كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 22/11/2020

مراحل تطور الجنين في شهور الحمل

ترغب الكثير من السيدات الحوامل التي تريد معرفة نوع جنينها سواء كان ذكر أو كان أنثي والتي تتم في مراحل تطور الجنين، كما تريد معرفة كيف يتطور وينمو جنينها داخل الرحم.
عند مرور الأم في توقيت مراحل تطور الجنين فهي تستمر في المتابعة مع الطبيب المختص حتي تكون علي معرفة كلملة كيف يتطور جنينها حتي يصل إلي معاد الولادة في الشهر الأخير من الحمل.
مراحل تطور الجنين في شهور الحمل

كيف يحدث الحمل؟

يحدث الحمل عند المرأة بعد أسبوعين من أول يومٍ من أيام الدورة الشهرية الأخيرة؛ فعندها تخرج البويضة الناضجة من حوصلتها في أحد المبيضين؛ لتنتقل إلى القناة.

وتسمي هذه المرحلة بمرحلة الإباضة؛ وفيها تفرز المرأة بويضة ناضجة شهرياً عبر دورة الرحم الشهرية، وفي يوم الرابع عشر من الدورة تكون بداية لحالة الحمل.

حيث أنها تبدأ عندما ينجح الحيوان المنوي من الحيوانات المنوية التي يفرزها الذكر بإخصاب البويضة الأنثوية عند ممارسة الجماع.

مراحل الحمل

يبلغ عدد أسابيع الحمل إلى أربعين أسبوعاً في العادة، يبدأ حساب هذه المدة من اليوم الأول لآخر يوم من الدورة الشهرية التي حدثت للمرأة، ولا يعتبر الأسباوعان الأول والثّاني حمل صحيح؛ لأنهما لا يحتويان علي حمل الجنين وتكونه في رحم المرأة.

لكن بعد ذلك يقتصران على نزول البويضة، وإخصابها في قناة البيض، ثم ناحية الرحم لتكون نفسها في بطانته، وعلي الرغم من ذلك يدخل الأسبوعان الأول والثاني ضمن مدة مراحل الحمل بشهوره وأسابيعه.

ويمكننا تقسيم مراحل الحمل إلى ثلاثة أقسامٍ وهما:

  • المرحلة الأولى: تبدأ من الأسبوع الأول، وتنتهي إلى نهاية الأسبوع الثالث عشر.
  • المرحلة الثّانية: تبدء من الأسبوع الرابع عشر حتي ينتهي في الأسبوع السّابع والعشرين.
  • المرحلة الثّالثة: تبدء حسابها من بداية الأسبوع الثّامن والعشرين حتي ولادة الطّفل.

مراحل تطور الجنين في الشهر الأول

في الأربع أسابيع في الشهر الأول من الحمل تبدأ الهياكل الأساسية للجنين في التطور إلى مناطق منفصلة لتشكل الرأس، والصدر، والبطن، والأعضاء الموجودة داخلهم، بالإضافة إلى البراعم الصغيرة على السطح والتي ستصبح أذرعاً وأرجلا.

ومراحل هذا الشهر تتمثل في:

(الإباضة، تخصيب البويضة، انتقال البويضة إلى الرحم، انقسام البويضة المخصبة لتتكون من كتلة خلوية، والتي تنتقل إلى الرحم لتنغرس به، ثم تتجوف لتتحول إلى كرة من السائل اسمها الكبسولة البلاستولية.

والتي تنقسم إلى جزأين؛ الأول أعضاء الجنين، والآخر الأرومة المغذية، ثم تتطور المشيمة، وتزداد في السمك، وتغزر بها الأوعية الدموية).

مراحل تطور الجنين في الشهر الثاني

  • في الشهر الثاني يبدأ الجنين تلقي الغذاء من مشيمة الأم عن طريق الحبل السري، كما تبدأ الأعضاء التناسلية في التكوين كما تلتحم الجفون مع العين،كما ينبض قلب الجنين، ويبدأ في ضخ الدم بانتظام، كما تبدأ بعض أعضاء الجنين في النمو مثل الأمعاء والكلى والكبد.
  • يظهر في هذا الشهر فتحات الأنف وإلتواء الأذنين في الظهور، وتظهر نقطتان لونهما أسود محل العينين،و تبدأ الأسنان في التكوين مع سقف الحلق، كماتنفصل أطراف الجنين عن جسمه لتظهر بمظهر المجدافين، ويمكننا في هذا الشهر قياس نبض قلب الجنين بجهاز الموجات فوق الصوتية في الأسبوع السابع بسهولة.
  • كما يبدأ في هذا الشهر تطور وظائف الدماغ الفسيولوجية، وتستمر الأعضاء الداخلية في النمو، ويبدأ الكبد في تكوين خلايا الدم الحمراء، تظهر أطراف الجنين بصورة أوضح في الأسبوع الثامن وتبدأ الأصابع في الظهور.
  • كما تظهر أجفان العيون،و تبدأ عظام الجنين في التكوين في الشهر الثاني، كما في غضون الأسبوع الثامن يبلغ طول الجنين نحو نصف بوصة.

مراحل تطور الجنين في الشهر الثالث

  • في خلال االشهر الثالث يصل طول الجنين إلى نحو 2 بوصة، فيبدأ الجنين في التحرك، وتصبح كل من اليدين والقدمين قابلة للإدراك، ويمكن سماع نبضات قلب الجنين بالموجات فوق الصوتية.
  • كما يمكن التعرف على الأعضاء التناسلية النامية من خلال تقنيات الموجات فوق الصوتية، وفي هذا الشهر تظهر الأصابع بصورة واضحة عما سبق.
  • ويظهر شكل المرفق وتبدأ القدمان والذراعان في النمو،كما تظهر الأظافر، ويبدأ العمود الفقري في الظهور، كما يكتمل نمو الأعضاء الداخلية المختلفة مثل القلب، والكبد، والكلى، والدماغ.

مراحل تطور في الشهر الرابع

  • يظهر في الشهر الرابع ملامح الوجه من الأنف والفم والذقن والأذنين، وتظهر الأصابع والقدمان، كما يمتلك الجنين قدرة عضلية تساعده علي البلع، كما يكتمل نمو الطحال، وتزداد حركة الجنين وركلاته.
  • ولكن لا تشعر بها الأم، وتنمو في هذا الشهر الساقان بشكل أطول من الذراعين، وفي هذا الشهر تفرز الغدة الدرقية هرمونات التمثيل الغذائي، في الأسبوع 16 من الشهر الرابع من الحمل يصل طول الجنين 4 ونصف بوصة، ويشبه الرضيع.

مراحل تطور في الشهر الخامس

  • يتمكن الجنين في هذا الشهرمن تحريك عضلات الوجه والتثاؤب ومص الإبهام، كما يبدأ شعر الجنين في الظهور في الرأس والحاجبين، والرموش، ويبدء في هذا الشهر عملية التمثيل الغذائي، وتعمل أجهزة الجسم بشكل أفضل مثل الجهاز البولي، وجهاز الدوران.
  • كما تنشط العينان، ويصبحوا قادرين على التأثر بالضوء والاستجابة له، وفي الشهر الخامس يستقر مكان العينين والأذنين، وتتكون الأعضاء التناسلية.
  • تبدأ الأم بالشعور بحركات الجنين، وينمو الجهاز العصبي الخاص بالجنين، كما تنمو الخلايا العصبية في هذا الشهر المسؤولة عن التذوق والسمع والشم والنظر واللمس.
  • كما تبدأ أسنان الطفل الدائمة بالتكون خلف الأسنان اللبنية،في الأسبوع العشرين من الشهر الخامس يبلغ طول الجنين 6 بوصات.

مراحل تطور في الشهر السادس

  • وفي هذا الشهر تتطور حاسة اللمس لدى الجنين، ويلمس جدار الرحم ويشعر به، كما يسمع الجنين في هذا الشهر الأصوات الموجودة حوله، ويستجيب لكل المؤثرات الخارجية الصوتية،كماينمو الشعر حول جسم الجنين لحمايته.
  • ويصل طول الجنين في الشهر السادس إلى 30 سم، ويبلغ وزنه نحو 600 جرام في الأسبوع الثالث والعشرين، كما تتكون الوصلات العصبية، وتبدأ اليدان في الاستكشاف، وتظهر الأظافر الدقيقة للجنين.
  • وفي الأسبوع الـ24 في الشهر السادس يصل وزن الطفل نحو 650 جراما كما يمكنه الاستجابة للأصوات، حيث تتطور قنوات الأذن الداخلية للطفل.

مراحل تطور في الشهر السابع

  • في هذا الشهر تبدأ عينا الجنين في التفتح، ويبدأ الجنين في ابتلاع القليل من الماء عن طريق محاولته التنفس، يصل طول الجنين إلى 36.5 سم.
  • ووزنه يصل إلى 900 جرام، كما تكتمل شبكة أعصاب الأذنين، وفي الأسبوع الثامن والعشرين يزن الطفل الطبيعي ما يزيد على 1 كيلوجرام.

مراحل تطور في الشهر الثامن

  • في هذا الشهر يتكون للجنين جلد، ليتغطى بطبقة من الجلد المتكونة من رحم الأم، كما يبدأ الرحم في التجهيز للولادة.
  • حيث ينقلب الجنين ليكون رأسه إلى الأسفل، وفي الأسبوع الـ32 يستطيع الجنين التحرك 10 مرات كل 4 ساعات خلال اليوم.

مراحل تطور في الشهر التاسع والأخير

  • في هذا الشهر يتم تكوين طبقة على جلد الجنين دهنية تعمل على تنظيم حرارته، وتساعده على التهيؤ للعالم الجديد قبل خروجه من الرحم، كما تكتمل جميع أعضاء الجنين ما عدا الرئتين اللتين تكتملان بعد الولادة.
  • كما يتم في هذا الشهر قيام الجنين بابتلاع كميات من السائل، ليتحول إلى فضلات بمعدة الجنين، ويجهّز الرحم لمرحلة مخاض الولادة.
  • وفي الأسبوع الـ36 يكون الطفل جاهزا للولادة، ويختلف وزن الطفل وطوله حسب وراثة الوالدين والجنس، كما يبدأ الطفل بالتناوب في موضع تسليم الرأس أولاً إلى الحوض، ويجد صعوبة في التحرك.
  • حيث يصبح المكان ضيقا، وحينها تشعر الأم بآلام الولادة، ويخرج الجنين إلى النور عن طريق الولادة الطبيعية أو القيصرية.
مراحل تطور الجنين واحدة عند جميع الأمهات، ولكن قد تختلف الظروف والتغيرات لدى كل امرأة على حسب الهرمونات وطبيعية جسم كل امرأة، ولذلك يلزم المتابعة مع الطبيب المختص.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ