كتابة : Reham
آخر تحديث: 13/08/2020

أبرز طرق اختيار منتجات التجميل

كثير من السيدات يستعملن منتجات التجميل دون علم هل هي مناسبة لبشرتهن أم لا، ولكن الحقيقة هي أنه لا يجب اختيار منتجات التجميل إلا بعد التأكد من أنها مناسبة لنوع البشرة لأن كثير من البشرة الحساسة
والتي تتأثر سلبياً بمواد التجميل وقد يحدث حبوب أو أضرار للبشرة، لذلك يجب الكشف عند طبيب الجلدية قبل استعمال نوع التجميل، وتعتبر منتجات التجميل من الأشياء المفضلة لكثير من النساء.
أبرز طرق اختيار منتجات التجميل

اختيار منتجات التجميل المناسبة للبشرة

يجب تحديد نوع البشرة

أول خطوة وهي تحديد نوع البشرة وهل البشرة دهنية أم عادية أم مختلطة أم جافة، حيث أن لكل نوع من البشرة المواد التجميلية الخاصة به، وعند استخدام المواد المناسبة لنوع البشرة فإن البشرة تصبح جميلة ولا يحدث لها أي أضرار.

من المهم معرفة طبيعة البشرة

تختلف طبيعة البشرة عن نوع البشرة حيث أن طبيعة البشرة تعني خصائص البشرة وماهي المواد التي ترتاح عليها والمواد التي لا تستجيب لها أو ماهي الأشياء التي تسبب حساسية للبشرة.

لذلك يجب معرفة تلك الأمور جيداً حتى يمكنك تحديد ما الذي سوف تستخدمينه.

تحديد لون البشرة

عندما تستطيع الفتاة تحديد لون بشرتها بدقة يمكنها اختيار ألوان مواد التجميل مناسبة لبشرتها، ومن ألوان التجميل نوعين وهما الألوان الباردة والألوان الساخنة وتتمثل الألوان الباردة في الأزرق والرمادي أما الألوان الساخنة.

مثل الأحمر والبرونزي، ويمكن للفتاة معرفة ما يناسب بشرتها من الألوان من اختبار بسيط وهو أن تنظر لأوردة وشرايين اليد عند المعصم فإن كانت ذات لون مائل للزرقة فإن ما يناسبها الألوان الباردة.

أما إن كانت مائلة للأخضر فإن الألوان الساخنة هي الأنسب.

تحديد طبيعة الحياة

تعني طبيعة الحياة الأماكن التي تذهب لها الفتاة أو طبيعة خروجها فإن كانت طالبة جامعية مثلاً فيختلف الماكياج عن المرأة التي تذهب للعمل أو أن التي تذهب للعمل يختلف مكياجها عن التي تذهب لحضور مناسبة اجتماعية.

وأيضاً يختلف الماكياج باختلاف وقت الخروج فالخروج في الصباح يكون له ماكياج مختلف عن الخروج وقت الظهيرة وهكذا.

أنواع منتجات التجميل

تتشكل أدوات التجميل في نوعين وهما النوع رخيص الثمن ويكون رديء ومن الممكن أن يحدث مشكلات بالبشرة وتظهر حبوب وبثور في البشرة.

والنوع الغالي ويكون جيد في غالب الأحوال ما عدا الأنواع المغشوشة، ويجب على كل فتاة أن تبتعد عن المنتجات مجهولة المصدر حتى لا تتضرر البشرة أو تصاب بالأمراض الجلدية.

ومن أنواع وأسماء منتجات التجميل ما يلي:

كريم الأساس

يجب اختياره على أساس لون البشرة فمن المهم جداً أن يكون مناسب للون البشرة حتى لا يكون أفتح فتكون الفتاة مثل المرتدية لقناع أو يكون أغمق فيجعلها غير جميلة بل يجب اختيار النوع المناسب بالتحديد وبالدقة م البشرة.

البودرة

إذا كانت الفتاة يناسبها البودرة أكثر من كريم الأساس فيجب عليها اختيار نوع ولون البودرة المناسب بدقة مع بشرتها لتصبح كالطبيعية تماما.

ظل الجفون

كثير من الفتيات يحترن في اختيار لون ظل الجفون، ولكن الأمر ليس بهذه الدرجة من الصعوبة فيمكن إجراء الاختبار السابق الخاص بلون العروق في معصم اليد ثم استخدام ألوان ظل باردة أو ساخنة ومن المهم جداً اختيار مواد تجميلية غالية الثمن حتى لا تضر بالبشرة.

الأيلينر

هو من المنتجات التي قد يفضلها البعض أو لا يفضلها ولكن يمكن القول أن النوع السائل أو الجل هو أنسب الأنواع نظراً لأنه مريح في الاستعمال ويعطي مظهراً جذاباً.

الماسكارا

تعتبر من منتجات التجميل المفضلة عند الكثير من الفتيات والسيدات حيث يستخدمونها في الصباح والمساء، ويجب اختيار الأنواع متوسطة الثمن نظراً لأنها تستعمل كثيراً فتنتهي سريعاً بالإضافة إلى أن التركيب الكيميائي لها لا يختلف عن الأنواع الغالية الثمن.

أحمر الشفاه

هو من المواد المفضلة لدى كثير من النساء ويوجد منه جميع الألوان ويمكن للفتاة اختيار اللون المناسب لبشرتها مع أهمية البعد عن المنتجات المنخفضة الثمن بشكل كبير.

ملمع الشفاه

جميع ماركات ملمع الشفاه تتشابه مع بعضها البعض لذلك يجب اختيار اللون المناسب للبشرة بسعر متوسط .

الكحل

يعتبر من أكثر مواد ومنتجات التجميل أهمية حيث يعتبره السيدات كشيء أساسي في الوجه وكثير منهن لا يخرجن من المنزل إلا به، وهو يعتبر من أفضل مواد التجميل نظراً لأنه يعطي مظهراً جميلاً للوجه.

كما أن للكحل نوعان وهم النوع الذي يرسم بالقلم، والنوع الآخر وهو الكحل الناعم أو البودرة، ويمكن شراء الكحل البودرة عبارة عن كتل ويتم طحنها وتنعيمها جيداً، أو ممكن شراؤه ناعم جاهز.

وتتعدد ألوانه وتختلف فالكحل القلم منه جميع الألوان أما الكحل الطبيعي وهو البودرة يكون له لونان فقط وهما اللون الأسود والرمادي.

طلاء الأظافر

تفضله معظم الفتيات فيعطي مظهراً جيداً للأظافر كما يمكن تثبيته بالمقوي الشفاف، للحفاظ على بقائه لمدة يومين على الأقل.

أنواع البشرة

البشرة الجافة

هي بشرة تخلو من الزيوت الطبيعية التي يفرزها الجلد، ومن عيوب هذا النوع أنها تجف بسهولة في الشتاء أو مع تعرضها للمياه الكثيرة، كما تظهر تجاعيدها مبكراً والبهتان أو قشور عليها، وتظهر عيوبها أثناء وضع مستحضرات التجميل.

ولكن يمكن للسيدة أن تتبع بعض الخطوات لتحافظ على جمال بشرتها في وجود الماكياج أو في عدم وجوده، والخطوة الأولى هي استخدام المقشر الطبيعي للوجه مثل الماسكات الطبيعية وغيرها من المقشرات الطبية.

البشرة الدهنية

هي بشرة تفرز باستمرار الزيوت والدهون الطبيعية، وهي عكس الجافة تماما، ولها بعض المشكلات حيث أنها تفرز زيوت بكثرة مما يجعل البثور والحبوب تظهر على المرأة بسهولة.

ولكل تتجنب الفتاة هذا الشكل الغير لائق يجب أن تنظف بشرتها باستمرار باستخدام الغسول للبشرة الدهنية حيث يتغلغل داخل مسام البشرة وينظفها جيداً من الأتربة والعوامل الجوية، ثم اختيار مساحيق التجميل المناسبة بعد وضع كريم الأساس.

البشرة العادية

هي البشرة المنتشرة غالباً عند معظم السيدات وهي بشرة ليس لها مشكلات إلا القليل، وهي بشرة لا تجف ولا تفرز الدهون، ويجب الحفاظ عليها بتنظيفها قبل وضع المساحيق التجميلية.

ويجب عدم استخدام الصابون العادي في التنظيف، لأنه يصيب البشرة بالجفاف بل يجب استخدام الغسول الجيد ووضع كريمات الترطيب ومواد التجميل المناسبة.

نصائح تهم البيضاوات والسمراوات

صاحبة البشرة البيضاء

لها الحرية في اختيار الألوان ولكن بدون مبالغة فالألوان المفضلة للبيضاوات هي اللون الأحمر الفاتح أو الروز الهادئ أو الروز المحمر، وعليك اختيار لون الكريم المناسب مع بياض البشرة.

صاحبة البشرة السمراء

يجب أن تبتعد عن الألوان الفاتحة في كريمات الأساس لأنها سوف تظهر غير طبيعية، بل يجب اختيار اللون المناسب مع البشرة، وعند استخدام الأيشادوا يفضل استخدام الأخضر الفاتح مع الرمادي.

عزيزتي الفتاة إن اختيار منتجات التجميل ليس بالأمر الصعب ولا بالأمر السهل ولكن الحقيقة هي أنه يحتاج لفهم جيد وإدراك للبشرة ونوعها وكيفية التعامل معها، ومن الأفضل التقليل جداً من استخدام منتجات التجميل لأن كثرتها تسبب الأضرار للبشرة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ