آخر تحديث: 29/06/2019

أخطر أنواع النمل في العالم

أخطر أنواع النمل في العالم

يوجد الكثير من أنواع النمل في العالم، فهي منتشرة جدا على الكرة الأرضية ستجدها تعيش في كل الأمكنة، في الجبال والسهول فوق الأشجار وحتى في أعالي الجبال، إنها تعيش تحت الأرض وفوقها، فهي موزعة في كل أرجاء العالم. في هذا المقال ستتعرف على أخطر أنواع النمل في العالم فلا تفوت القراءة.

ما هو النمل

يعد النمل من أكثر الحشرات انتشارا في الكرة الأرضية, وأصغر المخلوقات الحية حيث يتراوح حجمها من 2 ميلمتر إلى 2 ونص ميليمتر, يقوم النمل بتشكيل مستعمرات تتألف من عشرات الأفراد المفترسة, وهذه المستعمرة تتكون في الغالب من إناث عقيمات غير مجنحة تشكل دور جنود وعاملات, في بعض الأحيان يوجد في مستعمرات النمل بعض الذكور للتلقيح, كما توجد أنثى واحدة تسمى الملكة تكون جاهزة للتلقيح. يحتل النمل مساحة كبيرة من الأرض ويمكن أن تقدر هذه المساحة بحوالي %15 من الكتلة الحيوية الحيوانية في الغابات الاستوائية, وهناك ما يقارب 118,444 نوع من النمل يعيش أغلبه في المناطق الحارة.

تركيب جسم النملة

يبلغ طول جسم النملة من ميليمترين إلى 25 ميليمتر, ولها رأس كبير, كما لها بطن بيضوي الشكل وخصر صغير, تمتلك النملة فكين تحمل بهما أشياء ثقيلة تزن ضعف جسمها ثلاث مرات, وتستخدم الفكين أيضا لعملية الحفر, ولها فكين أداخليين لمضغ الطعام.

للنملة دماغ تستطيع من خلاله إجراء حسابات والتفكير وإطلاق إنذار الخطر في حال تعرضها للهجوم, ويحتوي رأسها على قرنين للاستشعار, كما لها عيون مركبة محاطة ببعض الشعيرات الدقيقة ترى بهما كل ما حولها غير أن الرؤية عند النملة ضعيفة جدا نظرا لكونها تمضي أغلب أوقاتها في الظلام تحت التراب. للنملة ستة أرجل إذ أنه يوجد زوج من الأرجل في كل جزء من الأجزاء الثلاثة للجسم. يحتوي جسم النملة على مادة الكيتين.

ما هي مدة حياة النمل

تختلف حياة النمل حسب نوعه ووظيفته, حيث تعيش الذكور مدة قصيرة, وتقتصر وظيفته في تلقيح كل جيل من الأجيال المتوالية من الملكات, أم الإناث التي تعمل كالجند والعاملات فتعيش مدة طويلة, لكن تبقى الملكات الأطول عمرا من الجميع, ويمكن ان تعيش النملة من ستة إلى سبع سنوات في المستعمرة المتوسطة.

أخطر أنواع النمل

تؤدي لدغة النمل في الغالب إلى إصدار فعل تحسسي لبعض الأشخاص خاصة الذين يعانون من مناعة ضعيفة في الجسم وتوجد قائمة لأخطر أنواع النمل في العالم لدغتها قد تكون خطيرة على الأطفال وذوي مناعة ضعيفة لذا يجب الأخذ بعين الاعتبار لدغة النمل وعدم الاستهانة بها إليك قائمة لأخطر نمل على وجه الأرض :

النمل آكل اللحوم : يعيش هذا النوع في أستراليا, ويصل حجمه إلى 1 سم, وينعت هذ النوع من النمل أيضا بنمل الحصي, تهاجم هذه النملة الحيوانات الحية, وتقوم باللدغ بالفكين السفليين ولدغتها شبيهة بلدغة النحلة, في حالة تواجدك بالخطأ قرب عش هذا النوع من النمل فكن متأكدا انك ستكون عرضة للدغتها على قدميك فانتبه أكثر.

النمل بوني : تعيش هذه النملة في استراليا و المناطق الاستوائية وجنوب آسيا, وحجمها 0.7 سم, هذا النوع من النملة أحيانا ملونة وتمتلك خيوط مؤلمة, ليست عدوانية لكنها تلدغ وتهاجم إذا احست بالخطر.

نمل الشجرة الخضراء : تنتشر هذه النملة في آسيا, استراليا, المناطق الاستوائية, ثم إفريقيا, ويصل حجمها إلى 1.0 سم, هذه النملة تعتبر فريدة من نوعها, لكونها تشكل أعشاش في الأشجار من خلال لف الحرير, لدغة هذا النوع من النمل غير مؤلمة لكنها ضارة, وتؤدي إلى ظهور حساسية عند الكثيرين.

النمل الأرجنتيني : يوجد هذ النوع من النمل في الأرجنتين وكذا جنوب البرازيل, وحتى في المناطق المعتدلة في الكثير من المناطق حول العالم, يصل حجمها إلى 1 سم, حين تقوم هذه النملة بالمهاجمة تلدغك على الفور وبشكل حاد ما يشكل مصدر إزعاج عند الكثيرين, فهي تحب العيش بسلام في مكان أمن بحثا عن قوت يومها.

نمل أكاسيا البوق : تعيش في المناطق الاستوائية, ويصل حجمها حوالي 1.2 سم, وتعد من أنواع النمل النادر, فهي تتغذى على أوراق الشجر, تهاجم هذه النمل كل متطفل قريب من عشها وتقفز باتجاه العدو ثم تلدغ بقوة شديدة, وقد تم تصنيف لدغتها الأكثر قوة في العالم.

النملة صافي : تعيش في وسط وشرق إفريقيا, أما حجمها فيصل إلى 1.2 سم, لدغتها قوية تضر الجسم, هذا النوع من النمل ليس لديه عش بل يعيش في سرب بحثا عن الغذاء لإطعام النمل الموجود في المستعمرة.

النمل الناري : يعيش هذا النوع في إفريقيا, وحجمه حوالي 0.25 سم, تسبب لدغة هذه النملة الكثير من المشاكل, حيث يصبح مكان اللدغة ملتهب ويمكن ان تحدث اللدغة بثور وقيح تستمر إلى أكثر من 5 أيام.

النملة بالت : تعيش في شمال أمريكا الجنوبية وجنوب أمريكا الوسطى, وحجمها يصل إلى 3 سم, تسبب النملة الكثير من الألم عند اللدغ, حيث تؤثر على الجهاز العصبي, كما يمكنها أن تسبب تشنجات في العضلات.