آخر تحديث: 10/05/2021

أغنى الدول في العالم

أغنى الدول في العالم

يمكن قياس أغنى الدول العالم حسب الناتج المحلي الإجمالي للفرد، قطر ولكسمبرغ وسنغافورة وبروناي جميعها تتصدر قائمة أغنى الدول في العالم.

طريقة قياس ثروة بلد ما

طريقة واحدة لقياس ثروة البلد هي من خلال الناتج المحلي الإجمالي, فيما يلي البلدان الخمسة عشر الأكثر ثراءً في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد, تهيمن الدول النفطية على القائمة ، بالإضافة إلى القليل منها الذي قد يكون مفاجآت, جميع الأرقام الواردة في هذه المقالة مأخوذة من آخر أرقام 2017 وفقاً لصندوق النقد الدولي.

أغنى الدول في العالم

في هذه الفقرة نقدم لائحة أغنى الدول في العالم بشكل تزايدي، أي من أغنى دولة إلى الأغنى منها و كهذا.

البحرين

تتمتع البحرين ، وهي جزيرة في الخليج الفارسي ، بدخل للفرد يبلغ 51،850 دولار ، مما يجعلها من أغنى بلاد العالم, علاوة على ذلك ، تعد البحرين موطناً لواحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم, على الرغم من أن الاقتصاد لا يزال يعتمد إلى حد ما على النفط - فمعالجة البترول هي أكثر الصادرات في البلاد - كانت البحرين تنوع اقتصادها لتشمل قطاعات مثل الخدمات والسياحة.

آيسلندا

يبلغ معدل دخل الفرد في هذا البلد الأوروبي ، الموجود في شمال المحيط الأطلسي ، 52.150 دولارًا, أيسلندا هي دولة متقدمة للغاية حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 300،000 نسمة, على الرغم من أن عدد سكان البلد قليل ، إلا أن سكانها يتمتعون بمستوى حياة عالية ، مع الحصول على تعليم عالي الجودة ورعاية صحية شاملة, المكونات الرئيسية لإقتصاد أيسلندا تشمل إنتاج البرمجيات والتكنولوجيا الحيوية والسياحة (السياحة البيئية على وجه الخصوص).

هولندا

مع 16.8 مليون نسمة ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي البالغ 53،580 دولار ، تعد هولندا أكثر من مجرد دولة معروفة بزهور التوليب الجميلة, ويأتي نجاحها من ثلاثة قطاعات رئيسية: التعدين والزراعة والتصنيع, كثير من الناس لا يعرفون أن هولندا هي في الواقع مملكة من أربعة بلدان: أروبا وكوراساو وهولندا وسانت مارتن, ومع ذلك فإن هولندا تشكل 98٪ من إجمالي مساحة الأراضي في المملكة.

السعودية

يعتمد إقتصاد المملكة العربية السعودية أساساً على النفط ، مع سيطرة حكومية قوية على الأنشطة الإقتصادية الرئيسية, يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي للفرد 55،260 دولارًا أمريكيًا, تمتلك المملكة العربية السعودية 18 ٪ من إحتياطيات النفط العالمية المثبتة وتصنف بإعتبارها أكبر مصدر للبترول, لعبت دورا قيادياً في منظمة أوبك لسنوات عديدة, قطاع البترول يمثل تقريباً كل إيرادات الحكومة السعودية وعائدات التصدير, وعلى الرغم من إمتلاك أكبر إحتياطيات نفطية في العالم ، إلا أن دخل الفرد فيها أصغر بكثير من دخل جيران الخليج الفارسي الأصغر.

الولايات المتحدة

في حين أن معظم الدول المدرجة في القائمة لديها (عدد قليل نسبياً من السكان) ، فمن المثير للإعجاب أن أكبر إقتصاد في العالم ، الولايات المتحدة ، يمكن أن يحافظ على نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي (59000 دولار)، مع الأخذ في الإعتبار عدد سكانها الذي يتجاوز 325 مليون نسمة, تشمل أسباب نجاحه صناعة السيارات المحلية الكبيرة ، وهو قطاع تكنولوجي يعزز الإبتكار ، ونظام ديمقراطي يحمي حقوق الملكية الفكرية.

سان مارينو

تحمل الدولة الأوروبية الصغيرة في سان مارينو تصنيف كونها من أغنى البلاد في العالم ، حيث يبلغ متوسط ​​الدخل الشخصي 60،360 دولارًا, وتشمل الصناعات الرئيسية في سان مارينو الأعمال المصرفية والسياحة والإلكترونيات وإنتاج النبيذ والجبن, والجدير بالذكر أن سان مارينو لا تحمل أي ديون وطنية, ما يقرب من نصف إقتصادها تغذيه السياحة.

سويسرا

الناتج المحلي الإجمالي لكل مواطن سويسري هو 61،360, تحافظ المؤسسات المالية والمصرفية السويسرية على هذا البلد واقتصاده, من المهم ملاحظة أن بعض أغنى الناس والشركات في العالم يمتلكون حسابات مصرفية سويسرية ، وبالتالي فإن سويسرا لديها رأس مال زائد لاستخدامه لأغراض الاستثمار, تحتل زيوريخ وجنيف ، أشهر مدن سويسرا ، المرتبة الأولى عالمياً من حيث مستويات المعيشة.

الإمارات العربية المتحدة

تبلغ مساحة هذه الإمارات الشرقية من الإمارات حوالي 32،278 ميل مربع ، مما يعني أنها يمكن وضعها بسهولة داخل ولاية نيويورك يبلغ عدد سكانها 9.2 مليون نسمة ، وهي أكثر اكتظاظًا بالسكان من ولاية نيوجيرسي, ويأتي حوالي ثلث اقتصاد الفرد البالغ 65,068 دولار من عائدات النفط ، في حين يساهم قطاع الخدمات والاتصالات السلكية واللاسلكية بشكل كبير, الإمارات هي ثاني أكبر إقتصاد في العالم العربي بعد المملكة العربية السعودية.

 ﺍﻟﻜﻮﻳﺖ

تستضيف الكويت اقتصاداً صغيراً نسبياً ومفتوحاً ، ويتمتع مواطنوها بنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي البالغ 69670 دولاراً, إن وحدة العملة الأعلى قيمة في العالم حالياً هي الدينار الكويتي, مع ما يقرب من 10 ٪ من إحتياطيات النفط في العالم ، يمثل النفط ما يقرب من نصف الناتج المحلي الإجمالي و 95 ٪ من عائدات التصدير والدخل الحكومي, في السنوات الأخيرة لم تقم الكويت بالكثير لتنويع إقتصادها بسبب الوضع المالي الإيجابي للغاية.

 النرويج

إن الناتج المحلي الإجمالي للفرد في هذه الدولة الإسكندنافية والذي يبلغ 70،590 دولار أمريكي يسمح لحوالي 4.97 مليون شخص بجني فوائد إقتصاد صغير لكنه قوي, تعتبر النرويج التي يقودها صيد الأسماك والموارد الطبيعية والتنقيب عن النفط "ثامن أكبر مصدر للنفط الخام" ، وهي تاسع أكبر مصدر للنفط المكرر، وثالث أكبر مصدر للغاز الطبيعي في العالم, كما تحتل النرويج أيضًا بين أفضل الأماكن في العالم للعيش فيها.

 أيرلندا

يبلغ متوسط ​​دخل الفرد في جزيرة الزمرد حوالي 72،630 دولار أمريكي ، ويبلغ عدد سكانه حوالي 4.8 مليون نسمة, الصناعات الرئيسية التي تعزز إقتصادها هي المنسوجات ، والتعدين ، وإنتاج الغذاء - المنتجات الأساسية في أي إقتصاد, في تصنيفات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تحتل أيرلندا المركز الرابع في الترتيب العام.

بروناي

مع دخل للفرد من 76،740 $ ، تحتل بروناي المرتبة الرابعة الأغنى في العالم, تبلغ مساحة الدولة الصغيرة في جنوب شرق آسيا 2226 ميلاً مربعاً ويبلغ عدد سكانها 417،200 نسمة اعتبارًا من يوليو 2015. ويدعم الإقتصاد النفطي إقتصاد المقاطعة, بروناي هي تاسع أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم وكذلك ثالث أكبر منتج للنفط في جنوب شرق آسيا, تعمل الحكومة على تنويع الإقتصاد من أجل الإعتماد بشكل أقل على عائدات النفط.

 سنغافورة

وقد تحركت هذه الدولة المدينة الصغيرة من المركز الخامس إلى المرتبة الثالثة حيث بلغ دخل الفرد 90530 دولار ، وهو ما يعادل خمسة أضعاف متوسط ​​دخل الفرد العادي في العالم, إن أساس ثروة سنغافورة هو قطاع الخدمات المالية ، وصناعة تصدير المواد الكيميائية ، وسياساتها الإقتصادية الليبرالية التي تشجع النمو والابتكار, تمتلك سنغافورة ثاني أكثر الموانئ ازدحاماً في العالم ، حيث صدرت 414 مليار دولار من البضائع في عام 2011 وحده.

لوكسمبورغ

تعتبر لوكسمبورغ رمزا للثروة ، وتأتي في المرتبة الثانية حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 109.190 دولار, هذا هو تسعة أضعاف المتوسط ​​العالمي, العمود الفقري لهذا الإقتصاد القوي هو القطاع المالي النابض بالحياة ، والسياسات المالية الحكيمة ، وقطاعات الصناعة والصلب الديناميكية, تعد البنوك في لوكسمبورج أكبر قطاع في إقتصادها ، حيث تمتلك قاعدة أصول تزيد عن 1.24 تريليون دولار أمريكي.

قطر

قطر هي أغنى دولة في العالم حيث يبلغ دخل الفرد فيها 124,930 دولار, تمتلك قطر صناعة إستكشاف نفطية متطورة حيث تمثل صناعة البترول 70٪ من إيراداتها الحكومية ، و 60٪ من ناتجها المحلي الإجمالي و 85٪ من عائداتها التصديرية, على الرغم من أن حجم الناتج المحلي الإجمالي القطري بالكاد يقع ضمن أكبر 50 دولة في العالم ، إلا أن عدد سكان البلاد المنخفض نسبيا الذي يبلغ مليوني نسمة ينتج عنه نصيب كبير في الناتج المحلي الإجمالي للفرد ، حيث يتمتع معظم سكان البلاد بمستوى معيشي مرتفع للغاية.