أبرز فوائد زيت الياسمين
بواسطة: :name حوريه
آخر تحديث: 24/11/2020
أبرز فوائد زيت الياسمين
ما هي فوائد زيت الياسمين؟ وهل بالفعل يمكن الاعتماد عليه كعلاج للأمراض؟
من الجدير بالذكر أن الياسمين يعتبر من الزيوت العطرية التي يعتمد عليه كثيرا كأسلوب لعلاج الكثير من الأمراض، وأيضا له فوائد كثيرة من الناحية التجميلية، لذلك سوف نتطرق في السطور القادمة عن فوائد الياسمين وبالأخص زيته.

فوائد زيت الياسمين صحية وتجميلية

يعد هذا الزيت من بين الزيوت العطرية التي تأخذ وقت كبير حتى يتم استخراجه من وردة الياسمين، ومن أهم فوائده الذي يتم استخدامه خصيصا هو لتحسين وتحفيز الرغبة الجنسية، وبجانب هذه الفائدة يوجد فوائد عديدة سواء من الناحية الصحية أو من الناحية التجميلية،

ومن بين هذه الفوائد هي:

يقلل من الام العضلات

زيت الجاسمين العطري هو عبارة عن مادة تسمى لينالول، تعد هذه المادة على أنها مادة كيميائية كحولية، لها دور كبير وهام في تقليل الالم الذي يصيب العضلات، حيث يمكننا أن نستفيد من خصائصها المضادة للتشنجات والالتهابات.

ويمكن أن نقوم باستعمالها بهذه الطريقة: نقوم بإضافة قطرتين من هذا الزيت، إلى 1 مل من زيت الزيتون، ثم نقوم بعمل تدليك برفق للعضلات المصابة بالتشنجات والتي بها ألم كبير،

ويمكن أيضا أن نقوم بعمل هذا المزيج الزيتي ونقوم بإضافته في ماء الاستحمام، ونجلس فيه لمدة تصل إلى ثلث ساعة، حتى يأتي بنتيجة سريعة ويخفف الألم.

يعمل على تحسين الحالة المزاجية

يعتبر هذا الزيت من الزيوت العطرية التي يمكن استخدامه لعلاج الجهاز العصبي، وذلك بفضل رائحته العطرية النفاذة، كما أن به خصائص منشطة، وهذا ما أكدته جميع الدراسات التي تم تنفيذها على الياسمين،

فهو يعمل على تحفيز الجهاز العصبي بجانب زيادة قوة الإشارات داخل الدماغ والتي تسمى ببيتا، وهى تهتم كثيرا بحالة اليقظة، كما تمنح الشخص الشعور بالراحة، وتحسين الحالة الرومانسية أيضا.

ويمكن استخدامها بهذه الطريقة:

وهي أن نقوم بوضع ما يسمى بروح الياسمين، في الجهاز المخصص لتعقيم وإضافة رائحة للمنزل، ثم نستنشق هذا العطر، وذلك عن طريق أخذ شهيق طويل حتى نملأ الرئتين جيدا.

يمنح بشرة نضرة

يحتوي هذا الزيت على خصائص تعمل على تهدئة وترطيب الجلد بشكل فعال لغاية، هذا الأمر يفيد كثيرا وبشكل خاص أصحاب البشرة التي تعاني من الجفاف والحساسية، وهذا ما ينصح به الكثير من الخبراء، حيث يعتبروا هذا الزيت بديل جيد لمعالجة الأشخاص الذين لديهم طفح جلدي والتهابات بالبشرة.

ويمكن أن نستخدمه بهذه الطريقة:

نقوم بإضافة 3 قطرات من زيت الجاسمين إلى الغسول الخاص بالوجه، والذي نقوم باستعماله بشكل يومي، ثم نقوم بشطف كامل الوجه بهذا الغسول، وبالأخص الأماكن التي بها نسبة جفاف وتحسس عالية.

وهناك طريقة أخرى هي أن نقوم بوضع قطرات من زيت الجاسمين، ومعها زيت جوز الهند، ونقوم بتدليك الجلد برفق به، ثم نتركه قليلا وبعدها نشطف الوجه بالطريقة المعتادة.

يقلل من الأعراض التي تصيب النساء في فترة انقطاع الطمث

هناك مرحلة يجب على كل سيدة أن تمر بها بوالأخص عند تقدم العمر، وهي فترة انقطاع الطمث، وقد تتسبب هذه الفترة للمرأة بالعديد من الأعراض الصعبة التي تمر بها خلال حياتها، ومن بين هذه الأعراض هو تقلب المزاج بشكل كبير،

وتصاب المرأة أيضا بحالات من الاكتئاب، كما أنها تشعر بهبات ساخنة تدور بجميع أنحاء جسدها،

هذا بالإضافة إلى حالة من التعرق الشديد وبالأخص في فترة الليل، لذلك إن كانت المرأة تبحث عن علاج طبيعي يجعلها تمر بهذه الفترة بدون تعب أو إجهاد،

فعليها أن تختار زيت الجاسمين فهو اختيار مثالي جدا، حيث أكدت الدراسات إلى أن استعمال هذا الزيت مع روح الخزامي ومعهم زهرة إبرة الراعي، سوف تساعد المرأة على منع ظهور هذه الأعراض بشكل كبير.

ويمكن استخدامه بهذه الطريقة:

نقوم بخلط 8 قطرات من هذا الزيت مع الماء الذي نستحم فيه، ونجلس فيه لفترة حوالى ثلث ساعة، وبعدها سوف تشعر المرأة بحالة من الاسترخاء العام.

وهناك طريقة أخري يمكننا استخدامها وهي أن نخلط زيت اللافندر، وزيت الليمون والياسمين معا، ثم نقوم بتدليك الظهر برفق، فهذه الطريقة سوف تساهم في حالة من الاسترخاء، كما أنها تخفف من أعراض انقطاع الطمث أيضا.

تقلل من حالة القلق

في حال كنت تعانين من فترة من تشنج الأعصاب والقلق الشديد، قد تفضلين حينها تجربة زيت الياسمين.

هناك دراسات وبحوث حديثة تم تنفيذها على هذا الزيت، فوجدوا أن بالياسمين مادة كيميائية ذات عطر، هذه المادة ستحسن التأثيرات الخاصة بالنواقل العصبية، هذه النواقل العصبية تساعد في السيطرة على الاستثارة والاستنفار داخل الدماغ.

وسنستخدمه بهذه الطريقة:

سنقوم بتعطير البيئة المحيطة من حولنا بزيت روح الياسمين، وعند استنشاقه سوف يؤدي إلى حالة من الاسترخاء للأعصاب بشكل فعال للغاية.

زيت فعال لمقاومة الام الولادة

من الفوائد التي تبهر الجميع وتخص زيت الياسمين، هو قدرته العالية في معالجة الام الولادة الشديدة التي تمر بها المرأة أثناء الولادة الطبيعية، حيث تعمل على تخفيف العديد من الأعراض،

فهناك عدة دراسات تم تنفيذها على 40 إمرأة يمرون بمرحلة المخاض الأولى، وتم التأكد من التأثير الفعال لهذا الزيت، ويمكن أيضا أن نقوم بعمل تدليك برفق لمنطقة الظهر فسوف يفيد أكثر.

وللاستخدام يمكن أن نقوم بهذه الطريقة:

  • عند شعور المرأة بألم المخاض الأول، سنقوم بتدليك المنطقة أسفل الظهر والخاصرتين بالياسمين، ولكن يفضل تخفيفه قبل استعماله.
  • يعمل على منح الشعر المتناثر والمتقصف نعومة فائقة

  • يؤثر هذا الزيت تأثير إيجابي على الشعر فهو لديه مقدرة كبيرة في ترطيب الشعر وبالأخص الجاف منه، كما يعمل على تمليس الشعر الخشن،
  • فالياسمين قادر بشكل كبير على تقليل التهيج الذي يصيب فروة الرأس ويعمل على تهدئتها كثيرا، كما أنه يساهم في تدعيم بصيلات الشعر حتى يستطيع أن ينمو بكل صحة، ولكن قد يحتاج هذا الأمر للعديد من الدراسات حتى يتم إثبات ذلك بشكل أكيد.

ولاستخدام هذا الزيت

يمكن أن نقوم بغسل الشعر أولا، وفي خلال الاستحمام نقوم بتدليك فروة الرأس جيدا بهذا الزيت، ثم نقوم بتغطيته بقبعة الاستحمام، ونتركه لمدة تصل إلى ربع ساعة،

وذلك حتى تستفيد فروة الرأس بشكل أكبر، وبعدها نغسل الشعر مرة أخرى بالطريقة المعتادة، وإذا قمنا بالإستمرار على هذه الوصفة سوف نلاحظ فرق كبير في حالة الشعر.

فوائد زيت الياسمين للبشرة

  • يحتوي هذا الزيت على عدة خصائص تجعله يحمي البشرة من العوامل السلبية التي تؤثر عليه، كالإجهاد والجذور الحرة التي تضر بالجسم والبشرة على حد السواء، وهو أيضا يساهم في زيادة إنتاج الكولاجين، وبالتالي يمد البشرة باليونة والنضارة اللازمة.
  • كما يساعد أيضا في جعل لون البشرة موحدة بشكل كبير، وبالتالي يمنع ظهور أي بقع أو تصبغات بنية، ويحد من آثار حب الشباب.
  • يعمل على ترطيب البشرة الجافة والحساسة، بدون أن يسد المسام.
  • يسيطر هذا الزيت على إفراز الزيوت الطبيعية بالبشرة وذلك عن طريق عمل توازن طبيعي لها، وبالأخص للبشرة الدهنية أو البشرة المختلطة.
  • تتمكن رائحة الياسمين أن تقوم بإنعاش الشخص، وتمنحه الحيوية أيضا.
أخيرا.. زيت الياسمين له فوائد عديدة سواء صحية أو تجميلية، لذلك لا يمكن الاستغناء عنه فوجوده في صيدلية المنزل آمان لكل شخص في المنزل.