كتابة : ‏Houria
آخر تحديث: 09/12/2023

أفضل الفنون القتالية للدفاع عن النفس للأطفال والمبتدئين

يمكن اعتبار فنون الدفاع عن النفس، واحدة من الرياضات السامية، التي تعزز قيم الانضباط والثقة بالنفس في نفوس ممارسيها، بالرغم من أن المسعى الجسدي في هذه الرياضة صارم ومتطلب، ولكن من المهم بنفس المقدار إدراك أننا بممارسة فن الدفاع عن النفس، نحن على استعداد لتعلم الجوهر الحقيقي لهذه الرياضة، ولهذا جمعنا في هذا المقال في موقع مفاهيم لائحة لأهم أنواع فن الدفاع عن النفس وفوائدها.
أفضل الفنون القتالية للدفاع عن النفس للأطفال والمبتدئين

ما هي فنون الدفاع عن النفس؟

  • تقنيات فن الدفاع عن النفس بالإنجليزي:martial arts، هي نفسها تقنيات القتال القديمة. فإنها تعتمد على إجراء حركات تقنية غالبا ما تكون عبارة عن لكمات وركلات، بينما البعض الآخر تعتمد على استخدام الأسلحة كالسيوف والقوس والسهم.
  • يعزز الممارسون قوتهم وخفة الحركة والتوازن والقوة وردود الفعل والمرونة والتحمل القلبي الوعائي.
  • بالإضافة إلى المكونات العقلية والروحية التي لا تقل أهمية عن القتال والجوانب الفنية لفنون القتال، والتي تركز على تحسين القدرة على التحمل العقلي، والمرونة، والتركيز، كذلك السيطرة على العواطف والتفكير السلبي، وتجاوز الأنا والفخاخ العقلية.

أفضل أنواع فنون الدفاع عن النفس

هناك العديد من الفنون القتالية التي يمكن للأطفال تعلمها للدفاع عن النفس، كما يمكن للمبتدئين تعلمها من أجل اكتساب مهارات دفاعية عن نفسهم، ومن هده الأنواع ما يلي:

الكاراتيه

الكاراتيه_الدفاع_عن_النفس

  • كانت تستخدم كلمة "الكاراتيه" لأول مرة في أوكيناوا باليابان عندما ابتكر فنان عسكري شكلا من أشكال فنون القتال الذي كان له تأثير صيني. يغطي هذا العديد من أساليب الدفاع عن النفس التي تشمل الركلات واللكمات السريعة.
  • الترجمة اليابانية للكاراتيه هي "اليد الفارغة" وتشير كلمة "Kara" في الأصل إلى الصين و"الكاراتيه" إلى اليد الصينية. كما هو الحال مع جميع فنون القتال، للكاراتيه مستويات مختلفة من التصنيف الذي يعكس الخبرة التي يرمز إليها بأحزمة مختلفة الألوان، إذ يرمز الحزام الأسود إلى أعلى مستوى من الخبرة.

المصارعة اليابانية

المصارعة_اليابانية

  • تم تطوير المصارعة اليابانية في الصين واليابان، وهي تعتمد على التصارع، وهي تقنية تتضمن القتال بالقرب من الخصم مع كثير من الملامسة الجسدية.
  • يستعمل فيها الركلات وصولا إلى قتال الخصم على الأرض يستخدم Jujitsu وهو نوع من أنواع المصارعة اليابانية، مفاصل المهاجم مثل مفصل الكوع أو الركبة، بما يتجاوز النطاق المعتاد للحركة، مما يؤدي إلى الألم أو الإصابة لكبح الخصم.

الأيكيدو

الأيكيدو

  • فن قتالي ياباني يعني "الطريق للتناغم" أو "توحيد طاقتك الروحية"، هذا النوع من فن الدفاع عن النفس، لا يسمح فيها باستخدام الضربات اليدوية أو الركلات. بدلاً من ذلك يستخدم فيها الكثير من حركات الدوران وحركات الدفع المصحوبة بإقفال المفاصل.

الجودو

الجودو_الدفاع_عن_النفس

  • هذا الفن القتالي نشأ أيضا في اليابان مثل jujitsu و aikido، وهو يعتمد بشكل كبير على التصارع، مع التركيز على الرميات وتثبيت الخصم على الأرض.

هاب كيدو

هاب كيدو

  • وهو فن قتالي كوري يتضمن مجموعة متنوعة من الأسلحة، بما في ذلك الأحزمة والحبال والعصي. التي يتم استخدامها في الضربات التحركات والركلات وأقفال المفاصل والرميات إلى نقاط ضغط الجسم.

الكونج فو

الكونغ فو

في هذا الفن القتالي يتم استخدام العديد من أساليب القتال، بعضها يتضمن عناصر بهلوانية مثل القفزات والتقلبات والركلات العالية. تم تقسيم الكونغ فو بشكل أوسع إلى مدرستين:

  1. المدارس التي تركز على استخدام الذراع، مثل اللكمة السريعة القريبة المدى.
  2. المدارس التي تركز على الألعاب البهلوانية مع الركلات.

كابويرا

كابويرا

  • أصل هذا الفن القتالي البرازيل، تم تطويره من قبل العبيد الأنغوليين الذين يتنكرون ويقومون بتحركات بهلوانية أكثر من كونها قتالية، مع التقلب واللكمات والركلات.

تايكواندو

تايكواندو

  • يمكن اعتبار هذا الفن القتالي أحد أقدم الفنون القتالية في العالم. يستعمل فيه الركل بشكل خاص، على الرغم من أن الممارسة تتضمن أيضًا الضربات اليدوية وأقفال المفاصل والرميات واللكمات.

تاي تشي

تاي تشي

  • يعرف أيضًا باسم تاي تشي تشوان، ويتضمن هذا الفن الصيني وضعيات بطيئة الحركة مشابهة للحركات اليومية التي يؤديها كل شخص، وبعض الأشكال يستخدم فيها السيف أو الأسلحة الأخرى.
  • يعتمد هذا الفن القتالي على تأدية حركات بانسيابية واسترخاء مع تنظيم طريقة التنفس.

كيف تتعلم فنون الدفاع عن النفس؟

قد يكون معرفة طرق تعلم فنون الدفاع عن النفس، هي بداية الانطلاق لاختيار نوع الرياضة التي يمكنك تعلمها بما يتناسب مع تفضلاتك وطبيعة الجسد، ومن هذه الطرق ما يلي:

  1. البدء في التعرف على نوع الرياضة المفضلة من خلال القراءة ومشاهدة فيديوهات اليوتيوب لمزيد من التثقيف حول الرياضة المناسبة.
  2. تحديد الرياضة القتالية المناسبة لطبيعية الحالة الجسدية لك، من خلال معرفة نقاط القوة في العضلات وكذلك الضعف.
  3. التوجه إلى مراكز تعليم فنون الدفاع عن النفس، أو من خلال مشاهدة الدروس على الإنترنت وتطبيقها.
  4. عدم التوقف على تعلم طرق الحصول على نقاط، دون معرفة تعلم الركلات والضربات القوية الموجهة للخضم.
  5. تعلم أساليب مختلفة في الفنون القتالية وحاول توظيف الأسلوب المناسب لطبيعة الموقف القالي.
  6. التدريب والتمارين المستمرة عامل أساسي في الحصول على مزيد من الخبرات.
  7. عامل السرعة والوقت ضروري في الفنون القتالية حافظ عليها.
  8. حاول ألا تستخدم الفنون القتالية في غير الدفاع عن نفسك، لأنها قد تضر الآخرين.

فوائد ممارسة فن الدفاع عن النفس

من أهم الفوائد التي يحصل عليها الفرد من تعلم فنون الدفاع عن النفس من خلال الآتي:

1. قيادة نمط حياة صحي

  • يعتبر فن الدفاع عن النفس محفزا مثاليًا لتحقيق استفادة قصوى من الحياة جسديًا وعقليًا وروحيًا لأولئك الذين يتطلعون إلى نمط حياة أكثر صحة، فهو يعلمك الانضباط عندما يتعلق الأمر باتخاذ القرارات المتعلقة بالتغذية والراحة والشفاء.
  • نظرًا لأنه تمرين بدني مكثف، فإن الأمر يشجع على تناول الطعام الصحي، لذلك يصبح تحسين النظام الغذائي ضرورة لأن الجسم سيحتاج إلى مزيد من الطاقة بشكل عام، لأداء العديد من التقنيات المختلفة، الفنون القتالية تعمل على تحسين الصحة العقلية لأنها تعلم الشخص كيفية التأمل والاستفادة من طاقته الروحية.

2. تمنح الثقة بالنفس العليا

  • يتطلب فن الدفاع عن النفس وتقنياتها درجة كبيرة من الصبر والاهتمام بالتفاصيل لأن العديد من الحركات تستغرق عدة سنوات لضبطها، وعند بلوغ ذلك يتمكن المتعلم من الشعور بالإنجاز مما يمنحه الثقة بالنفس.
  • وهي من بين العديد من الفوائد العظيمة للتدريب على فنون القتال.
  • هذه الثقة المكتسبة من خلال تعلم فن الدفاع عن النفس يمكن الاستفادة منها أيضا في الحياة اليومية، سواء كان ذلك في المكتب أو في الفصول الدراسية.

3. تساعد على فقدان الوزن الزائد

  • فن الدفاع عن النفس من بين التمارين الأكثر فعالية في الحياة. أحد أهم مزاياها هو تحقيق اللياقة البدنية وفقدان الوزن بسرعة. إذا كنت تتطلع إلى التخلص من الوزن الزائد.
  • من المهم تجربة واحدة من فن الدفاع عن النفس. فالعديد من الأمراض، مثل السرطان والسكري وأمراض القلب متعلقة بالسمنة، هذا هو السبب في أنه من المهم بالنسبة للأشخاص ممارسة الرياضة أو تعلم فن من فنون القتال.

4. تحسن التركيز والتأمل

  • من بين أكثر الأشياء المدهشة حول فن الدفاع عن النفس، هو أنه وسيلة لتعزيز الصحة العقلية والجسدية وليست مجرد نشاط بدني صارم.
  • من أجل تحقيق استفادة قصوى من هذه الفنون، يجب دراسة تقنيات التنفس المناسبة، والتأمل المستمر، وممارسة مختلف مبادئ فنون القتال.

5. تعزز الأخلاق والقيم السامية

  • فن الدفاع عن النفس يعلم الشخص الكثير من الأشياء عن مشاكل الحياة وكيفية التعامل معها، إذا سألت أي فنان قتالي سيخبرك أن أعظم الدروس التي تعلمها في الحياة هي تلك الدروس التي تعلمها خلال التدريبات.
في الأخير، المدهش حول فنون القتال هو أنه يتخطى ما يجري داخل الصالة الرياضية وينطبق على كل جانب من جوانب حياتنا. سواء كان ذلك في المكتب أو في الفصل، فإن فنون القتال لها تأثير كبير على الفرد.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع