كتابة : رحاب
آخر تحديث: 09/03/2022

كيفية اختيار أفضل لون للشقة تتناسب مع ذوقك

أن كثير من الأشخاص عند اختيارهم الألوان الشقة يكونوا محتارين لأنها ممكن أن تكون غير مناسبة مع الأرضيات والديكور والأثاث المنزلي، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن أفضل لون للشقة.
يجب اختيار أفضل لون للشقة بحرص لكي تتناسب مع الأثاث والديكور، بالإضافة يجب أن تكون الألوان مريحة للعين لكي تشعر بالراحة ولا تسبب لك التوتر والقلق.
كيفية اختيار أفضل لون للشقة تتناسب مع ذوقك

كيفية اختيار أفضل لون للشقة؟

أن تكون الألوان مناسبة مع الديكور لتعطي بهجة وجمال للشقة، بالإضافة إلى أن تكون مناسبة مع الأرضيات، كما يلزم اختيار لكل غرفة ألوان تتناسب مع مساحتها وراحة العين لأن الألوان تؤثر على نفسية الإنسان من حيث الراحة وعدم القلق والتوتر، حيث أن في بعض الأحيان مساحة الشقة تحدد لنا الألوان التي تكون مناسبة لها مثل الشقة ذات مساحة صغيرة تكون الألوان الفاتحة الأنسب لها والشقة ذات مساحة كبيرة يفضل استخدام الألوان الغامقة، حيث الألوان الفاتحة تعطي اتساع للمكان.

تجربة اللون على منطقة صغيرة من الحائط لكي ترى أن كان مناسباً أم لا مع الأرضيات والديكور، وأيضا يسهل عليك الاختيار، كما إن استخدام برنامج مستشار الألوان يوفر لك الوقت فيختار الألوان التي تتناسب مع الأرضيات في وقتاً قصير، حيث يختلف اللون في الإضاءة الطبيعية عند الإضاءة في الشقة لأن الإضاءة تؤثر على اللون مثل الألوان النارية تظهر بشكل أوضح في الإضاءة الساطعة.

استخدام الألوان المحايدة تعطي رقي وأناقة للمكان مثل الأسود أو الرمادي أو الأبيض أو البيج أو العاجي أو الذهبي أو الفضي، فإنها تساعد على الاسترخاء، كما أن عدم الالتزام بطلاء الحائط بلون واحد يمكن أن ندمج معه لون آخر على سبيل المثال يمكن أن نجعل الحائط مخطط أو نقسم الحائط مثلثات، فإن ذلك يعطي بهجة للمكان، حيث يمكن أن نضيف ورق حائط مع بعض الألوان، فهذا يعطي لمسة جمالية للشقة، ويكسر الروتين والملل.

ما هي الألوان التي تناسب كل غرفة؟

يمكننا توضيح الألوان التي تتناسب مع كل غرفة من خلال الآتي:

  • غرف المعيشة: - أن تكون الألوان ذات حيوية ونشاط لأنها تعطي بهجة وسعادة للمكان مثل الألوان النارية.
  • غرفة السفرة (الطعام): - يوجد الكثير من الألوان التي تناسبها مثل اللون الأبيض أو اللون الرصاصي أو اللون الكشمير، ولم تعد تقتصر على الألوان الداكنة.
  • غرفة النوم: - اختيار الألوان التي تساعد على الاسترخاء والراحة النفسية والهدوء لكي تساعدك على النوم بعمق وطمأنينة مثل الألوان المائية أو الألوان الهادئة.
  • غرف الأطفال: - الابتعاد عن اللون الأصفر والأحمر، لأنه يسبب القلق والتوتر لدى الأطفال، ويمكن أن نختار اللون الأزرق ودرجاته أو الوردي والبينك أو البنفسجي، لأن كل هذه الألوان تساعد على الاسترخاء والراحة للأطفال، ويمكن أن نضيف بعض الرسومات الكرتونية.
  • أما بالنسبة للسقف: - إذا كان السقف الشقة منخفض فيكون الأفضل الألوان الفاتحة ولو كان السقف مرتفع فالأفضل تكون الألوان غامقة.

تنسيقات وصفات الألوان

من أجل اختيار أفضل لون للشقة نذكر بعض الألوان منها: -

  • اللون الأصفر: يدل على شروق الشمس فبالتالي يعطي بهجة وسعادة وحيوية للمكان لذلك يتناسب مع المطبخ أو الحمام أو غرف المعيشة ولا يتناسب مع غرف النوم لأنه ممكن أن يسبب التوتر عند بعض الأشخاص وخصوصا الأطفال، وعند إضافته إلى الأثاث يلفت الانتباه.
  • اللون الأزرق ودرجاته: يعد من الألوان الباردة، ويعطي اتساع للمكان، بالإضافة إلى أنه يساعد على الاسترخاء والسكينة والطمأنينة، لذلك يفضل لغرف النوم والصالة مع إدخال معه لون آخر ليعطي لمسة جمالية للمكان.
  • اللون الأحمر: من الألوان النارية فيؤثر على نشاط وحيوية الشخص فيكون مناسب مع غرفة السفرة والمعيشة ولا يفضل استخدامه للصالة أو غرفة النوم.
  • اللون البرتقالي: يلجأ إليه الأشخاص الذين تغير الروتين لكي لا يشعروا بالملل لأنه يمتاز بالحيوية والنشاط فبالتالي يعطيك طاقة، وأن الغرفة المعيشة هي الأنسب لهذا اللون.
  • اللون البنفسجي: يعد من الألوان الهادئة فيكون مناسب لغرف النوم لأنه يعطي سكينة للمكان بالإضافة أنه أنيق وجذاب.
  • اللون الأخضر: يشعرك بالراحة ويمكن إدخال معه الرمادي أو البيج أو الأبيض ويناسب غرف المعيشة.
  • اللون الأبيض: يعتبر ملك الألوان، يعطي اتساع وصفاء للمكان، وأكثر استخدام هذا اللون يكون في الشقق ذات المساحات الصغيرة، بالإضافة أنك تختار الأثاث والديكور بكل سهولة، لأنه يتناسب معه جميع الألوان، بالإضافة أنه يتناسب مع جميع الغرف.
  • اللون الأسود: يعطي رقي وأناقة وسحر وغموض للمكان، وبعض الأشخاص يروا أنه يدل على الحزن والاكتئاب، ويترددوا قبل طلائه على أحد الحوائط به، ويمكن دمجه مع اللون الرمادي أو اللون الأبيض، فالأفضل استخدامه بشكل بسيط كإضافته في الديكور أو بعض الأثاث، ولا يستخدم في أماكن ذات مساحة صغيرة، ويستخدم في الشقة ذات مساحة واسعة.
  • اللون العنابي ودرجاته: يفضل أن يكون للأثاث أو للديكور، لأنه يعطي أناقة وشياكة للمكان، ولا يفضل في الطلاء.
  • اللون الرمادي: يعتبر من الألوان الحيادية، ويعطي سكينة وراحة للمكان، ويتناسب مع ألوان كثيرة منها الأصفر والكشمير والأزرق، واستخدامه بيكون في الطلاء أو الأثاث أو الديكور.

اختيار لون دهان واحد لجميع الغرف

أن كثير من الأشخاص يتجهون إلى هذه الفكرة، لأنهم يروا أنها أقل تكلفة، بالإضافة إلى أنه ينجز في الوقت، ويمكن تغير بعض التفاصيل في كل غرفة من حيث تغير الديكور أو الأثاث، وأيضا ممكن تغير الإضاءة في كل غرفة فتعطي كل منها تأثير مختلف عن غيرها، لأن الألوان تتأثر بالإضافة.

الشقة الكلاسيكية: -

أن كثير من الأشخاص تميل إلى الذوق الكلاسيكي، وإذا كنت تريد أن تظهر الشقة بمظهر كلاسيكي فتكون الألوان التي تناسب معها هي الذهبي مع البني أو الفضي مع الأسود أو الذهبي مع البيج مع اختيار الديكور والأثاث الكلاسيكي والمفروشات الكلاسيكية ليعطي فخامة وأناقة للبيت.

الشقة على النظام الحديث (المودرن): -

تكون الألوان الفاتحة هي الأنسب لها لأنها تعطي بهجة واتساع للشقة، مثل اللون الأبيض ولون العاجي ولون البيج والكشمير، ويجب تنسيقها مع الديكور الحديث، ويمكن أن يكون الديكور غامق حتي يظهر التناسق بينهم.

الأخطاء الشائعة في اختيار لون الدهان

بعد التعرف على كيفية اختيار أفضل لون للشقة هناك مجموعة من الأخطاء الشائعة عند اختيار لون الدهان، وتتمثل تلك الأخطاء في الآتي:

  • عدم تنسيق الألوان مع الأرضيات والأثاث والديكور في الشقة.
  • اختيار اللون بدون أن ترى تأثيره في الإضاءة، ولذلك لأن اللون يتأثر بالإضاءة السواء إن كانت إضاءة طبيعية أو إضاءة الشقة.
  • اختيار لون جديد أو لأنه موضة، وتكون لا تحبه وهذا يؤثر على الاستقرار النفسية، فبالتالي يصبح المنزل غير مريح لصاحبه.
  • اختيار الألوان الداكنة مع المساحات الصغيرة.
  • الاستعجال في شراء اللون، فلا بد من أخذ عينة من البائع للتجربة، لكي تراه على الحائط.
  • اختيار الألوان قبل الأثاث، فيمكن أن يعجبك بعض من الأثاث والمفروشات ويكون لا يتناسب مع ألوان الشقة، فيجب عليك اختيار الأثاث أولا ثم تقوم بدهان الشقة.

أبرز ما يميل إليه بعض الأشخاص

إن معظم الألوان التي يميل إليها بعض الأشخاص حديثاً وخاصة بعض جائحة كورونا هي الألوان المستمدة من الطبيعة حيث أنها تحفز العقول والتفكير وتجديد الحياة فاختاروا الألوان هادئة ودافئة مثل اللون الكريمي أو الكراميل أو الزيتي.

عند اختيار أفضل لون للشقة إذا كنت تفضل استخدام الألوان الغامقة، أدخِل معها ألوان فاتحة لكي تبرز اللون وتعطي فخامة وأناقة للمكان، أيضا يمكن استخدام الألوان المحايدة في جميع الغرف لأنها تشعرك بالاسترخاء والسكينة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ