كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 20/04/2024

أسئلة لمسابقات العباقرة وأهم مصادر مذاكرة لبرنامج العباقرة

برنامج العباقرة قد تم بثه على شاشات التليفزيون المصرية منذ عدة سنوات وقد حاز على إعجاب الكثيرين، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن أسئلة لمسابقات العباقرة. بالتزامن مع عرض الموسم الجديد من البرنامج تزداد محركات البحث على الإنترنت بخصوص أسئلة لمسابقات العباقرة كي يتم الاستعداد لها على أعلى مستوى.
أسئلة لمسابقات العباقرة وأهم مصادر مذاكرة لبرنامج العباقرة

نبذة عن برنامج العباقرة

إن المحتوى الذي يتم تقديمه على شاشات التليفزيون المصرية يمتاز بالتنوع والاختلاف ليناسب كافة الأذواق والفئات العمرية سواء الأطفال أو الشباب أو حتى كبار السن، لكن ولأول مرة نلاحظ إجماع الناس على تفضيل برنامج معين وارتباطهم به وانتظار عرض حلقاته الجديدة أول بأول كما حدث مع برنامج العباقرة، وذلك بسبب:

  • الشخص المسؤول عن تقديم برنامج العباقرة منذ بداية عرضه وحتى الآن هو الروائي الكبير المعروف باسم عصام يوسف، والذي قام بكتابة الكثير من الروايات العظيمة التي تعتبر من أكثر الروايات مبيعًا داخل محافظات مصر.
  • وتعتبر قناة "القاهرة والناس" هي الراعي الرسمي للبرنامج لما لها من الحق في بث حلقات البرنامج بشكل مباشر أسبوعيًّا.
  • لقد حاز هذا البرنامج على اهتمام الكثير من الأشخاص فور عرضه لأول مرة، وبسبب النجاح الكبير الذي حققه تم تقديم مجموعة من الجوائز لأسرة البرنامج كنوع من أنواع التقدير لمجهوداتهم الرائعة وللفكرة الثمينة التي يقوم البرنامج على أساسها.
  • من بين الجوائز التي حصل عليها برنامج العباقرة هي الجائزة البرونزية التي تعتبر الجائزة الأعلى والأضخم على مستوى الشرق الأوسط بأكمله، ولا يتم تقديم هذه الجائزة إلا للبرامج التي حققت نجاحًا لا مثيل له.

فكرة برنامج العباقرة

قبل أن نتطرق لطرح مجموعة من الأمثلة بخصوص أسئلة لمسابقات العباقرة فإنه من الضروري أن نوضح لكم الفكرة الرئيسية والغاية التي على أساسها تم إنشاء هذا البرنامج أو تلك المسابقة الفريدة من نوعها، وتتمثل فيما يلي:

  • حيث يعتمد برنامج العباقرة في الأساس على النهوض بمستوى التعليم المصري والعمل على تطويره ليواكب المستجدات الحادثة في مجال التعليم في الدول الأخرى، لذا خلال الحلقة الواحدة يتم استضافة طلبة من مدرستين ومحافظتين مختلفتين.
  • وتبدأ المنافسة بين هؤلاء الطلاب عن طريق قيام الروائي عصام يوسف بطرح مجموعة من الأسئلة على هؤلاء الطلاب بالتناوب، وفي حالة قيام الطلاب بالإجابة على هذه الأسئلة بشكل صحيح فسيحصلون على مجموعة من النقاط تُحسب لهم حتى نهاية الحلقة.
  • والمدرسة الحاصلة على نقاط أكثر من المدرسة الأخرى تعتبر هي الفائزة في تلك الحلقة ويتم تصعيدها لمنافسة مدارس أخرى حتى نهاية الموسم.
  • وفي النهاية لا بد وأن يتبقى مدرستين فقط في الحلقة الأخيرة، ومن يفوز في تلك الحلقة يعتبر هو الحاصل على كأس مسابقة العباقرة لهذا الموسم وهكذا خلال جميع المواسم.
  • أما بالنسبة للنقاط التي يحققها الطلاب خلال الحلقات فإنه يتم تحويلها إلى مبالغ مالية تُقدم من البنك الأهلي المصري كنوع من أنواع المساعدة للنهوض بمستوى المدارس والعمل على تطويرها وتزويدها بكل ما تحتاج إليه.

كيفية الاشتراك في مسابقة العباقرة؟

يمكننا توضيح طريقة الاشتراك بمسابقة العباقرة من خلال الآتي:

  1. الاشتراك في تلك المسابقة يتم بشكل إلكتروني فقط من خلال التسجيل على الرابط الأساسي للبرنامج المطروح على الصفحة الرسمية لمسابقة العباقرة على أي وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي.
  2. وبمجرد أن يقوم أي شخص بالتسجيل على هذا الرابط سيتوجب عليه تقديم بعض البيانات والمعلومات كي يقوم فريق الإعداد بالنظر فيها والاطلاع عليها وتحديد إمكانية اشتراك تلك المدرسة في المسابقة أم لا.
  3. يلزم أن تقوم كل مدرسة بتقديم ملف يضم مجموعة من البيانات الشخصية التي تخص كل طالب يرغب في الالتحاق بالمسابقة، مع ضرورة تقديم صورة شخصية لكل طالب من الطلاب ويلزم أن تكون الصورة حديثة، ويُفضل أن يكون هناك علاقة صداقة قوية تربط بين الطلاب الممثلين للمدرسة كي يكون هناك تفاهم مشترك بينهم.
  4. بعد أن يتم مراجعة الملفات المرسلة من كل مدرسة يتم تحديد موعد للالتقاء بالطلاب الراغبين في المشاركة في برنامج العباقرة، وخلال المقابلة يتم عمل اختبار بسيط لهم للتأكد من أحقيتهم في الانضمام لمثل هذا البرنامج الهام، وإذا اتضح أنهم يستحقون هذه الفرصة يتم وضع اسم المدرسة ضمن قائمة المدارس المشتركة في البرنامج.

أسئلة لمسابقات العباقرة

قبل أن تُقدم أي مدرسة على الاشتراك في المسابقة لا بُد لها وأن تطلع على نماذج أسئلة لمسابقات العباقرة كي يقوموا بزيادة معلوماتهم والتثقيف والاستعداد من أجل المسابقة، لذا سنقوم باطلاعكم على بعض الأسئلة التي طُرحت سابقًا في البرنامج، تابعوا معنا كي تتعرفوا على أهم هذه الأسئلة:

أسئلة خاصة بالجغرافيا والتاريخ:

  • هذا النوع من الأسئلة يكون مقصورًا على السؤال عن حقبة تاريخية خاصة بحدث معين أو السؤال عن بعض المواقع الجغرافية، ومن أمثلة هذا النوع: ما هو الخليج المائي الأكبر في العالم؟ ما هي المدينة المعروفة باسم مدينة الشمس؟ كم استمر الاحتلال الفرنسي لدولة الجزائر؟ متى أُقيم أول برلمان في العالم وفي أي دولة قام هذا البرلمان؟

أسئلة في مجال الفن:

  • هذا النوع بالتحديد يشمل الاستفسار عن جميع مجالات الفن سواء كان الفن المصري أو غيره، فمن الممكن أن يكون السؤال حول اللوحات أو الأفلام أو الأغاني أو غير ذلك من مظاهر الفن الأخرى، مثال: ما هي أقدم قطعة أثرية منحوتة موجودة حتى الآن؟ ما هو مكان تواجد لوحة الموناليزا؟ كم يبلغ عدد المسرحيات التي قام شكسبير بتأليفها؟ في أي مهرجان تُقدم جائزة الدب الذهبي؟

أسئلة خاصة بالقدرات الذهنية:

  • أما الأسئلة الخاصة بهذا النوع فهي تعتمد على سرعة البديهة والذكاء لأنها تقوم على بعض العمليات الحسابية المعقدة التي تحتاج إلى التفكير، ومن أمثلة ذلك: إذا كان عُمر شخص ثلاث أضعاف عُمر أخيه الأصغر منه فكم يكون عُمر الأخ الأكبر؟ ما ناتج حل هذه المسألة: 500÷2+12×67؟

أسئلة العلوم:

  • تحتاج تلك النوعية من الأسئلة أن يكون الطالب لديه وعي كبير ومعرفة واسعة بمجال العلوم كي يتمكن من الإجابة على هذه الأسئلة، أمثلة على ذلك: ما هو الرمز الكيميائي لعنصر الروديوم؟ من الذي اكتشف الإلكترون ومتى تم ذلك الاكتشاف؟ ما هو العدد الذري لعنصر الثوريوم؟

شروط التقديم في مسابقة العباقرة

القائمين على برامج المسابقات يقوموا بوضع معايير معينة أو شروط محددة يلزم توافرها في كل مَن يرغب في التقديم لتلك المسابقة وكذلك الأمر عند الحديث عن برنامج العباقرة، وفيما يلي سنُطلعكم على أهم هذه الشروط:

  • أن يضم الفريق الممثل لكل مدرسة أربعة طلاب فقط لا غير، ولا يشترط تحديد جنس الطلاب فمن الممكن أن يكون الفريق كله إناث أو كله ذكور أو إناث وذكور معًا، كما يلزم أن تقوم المدرسة بتعيين طالبين أو ثلاثة احتياطي للطلاب الأساسيين، وذلك في حالة إذا أراد أي طالب أن يقوم بالتبديل بينه وبين شخص آخر.
  • أن يكونوا هؤلاء الطلاب قد وصلوا إلى مرحلة الإعدادية على الأقل، كما يشترط أن يكونوا من أوائل المدرسة ومن الطلبة المتفوقين بها بشهادة كافة المدرسين.
  • ألا تكون تلك المدرسة من المدارس التي قام البنك الأهلي بالتبرع لها من أجل توفير الموارد التي يحتاجها الطلبة والعاملين بالمدرسة.

مصادر مذاكرة لبرنامج العباقرة

هناك بعض المعلوماتية التي يمكن الحصول من خلالها على مصادر مذاكرة لبرنامج العباقرة، ومنها:

  • القراءة والتعلم والتثقيف نحو موضوع ما.
  • قراءة الكتب والدراسات العلمية والجامعية.
  • البحث على شبكة الإنترنت عن موضوع ما والحصول على معلومات عنه.
  • المكتبات والمراجع العلمية.
  • الاشتراك في مسابقات عبر الإنترنت لتقييم مستوى ذكائك ومهاراتك الذهنية.
  • قنوات اليوتيوب التعليمية تحتوي على كم هائل من المعلومات.
  • البرامج التليفزيونية التثقيفية.
  • حل الألغاز، وحل الألعاب المنطقية.
  • الندوات والمؤتمرات العلمية والثقافية.
وبذلك نكون قد تعرفنا على نماذج أسئلة لمسابقات العباقرة، لذا وجب التنويه إلى ضرورة الاستعداد الجيد قبل الاشتراك في المسابقة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ