كتابة : سميرة
آخر تحديث: 26/08/2022

ما هي أغلى عملة في العالم؟ وما هي العملات الأجنبية الأعلى قيمة؟

يتم تصنيف أغلى عملة بالعالم على حسب سعر صرف هذه العملة بالدولار الأمريكي، وسبب اتخاذ الدولار من دون باقي العملات لأنه الأقوى عالميا وليس هذا فقط بل الأكثر تداولا في سوق العملات، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن أغلى عملة في العالم، يتم تصنيف أغلى عملة في العالم في قائمة بنظام تنازلي من الأعلى في سعر الصرف وصولا إلى الأقل في سعر الصرف مقابل الدولار الأمريكي.
ما هي أغلى عملة في العالم؟ وما هي العملات الأجنبية الأعلى قيمة؟

التعريف بمفهوم العملات

يطلق مصطلح أو اسم العملة على:

  • الطريقة أو الوسيلة التي يتم اعتمادها في كل بلد بعينها من أجل إتمام معاملات البيع والشراء التي تتم في هذا الدولة ونفس الأمر ينطبق على جميع سبل وطرق التبادل التجاري سواء كان في هذه البلد بعينها، أو كانت بين هذه البلد ومعاملتها مع البلاد الأخرى.
  • العملات على جميع مستوى العالم مختلفة، أي عملة كل بلد تختلف عن باقي البلاد، وهناك أوجه كثيرة يوجد بهذا الاختلاف من حيث المواد التي تم تصنيع منها هذه العملة الشكل، الفئات السعرية الخاصة بهذه العملة، والأشهر بين العملات من حيث مواد التصنيع والفئات المحددة لها هي العملات الورقية وأيضا العملات النقدية.
  • العملات لا تقتصر على الصور النقدية فقط بل توجد أيضا صور غير نقدية وهي التي تكون في صورة شيكات أو حوالة بنكية.
  • ومن الضروري التنويه أن تصنيف أغلى عملة في العالم يتم وفقا لعدة أسباب وعوامل أشهرها سعر صرف هذه العملة مقابل الدولار الأمريكي إلى جانب أسباب أخرى ولكن الذي ذكرناه هو الأهم، وبناء على ذلك قيمة كل عملة خاصة ببلد أو مجموعة من البلاد تختلف من دولة إلى أخرى.

أغلى عملة في العالم

  • الدينار الكويتي هو أغلى عملة بالعالم حيث يبلغ سعر صرفها مقابل الدولار الأمريكي للدينار الكويتي الواحد ٣.٢٩ دولار أمريكي، ويتكون الدينار الكويتي من وحدات أصغر يطلق عليها اسم الفلس، كما أن الدينار الواحد عبارة عن ١٠٠٠ فلس.
  • توجد فئات سعرية أخرى أقل من الدينار الكويتي من حيث سعر الصرف وأيضا أغلى منه فمثلا يوجد ٠.٢٥ دينار أو كما يطلق عليه ربع دينار، ٠.٥ دينار وهو النصف دينار، وبعد ذلك طبعا يوجد الدينار وبعد ذلك فئة ٥ دينار ثم ١٠ دينار وأيضا ٢٠ دينار وجميع هذه الفئات ورقية.

وسبب كون الدينار الكويتي الأغلى على مستوى العالم من بين العملات أن دولة الكويت:

  • تمتاز بأن لها صادرات كبيرة من الناحية النفطية ذلك الأمر ساعد على ارتفاع سعر الدينار الكويتي في البنك المركزي في مقابل الدولار الأمريكي، والمسؤول عن تداول عملة الدينار الكويتي في الأسواق المالية البنك المركزي لدولة الكويت.
  • ويعتبر آخر إصدار قام البنك بطرحه في عام ٢٠١٤ هو إصدار فئة ٢٠ دينار فئة ورقية ورقة واحدة ويعتبر ذلك الطرح منذ وقت اتخاذ دولة الكويت الدينار عملة رسمية لها هو الإصدار السادس على تاريخ الكويت بأكملها منذ ذلك الوقت لم تصدر الكويت أي إصدارات أخرى.

تاريخ الدينار الكويتي

يمكننا توضيح ما يتعلق بتاريخ الدينار الكويتي من خلال الآتي:

  • كانت الكويت محتلة من قبل الاستعمار البريطاني مدة من الوقت ونتيجة لذلك كانت العملة المستخدمة في الكويت في ذلك الوقت هي الروبية الخليجية والتي كانت من الناحية السعرية مقاربه إلى الروبية الهندية وسعر هذه العملة بشكل كبير كان مرتبطا بالجنيه الإسترليني.
  • بعد أن نالت الكويت استقرارها بعام ١٩٦١ م في نفس العام تم اعتماد الدينار الكويتي عملة رسمية لدولة الكويت ومع مرور الوقت بدأت الروبية الخليجية بالتراجع بشكل تدريجي لأن الاعتماد الرسمي كان على الدينار الكويتي.
  • ضرورة التنويه أن استخدام الدينار الكويتي والروبيات الخليجية الاثنان معا كان مستمر إلى عام ١٩٦٦م ومن بعد هذه السنة تم اعتماد الدينار الكويتي فقط عملة مستخدم في دولة الكويت، ومن الجدير بالذكر أن من عام ١٩٧٥م تم ربط الدينار الكويتي بمجموعة من العملات العالمية من أجل زيادة سعر صرف الدينار الكويتي في مقابل هذه العملات التي تم ربطها به في البنك المركزي ليحقق الدينار الكويتي سعر صرف الأغلى والأعلى في مقابل الدولار الأمريكي.
  • منذ وقت اعتماد الدينار عملة رسمية لدولة الكويت تم إصدار ٦ إصدارات من هذه العملة في البنك المركزي الدولي، والجدير بالذكر أن الدينار يطرأ عليه تغييرات طفيفة من الناحية الصرفية إلا أنه أكثر العملات استقرار بشكل نسبي مقارنة بالعملات الأخرى.

مكان إصدار الدينار الكويتي

يمكننا التعرف على مكان إصدار الدينار الكويتي من خلال الآتي:

  • يتم إصدار الدينار الكويتي من الهيئة المعنية بأمور المالية والمصرفية بأكملها الموجودة في دولة الكويت وهو البنك المركزي الكويتي.
  • ومن الجدير بالذكر أن في دولة الكويت توجد العديد من البنوك مختلفة الأنواع ذلك لكي تقوم بتوفير كافة الاحتياجات للمواطنين من أنشطة وخلاف ذلك سواء كانت هذه الأنشطة متعلقة بالادخار الاستثمار العقاري والمصرفي وأيضا تقديم القروض.
  • ولضمان تحقيق أعلى جودة وكفاءة فيما يتعلق بالمعاملات المصرفية والبنكية الخاصة بالتعاملات المالية تفرض دولة الكويت الكثير من القوانين الحازمة لتحقيق هذه المعايير العالمية.
  • كما تمنع دولة الكويت وجود أي بنك أجنبي يقام داخل حدودها لذا لا توجد أي بنوك أجنبية مقامة في دولة الكويت ما عدا بنك بحريني خاص بدولة البحرين، ولكن هذا البنك مناصفة من حيث الملكية بين دولة البحرين ودولة الكويت المقام على أراضيها.

أغلى عملة في العالم بعد الدينار الكويتي

  • الدينار البحريني: يحتل المرتبة الثانية في قائمة أغلى العملات على مستوى العالم، حيث يقدر سعر صرفه بالدولار الأمريكي ٢.٦٦، تم اتخاذ الدينار البحريني عملة رسمية لدولة البحرين في عام ١٩٦٥م بدل من الروبية الخليجية، الدينار البحريني مكون من ١٠٠٠ فلس، ومن الجدير بالذكر أن الدينار البحريني يوجد له العديد من الفئات، حيث يوجد ١ فلس، ٥ فلس، ١٠ فلس، ٢٠ فلس، ٥ دينار، ١٠ دينار، ٢٥ دينار، ١٠٠ دينار، ٥٠٠ دينار.
  • الريال العماني: يحتل المرتبة الثالثة من حيث أعلى العملات، حيث يبلغ سعر الريال العماني صرفة مقابل الدولار الأمريكي ٢.٦٠ دولار، الريال العماني العملة الرسمية لسلطنة عمان، في عام ١٩٧٢ م طرح الريال العماني لأول مرة في أسواق المعاملات المالية بديل عن الريال السعودي، أصغر فئة في الريال العماني هي بيسة، كما يوجد في الريال العماني ١٠٠٠ بيسة، يوجد من هذه العملة ٥ و١٠ بيسة، ٢٥ و٥٠ بيسة، نص ريال عماني ٠.٥٠، بعد ذلك الريال العماني ثم ٥ و١٠ ريال، ٢٠ و٥٠ ريال عماني.

العملات الأجنبية الأعلى قيمة

الدولار الأمريكي الذي يعد المعيار الذي يتم قياس باقي العملات على أساسه وهو الأكثر تداولا في سوق المال والأكبر في المخزون الاحتياطي:

  • اليورو: العملة الرسمية لكثير من الدول يطلق عليها دول منطقة اليورو ويبلغ عددها ١٩ دولة من دول الاتحاد الأوروبي الذي يبلغ مجموع هذه الدول ٢٨ دولة، يبلغ سعر صرف اليورو في المقابل الدولار الأمريكي ١.١ دولار، كما يجب الإشارة إلى أن اليورو من حيث التداول والمخزون الاحتياطي منه يحتل المركز الثاني بعد الدولار الأمريكي.
  • الدولار الكندي: يبلغ سعر صرفه مقابل الدولار الأمريكي ٠.٧٥، هو العملة الرسمية لكندا منذ عام ١٨٧١م.
بناء على ذلك الدينار الكويتي هو أغلى عملة في العالم وسبب كونه الأغلى والأعلى في سعر الصرف مقابل الدولار الأمريكي هي أن دولة الكويت الصادرات الخاصة بالنفط والبترول الأعلى على مستوى العالم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ