كتابة : توفيق محمد أمين
آخر تحديث: 28/06/2020

أشهر عازفي البيانو في العالم

أشهر عازفي البيانو في العالم
الإنسان يسعى جاهدا في حياته اليومية إلى إيجاد نوع من التوازن والاستقرار والارتياح على المستوى النفسي ومنه من هذه الخصائص في الاستماع إلى الموسيقى، هذه الأخيرة تعتبر من المسائل المنتشرة على المستوى وتتعدد وتتنوع ألات الموسيقى المتواجدة في الميدان الفني والتي تتجلى أهم هذه الآلات في البيانو فمن هم أشهر عازفي البيانو في العالم ؟

مفهوم البيانو

البيانو هو عبارة عن آلة موسيقية من اختراع الإيطالي بارتولوميو كريستوفوري، وذلك في سنة 1700 ميلادية، وقد سميت هذه الآلة بالبيانو تلخيصا لكلمتين إيطاليتين تعنيان الشدة واللين وهما بيانو فورت، وهناك عديد من أنواع البيانو ومن بينها البيانو من الحجم الكبير.

وهو خاص بالحفلات الموسيقية ويصل حجمه إلى ثلاث أمتار وهناك نوع متوسط الحجم فالبيانو دو الحجم الصغير وهو الخاص بالأطفال.

أشهر عازفي البيانو

شارل فالونتين

هو عبارة عن عازف بيانو ازداد في عائلة شغوفة بهذا الفن فهو وخمسة إخوة له أصبحوا عازفين للبيانو، يعتبر أصله يهوديا وقد اعتبر من بين الموهوبين في هذا المجال حيت قام بوضع أول معزوفة له في سن الرابع عشرة من عمره.

كان شارل متميزا بغيابه الطويل وعدم ظهوره في صغره مع صديقه سوبان إلا قليلا حيث اعتزل على نفسه، داعت موسيقاه واشتهرت بأنها موسيقى أصلية ومبتكرة، وقد كانت بدايته في إحياء الحفلات في سنة 1873 وقد كان مطلوبا لإحياء الحفلات.

لودفينج فان بيتهوفن

إزداد العازف والملحن بيتهوفن في مدينة بون وذلك سنة 1770 ميلادية، طيلة 22 سنة من عمره تعلم العزف على يد والده مما أدى إلى ظهور موهبته في سن مبكرة، كان من بين زملائه في سنواته تعلمه الملحن النمساوي موزارت زيادة من بين أصدقائه كذلك الملحن النمساوي جوزيف هايدن.

استطاع بيتهوفن أن يحصل على شهرة واسعة وسيط كبير بانتقاله إلى فيينا رفقة جوزيف هايدن، قام بيتهوفن بإصدار 5 مقاطع بيانو في تلك الفترة و32 سوناتا على البيانو كذلك ومن أشهر المعزوفات التي أصدرها في ما يتعلق بالبيانو، معزوفات ضوء القمر وكذلك معزوفة مخلوقات بروميثيوس وغيرها.

وقد وافت المنية العازف الفذ في 1811 ميلادية وذلك نتيجة مرض خطير ألم به.

فولفغانغ أمايوس موزارت

ولد الفنان النابغة في مدينة سالسبورغ النمساوية وذلك في سنة 1756، كان موزارت ولد عائلة من أشهر العائلات في النمسا بغنائها الفني وقد أبان مند صباه على نوع من الموهبة الفذة في العزف، قام الطفل النابغة بإصدار أول مقطوعة موسيقية له في سن مبكرة وذلك عندما بلغ الخامسة عشر من العمر.

وقام بإلقاء معزوفاته في مجالس الأرستقراطيين في عاصمة النمسا فيينا ما أثار إعجابهم وذهولهم بالطفل الصغير ،كسب موزارت شهرته الواسعة في الجولة التي قامت بها عائلته بين سنوات 1766و 1767 حيث زار كبريات المدن الأوروبية كباريس وبرلين وغيرها وقام بالغناء فيها إلى جانب أخته.

ولم تدم حياة هذا الفنان طويلا بل حيث وارى الثرى في ظروف غامضة سنة 1791 وذلك بعد بلوغه سن الخامسة والثلاثين.

ياني كريسماليس

يعتبر العازف العالمي ياني اليوناني الأصل من مواليد سنة 1954 من أبرز الوجوه العالمية فيما يتعلق بالعزف على البيانو لا يوجد هناك من لم يسمع إحدى موسيقاه سواء كان ذلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

غادر ياني المدينة الصغيرة التي ولد فيها في عمر الثامنة عشر وذلك بهدف تحقيق الشهرة قرر بداية إكمال دراسته فكانت وجهته هي الولايات المتحدة الأمريكية حيث حصل على دكتوراه في علم النفس في سن الرابعة وعشرين سنة قد عب علم النفسماهي اهمية علم النفس؟ دورا كبيرا في صقل مهارته.

كانت بدايته بإصدار أول ألبوم له سنة1986 وأطلق عليه اسم " متفائل "، ياني زاد من شهرته وذلك عن طريق إنتاجه للموسيقى التصويرية في الأفلام والمسلسلاتافضل تطبيقات مشاهدة الأفلام والمسلسلات المترجمة وغيرها، وتعتبر سنة 1994 سنة تورية لياني حيت أنتج أحد أشهر ألبوماته وذلك في بلاده اليونان تحت مسمى "الأكروبوليس" وبيعت منه حوالي سبعة ملايين نسخة في وقت وجيز.

كلود ديبوسي

يعتبر هذا العازف من أشهر العازفين في أواخر القرن 19 وبداية القرن العشرين، ولد من عائلة فقيرة وترجع أصولة إلى فرنسا، ظهرت موهبته الفذة في العزف في سن مبكرة بعد بلوغه سن الحادية عشر وذلك تم إرساله إلى باريسأين تذهب في باريس.. 9 وجهات سياحية لا يجب تفويتها من أجل دراسة الموسيقى في المعهد الموسيقي.

تمكن بعد ذلك من الحصول على جائزة روما في سن الثانية والعشرين ما مكنه من تمويل دراسته في إيطاليا وذلك لمدة سنتين، لم يعطي المرض لديبوسي الكثير من الوقت من أجل العيش وذلك بعد أن وافته المنية في عمر الخامس والخمسين سنة بعدما لعب دورا أساسيا في فرنسا أثناء الحرب العالمية الأولىأحداث الحرب العالمية الأولى كقائد للموسيقى الفرنسية.

أخيرا يتعين على أن القول بأن الإحاطة بكافة الفنانين الذين نجحوا بالإبداع في عزف ألة البيانو يتطلب الكثير من المقالات وليس مقالا واحدا وذلك لكثرتهم وتعددهم وغنى مسيراتهم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ