كتابة : نجاة
آخر تحديث: 28/09/2022

أفضل أنواع صبغات الشعر الخالية من الأمونيا..صبغ الشعر بدون ضرر

أفضل أنواع صبغات الشعر الخالية من الأمونيا..صبغ الشعر بدون ضرر
كلنا بين الفينة والأخرى نحتاج لإحداث تغيير في مظهرنا، وأسهل الطرق لإحداث هذا التغيير والتجديد هو من خلال تغيير لون الشعر، وقد لا نحتاج دائما الذهاب للصالون للحصول على اللون المطلوب، يكفي أن تعرفي أفضل أنواع صبغات الشعرما هي أفضل الوان صبغات الشعر وأنواعها الخالية من الأمونيا وتصبغي شعرك بنفسك في المنزل! لماذا الأمونيا بالذات؟ تابعي القراءة لأن مفاهيم أعد لك معلومات عن مدى تأثير هذا المكون على الشعر مع أفضل الصبغات لتشتريها وأنت مطمئنة على شعرك.

ما هي الأمونيا؟

  • اختارت مجموعة من الماركات صنع أفضل أنواع صبغات الشعر الخالية من الأمونيا، هذه الأخيرة تعتبر مادة قلوية تستخدم لزيادة درجة الحموضة في الشعر أثناء عملية التلوين. مما يساعد في فتح الطبقة الخارجية للشعر بحيث تترسب الصبغة أو لون الشعر على الطبقة الداخلية للشعر.
  • مما يعني، أنه كلما زاد امتصاص الشعر للون الصبغة بفعل الأمونيا، طالت مدة الصبغة على الشعر.
  • لكن في المقابل، لهذه المادة آثار سلبية كثيرة على المدى الطويل، حيث تدمر الأمونيا الطبقة الداخلية للشعر وتجعله خشنا وضعيفا بسبب فقدان قوة الشد. كما أنه يؤدي إلى مزيد من الشيب حيث أن الشعر لا يصبح مناسبا بما يكفي لاحتواء الميلانين (لون الشعر الطبيعي).

تأثير الأمونيا على الشعر

كما ذكرنا أعلاه ورغم وظيفة الأمونيا ودورها في عديد ماركات صبغات الشعر، إلا أ، لها تأثير سلبي على صحة الشعر ويتجلى في:

  • يمكن أن يؤدي الأمونيا إلى تهيج الجلد عندما يذوب في الماء ويتشكل ما يسمى هيدروكسيد الأمونيوم. عند ملامسة هذه المادة للجلد، يمكن أن يسبب حروقًا وتهيجًا في الأنف والعينين.
  • الإكثار من استخدام صبغات الشعر المحتوية على الأمونيا يؤدي إلى إتلاف الشعر وتجعده وجفافه وهشاشته.
  • عندما يتم وضع الأمونيا على الشعر، هناك احتمال أن تدخل مجرى الدم عبر فروة الرأس. يمكن أن تسبب أبخرة الأمونيا التي يتعرض لها العاملون في الصالون مشاكل في الرئة والجيوب الأنفية والتهابات الحلق والتهابات العين.
  • الأمونيا تدمر حمض أميني يسمى التيروزين في الشعر. ينظم التيروزين إنتاج الميلانين (صبغة الشعر)، مما يساعد الشعر على التمسك بالألوان (الجديدة أو القديمة). عندما يتلف التيروزين، تتأثر قدرة الشعر على الاحتفاظ بأي لون في النهاية.
  • للأمونيا كذلك ضرر وتأثير على النظام البيئي، يمكن أن تلحق الضرر بالمحاصيل والغابات ويمكن أن تكون خطرة على الأنواع المائية عندما يتم جرفها بعيدًا في المحيط. جزيئات الأمونيا صغيرة جدًا وتتبخر بسرعة.

فوائد صبغات الشعر الخالية من الأمونيا

قد تتساءل الكثيرات ما إذا كانت صبغات الشعر الخالية من الأمونيا فعالة بما يكفي للحصول على لون الشعر المرجو، وسنجيبك في هذه الفقرة على هذا السؤال من خلال ذكر فوائد هذه الصبغات التي تستغني عن مكون الأمونيا:

  1. علاج لطيف للشعر المتضرر:لون صبغات الشعر الخالي من الأمونيا له تركيبة لطيفة للغاية لن يكون له أي ضرر على الشعر خاصة صاحبات البشرة الحساسة والشعر المتضرر من عمليات التلوين.
  2. حماية الشعر ومنحه لمعان:تساعد الصبغات الخالية من الأمونيا على التحسين من صحة الشعر وجعله أكثر نعومة بفضل نظام توصيل الزيت INOA. فهو لا يغذي الشعر بالزيوت المغذية فقط لمنحه لمسة نهائية ناعمة كالحرير، ولكنه يحمي مستويات الرطوبة الطبيعية للشعر لمنع الجفاف وإطالة لونه.
  3. لون شعر طبيعي:توفر صبغات الشعر الخالية من الأمونيا مجموعة واسعة من ظلال الشعر ذات المظهر الطبيعي للغاية، بحيث يمكنك مواكبة أجدد صيحات ألوان الشعر دون استخدام مواد كيميائية قاسية.
  4. عديم الرائحة:أحد الانتقادات التي تجتمع عليها السيدات بخصوص صبغات الشعر التي تحتوي على الأمونيا هو رائحة الأمونيا القوية التي يمكن أن تنبعث منها بعض المنتجات. الأمر الذي لا نجده في صبغات الشعر الخالية من الأمونيا، حيث أنها لا تحتوي على تلك الرائحة القوية والتي تكون مزعجة أحيانا.

مكونات صبغات الشعر الخالية من الأمونيا

  • تستخدم صبغات الشعر الخالية من الأمونيا أحادي إيثانول أمين (MEA) الذي يحتوي على الكحول. تتم إضافته في شكل أقل تركيزًا وبالاقتران مع زيوت مرطبة لجعله أقل ضررًا مثل زيت جوز الهند.
  • Cocamide MEA و aminomethyl propanol MEA هي أشكال أخرى من بدائل الأمونيا. ويمكن تسمية صبغات الشعر التي تحتوي على مثل هذه المكونات بالصبغات الدائمة التي لا تحتوي على الأمونيا أو صبغات الشعر شبه الدائمة.

أفضل أنواع صبغات الشعر الخالية من الأمونيا

يتم تعويض الأمونيا في أفضل أنواع صبغات الشعر الخالية من الأمونيا بمكونات وتقنيات مختلفة. وهذه أدناه أفضل الاختيارات التي يمكن للسيدة أن تختار بينها وتمنح شعرها التغيير الذي تبحث عنه دون أن يكون شعرها ضحية لأي مكونات كيميائية:

ماركة Revlon

صبغة الشعر

واحدة من أفضل أنواع صبغات الشعر الخالية من الأمونيا والتي تمنح السيدة ألوان جديدة ولطيفة للشعر دون إلحاق أي ضرر به. ريفلون كولورزلك خالية من الأمونيا وتأتي بألوان لا تعد ولا تحصى، من الأزرق الداكن والأسود والبني إلى الأحمر النابض بالحياة والأشقر البلاتيني الفاتح للغاية.

تم تطويره من قبل خبراء الصالون، فهو يقدم أكثر من مجرد صبغة مذهلة ولون متعدد الأبعاد، إلى تركيبة مغذية مشبعة بالأحماض الأمينية الحريرية والكيراتين لإضفاء لمعان طويل الأمد ولمسة نهائية صحية.

سعرها 39 ريال سعودي

ماركة Garnier Olia

صبغات خالية من الامونيا

توفر مجموعة Garnier Olia ألوان شعر مميزة مع مظهر صحي وبسعر مقبول جدا، ستشعرين بفضلها بأنك حصلت على عملية تلوين من أرقى الصالونات. تركيبة عدم التنقيط مصنوعة من 60٪ زيوت مشتقة بشكل طبيعي لتوفر لمسة نهائية لامعة بدون رائحة الأمونيا المخيفة والخانقة.

سعرها 32 ريال سعودي

ماركة Clairol

صبغات الشعر

هذه الماركة أخذت على عاتقها منح شعر السيدات عبر العالم مظهرا صحيا ولامعا ومتجددا منذ إطلاقها عام 1998، إنها بمثابة صيدلية أساسية لصبغ الشعر دون أي أمونيا. مع 80٪ من المكونات المشتقة بشكل طبيعي، ترسب تركيبة الترطيب اللطيفة لونًا رائعًا يدوم حتى بعد 28 غسله.

سعرها 98 ريال سعودي

ماركة Schwarzkopf

صبغة شواروفسكي

هذه الماركة الكورية الشهيرة خصصت أحد منتجاتها للسيدات اللواتي يفضلن الصبغات الخالية من الأمونيا. توفر الماركة الظلال العصرية ذات الألوان الباردة، مثل الخزامي، الوردي الفاتح أو الأزرق الرمادي أو الفضي. صبغة الشعر هذه سميكة ونطاطة، وتقدم لمسة نهائية رائعة للغاية.

سعرها 56 ريال سعودي

ماركة Creme of Nature

صبغات الشعر

توفر الماركة حلا وبديلا طبيعيا لصبغات الشعر الأخرى، أفضل صبغة خالية من الأمونيا للشعر الطبيعي. تحتوي التركيبة الغنية بالرطوبة والتي تحتوي على زبدة الشيا وزبدة الكاكاو وزيت الأفوكادو على ترطيب وتنعيم بينما تضيف لونًا لامعًا يدوم طويلاً.

سعرها 98 ريال سعودي

ماركة Good Dye Young Semi-Permanent Hair Color

صبغات الشعر

تم تأسيس Good Dye Young من قبل ملكة صبغة الشعر والمغنية الرئيسية في Paramore ،Hayley Williams. باستخدام عبوة من صبغة الشعر شبه الدائمة هذه، يمكنك الحصول على لون البحر الأزرق المخضر أو ​​الأزرق الكهربائي أو الأصفر النيون أو الأخضر لمدة شهر.

سعرها 84 ريال سعودي

تجربتي مع صبغة الشعر الخالية من الأمونيا

  • من خلال تجربة صبغة الشعر Garnier Olia أول ما قد يلفت انتباهك هو رائحة الصبغة المغايرة للصبغات الأخرى التي تحتوي على الأمونيا والتي لا تطاق أحيانا، هذه الصبغة رائحتها لطيفة وغير نفاذة، كما أن سعرها مناسب ويمكن إيجادها بسهولة يعني أنها متوفرة.
  • توفر هذه الصبغة درجات ألوان مختلفة ومنوعة لكن ستضطر صاحبات الشعر الكثيف والطويل إلى شراء أكثر من عبوة صباغة لأن العبوة الواحدة لن تكون كافية.
  • بالنسبة للشعر الذي يغلب عليه الشيب، فلا نوصيك بها لأن لون الصبغة يبدأ في التلاشي بعد كل غسلة وقد يتحول لون الشعر إلى نحاسي بعد أسبوعين، لذلك يجب على صاحبات الشعر الأبيض تفاديها.
هناك الكثير من أفضل أنواع صبغات الشعر الخالية من الأمونيا والعضوية واللطيفة على فروة الرأس. احرصي على روتين صحي لعناية بالشعر، واستخدمي الشامبو والبلسم لشعرك المصبوغ. وقبل كل ذلك، استشيري طبيبك، في حال كان لديك أي مشاكل في فروة الرأس، قبل وضع صبغات الشعر.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع