كتابة : Eman
آخر تحديث: 01/02/2022

أمراض نفسية للأطفال كيف نعالجها؟

قد يعاني الأطفال من نفس حالات الصحة العقلية مثل البالغين، ولكن قد تختلف أعراضهم وهنا تكتشف ما يجب الانتباه إليه وكيف يمكنك المساعدة، وسنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن أمراض نفسية للأطفال.
من الصعب جدًا على الوالدين تحديد الأمراض العقلية عند الأطفال ونتيجة لذلك، لا يحصل معظم الأطفال الذين يمكن أن يستفيدوا من العلاج على المساعدة التي يحتاجونها، في هذا المقال ستشاهد العلامات التحذيرية للمرض العقلي عند الأطفال وتعلم كيف يمكنك مساعدة طفلك على التكيف معها.
أمراض نفسية للأطفال كيف نعالجها؟

لماذا يصعب على العائلات التعرف على أمراض نفسية للأطفال؟

الأمر متروك للبالغين لتحديد ما إذا كان لدى الطفل مشكلة تتعلق بالصحة العقلية في حياته أم لا ولسوء الحظ، لا يدرك العديد من الآباء علامات وأعراض المرض العقلي عند الأطفال.

حتى لو كنت تعرف العلامات، فمن الصعب تمييزها عن سلوك الطفل الطبيعي وهذا لأن كل طفل يمكن أن تظهر عليه علامات مماثلة في نفس المكان والمخاوف بشأن آثار الأمراض العقلية، واستخدام بعض الأدوية، وتكلفة العلاج تمنع الآباء من طلب المساعدة لأطفالهم الذين يشتبه في إصابتهم بمرض عقلي.

ما هي ظروف الصحة العقلية التي تؤثر على الأطفال؟

يمكن للأطفال إظهار مجموعة من أعراض وحالات الصحة العقلية، والتي تشمل:

اضطرابات القلق

قد يعاني الأطفال المصابون باضطرابات القلق واضطراب الوسواس القهري، واضطراب ما بعد الصدمة، والرهاب الاجتماعي، واضطرابات القلق العامة من مشكلة مستمرة من القلق ويمكن أن تؤثر على أنشطتهم اليومية.

اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط

تحدث هذه الحالة عادةً مع مجموعة من المشكلات، وهذه المشكلات هي صعوبات التركيز وفرط النشاط والسلوك الاندفاعي.

التوحد

هو إحدى مجموعات مشاكل النمو الخطيرة التي تسمى اضطرابات طيف التوحد، ويظهر أيضًا عند الأطفال في سن مبكرة، عادةً قبل سن 3 سنوات، ويمكن أن تختلف الأعراض، فجميع اضطرابات التوحد تؤثر على علاقات الطفل وتواصله مع الآخرين.

اضطرابات التغذية

تعتبر اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي، والشره المرضي، أو اضطراب الأكل بنهم حالات خطيرة وفيها يصبح الأطفال قلقين للغاية بشأن وزنهم والطعام الذي يأكلونه.

اضطرابات المزاج

يمكن أن تظهر اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب ومشاعر مستمرة مثل التعاسة أو التقلبات المزاجية الشديدة لدى الطفل.

انفصام في الشخصية

هذا المرض العقلي المزمن يقطع علاقة الطفل بالواقع (يصاب بالجنون).

ما هي علامات التحذير التي تعتبر دليل على وجود أمراض نفسية للأطفال؟

من المرجح أيضًا أن يعاني طفلك من حالة صحية عقلية إذا لاحظت أي إشارة على النحو التالي:

تغيرات في المزاج

راقب ما لا يقل عن أسبوعين من التعاسة أو الانسحاب من الحياة، أو إذا كانت هذه التقلبات المزاجية تسبب مشاكل في علاقاتهم في المنزل أو المدرسة.

مشاعر متغيرة

كن على دراية بالمخاوف العادية أو المخاوف غير المبررة التي تتداخل مع الأنشطة اليومية مثل (خفقان القلب أو التنفس السريع).

سلوك غريب

قد يظهر في تغييرات فعالة في السلوكيات أو الشخصيات، ويمكن أن يكون أيضًا سلوكًا خطيرًا أو خارج نطاق السيطرة، وقد تكون الشجارات المتكررة أو إيذاء الآخرين أثناء التعبير عن رغبته في شيء ما علامات تحذيرية.

صعوبة التركيز

راقب صعوبة التركيز أو ضعف الأداء في المدرسة.

فقدان الوزن غير المبرر

قد يشير فقدان الشهية المفاجئ، والقيء المتكرر، أو الاستخدام المتكرر للملينات إلى سوء التغذية.

أذى جسدي

في بعض الأحيان يمكن أن تسبب حالة الصحة العقلية أفكارًا أو أفعالًا انتحارية مثل إيذاء النفس أو الانتحار.

ماذا تفعل إذا اشتبهت في أن طفلك يعاني من مشكلة في الصحة النفسية أو العقلية؟

إذا كانت لديك مخاوف بشأن صحة طفلك العقلية، فيمكنك التحدث إلى طبيب طفلك، وصِف له سلوكه الذي يقلقك، وضع في اعتبارك التحدث إلى معلم طفلك والأصدقاء المقربين أو الأحباء ومقدمي الرعاية الآخرين لمعرفة ما إذا كانت هناك أي تغييرات في سلوك طفلك، وشارك المعلومات التي لديك أو التي ستحصل عليها مع طبيب طفلك.

كيف يقوم أخصائيو الرعاية الصحية بتشخيص أمراض نفسية للأطفال؟

يتم السؤال عن كيف تؤثر هذه المشاكل على الحياة اليومية لطفلك، ويتم تشخيص العلامات والأعراض وتحديد العلاجات وفقًا لذلك.

لا توجد اختبارات بسيطة لمعرفة ما إذا كان هناك خطأ ما، ولإجراء التشخيص، قد يوصي طبيب طفلك بأن يقوم اختصاصي نفسي بتقييم طفلك، مثل الطبيب النفسي، أو الأخصائي النفسي، أو الأخصائي الاجتماعي، أو ممرضة الطب النفسي، أو مستشار الصحة العقلية، أو المعالج السلوكي.

اعمل مع طبيب طفلك أو أخصائي الصحة العقلية لتحديد ما إذا كان لديه حالة صحية نفسية أو عقلية، بناءً على الدليل التشخيصي والإحصائي لاضطرابات الصحة العقلية.

سينظر طبيب طفلك واختصاصي الصحة العقلية في الأسباب المحتملة الأخرى لسلوك الأطفال، مثل تاريخ الحالات الطبية أو الصدمات، وسوف يطرحون أسئلة حول نمو طفلك، وكيف سيتصرف طفلك في هذا الاتجاه، وتصورات المعلمين ومقدمي الرعاية للمشكلة، والتاريخ العائلي لحالات الصحة العقلية.

قد يكون تشخيص المرض العقلي عند الأطفال صعبًا للغاية، لأن الأطفال الصغار غالبًا ما يواجهون صعوبات في التعبير عن مشاعرهم ويمكن أن يختلف النمو الطبيعي من طفل إلى آخر وعلى الرغم من هذه التحديات، فإن التشخيص المناسب هو جزء مهم من توجيه العلاج.

كيف يتم علاج أمراض نفسية للأطفال؟

تشمل خيارات العلاج الشائعة للأطفال المصابين بحالات صحية عقلية ما يلي:

العلاج النفسي

(المعروف أيضًا باسم علاج النطق أو العلاج السلوكي) هو وسيلة للتحدث إلى طبيب نفساني أو غيره من متخصصي الصحة العقلية لمعالجة مخاوفك بشأنه.

أثناء العلاج النفسي، يمكن للطفل أن يتعلم عن حالته ومزاجه ومشاعره وأفكاره وسلوكياته، ويعمل العلاج النفسي على تعليم الطفل كيفية الاستجابة للمواقف الصعبة بتقنيات التأقلم الصحية.

الدواء

قد يوصي طبيب طفلك أو أخصائي الصحة العقلية بأدوية لعلاج حالة الصحة العقلية لطفلك، وهذه الأدوية هي المنبهات ومضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للقلق ومضادات الذهان أو مثبتات الحالة المزاجية.

قد يستفيد بعض الأطفال من مزيج من هذه الأساليب، لذا استشر طبيب طفلك أو أخصائي الصحة العقلية لتحديد الأفضل لطفلك وتحدث عن فوائد الأدوية ومخاطرها.

كيف يمكن للآباء مساعدة أطفالهم على محاربة هذا المرض النفسي؟

يحتاج طفلك إلى دعمك الآن أكثر من أي وقت مضى، وقبل أن يتم تشخيص صحة الطفل العقلية، غالبًا ما يعاني الوالدان والطفل من مشاعر العجز والتهيج والإحباط، لذا تحدث إلى أخصائي الصحة العقلية لطفلك واحصل على الدعم منه حول كيفية تغيير الطريقة التي تؤثر بها على طفلك لتجنب مثل هذه المشاعر.

  • ابحث عن طرق للاستمتاع والاسترخاء مع طفلك، وامدح قوته وقدراته.
  • ابحث عن تقنيات جديدة للتحكم في التوتر حول كيفية الحفاظ على هدوئك في مثل هذه الأوقات العصيبة.
  • اطلب المساعدة من الإرشاد الأسري أو مجموعات الدعم.
  • سيساعدك فهم مرض طفلك وسلوكه على مساعدته بشكل أفضل، من المهم جدًا لطفلك أن تفهمه بشكل أفضل.
  • أبلغ معلمي طفلك ومستشاري المدرسة عن هذا لمساعدة طفلك على النجاح في المدرسة.

إذا لزم الأمر، اعمل مع إدارة المدرسة لإنشاء الخطة الأكاديمية اللازمة لطفلك.

إذا كانت لديك مخاوف بشأن صحة طفلك العقلية، فيمكنك طلب المساعدة، ولا تخف من طلب المساعدة لطفلك بدافع الإحراج أو الخوف ومع الدعم المناسب، يمكنك معرفة المزيد عن حالة الصحة العقلية لطفلك واستكشاف أمراض نفسية للأطفال وخيارات العلاج لمساعدته.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ