كتابة : سميرة
آخر تحديث: 30/03/2022

كيفية اختيار الألوان المناسبة لشقتك

كيفية اختيار الألوان المناسبة لشقتك
إن الألوان لها تأثير إيجابي كبير على العامل النفسي والعصبي في الإنسان، فألوان الشقة يجب أن تحمل سمات فنية معينة قادرة على أن تساهم في التحسين من حالتك النفسية والعصبية، كذلك فإن الألوان هي انعكاس لشخصيتنا، ومن خلالها يجب أن يكون كل شخص مناً مدركاً حول الألوان التي تناسبه وفق ذوق فني مناسب لذلك، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن اختيار الألوان المناسبة لشقتك.

اختيار الألوان المناسبة لشقتك

غرف النوم هي الملاذ الآمن من أجل الراحة والسكينة من كافة المشقات اليومية التي نمر بها، وعلى ذلك فإن اختيار اللون المناسب لها يعد أمراً هاماً للغاية من أجل الحصول على بيئية مثالية من أجل الاستراحة والاسترخاء والحصول على نوم هادئ، والكثير منا لا يدري ان غرف النوم لها طقوس محددة في الاختيار، حيث يجب عليك أن تتقن اختيار الألوان الناعمة التي تحفزك إلى النوم، وليس الألوان الداكنة التي تبدو قوية وساطعة بين الظلام.

وعلى إثر ذلك ينصح أن يكون الألوان الخاصة بغرف النوم تندرج من طبقة الألوان الوردية أو السماوية اللطيفة التي تعطي إيحاء بالهدوء، فالألوان الهادئة لها تأثير كبير على النفسية خاصة إذا ما كانت كغرفة من الغرف الرئيسية مثل غرف النوم، حيث أن هذه الأشياء وإن كانت صغيرة فإنها تساهم بشكل غير مباشر في الاسترخاء والهدوء.

كذلك ننصح أن يكون في غرف النوم مصابيح ركنية هادئة غير مضيئة بشكل ساطع من أجل الحصول على راحة نسبية أثناء النوم، كذلك يفضل أن تكون هناك ركنية صغيرة تبعث منها فواحات صغيرة مع أنغام موسيقية لطيفة تساهم في راحة النفس والهدوء.

اختر لون المطبخ والحمام بسيراميك الداكن

وعلى خلاف كبير مما سبق، ينصح خبراء التزيين والفنيون بأن يكون كلا من الألوان المختارة حول المطبخ والسراميك بأن تلتزم بديكور متقن وداكن الهيئة، فلعلك تلحظ أن هذه الأشياء عرضة كبيرة إلى الاستهلاك الدائم الذي سوف يؤثر على جمال اللوحة الفنية الخاصة بك، لذلك فمن الأفضل أن تقوم باختيار الألوان الداكنة لهذه الأماكن مثل اللون الكحلي أو اللون الأسود، حيث أن هذه الألوان سوف تكون مناسبة تماماً لأي نوع من الديكورات التي سوف تضيفها.

كما أنها سوف تكون دائماً متألقة وزاهية بخلاف إذا ما قد أخطأت واخترت الألوان الزاهية من أجل غرفتي الحمام والمطبخ، فإن ذلك سوف يعرضك مباشرة إلى العديد من العوامل المتغيرة التي سوف تطرأ عليها وسوف تؤدي إلى تغير في اللون وتغير في التألق، بخلاف الألوان الداكنة، حيث أن الألوان الداكنة سوف تساعدك على إخفاء كافة العوامل المتغيرة في ما بعد، لذلك نوصي بي الألوان الداكنة لكل من غرفتي الحمام والمطبخ من أجل أن تختار ما يناسبك حقاً في شقتك.

اختر الألوان المتداخلة في غرفة المعيشة

استكمالا لـ اختيار الألوان المناسبة لشقتك تختلف غرفة المعيشة عن غيرها من الغرف، وهي أيضاً تستلزم العديد من التقاليد الفنية المميزة عن غرف المنزل، فغرفة المعيشة تبدو مكاناً جماعي لمشاركة الأفراد في الأحاديث أو الاجتماع من أجل مشاهدة التلفاز وغيرها من الأشياء الأخرى، وكل ذلك يجعل من غرفة المعيشة أحد أهم أنواع الغرف في شقتك، حيث أن هذه الغرفة تحديداً تضم العديد من الأشياء في آن واحد، وهذا ما يجعلنا نختار لها ديكور المداخلات في التصميم.

حيث أن الألوان اللامعة المخصصة للدهان والمتداخلة مثل الزهور أو الأغصان وغيرها، يعطي نوعاً من التألق والتميز إلى الغرفة، كذلك ننصح أن تكون الألوان المتداخلة بها تجمع ما بين الألوان الداكنة والألوان الهادئة في ضوء من التناسق بينهما، فعلى سبيل المثال هناك تناسق بين كل من لوني النبيذي مع اللون الذهبي في التألق، حيث أن الجمع بينهما يعطي هيئة متناسقة.

ولكن يمكن الاختيار من الاختيارات المتعددة في الألوان حسب طبيعة الأذواق عند كل شخص لأخر، إلا أننا لا ننصح أن لا يكون هناك مبالغة في الألوان والتداخلات المتواجدة في الديكور، فيجب الحصر من نسبة التداخل المتواجد حتى لا يؤثر على المظهر الخارجي له، لذا نوصي أن يكون الألوان والتصاميم المختارة راقية ومناسبة وغير مبالغة في هيئتها حتى لا تسبب نوع من الإزعاج البصري عند النظر إليها.

اختر التصاميم المميزة التي تتوافق مع ميولك

في الواقع نحن لا نفرض على كل شخص نوع محدد من التصاميم أن يضعها في شقته، على خلاف ذلك تماماً فنحن نفضل أن تكون شقتك مبنية على ذوق فني منك نابع من اختيارك حتى تظهر شخصيتك كاملة فيها، إلى أننا نوصي إليك أن تتبع نوع مميز من التصاميم التي لا تحمل مبالغات في الهيئة.

حيث أن التصاميم الراقية هي الأقل في التداخلات والهيئات الخاصة بها، إلا إنها تعطي نموذج هادئ وراقي جداً إلى المنزل، لذلك فإننا نحرص دائما على أن يكون اختيارك محملاً بالهدوء والتأني في التفكير، حيث أن الأشياء التي تحمل نوع من المبالغة تؤثر بعد ذلك على العين كذلك تسبب نوع من الإزعاج العصبي لدى الشخص.

كذلك ننصح بأن تتطلع على أكثر التصاميم المتوفرة حتى تكون ملماً بأكبر عدد من التصاميم حتى يعطيك ذلك تأهل إلى اختيار نوع مميز ومتقن من العناصر المتواجدة بداخله، كذلك نوصي أيضاً بأن يكون الأثاث من حولك متطابق على الهيئة العامة الخاصة بالتصميم الذي اخترته حتى يكون المظهر النهائي متوافق تماماً مع بعضه البعض دون حدوث أي نوع من الإخفاقات الفنية.

عيوب فنية نحذرك بأن تقع بها أثناء دهان شقتك

بعد إن عرفنا "كيفية اختيار الألوان المناسبة لشقتك" هناك العديد من العيوب الفنية التي يقع بها الكثير في أثناء دهان شقته، لذلك ننوه عليك ضرورة معرفتها حتى لا تقع بها أثناء دهان شقتك، حيث إننا نوصي بان تحذر من العيوب التالية:

  • احذر أن تجعل شقتك كاملة على لون موحد، حيث أن مثل هذه الأشياء تؤدي إلى السأم والممل من هيئة المنزل، كما أنها تجعل من هيئة المنزل تبدو كئيبة ومحبطة بسبب التكرار في الهيئة في جميع الأركان، لذلك اختر التنوع المناسب لكل غرفة بما لا يتعارض مع الهيئة العامة لشقتك.
  • إياك وأن تضع لكل ركن من شقتك لون غير متناسق مع غيره، فهناك العديد من الأخطاء التي تندرج حول اختيار الألوان غير المتناسقة ودمجها داخل بعض في غرفة واحدة أو في غرف متعددة، حيث أن ذلك سوف يؤدي إلى الإزعاج البصري الشديد، والذي سوف ينتج عنه بلا شك حدوث نوع من الانفعال من هذه الألوان المتداخلة بشكل غير متناسق.
  • ننصح دائماً باختيار أثاث الشقة أولا قبل البدء في الدهان من أجل الحصول على هيئة متفقة مع هيئة الأثاث الذي سوف يضع بها، فإن أكثر العيوب التي يقع بها الكثير منا هو أن يتم دهان الشقة ووضع أثاث منزلي غير متناسق تماماً مع لون أو هيئة الأثاث المتواجد بها، فهذا يعطي نوعاً من التنافر في المثالية العامة للمنزل، كذلك يسبب نوع من الإحباط حول الأمر.
ختاماً، إن اختيار الألوان المناسبة لشقتك يستلزم تحديد نوعية الديكور في المرتبة الأولى، وبعد ذلك تحديد الدرجات المحببة لاختيارها كألوان أساسية مع ضرورة تنسيق درجاتها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ