كتابة : Reham
آخر تحديث: 21/05/2020

أبرز طرق توفير الكهرباء

للكهرباء أهمية كبيرة في حياتنا لذلك فمن واجبنا الحفاظ عليها واكتشاف الكثير من طرق توفير الكهرباء التي تعني الحد من استهلاك الطاقة وإهدارها بشكل كبير والعمل على إيجاد حلول مفيدة لتوفير الكهرباء، ويمكن البحث عن طرق توفير الكهرباء والعمل على تكوين طاقه كهربائية جديدة من خلال استخدام الطاقة البديلة، وخلال هذا المقال سوف نتعرف على افضل الطرق والحلول لترشيد استهلاك الكهرباء.
أبرز طرق توفير الكهرباء

طرق توفير الكَهرباء في المنازل

استخدام المصابيح الموفرة للكهرباء

يجب أن يبحث الأشخاص عن اللمبات الموفرة التي تقلل من استهلاك الكهرباء بنسبة خمسون بالمائة كما أنها تدوم أكثر من اللمبات الغير موفرة، ومن أمثلتها المصابيح الفلورية والمتوهجة والصمام الثنائي.

استخدام الميزان الكهربائي المبرمج

وهو عبارة عن نظام يكون في المنازل يتم برمجته على تقليل الإضاءة في بعض الأماكن التي لا يحتاج الأشخاص فيها للضوء الكثير أو رفع درجة الحرارة أثناء الهدوء بالغرفة مما يوحي بوجود أشخاص نائمون فلا يحتاجون لتشغيل التكييف.

شراء الأجهزة الكهربائية الموفرة للطاقة

تكون هذه الأجهزة ذات تكلفة أعلى عند شراؤها ولكنها توفر في استهلاك الكهرباء بشكل جيد.

التقليل من تدفئة المياه

بمعنى عدم استخدام السخان طوال الوقت فيمكن استخدام المياه الدافئة عند الحاجة إليها وعدم ترك السخان يعمل طوال اليوم بل تشغيله عند الحاجة إليه.

استخدام النوافذ المخصصة لمنع تسريب الحرارة

بمعنى أن هذه النوافذ تعمل على منع تسريب الحرارة بالغرفة سواء كانت باردة أو دافئة لأن النوافذ المسربة للحرارة تجعل الأشخاص يحتاجون لتشغيل التكييف كثيرا إما بالتبريد أو للتدفئة مما يهدر الكثير من الطاقة الكهربائية.

ضبط سلوكيات الأفراد في المنزل

عن طريق تعليم الأهل لأبنائهم إطفاء المصابيح الغير محتاجون إليها، وتقليل استخدام المكيف في الشتاء والتدفئة في الشتاء بالملبس الثقيل أو بالوقود، والبعد عن استخدام الأجهزة الكهربائية بقدر الإمكان.

بمعنى أداء الأعمال التي من الممكن استخدامها يدويا مثل الكنس باليد بدلا من تشغيل المكنسة الكهربائية أو غسل الأطباق باليد بدلا من تشغيل غسالة الأطباق، أو نشر الغسيل مبللا في الصيف فتكون الحرارة عالية لتجفف الملابس سريعا بدلا من تشغيل المجفف، ومراعاة فصل الأجهزة بعد استخدامها وعدم ترك الفيش في القوابس.

طرق توفير الكَهرباء في المصانع

تفكر الدولة في دعم الطاقة الشمسية لتوفير استهلاك الكهرباء في المصانع، منعا لانقطاع الكهرباء ولحل المشكلات المتعلقة باستهلاك الكهرباء على الرغم من اختلاف الخبراء في تأييد فكرة استخدام الطاقة الشمسية وأكدوا استحالة إتمام المشاريع بنظام الطاقة الشمسية.

وقد قال البعض أن استخدام طاقة الرياح تعتبر أنسب بالنسبة للصناعات الكبيرة والتي لا تصلح فيها الطاقة الشمسية والتي تكلف الكثير من الأموال بما يعادل مائتان ألف دولار.

وقد أيد بعض الخبراء نظام الطاقة الشمسية بما أنها طاقة لا تنتهي وفكروا في إنشاء مشروع قومي يعمل على استغلال الطاقة الشمسية، وأكد البعض أن الطاقة الشمسية هي طاقة متجددة مما يشجع الدولة على استخدامها.

وقد أكد رئيس لجنة الطاقة على أن الطاقة الشمسية هي الحل لخروج البلاد من المشكلات المتعلقة بالكهرباء، كما أوضح أن استخدامها سوف يكون خلال معايير فنية وأنظمة وتشريعات لاستخدامها بدون تكاليف طائلة، ومن الطرق التي فكروا في تنفيذها هي طريقة ربط الطاقة الشمسية بشبكة الكهرباء أو التخزين للطاقة الشمسية أو ري الأراضي بالطاقة الشمسية.

طرق توفير الكَهرباء للمكيف

تعتبر المكيفات من اكثر الأجهزة الكهربائية استهلاكا للطاقة لذلك يجب غلق الأجهزة أثناء النوم أو ترك المنزل، كما يجب ضبط درجة حرارة الغرفة حتى لا يعمل المكيف تلقائيا ويستهلك الكهرباء، كما يجب استخدام طرق التدفئة الطبيعية في الشتاء مثل النار أو الفحم وغلق المكيفات.

ويمكن أن نتجه للترطيب الطبيعي عن الجسم مثل تخفيف الملابس في الصيف والاستحمام بالماء البارد.

طريقة توفير استهلاك الكهرباء

الحصول على منظم حرارة قابل للبرمجة

عندما نفكر في توفير الكهرباء يمكن أن نحصل على منظم قبلا للبرمجة حيث يوفر أكثر من عشرة بالمائة من التكاليف الخاصة بالتبريد أو التدفئة، كما يجب أن يوضع في مكان مناسب ولا يوضع مثلا على الجدار فيساعد ذلك على تشغيله دون الحاجة لذلك بسبب تعرضه للشمس وغيرها من العوامل.

نصائح أخرى لتوفير الطاقة

يمكن توفير الكهرباء بطرق أخرى مثل إغلاق الأبواب أو الستائر للحفاظ على درجة حرارة المنزل وتجنب تشغيل المكيفات.

من الممكن غسل الملابس بدون استهلاك السخان أو غسلها بالماء البارد، كما يجب أن نقوم بحفظ الكهرباء في المطبخ عن طريق استخدام الميكروويف بدلا من استخدام الفرن نظرا لأنه يوفر المزيد من الكهرباء.

من الممكن استخدام الكمبيوتر المحمول بدلا من الكمبيوتر العادي لأن المحمول يوفر طاقة حوالي عشرة بالمائة من العادي، كما يجب ضبط ترموستات السخان على درجة لا تزيد عن خمسة وخمسون درجة حتى لا يستهلك الكثير من الطاقة.

استبدال المصابيح الكهربائية بمصابيح اليد، نظرا لأن المصابيح العادية تستهلك الكثير من الطاقة كما أنها تحتوي على عناصر ضارة كالزئبق الذي يسبب تلوث البيئة، ويجب استخدام مصابيح اليد الموفرة والتي تستهلك أقل قدر من الطاقة ولا تلوث البيئة، كما أن المصابيح الفلورية جيدة في التوفير.

فوائد توفير الكهرباء والطاقة

عندما نفكر في توفير الطاقة فإننا نعمل بذلك على حماية البيئة والمحافظة عليها اقتصاديا واجتماعيا ويجب أن يعمل الجميع على إيجاد طرق توفير الكَهرباء لكي يتحقق الآتي:

  • حماية البيئة : عند الاستخدام الخاطئ للكهرباء فإن نسبة كبيرة من الغازات الدفيئة تنبعث للبيئة وتسبب تلوثها وعند توفير الكهرباء يساهم ذلك في حماية البيئة من التلوث.
  • تحسين الحياه المعيشية : حيث أن توفير الكهرباء يعود بالنفع على الأفراد من الناحية الصحية والنفسية فيصبح الدفء في المنازل كما تقل الملوثات الداخلية التي تتسبب في وجود الفطريات.
  • ارتفاع قيمة العقارات : حيث أن المنازل التي بها تقنيات توفير الكهرباء تكون مرتفعة الثمن مقارنة بالمنازل الأخرى.
  • تقليل النفقات الشهرية: فعندما نوفر الكهرباء لا نحتاج لدفع الأموال الكثيرة شهريا مما يجعلنا ننفق المال في أشياء أخري مفيدة، كما يمكننا أن نحافظ على الأجهزة الكهربائية عندما نفكر في توفير الكهرباء لأننا سوف نضع نظام للتشغيل المتوسط.

طرق توفير الكهرباء في العمل

يمكن العمل على توفير الكهرباء في العمل أو المكاتب وفي جميع الأماكن عن طريق القيام بالإجراءات الأتية:

  • يمكن استخدام نظام إنارة موفر مثل النظام الذي يتحكم في تشغيل وإطفاء الإنارة تلقائيا حسب الحاجة لها.
  • من الممكن التغيير لفلتر الهواء الخاص بنظام التبريد والتدفئة كل فترة زمنية لأن تراكم الأتربة عليه يعمل على إهدار الطاقة بسبب قلة تدفق الهواء منه.
  • شراء المعدات التي تساعد في توفير الطاقة وترك مسافات بين الأجهزة والجدران.
وفي النهاية يمكن القول أن طرق توفير الكهرباء ليست بالأمر الصعب فمن الممكن التوعية للمجتمع بأهمية ترشيد استهلاك الكهرباء كما يمكن توفير الطاقة أيضا في السيارات وتوفير الكهرباء سوف يعود عينا بالنفع الدائم كما أننا سوف نتجنب انقطاع الكهرباء.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ