آخر تحديث: 03/05/2021

أفضل ماسكات للشعر المتضرر

أفضل ماسكات للشعر المتضرر
تختلف طرق العناية بالشعر من سيدة لأخرى، هناك فئة تحبذ استعمال المواد التي تباع في الأسواق، وأخرى تستعمل ماسكات طبيعية توفر كل ما يحتاج إليه الشعر، من تغذية لفروة الرأس والشعر والجذور. فاستعمال الماسكات المنزلية ليست مكلفة، كما أنها سهلة جدا وتحتاج إلى عدد قليل من مكونات المطبخ البسيطة الموجودة في كل منزل. فيما يلي نقترح عليكم أفضل ماسكات للشعر.

أفضل ماسكات للشعر 

ماسك العسل وزيت الزيتون 

كل ما تحتاجين إليه من مكونات في هذه الوصفة زيت الزيتون والعسل، إذ تعمل زيت الزيتون على إعطاء شعرك التغذية التي يحتاجها والغير ممكن الحصول عليها من المنتجات المكلفة.

الطريقة:

امزجي ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع ثلاث ملاعق كبيرة من العسل. دلكي جذور شعرك بهذا الخليط واتركيه لمدة ثلاثون دقيقة، ثم استخدمي شامبو خفيف لشطف شعرك. يستعمل هذا الماسك مرتين في الأسبوع حتى الحصول على النتيجة المرغوبة. هذا الماسك يصلح للشعر الجاف والخشن.

ماسك العسل وزيت جوز الهند واللبن

يعمل حمض اللبنيك الموجود في اللبن على تطهير فروة الرأس، بينما البروتينات التي توجد فيه تعمل على تغذية وتقوية الشعر. كما أن زيت جوز الهند يمنحك شعر لامع وناعم.

الطريقة:

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى ثلاث ملاعق من العسل، مع ثلاث ملاعق من زيت جوز الهند، وثلاث ملاعق من اللبن. تجمع هذه المكونات في وعاء وتخلط جيدا، ثم توضع على الشعر. قومي بتدليك فروة الرأس بهذا الخليط، وتركه لمدة ثلاثون دقيقة ثم يغسل الشعر بالشامبو. يكرر الماسك مرتين في الأسبوع حتى الحصول على النتيجة المرجوة، هذا الماسك يصلح لتقوية الشعر ويزيد من جماليته وطوله.

ماسك الموز والعسل

يعتبر الموز بمثابة بلسم طبيعي لفروة الرأس إذ يساعد على ترطيب الشعر وتنعيمه. 

الطريقة:

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى نصف كوب من العسل وموزتين مهروستين ونصف كوب من زيت الزيتون معا في وعاء. وتطبيق هذا الماسك على الشعر لمدة نصف ساعة على الأقل وتغطيته بفوطة. ثم من بعد ذلك يغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو.

يعمل هذا الماسك على ترطيب الشعر ويساعد للتخلص من التقصف. كما يمكن استبدال زيت الزيتون بأي زيت كزيت جنين القمح أو زيت الأركان. يكرر الماسك مرتين في الأسبوع حتى الحصول على النتيجة المرجوة.

  • ملاحظة: من المحتمل أن يلتصق الموز على الشعر قليلا، لذلك قد تحتاجين إلى إضافة المزيد من الزيت اعتمادا على طول الشعر أو غسل الشعر مرتين لإزالة ما تبقى من الماسك على الشعر.

ماسك زيت الزيتون والأفوكادو

يعمل الأفوكادو على تغذية الشعر واعطاءه صحة ولمعان قوي. 

الطريقة:

لعمل هذا الماسك نحتاج إلى مزج ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع نصف كوب من حليب جوز الهند وحبة من الأفوكادو الناضجة في الخلاط الكهربائي حتى الحصول على قوام متماسك، يوضع الخليط على الشعر مدة ثلاثون دقيقة ثم شطفه مع شامبو خفيف. تكرر الوصفة مرتين في الأسبوع حتى الحصول على شعر لامع ومغذي.

ماسك المايونيز والأفوكادو

من الطرق الشائعة في إزالة القشرة من فروة الشعر استعمال المايونيز، هذه الأخيرة تعتبر حلا ممتازا لمشكلة حكة وقشرة فروة الرأس التي تحتاج القليل من الوقت للتخلص منها بطريقة نهائية. 

الطريقة:

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى خلط كوب من المايونيز مع حبة من الأفوكادو الناضجة وملعقة صغيرة من زيت أركان الأصلي. إن لم يكن متوفرا زيت الأركان، يمكنك استعمال زيت الزيتون أيضا. ثم يطبق هذا الماسك على الشعر، وتركه لمدة ثلاثون دقيقة ثم يغسل بشامبو خفيف. يكرر الماسك مرتين في الأسبوع وبانتظام للحصول على أفضل النتائج. اذ يعمل على محاربة قشرة الرأس نهائيا ويغذي الشعر.

ماسك الموز وزيت اللوز 

تساعد زيت اللوز الحلو على تقوية الشعر ويساعد على زيادة الرطوبة في جذور الشعر، كما يساعد الموز على التخلص من الشعر الجاف.

الطريقة:

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى هرس موزة ناضجة مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو. يطبق هذا الماسك على فروة الرأس وجذور الشعر ويترك لمدة نصف ساعة من ثم يغسل بشامبو خفيف. يكرر الماسك مرتين في الأسبوع حتى الحصول على شعر لين وقوي.

ماسك الأفوكادو والبيض 

يعمل البيض على ترطيب وتغذية الشعر وذلك بإعطائه البروتين الذي يحتاج إليه. فالأفوكادو يحتوي على فيتامين(E)، الذي يغذي ويصلح الشعر التالف، والبيض يجعل الشعر أكثر قوة. 

الطريقة:

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى هرس حبة من الأفوكادو الناضجة ومزجها مع ملعقة صغيرة من زيت الخروع وبيضة. طبقي هذا الماسك على كامل الشعر وفروة الرأس. ويترك لمدة نصف ساعة ومن ثم يشطف الشعر بالشامبو. للحصول على ترطيب وتغذية مذهلة للشعر استعملي هذا الماسك مرتين في الأسبوع.

ماسك الفراولة وزيت الزيتون وصفار البيض

تعد الفراولة واحدة من الفواكه الغنية بفيتامين(C)، مما يجعلها مثالية في إزالة الدهون المتراكمة على فروة الشعر. كما تنظم درجة الحموضة الطبيعية في فروة الرأس.

الطريقة:

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى خلط كوب من الفراولة المهروسة مع صفار بيضة، وخمسة ملاعق من زيت الزيتون. يطبق الماسك على الشعر ويترك لمدة نصف ساعة من ثم شطفه بالماء الدافئ وبشامبو خفيف. هذا الماسك يصلح للشعر الذهني، ينصح باستعمال هذه الوصفة مرتين في الأسبوع حتى الحصول على النتيجة المرغوبة.

ماسك صفار البيض وزيت جوز الهند والعسل

يعمل زيت جوز الهند على تقوية الشعر ويزيد من طوله. 

الطريقة:

لعمل هذا الماسك نحتاج إلى خلط صفار البيض مع ثلاث ملاعق من زيت جوز الهند وملعقة من العسل، توضع كل هذه المكونات في الخلاط الكهربائي. ثم يطبق هذا الماسك بالتساوي على كامل الشعر حتى النهايات التالفة.  قومي بعد ذلك بتغطية الشعر بقبعة أو منشفة وتركها لمدة خمسة عشر دقيقة. ثم غسل الشعر بالشامبو والبلسم. يطبق هذا الماسك مرة واحدة أسبوعيا للحصول على أفضل مبهرة والحصول على شعر طويل وقوي.

 ماسك خل التفاح والليمون

يعمل خل التفاح على محاربة القشرة الظاهرة على فروة الشعر، ويعزز نمو الشعر ويضيف إليه الليونة واللمعان. أيضا يساعد في قتل البكتيريا ويحارب الالتهابات.

الطريقة:

لعمل هذا الماسك نحتاج إلى خلط نصف كوب من خل التفاح مع قشر الليمون المبشور ثم تطبيقه على الشعر حتى الأطراف، وتركه لمدة عشرون دقيقة، ثم يشفط الشعر كالمعتاد. تكرر الوصفة مرتين في الأسبوع حتى الحصول على النتيجة المرغوبة، اذ يعتبر هذا الماسك رائع للتخلص من مشاكل الشعر كما يساعد على تكثيف الشعر ويزيد من جماليته.

ماسك الزبادي والموز والأفوكادو

يعمل الزبادي والأفوكادو على ترطيب الشعر ويزيد من لمعانه، والزبادي أيضا غني عن التعريف فهو يستعمل لعلاج تقصف الشعر ويعمل على تليينه. 

الطريقة:

لعمل هذه الوصفة نحتاج إلى علبة من الزبادي الطبيعي، ثمرة الأفوكادو وموزة، يتم خلط جميع المكونات في الخلاط الكهربائي حتى الحصول على قوام متماسك، يوضع الخليط على الشعر مدة ثلاثون دقيقة ثم يغسل. بالماء الدافئ والشامبو. يكرر الماسك مرتين في الأسبوع حتى الحصول على نتائج أفضل وأروع.

ختاما ما أحوجنا إلى أن تتم معالجة مشاكل الشعر من تقصف وتضرر باستخدام ماسكات وزيوت طبيعية كالتي تطرقنا إليها، والتي تعمل على إصلاح الشعر، والابتعاد عن المواد الكيماوية التي تباع في الأسواق، والتي تحتوي على مواد كيماوية ضارة، تنعكس سلبا على صحة وسلامة الشعر وهي غالبا باهظة الثمن. كما ننصحك سيدتي بالابتعاد عن تجفيف الشعر كثيرا لضمان الحصول على النتيجة المرجوة، وجعل هذه الماسكات ضمن الروتين اليومي.