كتابة : الاء محمدي
آخر تحديث: 29/03/2021

أفضل طرق العناية بالشعر للنساء والرجال

أفضل طرق العناية بالشعر من أكثر الأشياء التي تبحث عنها جميع النساء في الوقت خاصة مع دخول فصل الشتاء، لذا فسوف نقدم لكم اليوم العديد من الطرق والوصفات المميزة للشعر.
توجد العديد من الطرق والنصائح المهمة التي تساعد في العناية بالشعر المتساقط والمجهد والجاف، وهي من الأشياء الأساسية التي تحتاج لها المرأة للحفاظ على الشعر من العوامل الخارجية التي تؤثر عليه.
أفضل طرق العناية بالشعر للنساء والرجال

أفضل طرق العناية بالشعر الجاف والمتقصف

تتوفر عدة طرق مميزة تساعد كثيراً في العناية والاهتمام بالشعر الجاف والمتقصف، ومن أهم وأفضل هذه الطرق ما يلي:

  • يجب استعمال الزيوت الطبيعية طوال الأسبوع، ومن أهمها زيت اللوز وجوز الهند وزيت الزيتون، ويتم مزجهم معاً ودهن الشعر الجاف المتقصف بهم قبل غسيل الشعر وتركه لمدة 10 دقائق، ثم غسله وعمل ترطيب له بشكل كبير.
  • منع استعمال مجففات الشعر أو المكواة بشكل مستمر، وذلك لأنها من أكثر الأشياء التي تعمل على تدمير الشعر طوال الوقت، وتتلفه أيضاً لذا يمنع استعماله.
  • استعمال الخلطات الطبيعية أسبوعياً للاهتمام بالشعر الجاف التالف، وذلك لأنها تساعد على الحفاظ على شعرك ويعطيه نعومة كثيرة، ومنها وصفة البيت والعسل أو وصفة المايونيز والأفوكادو لهم تأثير إيجابي على الشعر.

أفضل طرق العناية بالشعر

سوف نقدم لكم اليوم أفضل طرق العناية بالشعر بشكل يومي التي تساعد في القضاء نهائياً على المشاكل التي توجد فيه وتكون كما يأتي:

  • استعمال جميع أنواع الشامبوهات الخالية تماماً من الكبريت والبارابين، وذلك لأنها من المواد الكيميائية التي تضر الشعر كثيراً، وهي تؤدي إلى حدوث ضرر وتهيج ومشاكل كثيرة للشعر والعينين مع الوقت، لذا لابد من منع تماماً استعمال جميع الشامبوهات التي تحتوي على المادتين.
  • استعمال جميع منتجات العناية والاهتمام بالشعر باعتدال لأنها بها البروتين الضار له، والإكثار منه من أكثر الأشياء التي تجعل الشعر باهتاً وجافاً وفي بعض الأوقات يتساقط.
  • الحرص على شطف الشعر باستعمال خل التفاح لأنه يساعد في تنظيفه كثيراً ويجعله أكثر لمعاناً، أيضاً يقضى تماماً على القشرة لذا ينصح باستعماله مرة واحدة شهرياً حتى لا يؤثر بشكل كبير على الشعر.
  • استعمال بلسم الشعر وراء الشامبو، ولابد من اختيار النوع الذي يتناسب مع طول ونوع الشعر والمشاكل التي توجد فيه للحصول على النتيجة المرغوب فيها.
  • استخدام مرطب الشعر بعد الإنتهاء من شطفه، واستعمال المشط ذي الأسنان الواسعة قبل أن يتم تجفيفه، وذلك لجعله ناعم والتخلص نهائياً من التشابك الذي يوجد فيه.
  • استعمال قطعة مصنوعة من القطن لتجفيف الشعر والإبتعاد تماماً عن المنشفة العادية، وذلك لعدم حدوث أذى شديد في الشعر والتخلص من التقصف الذي يوجد في أطرافه والتجاعيد المتواجدة فيه.
  • الإبتعاد عن استخدام المجفف الكهربائي أو المكواة وترك الشعر ينشف في الهواء الطلق، حتي لا يتأثر كثيراً ويصبح أكثر صحة.
  • عدم تمشيط الشعر كثيراً لأنها من الاشياء التي تجعل الأطراف تتقصف بشكل كبير.
  • تناول المياه الكثيرة وما لا يقل عن ثمان أكواب بشكل يومي لأن هذا يساعد كثيراً في ترطيب الشعر والحفاظ عليه صحياً.
  • منع استعمال الصبغات بشكل كثير لأنها من أكثر الأشياء التي تؤذي الشعر وتؤثر عليه بشكل ضار.
  • للعناية بالشعر لابد أن يتم الإستحمام بالماء الدافئ والابتعاد عن الماء الساخن، واستخدام الكثير من الشامبوهات التي تحتوي على المواد الضارة واستعمال الزيوت الطبيعية وعمل الخلطات الطبيعية في المنزل شهرياً للحصول على شعر صحي وقوي.

أفضل طرق العناية بالشعر للرجال

شعر الرجال يتطلب الإهتمام والعناية الكبيرة به وللحصول على النتائج المميزة، لابد أن يتم اتباع أفضل طرق العناية بالشعر باستعمال المواد الطبيعية ومنها ما يلي:

  • من أفضل الأشياء أن يقوم الرجل بتدليك فروة رأسه بإستعمال أحد الزيوت الطبيعية ومنها زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الخروع وغيرها من الأنواع الأخرى، وعند التدليك بها فذلك يساعد في تنشيط الدورة الدموية والتقليل كثيراً من التوتر، ويكون هذا من خلال تسخين الزيت حتى يصبح دافئاً ثم البدء في التدليك به لمدة لا تقل عن خمس دقائق وتكرر هذه العملية يومياً للحصول على أفضل نتائج.
  • استعمال الحلبة لأنها تساعد كثيراً في العملية الخاصة بإنبات ونمو الشعر، وذلك لأنها بها الكثير من البروتينات المفيدة له والتي تساعد في ترطيبه واستخدمها يكون كما يلي:
  1. ماء.
  2. بذور حلبة.
  3. زيت جوز الهند.
  4. نقع بذور الحلبة في الماء لمدة ليلة كاملة، وبعد ذلك يوضع عليه زيت جوز الهند وتمزج المكونات جيداً حتى أن تحصل على عجينة.
  5. توضع العجينة على الشعر وتترك لمدة لا تقل على ساعة، ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر وهذه العملية تكرر مرتين أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.

أفضل طرق العناية بالشعر المتساقط

عدد كبير من النساء يعانون من مشكلة تساقط الشعر وهي التي تؤثر كثيراً على نفسيتهم، وأيضاً تسبب لهم الإحراج الشديد في جميع الأوقات، لذلك فسوف نقدم الطرق المميزة والسريعة للعناية به ومنها ما يأتي:

  • استعمال المايونيز والعسل من خلال خلط 1 ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي مع 1 ملعقة كبيرة من المايونيز مع 1 ملعقة كبيرة من الزبادي مع صفار بيضة، ويخلط جيداً إلى أن يصبحوا خليطاً متجانساً، ثم يوضع على الشعر ويترك مدة ساعتين ثم يشطف بالماء الدافئ والشامبو، وتكرر هذه العملية مرة أسبوعياً للحصول على نتيجة مميزة.
  • ضعي 1/2 حزمة بقدونس في 2 كوب ماء على النار وتركهم حتى الغلى، نتركهم يبردوا قليلاً، وضعيهم على فروة رأسك بشكل كامل مع التدليك بشكل دائري ولطيف بإستخدام أطراف أصابع طوال اليوم، ويشطف الشعر وتستعمل هذه الوصفة مرة بشكل يومي لمدة أسبوع للتخلص من مشكلة تساقط الشعر.
  • امزجي 3 بيضات مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ومعهم 1 ملعقة من العسل الطبيعي إلى أن يصبح خليط متجانس، وقومي بوضعهم على شعرك وغطيه من خلال استعمال قبعة الاستحمام واتركيه لمدة 30 دقيقة، وشطفه بالماء والشامبو وتكرر هذه العملية أسبوعياً للتخلص من تقصف الشعر.
  • أحضري عصير حبة كبيرة من البصل وضعيه على فروة رأسك ودلكيه جيداً واتركيه لمدة لا تقل عن 3 ساعات، اغسليه بالشامبو والماء الدافئ وكرري هذه الطريقة مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل نتيجة.

أفضل طرق العناية بالشعر الجاف وتطويله

توجد الكثير من الطرق الأساسية التي تساعد في الحصول على شعر صحي وقوي، وهذا يكون من خلال استعمال أفضل طرق العناية بالشعر الجاف والمساعدة في تطويله كثيراً وأهمها ما يأتي:

  • مشطي شعرك 3 مرات بشكل يومي لأنها من الأشياء التي تساعد كثيراً في تحسين الدورة الدموية التي توجد في فروة الرأس، وهي من الأشياء التي تساعد على زيادة إفراز الزيوت التي تعمل على ترطيب الشعر بشكل طبيعي، ويعمل على التخلص من التشابك الذي يأتي بسبب عدم تمشيطه بشكل مستمر.
  • استعملي المشط ذا الأسنان الواسعة والكبيرة، وبعد ذلك مشطيه باستعمال مشط ذي أسنان ناعمة حتى لا يحدث أي تكسير في الشعر، وهذا ما يجعلك تحصلين على شعر ناعم.
  • ضعي السيروم يساعدك كثيراً في حماية شعرك من جميع الأضرار التي تأتي له بسبب تعرضه إلى أشعة الشمس الضارة.
  • لا تغسلي شعرك بشكل مستمر، وعليك أن تكتفي فقط بشطفه مرتين في الأسبوع لأنه يضر الشعر كثيراً
أفضل طرق العناية بالشعر تبحث عنها الكثير من النساء طوال الوقت، خاصة أثناء فصول العام لأنه يتأثر كثيراً بجميع العوامل الخارجية، لذا عليك أن تستعملي الكثير من الوصفات الطبيعية للتخلص من مشاكل الشعر والاعتناء به.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ