كتابة : رحاب
آخر تحديث: 26/01/2021

أبرز أعراض نقص هرمون التستسترون

يلعب التستوستيرون الكثير من الأدوار المتنوعة في الجسم، حيث يؤثر على نظام توزيع الدهون داخل الجسم، ولذلك عند ظهور أعراض نقص هرمون التستسترون يلزم الإسراع بالعلاج.
حيث يتحكم هرمون التستسترون في خلايا كرات الدم الحمراء، ووظائف العضلات وكذلك العظام، وعلاوة على ذلك تحسين الرغبة الجنسية عند الرجال، ولذلك أعراض نقص هرمون التستسترون تكون واضحة على الجسم.
أبرز أعراض نقص هرمون التستسترون

أبرز أعراض نقص هرمون التستسترون

يؤدي نقص التستسترون إلى العديد من الأعراض التي تظهر على الرجال وتتمثل في:

نقص عدد الحيوانات المنوية

هو أهم أعراض نقص هرمون التستسترون حيث أن بداية انخفاض هرمون التستوستيرون عند بعض الرجال بعد سن 30 وربما ينتج عنه انخفاض الرغبة الجنسية، مما يجعل الكثيرين إلى تعليقة بتقدم السن ربما يصبح ذلك سبب ولكن غير مستمر.

قد يشكو بعض الرجال الذين يبلغون من العمر 20 أو 30 عامًا أو حتى في الأربعين عامًا الأولى من عمرهم من ضعف الانتصاب أو عوائق صحية أخرى تقيد نشاطهم الجنسي, تجدر الإشارة إلى أن انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون قبل أو أثناء البلوغ يمكن أن يسبب انخفاض النضج الجنسي.

التغيرات الجسدية

يسمى البعض هرمون التستوستيرون، بهرمون "الذكورة" لأنه يعمل على رفع كتلة العضلات، وكثرة شعر الجسم وتقليل نموه يجعلك تمر بمعظم التغييرات الجسدية منها:

تكبير الثدي: عدم تضخيم القضيب والخصيتين.

الدهون الزائدة بالجسم: خصوصا عندما لا تقوم بممارسة الرياضة، حيث أن معظم السعرات الحرارية المتناولة يوميًا تتسبب في تراكم الدهون بسرعة.

نقص كتلة العضلات الهزيلة: يمكنك التستوستيرون من بناء عضلات الجسم، ولكن عندما ينقص إنتاجه في الجسم، ينتج عنه ضعف العضلات.

هشاشة العظام: يزيد نقص هرمون التستوستيرون من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

تساقط شعر: قد يؤدي نقص هرمون التستوستيرون إلى فقدان معظم شعر الوجه أو الساق أو العانة، ولكنه في بعض الأوقات لا يتسبب في ضرر بشعر الرأس.

قلة الطاقة: الإحساس بالتعب طوال الوقت.

عدم انتظام النوم: هناك ارتباط قوي بين نقص هرمون التستوستيرون وقلة ساعات النوم، مما يتسبب في التعب ونقص مستويات الطاقة.

التغيرات العاطفية

من أهم أعراض نقص هرمون التستسترون علاوة على ذلك التغيرات الجسدية والتغيرات الجنسية، يمكن أن تؤثر مستويات هرمون التستوستيرون بالنقص على مستوياتك العاطفية لأنك قد تصاب بالحزن أو الاكتئاب وشعور بعدم الرضا وتدني احترام الذات.

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون أيضًا إلى إضعاف التركيز الذهني والذاكرة وقد تنسى ما فعلته بسبب ضغوطك المستمرة.

للسيطرة عليه وتخفيف التوتر، يجب مارس التمارين أو التدليك أو اليوجا

الإصابة ببعض الامراض

يمكن أن تتسبب متلازمة انخفاض التستوستيرون في تطور وزيادة الأمراض المختلفة، منها:

زيادة خطورة الإصابة بأمراض الدم والقلب.

زيادة احتمالية الوفاة نتيجة لأزمات القلب المفاجئة جلطات الدم.

زيادة الإصابة بأخطر أمراض نقص المناعة: وزيادة ضغط الدم وزيادة الأنسولين وزيادة دهون البطن وزيادة الكوليسترول بشكل غير الطبيعية.

له علاقة قوية بمرض السكري.

لها علاقة قوية بأمراض تصلب الشرايين.

ارتفاع نسبة إصابة الشخص بسرطان البروستاتا

أسباب نقص مستويات التستوستيرون

يمكن أن يكون سبب نقص مستويات التستوستيرون بالجسم أحد الأسباب التالية:

كبار السن.

إصابة الخصية أو العلاج الهرموني.

قصور الغدد التناسلية.

العلاج الكيماوي والإشعاعي للسمنة.

أمراض معدية.

تشخيص انخفاض هرمون الذكورة

يبدأ الفحص بوجود بعض الأعراض السابقة، ومن خلال فحص الطبيب بالشك في وجود انخفاض هرمون الذكورة لتأكيد الفحص.

يتم عمل اختبار لقياس التستوستيرون داخل الدم.

يجب أن يجري المريض تشخيصين منفصلين للدم من خلال أيام متباعدة تكون صباحا (تتغير مستويات التستوستيرون أثناء النهار وترتفع في بداية الصباح) والتي يقوم تحليلها وفقا لمختبرات معتمدة وكذلك موثوقة.

تبلغ النسبة الطبيعية لهرمون التستوستيرون من 300 إلى ألف نانوغرام/ديسيلتر، ويعتبر هرمون ذكري منخفض إذا كان بلغت نسبته 263 (نانوغرام/ديسيلتر).

من ثم فإن أهم وظائف الطبيب هو معرفة سبب نقص الهرمون وفقا الأعراض المصاحبة وعمل تصوير فوق صوتي للخصيتين وغيرها لتحقيق السبب الأساسي لنقص هرمون الذكورة.

علاج نقص مستويات التستوستيرون

بمجرد تحديد سبب انخفاض مستويات التستوستيرون، لذلك فيجب علاج السبب ويتمثل في:

تناول الأدوية

في حالة ارتفاع الإفرازات الهرمونية للغدة النخامية، تستطيع استعمال الأدوية أو إجراء عملية لاستئصال الورم الذي ينتج عنه إفرازات الغدة النخامية.

لكن الحالات التي يصعب تحديد سبب النقص، فإن العلاج يكون ببدائل التستوستيرون هو الحل الأمثل للعلاج وهو الأكثر انتشارا.

حيث تقوم بدائل التستوستيرون على زيادة معدل الهرمون في الجسم.

الحقن العضلي

هو الحل الأمثل والأرخص وهو أكثر انتشارا.

مفعول حقن التستوستيرون يبلغ من سبعة إلى اثنان عشرون يومًا.

استخدم المواد الهلامية والبقع التي تشتمل على مواد موضعية ويجب دهنها يوميًا.

يتم امتصاص التستوستيرون من خلال الجلد ثم يتم إطلاقه في مجرى الدم لعمل وظيفته.

أقراص اللثة

عبارة عن أقراص صغيرة نضعها خلال الشفة العليا وبين اللثة.

يتم إذابتها من خلال اللعاب وثم تقوم الصفائح الدموية بامتصاصها.

حبوب التستوستيرون

توجد أقراص تشتمل على هرمون التستوستيرون.

لا ينصح الأطباء باستعماله لأن هرمون التستوستيرون يتم استقلابه وقد لا يبلغ مستويات الدم الكافية.

يمكن أن يتسبب استخدام هذا الشكل الطبي من هرمون التستوستيرون يحدث آثار جانبية على الكبد خطيرة، بما في ذلك الأورام الحميدة والأورام الخبيثة.

العلاجات الطبيعية

هناك عدة طرق مثبتة علميًا تمكنك من زيادة معدلات هرمون التستوستيرون داخل الجسم بصورة طبيعية، وتشمل هذه:

اتباع أنظمة غذائية متوازنة: تأكد من أن جسمك يحتاج إلى البروتين والدهون الصحية والكربوهيدرات التي تساعد في الحفاظ على مستويات هرمون التستوستيرون الطبيعية وفقدان الوزن عند تناولها بشكل صحيح.

خفض مستويات التوتر: وهذا بدوره يرفع مستويات هرمون الكورتيزول الذي يخفض هرمون التستوستيرون، كما أن المستويات المرتفعة من الكورتيزول والتوتر لها تأثير على زيادة الحاجة إلى الغذاء وزيادة الوزن مما يؤثر سلبًا على مستويات هرمون التستوستيرون.

تمرين: رفع الأثقال، التي تعتبر من الرياضات التي تحتوي على أعلى مستويات هرمون التستوستيرون، وتناول مكملات الكافيين والكرياتين أثناء التمرين يمكن أن زيادة معدلات الهرمون بصورة أكبر.

تناول عدة أنواع من المكملات الغذائية: خاصة تلك التي تشتمل على معادن وبعض فيتامينات كالزنك وفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب وفيتامين د الأطعمة التي ترفع معدل الهرمون.

التستوستيرون: كالفيتانيا سومنيفيرا ومستخلص الزنجبيل مكونا برورينز يوريكوما لونغيفوليا وعشبة الميقونة.

اتباع أسلوب حياة صحي: احذر المواد الكيميائية المماثلة لهرمونات الاستروجين، كالمواد الكيميائية التي يشتمل عليها معظم أنواع البلاستيك، واحذر شرب الكحول وتأكد من حصولك على الراحة والنوم الكافيين والهدوء.

الآثار الجانبية لبدائل التستوستيرون

يمكن أن يسبب هرمون التستوستيرون الكثير من الأعراض الجانبية إذا يتم استعماله بشكل غير صحيح أو بجرعات عالية بشكل غير معقول لأنه يمكن يسبب تضخم البروستاتا وظهور سرطان البروستاتا.

قد يمنع هذا إفراز الهرمونات في منطقة ما تحت المهاد التي تحفز الخصيتين على إنتاج هرمون التستوستيرون نتيجة لذلك، فإن تنكس الخصية ووظائفها محدودة وقد يرجع إلى طبيعته بعد القيام بوقف علاج التستوستيرون الاصطناعي، أو لن يعود إذا استمر استعماله بشكل خاطئ لمدة طويلة.

أعراض زيادة هرمون التستوستيرون

يتسبب زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال في البلوغ المبكر، ويكون ذلك قبل عمر9سنوات، ولكن في حالة زيادة معدلات الهرمون لدى النساء، يتسبب في ظهور بعض الأعراض المتعارضة منها:

الصلع مثل الرجال.

انتفاخ الأعضاء التناسلية.

اضطرابات الدورة الشهرية.

التغييرات في هيئة الجسم.

صدور صغيرة.

بشرة دهنية.

ظهور حبوب الشباب.

زيادة شعر الجسم خصوصا حول الشفاه ومنطقة الذقن.

تعتبر أعراض نقص هذا الهرمون مؤشر خطر على صحة الإنسان سواء الجسدية أو الصحية أو النفسية، حيث أن تلك الأعراض تعلم على إحداث اضطراب كبير، مما يستوجب علاجها بأسرع شكل ممكن.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ