أبرز فوائد زيت أركان التجميلية
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 14/12/2020
أبرز فوائد زيت أركان التجميلية
قبل أن نتحدث عن فوائد زيت أركان التجميلية يمكن أن تأخذ عنه فكرة ونقول أنه زيت يستخرج من اللوز الموجود في شجر الأركان وهو شجر نادر الوجود ويوجد في المغرب ويستخرج منه الزيت الذي يعتبر مكمل غذائي.
كما يساعد في علاج العدوى الجلدية ولدغ الحشرات ويحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية الهامة للبشرة كما أنه غني بفيتامين أ ومضادات الأكسدة وغيرها من الفوائد.

فوائد زيت أركان للتجميل

إن زيت أركان يتميز بفوائده المتعددة بسبب المركبات التي يحتويها ويجب أن نتدرج الآن لذكر فوائده بالتفصيل:

يعالج حب الشباب

لقد ثبت علمياً أن زيت أركان يقلل من مستوى الدهون في البشرة الدهنية أو يحد من الشحم ويحسن من المظهر العام للبشرة.

وقد عرف بأنه يحتوي على كمية كبيرة من حمض اللينوليك الذي يخلص الجسم من الالتهابات الناجمة من حب الشباب كما أنه يجدد من الخلايا التالفة في الجلد.

ولا يجب أن تستخدم منه كميات كثيرة على البشرة بل يمكن وضع نقطة واحدة وتدليكها في البشرة لتحارب الرؤوس البيضاء الثابتة.

يمكن إعداد زيت أركان مع الشاي حيث أن زيت شجرة الشاي يعد مكمل لفوائد زيت أركان فيصبح محتواه عالي من مضادات الأكسدة ويعد أيضاً مضاد للجراثيم والفيروسات والفطريات ويمكنه أن يحارب حب الشباب والتقليل من الندبات.

ويمكن صب كوب ماء مغلي على كيس من الشاي الأخضر ويترك لمدة عشر دقائق ثم نزيل كيس الشاي ونتركه في درجة حرارة الغرفة ويضاف له من اثنان إلى أربعة قطرات من زيت الأركان وقطرة من زيت شجرة الشاي ويستخدم قبل الترطيب وبعد التطهير.

يكافح التهاب الجلد

يصاب الجلد بالأكزيما أو ما يعرف بالتهاب الجلد التأتبي وهو حالة جلدية شائعة تتميز بوجود بقع ملتهبة وحكة في الجلد، ويعرف زيت الأركان بأنه يقلل من الطفح الجلدي والحكة فيمكنه أن يقلل من التهابات الجلد فيرطبه ويشكل أيضاً حاجز وقائي من الأمراض.

يحتوي زيت أركان على أحماض دهنية أساسية مثل أحماض اللينوليك والأوليك وأوميجا3 التي تعمل على ترطيب الجلد.

يحتوي الزيت على فيتامين E الذي يوفر مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة التأثيرات الضارة للجذور الحرة والتي قد تسب الأكزيما.

كما يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات وتقلل من التورم.

فوائد زيت اركان للبشرة الجافة

يحسن مظهر البشرة

لن تقتصر فوائد زيت أركان على علاج المشاكل الجلدية وحب الشباب والأكزيما فقط أو التقليل من التجاعيد.

بل يستخدم أيضاً لتحسين مظهر البشرة مما يجعلها نضرة وناعمة حيث تساعد مادة الصابونينات الموجودة في زيت أركان على إعادة تنشيط خلايا الجلد للحفاظ على بشرة صحية ونضرة.

يقلل زيت أركان من الشيخوخة المبكرة

حيث أنه يحتوي على أحماض دهنية بمستوى عال وتعمل هذه الأحماض على محو الشيخوخة المبكرة وأثرها من الجلد وخاصة عند أصحاب البشرة الجافة الذين تتأثر بشرتهم بسرعة أكبر من الأنواع الأخرى.

وقد استخدم المغاربة زيت أركان لتجنب علامات الشيخوخة المبكرة وقد عرف زيت أركان بأنه يقلل من شدة التجاعيد كما يزيد من مرونة البشرة ويزيد من معدل تجديد خلايا الجلد.

زيت أركان يقلل من الكوليسترول

يمكن أن يستخدم زيت أركان للطهي بدلاً من الزيوت الأخرى الأقل صحة ويعد النظام الغذائي الجيد الذي يحتوي على زيت أركان قادرا على التخلص من الكوليسترول الضار في الجسم.

يحتوي زيت أركان على السترويد النباتي مما يجعله يمنع الجسم من امتصاص الكوليسترول الضار، كما يعد زيت أركان من أهم أحماض أوميجا3 ويحتوي على نسبة جيدة منه تعادل ضعف الكمية الموجودة في زيت السمك.

فوائد زيت الاركان التجميلي

يساعد على الهضم

نظراً لاحتواء زيت الأركان على درجة كبيرة من المواد العضوية الهامة في زيادة انزيمات هامة في المعدة وتعمل على هضم البروتين الموجود في البروتينات مثل اللحوم والبيض ومنتجات الألبان وبالتالي فهو يحسن من عملية الهضم.

يعالج القدمين

يستخدم زيت الأركان لعلاج الأقدام الجافة والمتشققة وذلك عند التعود على فرك الأقدام بنقاط قليلة من الزيت.

بعد تدليك المنطقة الجافة من الجسم بالزيت يجب ارتداء الجوارب أو تغطية الجلد حتى يمتص الزيت وتترك الجوارب لمدة عشرون دقيقة على الأقل ويفضل أن يتم تغطيها ليلة كاملة من الليل وحتى الصباح.

يمنع علامات تمدد الجلد

من الممكن أن يساعد زيت أركان التجميل على منع علامات التمدد في الجلد عن طريق جعل الجلد مرن وبالتالي يحسن من مظهره.

ويستخدم زيت الأركان لأي مكان في الجسم يحتاج إلى علاج ويمكن وضع قطرتان أو ثلاثة قطرات من زيت أركان ويدلك برفق في البطن أو الوركين أو الفخذين أو أي منطقة يظهر بها جفاف أو تمدد أو تشققات.

تظهر علامات تمدد الجلد في حالة الأشخاص الذين فقدوا الكثير من الوزن وكانوا يعانون من السمنة فأصبح الجلد لديهم متمدد، كما أن المرأة الحامل تصاب بتمدد في الجلد بعد الولادة لأن البطن تكبر كثيراً ثم ترجع فتترك علامات تمدد كثيرة.

يحتوي زيت أركان على فيتامين أ وفيتامين هاء اللذان يعملان على تجديد البشرة أثناء الترطيب مما يساعد أيضاً على جعل علامات التمدد تظهر بصعوبة وتختفي بسهولة.

يعالج مشاكل الشفاه

يحدث للشفاه جفاف وتشقق خاصة في فصل الشتاء ويستخدم زيت الأركان بديل للبلسم المرطب للشفاه ويمكن وضع نقطة أو نقطتين من زيت أركان على الشفاه وتدليكها جيداً فيساعد على نعومة الشفاه ونضارتها وتجميلها.

فوائد زيت اركان للشعر

يستخدم زيت أركان للشعر أيضاً فيعمل على فرد الشعر وجعله رطباً ويحمي الشعر من حرارة المجففات مع تعزيز اللمعان والكثافة.

وقد أشارت بعض الأبحاث لأهمية زيت الأركان للتعزيز من نمو الشعر لذلك يمكن تدليكه في فروة الرأس للحصول على الشعر الصحي والكثيف واللامع، ولكن يحتاج فقط المتابعة والانتظام في الاستعمال.

يستخدم زيت أركان كمرطب ليلي

يجب تنظيف البشرة أولاً بالغسول المناسب لنوع البشرة ثم توضع قطرة أو قطرات قليلة وتدلك في الوجه والعنق حتى يمتص في الجلد ويمكن زيادة الكمية في فصل الشتاء الذي يحتاج لترطيب جيد ويجب العلم أن زيت أركان مناسب للاستخدام حول العينين.

ويمكن أن يساعد فيتامين أ وفيتامين هاء الموجودين به على تقليل التجاعيد والحفاظ على رطوبة الجلد.

مرطب للجسم مع الزيوت الطبيعية الأخرى

يمكن أن يستخدم زيت أركان أيضاً كمرطب لكامل الجسم عن طريق إضافته لإحدى الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت اللوز والسمسم وأن يتم عمل خليط يعبأ في زجاجة ويؤخذ منها ويدلك به الجسم.

يستخدم في تهدئة الجلد بعد الحلاقة

يمكن أن يستخدمه الرجال بعد حلاقة الذقن لتهدئة الجلد وللنساء بعد إزالة الشعر الزائد في الجسم أو يزيل الخطوط الناتجة من الشمس على الجلد بسهولة.

لقد قدمنا فوائد زيت أركان التجميلية ويمكن البحث والحصول عليه من العطارين لاستخدامه وللاستفادة من فوائده الرائعة ويستخدمه النساء أيضاً كمقشر للجلد فيصنع منه مقشر طبيعي في المنزل عن طريق إضافته للسكر البني لتجديد خلايا الجلد والتخلص من الخلايا الميتة.