكثر عن طريق هرسه بالخلاط ويمكن إضافة النشا إليه ليكون ذو قوام كريمي ويجب إطعام الأطفال منه بجانب الرضاعة الطبيعية.

البطاطا المهروسة

التي تعد من الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف فيمكن شويها ثم هرسها بالملعقة ثم مزجها مع قليل من الحليب أو الماء.

الجزر المهروس

يعتبر من الأطعمة المناسبة للأطفال الرضع لأنه يحتوي على فيتامين أ وألياف مفيدة للهضم.

الوقت المناسب لبدء الطعام للطفل

يعتبر أنسب وقت لإدخال الطعام للطفل الرضع يكون بداية من الشهر الرابع وحتى الشهر السادس، ولكن بعض الأطفال لا يقبلون الطعام قبل عمر ستة أشهر ويمكن أن تعرف الأم مدى تقبل طفلها للطعام عندما تلاحظ الحركات الآتية:

  • عندما يستطيع الطفل بلع الطعام بسهولة دون أن يخرجه من الفم.
  • عندما يقبل الطفل بوجهه ورأسه نحو الطعام ويفتح فمه بسهولة.
  • عندما يضع يده في فمه فيكون دليل على رغبته في الطعام.
  • عندما ينظر الطفل لحركة يد الأم وهي تحمل الطعام في الملعقة.

أمور يجب مراعاتها عند بداية الطعام لللاضيع

عندما تبدأ الأم في إطعام طفلها الرضيع يجب أن تراعي بعض الأشياء ومنها ما يلي:

البدء بتقديم نوع واحد فقط من الأطعمة

ينصح الطبيب الأمهات بأن تقدم لطفلها في عمر أربعة أو خمسة أو ستة أشهر طعام من نوع واحد في البداية لتراقب طفلها وترى أثر إدخال هذا النوع من الطعام على الطفل وهل يحبه كثيراً أم يكرهه.

أو يسهل هضمه ويرتاح عليه الطفل أو يصيبه بألم في البطن أو إسهال أو إمساك ويفقده نومه، وكل هذه أشياء يجب على الأم أن تلاحظها لتعرف جيداً الأطعمة المناسبة لطفلها.

تجنب الأملاح والسكريات في طعام الرضيع

من المفضل تجنب وضع السكر أو الملح في طعام الطفل الرضيع أو يمكن التقليل من الكمية قدر المستطاع نظراً إلى أن السكر يصيب الطفل بالعطش الشديد وأيضا الملح يكون له آثار سلبية على الطفل أو قد يفقد الطفل شهيته للطعام بسبب كثرة شرب الماء.

أن تحتوي الوجبة على الحديد والزنك

من المهم جداً أن تكون وجبة الطفل الرضيع غنية بالحديد الموجود في الخضروات والفاكهة أو الحبوب مثل العدس والفول المطحون وغيرها من الأطعمة الغنية بالزنك والحديد.

إدخال الخضروات قبل الفاكهة

بعض الآراء الطبية توضح أهمية إدخال الخضروات كالبطاطس والبزلاء والجزر قبل الفاكهة ولكن البعض الآخر يسمح بإدخال أي نوع منهما.

زيادة كميات الطعام المدخل تدريجياً

من المهم جداً أن تنتبه الأم لأمر هام وهو إدخال كميات أكبر من الطعام بصورة تدريجية حتى لا يصاب الطفل بمشكلات الهضم أو القيء.

تكرار محاولة تقديم الطعام للطفل

في حالة رفض الطفل للطعام في البداية يجب ألا تبتعد الأم فجأة وتعتقد أنه لن يأخذ الطعام في هذا العمر بل يجب أن تصبر قليلاً وأن تحاول عدة مرات في اليوم وكل يوم لتتأكد من أن طفلها يرفض بشكل حقيقي أو أنه شبع ولم يرغب في هذه المرة.

عدم التوقف عن الرضاعة الطبيعية مطلقاً

عندما يقبل الطفل على الطعام المدخل بشكل كبير يجب ألا تهمل الأم الرضاعة الطبيعية أو تقلل منها بصورة كبيرة، لأن الرضاعة الطبيعية من أساسيات غذاء الطفل ومن فوائدها أنها تقوى مناعة الطفل وتحميه من الأمراض وتساعد على نمو عقله وجسده بشكل سليم.

كما أن لبن الأم يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية اللزمة لنموه بشكل صحيح، لذلك يجب على الأم أن توازن بين الرضاعة الطبيعية والطعام المدخل كأن ترضعه طبيعياً نصف رضعة ثم تكمل الباقي بالأطعمة المفيدة.

أطعمة يفضل إدخالها للطفل من عمر أربعة أشهر

اللحوم المهروسة

ويفضل أن يكون لحم الدجاج لأنه أسهل في الهضم من اللحم البقري ولكن لا مانع من تقديم اللحم البقري مفروم طالما يرغب فيه الطفل.

القرع العسلي

أو ما يعرف باليقطين فيعرف بفوائده المتعددة للصغار والكبار كما أن طعمه حلو المذاق ويفضله الأطفال الرضع دائما.

وينصح بتحضيره بطريقة مناسبة لعمر الطفل والطريقة الأنسب هي أن يتم سلقه جيداً ثم هرسه في الخلاط الكهربائي مع إضافة القليل من النشا والسكر الخفيف جداً، ويكون ذو قوام يشبه الكريم.

نصائح يجب اتباعها

  • أن يكون الطفل في وضعية الجلوس حتى لا يصاب بالشرقة.
  • أن يتناول الطفل القليل من الماء بعد الطعام.
  • إدخال الخضروات أولاً ثم الفاكهة ثم الحبوب على فترات أو مراحل حسب طبيعة الطفل.
  • الشوفان والأرز والشعير والقمح من أفضل الحبوب اللازمة لنمو الطفل لأنها تمده بالطاقة وتكسبه المزيد من الوزن الصحي.
  • من الأفضل تقديم الوجبة لأول مرة في الصباح لملاحة الطفل ومعرفة تأثيرها عليه.
  • التوقف عن إطعام الطفل عندما يشبع وعدم إطعامه كثيراً حتى لا يتقيأ.
  • تجنب الحليب البقري في العام الأول من عمر الطفل لأنه يكون صعب الهضم.
  • تركيز الأحماض في معدة الطفل ثم إصابته بالحموضة وغيرها من مشكلات المعدة.
  • تجنب العصائر الحمضية في بداية إدخال الطعام مثل عصير البرتقال وغيره لأنها تسبب تركيز الأحماض في معدة الطفل ثم إصابته بالحموضة وغيرها من مشكلات المعدة.
وبعد أن قدمنا أطعمة للأطفال عمر 4 شهور أو أكثر ننصح كل سيدة أن تكون صبورة مع طفلها وأن تحتويه وتساعده على أخذ قسط كاف من النوم ومن الضروري أن تتبع الأنظمة الغذائية الصحية المناسبة لعمر الطفل وأن تتابع مع طبيب عند حدوث آلام مفاجئة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ