كتابة : رحاب
آخر تحديث: 28/01/2022

تعرف على الفرق بين الحب والإعجاب في علم النفس

يوجد فرق بين الحب والإعجاب وهناك اختلافات بينهم تجعل الفرد قادر على الحكم على مشاعره قبل أن يبوح بها للشخص الآخر، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن الفرق بين الحب والإعجاب في علم النفس.

يظهر الفرق بين الحب والإعجاب في علم النفس حسب طبيعة الشخص وقدرته على التعبير عن مشاعره، وقد يقوم الشخص باللجوء إلى طرق تختلف عن طبيعته لإظهار تلك المشاعر.

تعرف على الفرق بين الحب والإعجاب في علم النفس

تعريف الحب والإعجاب في علم النفس

يختلف تعريف الحب والإعجاب في علم النفس حيث أنها مفهومان يختلفان عن بعضهم البعض، ويتم تعريف كلا منهما كما يأتي:

الحب في علم النفس:

لقد اختلف العلماء والفلاسفة في تعريف وتفسير الحب لذلك انقسموا الي اراء ومن تلك الآراء:

  • قال البعض أن الحب هو التعلق بشخص او بشيء معين.
  • قال البعض الآخر بأنه احترام وموزة وعواطف توجد بداخل الشخص اتجاه حبيبه.

وقام علماء النفس بتقسيم الحب إلى ثلاثة أقسام حسب مراحل الوقوع فيه:

  • المرحلة الأولى تتمثل في شعور الشخص بانجذاب اتجاه الشريك الآخر ونبوع أحاسيس قوية من داخله لذلك الشخص ولا يستطيع تجاهلها.
  • المرحلة الثانية يتم ارتباط الشخصين ببعضهم البعض وتبدأ تتكون علاقة بينهم تتمثل في الشعور بالحب والتعلق والأمان عند وجود الطرف الآخر، وتبدأ بوجود ثقة متبادلة بين الطرفين والرغبة في قضاء الوقت سويا.
  • المرحلة الثالثة وهي أنه يجب على الحبيبين أن يحافظوا على ذلك الحب وبجب الحرص على التوافق والانسجام بين الطرفان والحرص على الالتزام بالعلاقة وذلك حتى تكون العلاقة متوازنة وناجحة ومستمرة بشكل هادئ، ويقومان بحل خلافاتهم بشكل ودي وطبيعي.

الإعجاب في علم النفس:

  • على الرغم من وجود الفرق بين الحب والإعجاب في علم النفس إلا أن الإعجاب هو جزء أساسي من الحب وهو خطوة أساسية للوقوع في الحب، وتشمل عملية الإعجاب بأن الشخص يبدأ في إدراك الصفات والأشياء الجميلة والإيجابية التي توجد في الشخص الآخر وتجعله متميزا عن الآخرين.
  • ولكن يجب أن يكون الشعور بالأعجاب هو شعور متبادل من كلا الطرفين وذلك حتى ينمو هذا الشعور وينتج عنه حب حقيقي مما يؤدي إلى تكوين علاقة صحيحة، وإن الإعجاب هو شعور داخلي لا يتكون تحت تأثير مؤثر آخر ولكنه عندما ينتهي هذا الإعجاب يؤدي إلى الانفصال وانتهاء العلاقة.
  • ويختلف ذلك عن الحب الحقيقي الصادق، ويعتمد الحب الصادق على العديد من المقومات ومنها الاحترام والتفاهم والتسامح بين الطرفان، لذلك إن الإعجاب هو شيء مساعد على الحب ولكنه ليس أساسا ضروريا.

الفرق بين الحب والإعجاب في علم النفس

هناك العديد من الفروق بين الحب والإعجاب في علم النفس ومن تلك الفروق ما يأتي:

  • عمق الشعور:

إن الإعجاب هو الشعور بالتقدير والاحترام اتجاه الطرف الآخر وذلك يجعله يرغب في الجلوس معه والتحدث معه لوقت أطول ولكن ذلك لا يشمل عدم قدرته على الاستغناء عنه، لذلك من الممكن أن يكون الشخص قادر على الاستغناء عن الطرف الآخر في مرحله الإعجاب، أما الحب ومشاعره فتكون عميقة وأقوي ويبدأ الشخص يشتاق لحبيبه ويريد البقاء معه فتره اطول ولا يستطيع أن يتخلى أو يستغني عنه ويشتاق له عند غيابه بشكل كبير.

  • مقدار الاهتمام بالطرف الآخر:

إن العاطفة والشعور بالحب يجعل الشخص يرغب في التواصل مع حبيبه بشكل دائم، حيث أنه يقوم بإسعاده ويهتم بمشاكله ورغباته وبذلك يكون مقدار الاهتمام بالشخص الآخر كبير، أما الإعجاب فيكون الشخص أقل اندفاعا وأقل اهتمام بالطرف الآخر، ويكون احترامه ضمن شروط معينه ولا يتواصل الشخص دائما بمن يحبه ولا يقوم بتلبية احتياجاته واهتماماته لذلك هو شيء مهم جدا.

  • ارتباط الحب والإعجاب ببعضهما:

إن الإعجاب قد يكون شرط لوقوع الإنسان في الحب ولكنه ليس شيء أساسي فلا يكون الحب ضروريا، وايضا إن الحب لا يشترط الإعجاب بشخصية وصفات الطرف الآخر ولكن هو حب الطرف الآخر بصفاته المختلفة ولذلك إن الحب هو الشعور الأكثر عظمة وأكثر عمقا.

  • اختلاف طريقة الشعور الداخلية:

يختلف الإعجاب عن الحب في مشاعره من حيث السعادة والشغف اتجاه الشخص الآخر، حيث أن الحب يقوم بزرع السعادة والبهجة في الشخص والرغبة في الوجود الدائم مع سريك الحياة بينما إن الإعجاب يعتمد على الصفات الشخصية التي توجد في الطرف الآخر حيث أنها تساهم في الحفاظ على العلاقة وعلى استمرارها والقدرة على التعايش معا.

علامات تفرق بين الحب والإعجاب

وبعد معرفة الفرق بين الحب والإعجاب في علم النفس يجب معرفة علامات الحب والإعجاب وكيفية التفرقة بينهما حيث أنه توجد علامات تدل على كل منهما:

علامات الحب:

هناك العديد من العلامات التي تدل على حب الشخص لك ومن تلك العلامات:

  • يرغب الشخص في إظهار شخصيته الحقيقية للشخص الذي يحبه، ويبدأ في إظهارها بدون تصنع أو خداع ويفعل ذلك لإنشاء علاقة صحيحة بين الطرفان.
  • يقوم الشخص بتركيز حبه على حبيبه ولا يلتفت أو يهتم بالأشخاص المحيطين به، ويرغب في الحفاظ على علاقتهما، ويبدي الاهتمام والاحترام لحبيبه.
  • في الحب يشعر الشخص بمسئولية كبيرة اتجاه شريك حياته فيقوم بالاعتناء به وجعله مطمئنا وايضا ترغب في البقاء بجانبه لأطول فتره ممكنة، وبناء ثقة متبادلة وأمان حتى يحمي العلاقة ويدعمها.

علامات الإعجاب:

هناك العديد من التصرفات والعلامات التي تدل على الإعجاب وعلى المشاعر التي يحملها الشخص لك ومن تلك العلامات:

  • من علامات الإعجاب أن يكون الشخص يشعر بالاحترام والاهتمام اتجاه شخصية ما بسبب معين مثل المظهر الخارجي أو الشهرة أو بسبب أمواله الطائلة وغيرها من الصفات التي تجعل الشخص ملفت للنظر.
  • يقوم الشخص باعتبار الشخص الذي يحبه قدوة حسنة له ويبدأ في التعلم منه ومن شخصيته ويبدأ في تقليده في الأمور التي يحبها ويقوم بمشاركته الأمور التي يحبها ويكون ذلك حافز له للتقدم.
  • يتم استخدام معايير خاصة لتفضيل شخص على الآخرين وذاك بسبب صفاته المتميز بها مثل تفضيل شخص له موهبه خاصه على شخص آخر وذلك حسب الأداء والمهارات، وهذا يختلف عن الحب حيث أن الحب لا توجد به مقارنه والشخص المحب يري حبيبه كشيء ثمين ولا يقارنه بغيره من الأشخاص.

نصائح لتعزيز مشاعر الإعجاب

هناك بعض الأشياء التي يجب فعلها للحفاظ على إعجاب الشخص الآخر وايضا الحفاظ على احترامه وتوطيد العلاقة معه ومن تلك النصائح ما يأتي:

  • يجب حب النفس واحترامها لتحسين شخصيه الشخص الآخر وتقييمها ويجب الحرص على العناية بالنفس حتى تحظي إعجاب الجميع.
  • يجب الاستماع للطرف الآخر بشكل جيد والحرص على مشاركته جميع الاشياء التي تجعله يفهمك أكثر ويحرص على الاقتراب أكثر ويجب إذا حدثت مشكله أن يتم حلها بهدوء حتى يتم الحفاظ على العلاقة الجيدة بين الطرفان.

يجب الحرص على تخطي روتين العلاقات الممل الذي يعمل على البعد لذلك يجب الحرص على أداء نشاطات جديدة سويا حتى يساعد ذلك على الانسجام معا أكثر.

بعد معرفة الفرق بين الحب والإعجاب في علم النفس يجب الحرص على إنشاء علاقة سليمة خالية من المشاكل مبنية على الاحترام والتفاهم المتبادل بين الطرفان لتجاوز جميع الصعاب سويا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ