آخر تحديث: 25/09/2020

أبرز طرق إختيار فستان الزفاف

أبرز طرق إختيار فستان الزفاف
يعتبر من أهم الأشياء التي تأخذ حيز كبير من تفكير العروس خلال فترة التحضير للزفاف هو شكل فستان الزفاف، حيث أن إختيار فستان الزفاف يعتبر المتحكم الكامل في شكل العروسة في هذا اليوم.
إختيار فُستان الزفاف اهتمام خاص وتقوم باختياره بعناية ودقة شديدة، وعلي الرغم من أن مظاهر الاحتفال بالزفاف ليست واحدة في العالم وذلك نظرا لاختلاف العادات والتقاليد والثقافات وغيرها.

نصائح إختيار فستان الزفاف

تحديد شكل الجسم

إن معرفة شكل الجسم يعتبر من الأمور المهمة التي لابد من معرفة قبل البحث عن الفستان المناسب حيث أن لكل شكل من أشكال الجسم مجموعة من الموديلات الخاصة به والتي تظهر جماله.

وأيضا يمكنها إخفاء العيوب وشكل الجسم يختلف من فتاة إلى أخره بناء على شكل توزيع الدهون والعضلات داخل أجسامهم.

الشكل المستطيل

وهو الشكل الذي يتساوى فيهم جميع الجسم ولا يوجد به تعرجات أي أنه يتساوى فيه حجم كلا من النصف العلوي، السفلي، والحجم الخصر.

ويعتبر من أحسن أشكال الفساتين التي تناسب هذا الشكل هو الفساتين التي تحتاج إلى حزام، أو الفساتين التي تأخذ شكل الجسم، ولكن لابد من عدم ارتداء فساتين شديدة الضيق لأنه يفقدها جماله، فالاعتدال مناسب ويظهر الجسم بصورة جمالية.

الساعة الرملية

هو الجسم الذي يكون به الخصر حجمه صغير ومحدد أكثر في حين أن حجم النصف العلوي يكون متساوي مع حجم النصف السفلي ولا يميزهم غير حجم الخصر.

ويعتبر من أكثر التصاميم التي تناسب هذا الشكل تحديدا من الجسم هو شكل عروسة البحر الذي يكون ضيق نوعا ما من الجزء العلوي ويكون أكثر اتساعا من أسفل.

شكل التفاحة

هو الجسم الذي يكون فيه الجزء العلوي أكبر حجما من الجزء السفلي، ويعتبر من أكثر التصاميم التي تناسب هذا الشكل والتي تحدث تناسق للجسم كمظهر عام، هو الفساتين التي تكون فيها الجزء السفلي أكثر اتساع وضخامة من الجزء العلوي.

الكمثري

هو الجسم الذي يكون فيه الجزء العلوي والخصر أقل امتلاء من الجزء السفلي، وهذا الشكل من الجسم يحتاج إلى تصاميم خاصة لإظهار جماله وإخفاء عيوبه ومن هذه التصاميم الفساتين التي تكون به التنورة واسعة ومستديرة.

أساسيات إختيار فستان الزفاف

تحديد الميزانية

يعتبر من أهم الأشياء التي تساعد في تسهيل اختيار فستان الزفاف هو تحديد الميزانية المناسبة لكل شخص قبل بداء البحث عن الفستان وذلك من أجل تفادي اختيار فستان ذات تكاليف تتخطي المسموح به.

وأيضا هذا يساعد في تحديد الاختيارات وهذا يوفر الوقت والمجهود في اختيار الفستان ويزيد من التركيز في اختيار الفستان المناسب.

تحديد الصفات المرغوبة في الفستان

كل عروسة تمتلك ذوق وأسلوب خاص بها يختلف عن غيرها فلابد من تحديد الصفات التي ترغبها كل عروسة في الفستان، وصفات الفستان تشمل الآتي شكل تدويره الفستان، فستان طويل أم قصير، فستان ضيق يبرز معالم الجسم أم فضفاض.

أيضا هناك عدت درجات من اللون الأبيض فهناك اللون الأبيض اللامع، المطفي، السكري ودرجات أخري، لابد من تحديد اللون المفضل أيضا، ويشمل صفات الفستان التي لابد من تحديدها نوع القماش، حجم الشغل والتفاصيل الموجودة على الفستان وكل هذا يعتمد على شكل الجسم وذوق العروسة.

الاطلاع على الموضة

كل فترة تكون هناك موضة منتشرة لأشكال معينة من الفساتين فمن المفيد الاطلاع على صيحات الموضة المنتشرة في هذه الفترة وذلك من خلال عدة وسائل أم المجالات، أو مواقع الإنترنت.

وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها وهذا يساعد بشكل كبير في التعرف على تصاميم أكثر.

البدء بالبحث مبكراً

إن عملية اختيار فستان الزفاف ليست عملية سهلة لذلك فإنه تحتاج إلى وقت كبير من أجل الاطلاع على كافة الموديلات والأماكن وإمكانية المفاضلة بين الاختيارات.

وأيضا البدء مبكرا في البحث عن فستان الزفاف يقلل من التوتر الذي تكون عليه العروسة ويساعده في التركيز أكثر في اختيار الفستان، كما أن هناك بعض الفساتين التي تحتاج إلى إدخال بعض التعديلات.

سواء فيما يتعلق بالتصميم، أو الطول، أو المقاس، أو بعض التفاصيل الأخرى، فكلما كان البدء في اختيار الفستان مبكرا كان هذا أفضل وفى صالح العروسة.

اصطحاب المقربين عند للتسوق

من المفيد بصورة كبيرة أن تأخذ العروسة أحد من أقاربه معها عند اختيار فستان الزفاف لأنها عادة ما تقع في مشكلة الاختيار.

كما أن هذا الأوقات تحتاج العروسة إلى أكثر من راء من أجل تأكيد أنها تختار الأنسب لها، كما أنهم يمكن أن يلاحظوا بعض التفاصيل التي قد تغفل هي عنها.

أمور يجب مراعاتها عند إختيار فستان الزفاف

تجربة عدة تصاميم للفساتين

من المهم القيام بتجربة عدد كبير ومختلف من التصاميم حتى وإن لم تكن مفضلة لدى العروسة، فهناك بعض التصاميم التي لا تظهر جمالها إلا عند ارتداها، وهذا قد يجعل العروسة تكتشف أن هناك تصاميم أخرى تليق بها وتجعلها أكثر جمال عن تكل التي تضعها في قائمتها.

أيضا ينصح بتجريب أكثر من تصميم من أكثر من محل وذلك حتى يكون لدي العروسة اختيارات أكثر تستطيع أن تختار المناسب لها، ولكن يجب الحرص على عدم المبالغة حتى لا يحدث لها تشتت.

التقاط الصور للفساتين الأكثر ملائمة

ينصح بالتقاط العديد من الصور ويمكن أيضا مقاطع الفيديو للفساتين التي ارتاحت بها وذلك يساعدها في المفاضلة بين الفساتين واختيار الأفضل فيما بينهم.

اختيار المقاس المناسب

إن المقاس المناسب يساعد في إظهار جمال العروسة في مثل هذا اليوم، فلابد أن يكون الفستان أكبر بصورة قليلة من الملابس العادية، كما يجب أن تختار العروسة المقاس التي تشعر أنها ترتاح به، ويجب أن يأخذ في الاعتبار أذا حدث زيادة أو أنقص في الوزن.

خطوات يلزم تجنبها عند اختيار فستان الزفاف

هناك مجموعة من الأمور التي يجب تجنبها عن اختيار فستان الزفاف منها الاتي:

  • السعي إلى تجريب أكبر قدر من الفساتين هذا بدوره يجعل العروسة في تشتت وتوتر ولا يجعلها قادرة على اختيار الفستان المناسب، أو شعورها بالندم من اختيار أحد الفساتين وليس الآخر فكلما كانت الاختيارات محدودة بشكل مناسب كان أفضل.
  • الرغبة في زيادة أو إنقاص الوزن بصورة كبيرة خلال الفترة التي تسبق الزفاف مباشرة ومن ثم اتباع حمية غذائية قاسية كل هذا يؤثر على شكل الفستان وذلك لأن المظهر الخارجي يختلف تماما عما كان عليه عند اختيار الفستان، بالإضافة إلى أنه يحدث تغير كبير في شكل العروسة قد يكون غير مستساغ لدي البعض مما يؤثر على حضورها.
  • إظهار الفستان للآخرين قبل يوم الزفاف، لابد من تجنب هذا لان الأذواق مختلفة بطبيعة الحال وستجد من لا يحب شكل الفستان ومن يتحدث عن بعض عيوبه وهذا سوف يشعر العروسة بالندم وعدم الارتياح والرغبة في استبداله أو عدم الظهور به.
  • عدم تحقيق الترابط والتناسق بين جميع أزياء العروسة من الفستان إلى الطرحة، التاج، الحذاء وغيرها من تفاصيل 
  • لا ينصح بتجريب الماكياج وتسريحة الشعر أو لفة الطرحة التي ستقوم العروسة بفعلها قبل يوم الفرح، وذلك لأن فستان الزفاف يحتاج أي نوع مكياج ولفة طرحة أو تسريحة شعر مختلفة عن الملابس العادية، فالتجارب قد يجعل العروسة تشعر بالارتباك وعدم الراحة وتوقعها أنها ستظهر بصورة لا ترغب بها وهذا سوف يؤثر على ثقتها بنفسها وبطبيعة الحال سينعكس على مظهرها الخارجي.
في النهاية يعتبر إختيار فستان الزفاف مهم لكل من العروسة والعريس، وقد ذكرنا العديد من النصائح التي تساعد في اختيار الفستان المناسب للزفاف بمنتهى السهولة.