أفضل طرق تجميل الشعر والعناية به
بواسطة: :name سميرة
آخر تحديث: 14/12/2020
أفضل طرق تجميل الشعر والعناية به
بشكل عام نجد أن أغلبية النساء حول العالم تهتم بشعرهن من خلال تجربة أفضل طرق تجميل الشعر، حتى مع اختلاف الثقافات وتنوعها نجد أن تلك التقافات تتخللها طرق لتجميل شعر النساء بها.
تصل طرق تجميل الشعر إلي حد العادات والتقاليد في بعض التقافات فمنها ما نجد في القبائل الأفريقية أو بعض البلدان في آسيا، حيث تهتم تلك الشعوب ضرورة جمال الأنثى المتمثل في العناية بالشعر.

المظهر الخارجي للمرأة

يلعب المظهر الخارجي الدور الأكبر في حياة المرأة، ولذلك فإننا نراها تهتم بما هو جديد من طرق العناية بمظهرها الخارجي بشكل عام ومظهر شعرها.

العناية به بشكل خاص والاهتمام به وتحميله بكافة الطرق التي تتاح لها من استخدام الشامبو والبلسم والأقنعة أو صبغ الشعر أو قصه، حيث أن شعر المرأة هو عنوان جمالها فهو تاج المرأة.

الحياة اليومية وما نمر به في يومنا والعوامل البيئية المحيطة بنا يمكن أن تسبب أضراراً للشعر ويمكن أن تصيب جذورها إبتداء من أضرار الشمس والأشعة الفوق بنفسجية مرورا بالغبار والأتربة وغيره مما يصيب الشعر بكثير من الأضرار.

تعد الحفاظ على صحة الشعر أمر مهم وضروري فهو ينعكس على المظهر الطبيعي للشعر، ولكن العناية بالشعر من الممكن أن تصبح مهمة صعبة بعض الشيء وتستغرق جهدًا ووقتًا طويلا.

خاصة عند القيام بتعريض الشعر بصورة متكررة لمختلف عمليات صبغ الشعر والحرارة العالية من خلال استخدام أجهزة التسخين والتسريح المختلفة.

كما نجد أن كثيرا من النساء أصبحن قادرات علي تحضير وصفات طبيعيه من مواد بسيطة قد توجد في بيتها وقد تضاهي هذه الوصفات في نتائجها علي الشعر المستحضرات الموجودة في الأسواق .ولأن الشعر هو تاج المرأة.

فإن طرق تجميل الشعر باتت كثيرة ومتنوعة وتلبي حاجات النساء مهما كان نوع شعرهن وفي ما يلي سوف نذكر بعض هذه الطرق.

قص الشعر

إن اختيار قصة الشعر المناسبة للوجه لهو أمر مهم حيث يؤثر علي شخصية المرأة وهو من أهم طرق تجميل الشعر.

فلابد أن تناسب شكل الوجه حتى تعطيه الأناقة والمظهر المطلوب ويبدو الشعر جميلا، لذلك لابد علي المرأة أن تعرف أنواع قصات الشعر التي تلاءم شكل كل وجه.

شكل الوجه الطويل

يناسب هذا الوجه قصة التدرج والمتوسط، حيث تزيد من عرض الوجه وحجمه وتخفف من حجم الجبهه كما تساعد علي التخفيف من طول الذقن .

شكل الوجه الصغير

يناسب هذا الوجه قصة الشعر القصير والمتوسط، وذلك ليعطيه طولا وامتلاء مثل الكاريه.

شكل الوجه الدائري

مع هذا الوجه يناسبه قصه الكاريه ذات الطول الواحد دون التدرج، وعليكي أن تتجنبي القصات التي لها حجم من جانبي منطقة الذقن.

شكل الوجه البيضاوي

يناسب هذا الوجه أغلب أو معظم القصات، ولكن يستساغ أن تكون مع غرة أمامية أو جانبية، كقصه المتدرج الطويل والقصير وقصه البوب هير.

أقنعة الشعر

أقنعة الشعر تعمل علي تعزيز صحة الشعر وهي من أهم طرق تجميل الشعر، ومكوناتها عادة ما تكون مركزة وهي تترك علي الشعر لفترة  تمتد لساعات، وتشمل أهم فوائد استخدام القناع للشعر ما يلي :

  • زيادة درجة ترطيب الشعر.
  • التقليل من درجة تجعد الشعر.
  • جعل ملمس الشعر أكثر نعومة وحيوية، كما يزيد من صحة الفروة للرأس.
  • حماية الشعر من التعرض للتلف.

أنواع الأقنعة للشعر

قناع الشعر الدهني

قناع البيض وهو أن تمزجي صفار بيضة مع ملعقة صغيرة من المايونيز وملعقة صغيرة من العسل والقليل من زيت الزيتون، ويترك على الشعر لمدة عشرين دقيقة ثم يتم غسل الشعر بالماء الدافئ ثم بالماء البارد.

أو أن تمزجي بيضة أو صفار بيضة مع القليل من العسل أو الصبار وكمية مناسبة من الزبادي ويتم خلطهم علي هيئة خليط كريمي، ويتم توزيع الخليط من الجذور للأطراف ويترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء الفاتر ثم البارد.

قناع الشعر الجاف

وهذا الشعر يحتاج العناية المستمرة لكي يظل صحيا، ويعتبر زيت السمسم هو الحل المناسب لاستخدامه في معالجة الشعر الجاف وهو خير بديل عن الأقنعة التي تباع في الأسواق بدون معرفة مكوناتها.

ويتم عن طريق خلط كمية مناسبة من زيت السمسم وعصير الليمون والشمندر، ويتم توزيعه علي الشعر من الجذور للأطراف ثم يغطي بمنشفة مبللة بالماء الساخن ويترك لمدة نصف ساعة، ويتم غسل الشعر بالطريقة العادية.

كما يمكن استخدام خليط من زيت الزيتون وزيت جوز الهند بالتساوي ويتم تدليك الشعر وفروة الرأس ويترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء الدافئ .

قناع الشعر المتقصف

هنا يمكن استخدام الخل حيث أن له القدرة علي تنظيف فروة الرأس وجعلها تتنفس من جديد، وهذا يضمن نمو شعر صحي وكثيف وإنهاء مشكلة التقصف والجفاف.

ويتم وضع الخل وتدليك الرأس لمدة عشر دقائق ثم يغسل الشعر بالطريقة العادية.

قناع الشعر المجعد

هذا الشعر يمكن استخدام قناع الأفوكاتو له حيث يتم خلط كمية متساوية من ثمرة الأفوكادو مع المايونيز.

ويتم بعدها وضع القناع على الشعر وتركه لما يقارب الساعة وبعدها يتم غسله بالماء الدافئ، ويمكن استخدام القناع مرتين أسبوعيًّا.

قناع لمعالجة الزيت الزائد على الشعر

هنا يمكن استخدام قناع الفراولة، حيث يتم هرس ثلاث حبات من الفراولة لإزالة الإفرازات الزيتية الزائدة من الشعر وحل مشكلة قشرة الشعر.

كما يمكن إضافة ثلاث ملاعق من كل من العسل وزيت جوز الهند لتغذية الشعر وتجنب إصابته بالجفاف، ويتم فرد القناع على الشعر المبلول وخاصة على جذور الشعر.

ويترك لما يقارب عشرين دقيقة ومن ثم يتم غسله بالماء الدافئ، ويمكن استخدام القناع على الشعر مرة أسبوعيًّا.

أطعمة تساعد على تقوية الشعر

الكثير من الناس ينفقون الكثير من المال على أنواع الشامبو وأصباغ الشعر وما إلى ذلك من منتجات لجعل شعرهم أكثر جمالا، لكن عليك أن تعرفي أنه يجب عليك أولاً تغذية شعرك بتغذية مناسبة.

حيث تحتاج فروة الرأس إلى الكثير من العناصر الغذائية حتى ينمو الشعر فيها جيدًا ويحافظ على صحته، وفي بعض الحالات تظهر مشكلة تساقط الشعر وتكون بسبب نقص العناصر الغذائية لذلك عليك بإضافة العناصر الغذائية إلى نظامك الغذائي.

حيث تظهر في بعض الحالات مشكلة تساقط الشعر وتكون بسبب نقص العناصر الغذائية، لذلك عليكي بإضافة العناصر الغذائية التي تساعد علي تقوية شعرك إلى نظامك الغذائي.

فالأسماك واللحوم الحمراء غنية بالأحماض الأمينية مثل الميثيونين والسيستين، والسمك غني بالبروتين الضروري للحفاظ على صحة شعرك.

كما أن أفضل طريقة للحفاظ على صحة شعرك هي تضمين نظامك الغذائي الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة لذلك عليكي بتناول الفواكه والخضروات الطازجة يوميًا لملء جسمك بفيتامين C، حيث أن فيتامين  C يحمي بصيلات الشعر ويقلل من تساقط الشعر.

كما يعتبر صفار البيض علاجًا طبيعيًا وجميلا لشعرك لأنه غني بفيتامين A الذي ينشط فروة الرأس، ويفضل  تناول ما يكفي من هذا الفيتامين للحفاظ على صحة شعرك.

كما أن الكاكاو والشوكولاتة السوداء تزيد من كمية الهيموغلوبين والأكسجين في الشعر، لذلك يلعب دورًا مهمًا في نمو الشعر وتقويته.

كما يقوم فيتامين E بتحفيز نمو الشعر لما له من دور في تنشيط الدورة الدموية وتغذية فروة الرأس وهو موجود في اللوز والمكسرات الأخرى وتحتوي علي العناصر التي تساعد تقوية جذور الشعر كما أن خصائصها المضادة للالتهابات تساهم في صحة وجمال الشعر.

طرق تجميل الشعر متنوعة، وقد تختلف من امرأة لأخرى، حيث هناك البعض تهتم بالشكل الخارجي والإطلالة الجريئة، والبعض الآخر قد يهتم بالحيوية واللمعان، كما تهتم مجموعة أخرى بالحصول على شعر صحي.