أبرز فوائد الحناء للجسم
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 18/11/2020
أبرز فوائد الحناء للجسم
يرغب الكثير من الناس في معرفة فوائد الحناء للجسم حيث ترغب في عمل منقوشات الحناء معظم النساء، وتعد الحناء مسحوق لونه أخضر وله رائحة مميزة يعشقها البعض وعندما يتم عجنها
ووضعها على الجسم تعطي اللون البرتقالي وإذا تركت مدة أطول أعطت اللون الأحمر ثم اللون الأسود، ومن النساء من تفضل وضعها على الشعر ومنهن من تفضل وضعها على الكف والقدم.

فوائد الحنة للجسم

عندما نود التحدث عن أصل الحناء يمكننا القول أنها عرفت منذ زمن الفراعنة وكانت تستخدم أيضاً في تزيين الأيدي وعلاج الجروح وصباغة الشعر وصناعة العطور، ويرجع أصل الحناء لجنوب غرب قارة أسيا وتنمو في البيئة الحارة،

لذلك فهي توجد في قارة أفريقيا في المناطق الاستوائية منها، وتعد بلدة السودان والهند من أهم البلدان المنتجة لها،

وللحناء العديد من الفوائد حيث تتنافس عليها الشركات لتصنيع منتج من الحناء يسيطر على السوق ويباع بسرعة كبيرة لتحقيق أرباح مالية، ولا تقتصر فوائد الحناء على الناحية الجسمانية فقط بل ترجع فوائدها ايضاً للنواحي الصحية والعلاجية.

فوائد الحناء للجسم والشعر

تزدهر نبتة الحناء ويكون لها أوراق خضراء جميلة كما أنها تنبت أزهار ذات لون وردي أو أبيض،

وقد تم استخدام الحناء في جميع حضارات العالم من قبل وظلت تستخدم لقرون طويلة في صبغ الشعر أو صبغ الوجه باللون البني أو الأحمر،

ويمكننا الآن ذكر فَوائد الحناء للجسم والشعر فيما يلي:

  • تستخدم الحناء لتحسين مظهر الشعر وتغيير لونه إلى الأحمر الداكن أو الأسود، حيث أن اللون النبيتي من الألوان المفضلة في الشعر لدى الكثير من النساء، وكانت السيدات فوق عمر الأربعون أو الخمسون يصبغون الشعر بها ليتحول من الأبيض للنبيتي أو البرتقالي.
  • الحناء تقوي الشعر وتكافح تساقطه ويمكن وضع زيت الخردل على الحناء ويدلك بها الشعر ثلاث مرات أسبوعياً.
  • تعمل الحناء على تنظيف الشعر وفروة الرأس من القشرة ويمكن المساعدة بطحن بذور الحلبة وإضافتها للحناء وزيت الخردل وتوضع على فروة الرأس وتترك نصف ساعة.
  • للحناء فائدة كبيرة في علاج تقصف الشعر حيث يمكن تطبيق ذلك بخلط ملعقتين من الحناء مع بيضة وبعض من زيت الأفوكادو ويوضع الخليط على الشعر ساعتين ثم يشطف الشعر بالماء.
  • للحناء أهمية كبيرة للشعر حيث يمكنها أن ترطب الشعر عن طريق مزج اللبن الرائب معها ويمكن إضافة عصير الليمون ويوضع المزيج لمدة ساعة على الشعر ثم يغسل جيداً.
  • تستخدم الحناء لفرد الشعر المجعد عند كثير من السيدات عن طريق استخدام منقوع أوراق الحناء بعد مزجه مع موزة مهروسة ويترك على الشعر لمدة خمس دقائق فقد بعد أن يغسل.
  • تعتبر الحناء صبغة طبيعية صحية للجلد والشعر فلا يكون لها أضرار مثل الصبغات الكيميائية ولا تسبب أي تلف للشعر.
  • تعمل الحناء على تقوية جذور الشعر وزيادة صلابته وقوته كما تزيد من كثافته.

فَوائد الحناء للجسم

الحناء تقوي الأظافر

قدرة الحناء على تقوية الأظافر من العلامات المميزة لها حيث تعاني السيدات أحياناً من تقصف الأظافر وترغبن في إطالتها لتكون جميلة، ويمكن بوضع الحناء على الأظافر أن تقويها وتزيد من صلابتها وتمنع تقصفها.

الحناء معقم للجلد والأظافر

تستطيع الحناء أن تعقم الجلد عندما توضع عليه لذلك فهي تحمي الجلد من الفطريات والأمراض الجلدية كما تحافظ على منطقة حول الأظافر فتمنع التهاباتها.

فوائد الحناء لمحاربة الشيخوخة

تحتوي نبتة الحناء على مضادات الأكسدة لذلك أثبتت الدراسات أنها تحارب التجاعيد عندما توضع على الجلد، ويمكن أن تزيل الخطوط الرفيعة وتجدد من شباب البشرة لذلك فإن بعض النساء يضعونها على الوجه والرقبة واليدين والقدمين.

تخفف من ندبات الجلد

عند استخدام الحناء بالطريقة الصحيحة يمكنها أن تقلل من الندوب التي تظهر في الجلد حتى تختفي تماماً وتمنح بشرة صحية على الرغم من استعمالها على الشعر بنسبة أكبر.

فَوائد الحناء للجسم والبشرة

الفوائد الصحية والعلاجية للحناء

الحناء تعالج الصداع

يمكن أن تقلل الحناء من ألم الرأس المعروف بالصداع حيث يمكن تفسير ذلك بأنها تحتوي على مركبات تساعد على الاسترخاء وتعمل على تنشيط الدورة الدموية ويمكن القول بأنها تحتوي على مواد مضادة للالتهاب تساعد في التخلص من صداع الرأس.

الحناء لعلاج اضطرابات النوم

يستخدم زيت الحناء لعلاج الاضطراب المصاحب للنوم في كثير من الحالات مثل الأرق الليلي حيث تحتوي الحناء على مواد مهدئة وتتخلص من القلق وتساعد على النوم.

أهمية الحناء في سرعة التئام الجروح

للحناء القدرة على تطهير الجروح لأنها معقمة للجلد حيث تحمي الجروح من أي التهاب أو تلوث، ونظراً لخصائص الحناء المبردة للجلد والتي تسحب الحرارة منه فإن للحناء فائدة وبخاصة حروق الشمس فتعمل الحناء على علاجه.

فوائد الحناء لمكافحة الحمى

يمكن أن تستخدم الحناء لتبريد الجسم والتخلص من الحمى أو ارتفاع الحرارة التي تتسبب في أضرار كبيرة لأعضاء الجسم وبخاصة إن لم يتم السيطرة عليها،

ويمكن أن تتخلص الحنة من الحمى بإحدى الطريقتين إما بتبريد الجلد فورياً أو بتحفيز الجسم لإفراز العرق ولتنخفض درجة حرارته.

فوائد متعددة للحناء

تستخدم الحناء لتخليص الجسم من السموم وبخاصة عندما يتم تناول منقوع الأوراق على الريق أو في النهار بعد الوجبات،

ويمكن أن تعمل الحناء أيضاً على ضبط ضغط الدم عن طريق تناول بذور الحناء أو شرب منقوعها، وتستعمل الحناء أيضاً لعلاج الآلام المختلفة بالجسم مثل ألم المفاصل عند وضعها مباشرة عليه.

فوائد الحناء للجسم للحامل

بعض السيدات الحوامل يرغبن في استخدام الحناء في النقش على اليد أو بعض مناطق الجسم الأخرى لتعطي مظهراً أنثوياً جذاباً،

وتتساءل البعض منهن هل للحناء فائدة للجسم أم أنها ضارة وفي الحقيقة إن الحناء الطبيعية ليس لها أي أضرار للجسم أو للشعر بل إنها تحتوي على فوائد عديدة،

ويجب أن نعلم بأنه يوجد أنواع من الحناء ليست طبيعية وهي تتكون من مواد كيميائية أو صبغات وتباع في الصيدليات ويقال بأنها حناء لكن في الحقيقة هذا النوع المغشوش يجب الحذر عند استعماله لأنها قد تسبب أمراض جلدية أو ظهور طفح جلدي أو تحسس لبعض الأشخاص.

اما بالنسبة لفوائد الحناء الطبيعية للحامل فيمكننا القول بأنها تقي من الفطريات في الشعر والجلد كما أنها تحارب بعض الأمراض السرطانية وتعالج الأمراض التناسلية والضعف الجنسي عندما توضع أسفل القدم.

تستخدم الحناء لتخفيف ألم الحروق للحامل وغيرها بالإضافة إلى معالجتها للصداع ويمكن استعمالها لوقف النزيف وذلك بوضع طبقة على منطقة النزيف،

يمكن علاج الأمراض الجلدية باستخدام الحناء مثل حب الشباب والاكزيما ويمكن أن تعمل الحناء على تنشيط الدورة الدموية وعلاج الإسهال عن طريق شرب ماء الحناء المغلي.

تعالج الحناء تشققات القدم عندما توضع عليه كما أنها تقوي اللثة والأسنان عن طريق المضمضة بعروق نبات الحناء المغلي.

لقد قدمنا فوائد الحناء للجسم ويمكن لكل سيدة أن تشتري الحناء الأصلية من العطار ثم تشتري الزيوت الطبيعية وتقوم بعمل خليط للشعر أو للنقش اليدوي وقد ثبت علمياً فوائد الحناء عند شرب ماؤها للتخفيف من ألم البطن في أوقات الدورة الشهرية عند السيدات.