آخر تحديث: 03/05/2021

بعض أسباب حدوث الصلع

بعض أسباب حدوث الصلع
من الطبيعي فقدان الشعر طوال الوقت  وربما يصل إلى 100 خصلة في اليوم، لكن تتساقط  ثم تنمو مرة أخرى وتبدأ الدورة من جديد، ولكن في  بعض الحالات هناك أشخاص  يخسرون أكثر من ذي قبل و لا ينمو مرة أخرى مما يسبب لهم الصلع. فماهي أسباب حدوث الصلع؟

أسباب حدوث الصلع

أكثر من 85 ٪ من الرجال يعانون من تساقط الشعر في حياتهم و يمكن أن يحدث لأسباب مختلفة، يمكن أن يكون نتيجة الوراثة، والتغيرات الهرمونية، والحالات الطبية أو الأدوية يمكن لأي شخص أن يصيب بالصلع لكنه أكثر شيوعًا عند الرجال.

العامل الوراثي

يمكن أن تكون الوراثة سببا لتساقط الشعر، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون داء الثعلبة وراثيًا أيضًا لأنه يتكرر حدوثه في بعض الأسر. 

العمر

تساقط الشعر مرتبط بالعمر، يبدأ عادة تساقط الشعر المرتبط بالعمر حوالي 40 عامًا ويمكن أن يحدث عند الرجال والنساء.

أمراض المناعة الذاتية

مما يعني أن جسمك يهاجم نفسه، في هذه الحالة  يدمر شعرك ويسقط.

داء الثعلبة

هو مرض نادر يدمر بصيلات شعرك ويجعل أنسجة الندبة في مكانها مما يسبب عدم  نمو الشعر مرة أخرى.

بعض الأمراض

مثل فقر الدم أو مشكلة الغدة الدرقية، أو العلاج الإشعاعي و العلاج الكيميائي.

بعض الأدوية

مثل سيولة الدم، جرعات عالية من فيتامين A، والمنشطات التي يتناولها بعض الرجال للمساعدة في بناء العضلات، تسمى الستيرويدات الابتنائية.

التهابات فروة الرأس

مشاكل في نظامك الغذائي، مثل الحصول على القليل من الحديد أو تناول الكثير من فيتامين A.

النظام الغذائي

لكي تعمل بصيلات الشعر بشكل صحيح، يجب أن يكون هناك كمية كافية من الفيتامينات والمواد المغذية مثل الكربوهيدرات والدهون والبروتين. من أجل أن يعمل التمثيل الغذائي بشكل صحيح، يجب أن يتلقى جسمنا باستمرار هذا النوع من المدخول الطبيعي.

إذا افتقر الجسم إلى الفيتامينات والنحاس والحديد، فقد يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر.

الأشخاص الذين يتناولون نظام غذائي نباتي صارم قد يعانون من نقص الزنك، هذا لا يمكن أن يؤدي فقط إلى تساقط الشعر  ولكن أيضا التهاب الجلد.

يمكن أن يسبب تحمض الجسم أيضًا تساقط الشعر. الأطعمة التي تحتوي على درجة معينة من الحموضة تشمل الكحول والقهوة والمشروبات السكرية والبيض والجبن أو السكر. يمكن أن يكون سبب الحمض أيضًا بعض الأمراض. هذا على سبيل المثال حالة السرطان والسكري والنوبات القلبية والنقرس والروماتيزم والصداع النصفي وهشاشة العظام.

الوقاية من الصلع

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لإبطاء أو وقف تساقط الشعر. لكن ما يجب فعله يعتمد على سبب فقدان شعرك.

قبل البدء بمعالجة تساقط الشعر يجب عليك زيارة طبيبك اولا، من اجل تشخيص ما إذا كان تساقط شعرك ناتجًا عن نقص التغذية او أشياءرأخرى مثل مشاكل الغدة الدرقية أو الإجهاد أو التهابات فروة الرأس أو الحاصة الأندروجينية أو الشيخوخة.

أغذية محاربة للصلع

البروتين

تتكون بصيلات الشعر في الغالب من بروتين يسمى الكيراتين. لاحظت إحدى الدراسات التي أجريت في عام 2017 والتي صدرت عن 100 شخص يعانون من تساقط الشعر، وجود قصور في التغذية لدى المشاركين، بما في ذلك الأحماض الأمينية التي تشكل اللبنات الأساسية للبروتين.

بينما يلاحظ الباحثون أن تناول نظام غذائي غني بالبروتين قد يساعد في منع تساقط الشعر: تشمل الخيارات الصحية الأطعمة مثل البيض والمكسرات والفاصوليا والبازلاء والأسماك ومنتجات الألبان قليلة الدسم والدجاج والديك الرومي.

فيتامين A

يتكون فيتامين A على جزء من الرتينوئيدات، والتي ثبت أنها تزيد من معدل نمو الشعر، قد يساعد هذا الفيتامين أيضًا في إنتاج الزهم والحفاظ على صحة فروة الرأس وقدرته على الاحتفاظ بالشعر.

الأطعمة الغنية بفيتامين A، مثل البطاطا الحلوة والفلفل الحلو والسبانخ، على سبيل المثال.

فيتامين D

يؤدي نقص فيتامين D الى تساقط الشعر مما يؤدي اللى فراغات في فروة الرأس أو الصلع.

فيتامينات أخرى

أكد العلماء أن الفيتامينات B و C و D، الحديد، السيلينيوم، والزنك كلها مهمة لنمو الشعر و الاحتفاظ به. يمكنك العثور على الفيتامينات اليومية في معظم محلات البقالة أو الصيدليات أو اطلب من طبيبك أن يصف لك واحدة.

العناية بالشعر

غسل منتظم

غسل الشعر يوميا قد يحمي من تساقط الشعر عن طريق الحفاظ على فروة الرأس صحية ونظيفة باستخدام شامبو خفيف.

زيت جوز الهند

وفقًا لبعض الدراسات لعام 2018، يعتقد الباحثون أن زيت جوز الهند قد يساعد في منع تلف الشعر من الاستمالة والتعرض للأشعة فوق البنفسجية.

حمض اللوريك الموجود في زيت جوز الهند يساعد على ربط البروتين في مصدر الشعر ويحميه من الكسر، تدليك زيت جوز الهند في فروة الرأس قد يعزز تدفق الدم بشكل أفضل ويساعد في إعادة نموه.

زيت الزيتون

يمكن استخدام زيت الزيتون لتعميق الشعر وحمايته من الجفاف وما يرتبط به من كسور. زيت الزيتون هو أيضًا عنصر أساسي في نظام الغذائي، والذي قد يساعد في إبطاء تساقط الشعر الوراثي.

قم بوضع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون على الشعر مباشرة واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل الغسيل.

علاجات الشعر الطبية

العلاج بالليزر

الليزر منخفض المستوى قد يساعد في تحسين كثافة الشعر بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر الجيني وفقدانه بسبب العلاج الكيميائي، يُسمى هذا الخيار أيضًا العلاج بالضوء الأحمر وقد يعمل عن طريق تنشيط الخلايا الجذعية للبشرة.

يمكنك العثور على أجهزة الليزر المنزلية مقابل 200 دولار إلى 600 دولار. قد يستغرق الأمر الكثير من العلاجات لمعرفة النتائج.

البلازما الغنية بالصفائح الدموية

يساعد حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) في فروة الرأس على تحفيز النمو في المناطق المتأثرة بفعل تساقط الشعر، يتم تشغيل الدم عبر جهاز طرد مركزي لفصل الصفائح الدموية ثم حقنها في فروة الرأس.

في إحدى دراسات عام 2017 ، شهد 11 مشاركًا نموًا بنسبة 30 في المائة في المناطق الرقيقة بعد أربع جلسات. تكلف كل جلسة ما بين 500 دولار و 1000 دولار.

يمكن أن يؤدي تساقط الشعر إلى الكشف عن ظهور داء ثعلبة أو أمراض أخرى مثل فقر الدم و الغدة  الدرقية.. الخ و أسباب الصلع كثيرة قد يكون ذلك بسبب الإجهاد أو تناول الدواء أو الولادة أو حتى اتباع نظام غذائي غير متوازن، ومع ذلك فإن العامل الرئيسي هو الوراثة.