كتابة : Ahmad Mukry
آخر تحديث: 26/10/2022

أفضل مواقع التحكم بالراوتر عن طريق الموبايل

أصبحنا في عصر لا يستطيع التخلي عن استخدام الإنترنت بل وأًباح استخدامهُ بشكل متزايد ومفرط تكاد لا تجد شيئاً إلا وارتبط بالإنترنت حيث أنهُ سيطر على العالم لكونهُ وسيلة تيسر وتسهل حياة ملايين الأشخاص حول العالم كما أنها وسيلة لاختصار الجهد والوقت بشكل كبير، فمثلا لا تجد مهنة أو شركة لا تعتمد الإنترنت في حياتها بشكل أساسي سواءً كانت مهن طبية أو تعليمية أو خدماتية بل وأصبح مصدر دخل ووسيلة للعمل لعدد كبير جداً وهذا يرافقهُ أيضاً تزايد في عدد شركات الإنترنت ومحركات البحث الضخمة التي تتلاءم مع عدد المستخدمين المتزايد باستمرار. ولهذا وجبَ على مفاهيم تقديم أفضل مواقع التحكم بالراوتر عن طريق الموبايل.
أفضل مواقع التحكم بالراوتر عن طريق الموبايل

انطلاق فكرة الراوتر Router

كيف يصل إلينا هذا الإنترنت في منازلنا وفي أعمالنا؟

  • لا بد من جهاز يلتقط هذه الإشارة من الشركة ويبثها إلى أجهزتنا وهذا ما نسميه بـالراوتر أو الجهاز وهو عبارة عن جهاز شبكي يتكون من عدة برمجيات من أجل القدرة على ربط شبكات فرعية مختلفة ببعضها عن طريق إشارات سلكية ولاسلكية. يتم استخدام جهاز الراوتر في شبكات الاتصال واسعة النطاق (WAN) ومنها شبكة الإنترنت.
  • تكون فعالية الراوتر ضمن الطبقة الثالثة من طبقات (OSI) والتي تسمى طبقة الشبكة (Network Layer)، وبالإضافة إلى مستويين يعمل جهاز الراوتر ضمنهم وهما مستوى التحكم ومستوى التمرير والنقل. من خلال التحكم، يقوم موجّه الإرسال ببحث عن الواجهة المطلوبة أو الأسلوب الأفضل من أجل إرسال البيانات عبرهُ للمستقبل. أما بما يخص مستوى التمرير والنقل يتم فيه عمليات النقل الفعلية للبيانات من واجهة الاستقبال إلى واجهة الإرسال التي تم اختيارها في مستوى التحكم.

كيف يعمل الراوتر؟

بدايتاً يجب على المستخدم أن يقوم بتفعيل الاشتراك بالإنترنت من قبل الشركة المزودة للخدمة ومنها يقوم بالحصول على كلمة السر الخاصة به واسم مستخدم المهمة للاتصال بالإنترنت وبهذا يكون انتهى الدور من الشركة المزودة.

  • بعد ذلك نقوم بوصل الجهاز بالكهرباء ثم وصل وصلة الـ (ADSL) بالجهاز أيضاً. وخلال لحظات قد تصل إلى دقيقة أو دقيقتين تظهر اسم الشبكة على الهاتف المحمول أو أجهزة اللابتوب أو غيرها من الأجهزة التي تستقبل إشارة الإنترنت فنقوم باسم المستخدم في حال كانت الشبكة مخفية أو قد تظهر أمامنا وبعدها علينا إضافة كلمة السر وحفظها وعندها أصبح الراوتر يعمل بشكل صحيح وبالتالي سيعمل الإنترنت بسرعة وبدون مشاكل وفي حال حصلت مشكلة عليك التأكد أن مُستخدم الراوتر قام بإدخال معلومات راوتر بشكل صحيح.
  • ومن الأمور المهمة هي حماية وتأمين جهاز الراوتر بكلمة سر قوية يصعب تنبؤها أو اختراقها وبالتالي يزيد العبء على شبكة الإنترنت مما يبطئ التصفح بشكل ملحوظ ومزعج والمشاهدة ومتابعة ما ترغب نتيجة ثقل الحمل وزيادة الاستهلاك عبر الشبكة الخاصة بك ولهذا السبب ننصح باستخدام جدار الحماية الذي توفرهُ الشركة المصنعة للجهاز بالإضافة إلى أنظمة التشفير التي تتاح لكلمة المرور المختارة للشبكة اللاسلكية.

التحكم بالراوتر عن طريق الموبايل

يسعى الكثير منّا الدخول إلى الراوتر ولكن قد يكون نسي كلمة المرور أو أنهُ اشترى راوتر مستخدم من شخص ما ولم يحصل على كلمة المرور من المشتري ولذلك أوجدت بعض التطبيقات التي تساعد وتسهل وتحل إشكالية عدم القدرة للدخول على الراوتر بدون كلمة السر.

التحكم بrouter عن طريق الموبايل عبر router password

هذا أحد المواقع المستخدم Router Password في إظهار كلمة السر الخاصة بالراوتر بل وأيضاً اسم المستخدم وذلك عن طريق قائمة (select router manufacturer) التي يتم فيها تحديد المستخدم لنوع جهاز الراوتر الخاص به أو جهاز الراوتر المراد معرفة كلمة مرورهُ، ومن ثم يضغط المستخدم على (find password) في أسفل الشاشة ومن ثم يقوم الموقع بإظهار كلمة السر لجهاز الراوتر واسم المستخدم أيضا.

التحكم بrouter عن طريق الموبايل عبر Wigle WIFI

  • شكل هذا التطبيق فضل كبير في الدخول السهل لراوتر ومعرفة كلمة السر حيث أنهُ أصبح بالإمكان الوصول لمختلف أنواع بيانات نقاط الوصول لشبكات (WIFI) بسهولة وفي أي مكان حول العالم، كما أن تطبيق (wigle) هو تطبيق مجاني ينبهُ المحيط إلى انعدام أمان الشبكات اللاسلكية، بالإضافة لكونه من خدمات الويب المثيرة للاهتمام حيث أن الوظيفة الأساسية لتطبيق (wigle) تتمثل بالتجميع لنقاط الاتصال التي تتوفر حول العالم.
  • هذا الاختراع أحد الاختراعات التي سهلت حياة عدد كبير من الأشخاص حيث بدأ كمشروع ذو مستقبل واعد منذ أكثر من عشر سنوات وفعلاً تم تسجيل أول نقطة اتصال في هذا البرنامج في عام 2001 في شهر أيلول/سبتمبر أي ما يقارب منذ 22 عام. يعود لتطبيق (wigle) الفضل بالحصول على كافة المعلومات المتعلقة بنقاط (WIFI) وبطريقة سهلة بدون تعقيد، حيث يقوم بتفعيل بيانات نظام التموضع العالمي (GPS) أو نقطة الاتصال بالإحداثيات بمجرد تسجيل الدخول للموقع الخاص بالتطبيق عبر المتصفح، بالإضافة لبيانات أخرى مثل معرفات (SSID) وعناوين (MAC) وأيضاً يستطيع الموقع تشفير أي نقطة وصول لاسلكية.
  • ومن أكثر ما يميز استخدام موقع وتطبيق (wigle) بأنه موقع وتطبيق بسيط فكل ما تحتاجهُ لتجيد العمل عليه هو البحث عبر متصفح الإنترنت عن معلومات متعلقة بالموقع كعناوين (MAC) أو عن طريق إحداثيات موقع (GPS) وهذا في حال كان المستخدم خارج الولايات المتحدة الأميركية، أما في داخل حدود الولايات المتحدة فيمكن الوصول للموقع عن طريق العنوان البريدي الخاص بموقع (wigle).

كأي صنع بشري فبوجود العديد من الفوائد والتسهيلات الكبيرة التي يقدمها (wigle) إلا أنه يحتوي على بعض العيوب والمخاطر حيث أن السهولة التي يجد موقع (wigle) بها الموقع وإحداثيات (GPS) تجعلنا نقلق حيال إذا كان يشكل ثغرةٌ أو انعدام للأمان في اتصال الأجهزة بالإنترنت وذلك بسبب قدرة أي شخص من الوصول لموقع ومعلومات الشبكة الخاصة بنا.

التحكم بالراوتر عن طريق الموبايل عبر WIFI WPS plus

  • أما إن ذكرنا أحد التطبيقات المشهورة فلا بد من ذكر هذا التطبيق المشهورة جدا من التطبيقات التي تساعد على الدخول لشبكات (WIFI WPS Plus) من دون كلمة المرور، ومشهور كذلك بسهولة استخدامه فكل ما عليك تحميله على جهازك الأندرويد ثم قم بتسجيل الدخول وتشغيل شبكة (WIFI) على هاتفك وسيقوم التطبيق بالبحث عن جميع الشبكات المتاحة وحتى الشبكات المخفية يستطيع الوصول لها.
  • وبعد ذلك تختار الشبكة التي تريد الوصول إليها ودائما ننصح باختيار الشبكة صاحبة الإشارة الأقوى وبدوره التطبيق يقوم بالبحث عن كلمة المرور تلقائياً وذلك بتجريب مجموعة كبيرة من (PIN codes) حتى يجد كلمة المرور الخاصة بتلك الشبكة، ويضاف إلى ميزات البرنامج بأنه برنامج مجاني وذو مساحة تخزينية صغيرة ولا يحتاج الخبرة لاستخدامه.

التحكم بالراوتر عن طريق الموبايل عبر Phenoelit

بعد كل ما ذكرناه من تطبيقات مميزة فلا بد من ذكر هذا التطبيق Phenoelit الجيد والمتخصص في إيجاد كلمات السر والذي بإمكانه المساعدة بالدخول لأي شبكة (WIFI) من أي جهاز راوتر، فهو يتضمن قائمة كبيرة من الأجهزة الحديثة والقديمة كما أنه بإمكانك البحث ضمن القائمة واختيار نوع جهاز الراوتر الذي تريد الدخول إليه ومن ثم يقوم الموقع بالبحث وإظهار كلمة المرور واسم المستخدم أيضاً.

التحكم بالراوتر عن طريق الموبايل عبر ثغرة ROM-0

هناك ثغرة يمكن استخدامها للوصول للشبكة وهي المسماة بثغرة (ROM-0) ولدخول بواسطتها إلى الجهاز يجب اتباع الخطوات التالية، أولا يجب عليك الحصول على (IP Address) وهو عنوان الراوتر الافتراضي وقم بكتابته على شريط العنوان الخاص بالمتصفح متبوعاً بكلمة (rom-0/) بجانبه، ثم قم بالضغط على (Enter) أو على رمز البحث، بعد ذلك سيقوم المتصفح باطلاعك على ملف عليك القيام بتحميله وتسجيل الدخول إلى موقع يسمى (Zynos) ثم قم برفع الملف على الموقع الذي سيقوم بإعطائك اسم المستخدم الخاص بشبكة الراوتر وكلمة المرور.

التحكم بالراوتر عن طريق الموبايل عبر موقع جوجل

أما عن موقع جوجل فلم يخفي هو الآخر هذا الأمر حيث وفر هذه الخدمة عبر محركاته وذلك عن طريق كتابة العبارة "اسم المستخدم وكلمة السر الافتراضيين " أو يمكن كتابتها باللغة الإنجليزية على الشكل الآتي (default username and password for router) وسوفَ تظهر لك النتيجة من خلال مواقع عديدة من جوجل.

من الجيد أن تجد طرق بسيطة سهلة تلبي حاجتك في الوصول إلى إعدادات وضبط الراوتر، لكن يجب أن تكون محمي الرواتر الخاص بك بكلمة سر قوية ومعدل آمان عالي تفادياً لأي عملية اختراق من قبل الفضولين.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع