آخر تحديث: 04/07/2019

أسباب استخدام الحناء على الشعر

أسباب استخدام الحناء على الشعر
ليس من فراغ أن تلقب الحناء بنبات الجنة عند العرب قديما، وأن نجدها حاضرة على مر التاريخ في العديد من الوصفات العلاجية والتجميلية، ومع مضي الوقت والاهتمام بهذه النبتة المعجزة نجدها قد غزت في السنوات الأخيرة صالونات التجميل حيث نجد الكثير من النساء يفضلن استخدام الحناء على الشعر كمكون رئيسي ومتكرر.

الحناء

عبارة عن مسحوق ينتج عن وريقات شجيرة تنتشر في البيئات الاستوائية الحارة حيث نجدها تنمو بكثرة في المغرب ومصر والسودان والصين والهند. لها استخدامات كثيرة خاصة في مجال التجميل حيث نجدها تستخدم كمنتج طبيعي لصباغة الشعر وتقويته وتغذيته. بالإضافة إلى العديد من الاستخدامات الأخرى..

أسباب استخدام الحناء على الشعر

هناك العديد من الأسباب التي ستجعلك تفضلين استخدام الحناء على الشعر. وذلك لكون الحناء تحتوي على خصائص تجعلها توفر العديد من الفوائد والمزايا التي تضفي صحة ولمعان على شعرك.

منح الشعر لونا جميلا

كما نعلم أن الحناء تستخدم بالدرجة الأولى كمكون لتلوين خصلات الشعر حيث يتم مزج مسحوق الحناء بالماء والزيوت الرئيسية أو بماء الورد ليضفي تغييرا لونيا على الشعر يتغير بتغير اللون الرئيسي للشعر.

فنجد أن ذوات الشعر الأشقر أو الأبيض لايفضلن اعتماد الحناء في صباغة الشعر لكونهن يحصلن على لون أحمر وبالتالي يفضلن استخدام الحناء ذات اللون المحايد والتي تنعش اللون ولا تتسبب في تغييره إلى اللون الأحمر.

أما بالنسبة لذوات الشعر الغامق فالحناء لا تؤثر بشكل ملحوظ على لون الشعر فقد تبدو بشكل طفيف جدا.

بالتالي يمكن القول أن تطبيق الحناء على الشعر بهدف تغيير لونه يتغير بحسب درجات اللون الأصلية للشعر خاصة إن لم نقم بإضافة مكونات أخرى تساعد على تعزيز لون معين دون غيره.

منح الشعر قوة وجاذبية

تقوم الحناء بتقوية بصيلات الشعر وحماية خصلاته من الضرر حيث تجعله يبدو أكثر إشراقا و أقل هشاشة، كما يساعد على تعزيز نمو الشعر.

مكون طبيعي

كون الحناء مكون طبيعي فهو يقدم العديد من الفوائد للشعر التي يمكنك الاستمتاع بها دون الحاجة لصبغ شعرك وذلك من خلال استخدام الحناء المحايد الذي يقدم فوائد الحناء العلاجية للشعر دون التأثير على لون الشعر.

الحناء تحارب قشرة الرأس وتضبط افرازات الفروة الدهنية والعديد من الفوائد الأخرى التي تضمن العناية بالشعر التالف دون الاضطرار لصبغه.

سهلة الاستخدام

تعد ماسكات الحناء من الماسكات السهلة التحضير والتطبيق، بحيث لا تستغر وقتا في تحضيرها وأيضا لا تحتاج منك تقنيات معقدة لتطبيقها.

الحناء متوفرة في كل مكان

الحناء من المكونات المتوفرة في كل مكان و بأثمنة مناسبة، فيمكنك أن اقتنائها في في كل المتاجر وفي صالونات التجميل وحتى على رفوف محلات السوبر ماركت.

شامبو الحناء كبديل

في حال كنت مستعجلة ولا يسعك الوقت لتحضير خليط الحناء، يمكنك استبدال قناع الحناء الطبيعية أو المحايدة باستخدام شامبو الحناء والذي يعمل على تنشيط الشعر.

استمرار لون الحناء مدة أطول

الحناء تقوم على تعزيز واستمرار لون الشعر لمدة طويلة قد تصل إلى تسعة أشهر في حال تم احترام بعض القواعد.

نصائح ما قبل استخدام الحناء

للحناء مزايا عديدة تجعلك تفضلين استخدامها على الشعر؛ لكن قبل ذلك ندعوك إلى الانتباه إلى هذه النقاط المهمة التي ستجعلك تستخدمين الحناء بشكل جيد وبدون التعرض إلى حدوث آثار جانبية غير محمودة، خاصة في مرحلة الشراء حيث لابد التأكد من هذه النقاط قبل اقتناء المنتج:

  • بداية نحذرك إلى أن بعض الأصباغ المتوفرة في الأسواق يزعمون أنها بالحناء الطبيعية وهي ليست كذلك، لهذا من الضروري التأكد من المنتج الذي تستخدمينه على شعرك.
  • وجب الانتباه إلى مكونات المنتج حيث نجد بعض المنتجات بها بيكربونات الصوديوم التي يتم اضافتها بهدف تعزيز لون الشعر؛ لكن ما يعيب هذا المكون المضاف أنه قد يتسبب في تهيج فروة الرأس الحساسة.
  • خلو المنتج من مكونات كيميائية والتأكد من ملائمته لجميع أنواع الشعر بحيث يفضل استخدام وصفات الشعر المحلية الصنع حتى نضمن الحصول على نتائج مرضية.
  • بعض أنواع الحناء السوداء يدخل في تكوينها بعض المواد الكيميائية الغير المصرح بها والتي يتم إضافتها من قبل بعض الشركات المصنعة بهدف تغميق لون الشعر بسرعة لكنها للأسف قد تؤدي إلى الإصابة بالأكزيما.

طريقة عمل أسهل ماسك حناء للشعر

يعد قناع أو ماسك الحناء من أسهل الماسكات التي يمكن تحضيرها في دقيقتين، فقط نحتاج إلى 100 غرام من مسحوق الحنة ونضيف عليه 300 مليلتر من الماء الساخن، نخلط المكوننين جيدا حتى يمتزج الخليط، ثم نضيف القليل من زيت الزيتون لكي يصبح ملمس الخليط كريميا يسهل تطبيقه على الشعر.

مباشرة نقوم بتطبيق الماسك على الشعر بشكل كامل ثم يترك ما بين 30 دقيقة إلى ساعة حسب الرغبة.

بعدها نقوم بشطف الشعر جيدا حتى نتخلص من بقايا الحناء من الشعر ثم نقوم باستخدام شامبو خفيف لغسل الشعر.

هنا نشير إلى أهمية استخدام قفازات لمنع تصبغ الجلد بالحناء، خاصة إن كانت الحناء طبيعية، أما بالنسبة للمناطق المكشوفة من الوجه وحتى نقوم بحمايتها من التصبغ نمرر قطنة مشبعة بزيت الزيتون على تلك المناطق.

لهذه الأسباب وحتى تجتنبي الوقوع في مشاكل الشعر ننصحك بضرورة التأكد من المكونات التي تدخل في تركيبة الحناء المراد استخدامها على الشعر.
ولا ننسى التأكيد على أهم نصيحة وهي قبل استخدام الحناء سواء كمكون علاجي أو تجميلي للشعر، لابد من التأكد من خلو الشعر من أي مواد كيميائية بشكل مباشر كقناع أو كتقنية تستلزم استخدام بعض المواد الكيميائية. وذلك حتى يكون الشعر جاهز لاستقبال الحناء بشكل يضمن الاستفادة من فوائد الحناء وعدم التعرض لمشاكل صحية تتلف الشعر.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ