كتابة : Ahmad Mukry
آخر تحديث: 24/05/2022

أفضل 10 برامج دردشة للهواتف المحمولة

أكثر من نصف سكان العالم يستخدمون الإنترنت، وبالتالي تعتبر مسألة إيجاد أفضل 10 برامج دردشة من ضمن الحاجات الضرورية لتأمين التواصل بين مستخدمي شبكة الإنترنت، وكما عهدت مفاهيم تقدم الأفضل دائماً. وصل عدد مستخدمي الإنترنت 4.96 مليار شخص، وعدد مستخدمي الهواتف المحمولة إلى 11 مليار مستخدم، وبسبب هذه الأعداد المرتفعة أصبح التواصل عبر برامج الدردشة بين الأفراد هو الخيار الأسرع والأكثر سهولة أيضًا.
أفضل 10 برامج دردشة للهواتف المحمولة

أفضل 10 برامج دردشة للهواتف المحمولة

  • مجرد أن يقوم المستخدم بتحميل تطبيق من تطبيقات الدردشة على جهازه المحمول، يصبح بإمكانهُ التواصل مع المستخدمين الآخرين الذين قاموا بتحميل تطبيق الدردشة نفسه على هواتفهم. فمهما كانت المسافة فبضغطة واحدة على الجهاز المحمول، يمكن إرسال رسالة أو إنشاء اتصال صوتي أو حتى فيديو عبر تطبيق الدردشة المستخدَم.
  • ونتيجة الاستخدام اليومي والهائل لتطبيقات الدردشة، تنافست الشركات على إصدار تطبيقات تلبي احتياجات مستخدمي الإنترنت، وتختلف سرعة الرسائل وجودة المكالمات بأنواعها من تطبيق لآخر.

إليكم أهم هذه التطبيقات:

تطبيق whatsapp

  • يعتبر تطبيق whatsapp بأنه تطبيق المراسلة والتواصل الأكثر شهرة بين تطبيقات المراسلة عالميًّا. تم إنشاء تطبيق whatsapp في عام 2009، ثم شهد برنامج واتس أب إضافة العديد من الميزات التي جعلته في مقدمة برامج التواصل.
  • ففي عام 2011 تم إطلاق خدمة الدردشة الجماعية ضمن برنامج واتساب، ومن ثم تمت إضافة خدمة الرسائل الصوتية voice messages. تلت تلك الفترة إضافة ميزة إظهار حالة الرسائل، وذلك من خلال إشارات تظهر بجانب الرسالة لتعطي للمستخدم معلومات عن وصول هذه الرسالة للمرسل إليه، أو عدم وصولها بعد. قامت شركة فيسبوك بشراء برنامج واتساب في عام 2014.
  • يقدم تطبيق واتساب أفضل تجربة لمستخدميه من خلال خدمة الدردشة الكتابية والصوتية، بالإضافة إلى إمكانية إجراء دردشة فيديو بأفضل جودة ممكنة. يمكن تحميل برنامج واتساب على أجهزة android وأجهزة آيفون بشكل مجاني، ممّا يجعل منه واحدًا من أفضل 10 برامج دردشة على شبكة الإنترنت.

تطبيق facebook messenger

  • بلغ عدد مستخدمي تطبيق ماسنجر 1.3 مليار مستخدم، وهذا ما يعكس اعتبار هذا التطبيق بالنسبة للعديد من المستخدمين من أفضل تطبيقات الدردشة المتوفرة عبر الإنترنت. حيثُ تم إطلاق خدمة دردشة مستخدمي فيسبوك بشكل مراسلات نصية عام 2008، ومن ثم تطوّرت هذه الخدمة عبر السنوات كي تصبح تطبيقًا مستقلًا للأندرويد android وios.
  • ثمّ تم فصل خدمة messenger بشكل تام وتم إطلاق خدمة ماسنجر ويب المتاحة على أجهزة الكمبيوتر بشكل مستقل. يقدم تطبيق فيسبوك إمكانية المراسلة كتابيًا وصوتيًا، بالإضافة إلى خدمة دردشة الفيديو. كما يعتبر برنامج ماسنجر من أفضل برامج التواصل التي تقدم ميزة دردشة فيديو وذلك من حيث وضوح الصورة، حيثُ يوفر التطبيق صورة عالية الدقة والوضوح لمستخدميه أثناء الدردشة.
  • يتيح برنامج messenger مجموعة من الألعاب الممتعة، بالإضافة إلى إمكانية إجراء محادثات سرية ومجموعات الدردشة. وتجدر الإشارة إلى أن مسنجر يعتبر خيار مستخدمي فيسبوك الأول للتواصل من بين برامج وتطبيقات الدردشة المتعددة، على الرغم من أن مسنجر قد أتاح مؤخرًا إمكانية استخدام التطبيق بدون امتلاك حساب فيسبوك ولهذا تم اختياره بقائمة أفضل 10 برامج دردشة للهواتف المحمولة.

تطبيق viber

  • أصدرت شركة فايبر ميديا تطبيق فايبر الشهير في عام 2002 ليصبح واحدًا من أفضل تطبيقات الدردشة الصوتية والكتابية، بالإضافة إلى دردشة الفيديو بالنسبة لـ 100 مليون شخص يقومون باستخدامه حول العالم. وعلى الرغم من وجود العديد من المصادر التي تحذّر من مسألة الأمان فيما يتعلق بتطبيق فايبر، إلا أن الكثير من المستخدمين يصرون على الاستفادة من مميزات برنامج فايبر المختلفة.
  • لا يحتاج تطبيق فايبر إلى اسم مستخدم أو إلى (باسوورد)، حيثُ يعتمد برنامج فايبر على رقم الهاتف المحمول فقط. كما يعتبر تطبيق فايبر ذو واجهة سهلة جدًا للاستخدام مقارنة بغيره من تطبيقات وبرامج دردشة الصوت والفيديو المختلفة ليكون جزء رئيسي في قائمة أفضل 10 برامج دردشة للهواتف المحمولة.
  • يقدم هذا التطبيق إمكانية إجراء مزامنة مع تطبيق فيس بوك، حيث يتم تحميل أسماء جميع الأصدقاء على الفيسبوك ويتيح فايبر إمكانية التواصل معهم وإرسال الرسائل المختلفة، سواء كانت هذه الرسائل كتابية أو صوتية أو فيديو، كما يمكن إجراء المكالمات بأنواعها مع أصدقاء فيسبوك الذين يمتلكون برنامج فايبر. يمكن تحميل تطبيق فايبر على أجهزة الكمبيوتر، كما أنه مناسب أيضًا لأجهزة آيفون وأندرويد android أيضًا.

تطبيق imo

  • يتم إرسال حوالي 50 مليون رسالة يوميًا عبر تطبيق إيمو، والذي يعد من أفضل تطبيقات الدردشة التي تؤمن تجربة مميزة للمستخدمين.
  • حيث يتميز تطبيق إيمو بأن الملفات التي يتم إرسالها عبر المستخدمين سواء كانت صور أو فيديو يتم إظهارها بدقة HD.
  • يتيح تطبيق إيمو إجراء دردشة كتابية وصوتية ودردشة فيديو أيضًا، حيث يقدم برنامج إيمو أفضل تجربة اتصال من خلال برمجته على التأقلم مع السرعة المنخفضة لشبكات الإنترنت المستخدمة، مما يجعل برنامج إيمو من أكثر برامج دردشة الفيديو المفضلة للأشخاص الذين يقومون باستخدام شبكات إنترنت مختلفة السرعة.
  • كما يقدم البرنامج مجموعة ضخمة من الملصقات المتحركة التي تساعد المستخدم على التعبير عن حالته الشعورية بشكل ممتع، مما يجعل تطبيق إيمو من أهم تطبيقات وبرامج الدردشة التي تتصف بكفاءة أدائها ومتعة استخدامها في آن واحد.

تطبيق tango

  • يستخدم تطبيق تانجو حوالي 160 مليون مستخدم حول العالم، يتميز تطبيق تانجو عن بقية تطبيقات الدردشة الكتابية والصوتية ودردشة الفيديو بأنه منصة متكاملة، حيث تتيح هذه المنصة مختلف عمليات الدردشة مع الأصدقاء بالإضافة إلى الغرباء أيضًا!
  • يعمل تطبيق تانجو على إتاحة ميزة البث المباشر للمستخدمين وتلقي الهدايا المتنوعة من المتابعين، بالإضافة إلى إمكانية تحويل هذه الهدايا إلى أموال، حيث يتبع برنامج تانجو برنامج تيك توك في هذا المجال. كما يتشابه تانجو مع تطبيقات أخرى مثل إنستجرام وسناب تشات من ناحية توفير الفلاتر المختلفة للتصوير. حاز برنامج تانجو على العديد من الجوائز مثل جائزة أفضل تطبيق للاتصال في عام 2013.
  • يعد برنامج تانجو واحدًا من أشهر برامج التعارف وبرامج الدردشة أيضًا، ولهذا السبب توجهت الكثير من الجهات للأهالي بضرورة مراقبة أبنائهم عند استخدام هذا التطبيق، وذلك نظرًا لخياراته الواسعة في التواصل مع الغرباء كما الأصدقاء.

تطبيق telegram

  • من 100 ألف مستخدم في عام 2013 إلى 400 مليون مستخدم في عام 2020، لاقى تطبيق تيليجرام الشهير رواجًا كبيرًا لدى مستخدمي الإنترنت حول العالم. حيث تم اعتبار برنامج تيليجرام من أفضل 10 برامج دردشة يتم استخدامها يوميًا وذلك وفقًا لإحصائيات عالمية.
  • يقوم تطبيق تيليجرام على الجمع بين خصائص تطبيقات وبرامج متنوعة عبر الإنترنت، فهو يوفر إمكانية القيام بالدردشة الصوتية والكتابية ودردشة فيديو بكفاءة عالية مشابهًا بذلك بقية برامج الدردشة، كما يوفر إمكانية إنشاء قناة حيث يمكن لمنشئ القناة تحميل فيديوهات أو صور أو ملفات صوتية أو حتى القيام بالكتابة ضمن هذه القناة، ويمكن لجميع المنضمين لهذه القناة الحصول على تلك الملفات المتنوعة.
  • إن خاصية إنشاء قناة في برنامج تيليجرام تجعل منه مشابهًا للبرامج التي تعتمد على جمع المتابعين مثل يوتيوب وفيسبوك وغيرها.
  • يعتبر برنامج تيليجرام من أفضل تطبيقات الإنترنت التي توفر أمانًا عاليًا للمستخدمين، بالإضافة إلى توفير جودة استثنائية لأنواع الدردشة المختلفة التي تتم عبر هذا التطبيق.

تطبيق google duo

  • يعد تطبيقجوجل دومن أفضل تطبيقات دردشة الفيديو والدردشة الصوتية للأشخاص الذين يعانون من بطء شديد في سرعة الإنترنت.
  • حيث يوفر تطبيق جوجل دو تجربة مميزة لمستخدميه من خلال توافقه مع اتصالات الإنترنت البطيئة، بالإضافة إلى محافظته على جودة الصورة أثناء القيام بدردشة فيديو ضمن جوجل دو.
  • كما يتيح برنامج جوجل دو إمكانية انتقال المستخدم بين شبكات إنترنت متنوعة أثناء قيامه بمكالماته الصوتية ودردشة الفيديو من غير أن يتسبب هذا الانتقال بأي انقطاع ضمن المكالمة أو الدردشة. يتميز برنامج جوجل دو عن برامج وتطبيقات دردشة فيديو المتعددة بإمكانية رؤية المتصل قبل الرد على مكالمته، مما يتيح للمتلقي إمكانية التأكد من هوية المتصل ومشاهدته أثناء قيامه بالاتصال.
  • كما يوفر هذا التطبيق ميزة الإضاءة المنخفضة، حيث تتيح هذه الميزة للمستخدمين المزيد من الوضوح في الصورة عند قيامهم بالمكالمات المرئية وخصوصًا عندما تكون الإضاءة المحيطة بهم منخفضة جدًا. كل ذلك يجعل من تطبيق جوجل ديو المقدم من شركة جوجل العملاقة، واحدًا من أفضل برامج الدردشة المرئية والمسموعة حول العالم.

تطبيق skype

  • تم إصدار تطبيق سكايب في عام 2003، ونظرًا للشهرة التي نالها التطبيق عبر السنوات المتتالية قامت شركة مايكروسوفت الشهيرة بشراء تطبيق سكايب في عام 2011. تم اعتبار تطبيق سكايب من أكثر تطبيقات الدردشة تحميلًا على الهواتف المحمولة حول العالم.
  • يقدم برنامج سكايب العديد من الميزات الاستثنائية لمستخدميه، فعدا عن أنه يتيح إجراء المكالمات الصوتية ودردشة فيديو والمراسلة الفورية ومشاركة الملفات مهما كان حجمها، فإنه يتقدم على بقية برامج وتطبيقات الدردشة بإمكانية ترجمة المكالمات الصوتية إلى أي لغة، مما يتيح للمستخدمين الدردشة مع أشخاص يتحدثون بلغات مختلفة.
  • كما يعد برنامج سكايب من برامج الدردشة السباقة في توفير ميزة مشاركة الشاشة بين طرفي الاتصال. ومن ضمن الميزات التي جعلت من تطبيق سكايب من أفضل تطبيقات دردشة فيديو والدردشة الكتابية والصوتية، هي ميزة كتابة كلمات الدردشة على الشاشة، مما يتيح لمن يعانون من الصمم اختبار تجربة دردشة الفيديو، بالإضافة إلى التواصل مع الآخرين بكل سهولة، ليتم اختياره اليوم في قائمة أفضل 10 برامج دردشة لعام 2022.

تطبيق wechat

  • منذ إصدار تطبيق وي شات في عام 2011، شهد هذا التطبيق انتشارًا هائلًا، وتم اعتباره من أفضل تطبيقات الدردشة الصوتية والكتابية ودردشة الفيديو بين مستخدميه.
  • يعتبر تطبيق وي تشات الصيني بالنسبة للصين منصة متكاملة، حيث تقدم هذه المنصة خدمات متنوعة للشعب الصيني، فبالإضافة إلى اعتبار وي تشات تطبيق دردشة معتمد من قبل مليار مستخدم، فإنه يوفر إمكانية الدفع الإلكتروني والتسويق وحجز الفنادق وإرسال الهدايا وغيرها من الخدمات لمستخدميه والتي من الصعب عدها وذكرها.
  • يقدم برنامج وي شات محرك بحث، حيث يتيح محرك وي شات للمستخدمين إجراء عمليات البحث، والحصول على أفضل النتائج على شبكة الإنترنت، وضمن برنامج وي شات أيضًا. كما يتيح برنامج وي شات إمكانية الحصول على حساب رسمي ضمنه، وهذا ما تقوم به بعض الشركات الشهيرة، حيث يتشابه برنامج وي شات في هذه الميزة مع برامج فيسبوك وإنستغرام وسناب شات وغيرها.

كما يحتوي وي شات على محفظة إلكترونية، حيث يمكن للمستخدم الاستفادة منها لإجراء عمليات الشراء المختلفة ضمن التطبيق، وبهذا يعد وي شات من أفضل تطبيقات الدردشة المتعددة الخدمات لمستخدميها، ومن ضمن قائمة أفضل 10 برامج دردشة لعام 2022 للهواتف المحولة.

تطبيق line

  • يبلغ عدد مستخدمي تطبيقلاينحوالي 218 مليون مستخدم حول العالم. تم إصدار تطبيق لاين بعد حدوث كارثة تسونامي الشهيرة كوسيلة تواصل بين موظفي الشركات في المناطق المتضررة عوضًا عن وسائل التواصل التقليدية التي توقفت بفعل الكارثة.
  • يقدم تطبيق لاين خدمة الدردشة الكتابية والصوتية ودردشة الفيديو، كما يتيح للمستخدمين إمكانية اللعب بألعاب مختلفة ضمن التطبيق.
  • يتميز برنامج لاين بأنه لا يقتصر على إتاحة ميزة الدردشة للمستخدمين، بل أنه يعرض أيضًا أخبارًا متنوعة عن فنانين ونصائح مختلفة في مجال تطوير وريادة الأعمال. وبذلك يستحق برنامج لاين أن يعتبر من أفضل 10 برامج دردشة الفورية التي تتيح المراسلة الصوتية ودردشة الفيديو أيضًا.

أهمية استخدام برامج الدردشة

أصبح التواصل عبر تطبيقات وبرامج الدردشة في أيامنا هذه يفوق عدد اللقاءات الفعلية بين الأفراد على أرض الواقع، فاستطاعت هذه التطبيقات القيام بالآتي:

  • أن تختصر المسافات وتؤمن أفضل طريقة للتواصل مع الأقرباء المغتربين أو حتى مع الغرباء.
  • وتمتلئ شبكة الإنترنت بآلاف التطبيقات التي تقدم أفضل خدمات المراسلة الكتابية، بالإضافة إلى إرسال الملفات المختلفة من صور وفيديو وخدمات الدردشة الصوتية ودردشة الفيديو.
  • تختلف برامج الدردشة عن بعضها البعض بخصائصها ودقة خدماتها، مما يجعل المستخدم في بحث دائم عن أفضل تطبيقات الدردشة التي تؤمن له أفضل تجربة تواصل مع الآخرين.
وعلى الرغم من أن هذه التطبيقات تعتبر نقلة نوعية في عالم التكنولوجيا إلا أنها قللت من الزيارات العائلية، وجعلت الكثير من الأشخاص يتحولون إلى كائنات افتراضية لا يراها الآخرون إلا عبر شبكة الإنترنت. وسيبقى السؤال الذي يجب طرحه على كل قارئ ومتابع لتطورات العصر، هل يمكنك السيطرة على التكنولوجيا… أم ستدعها تسيطر عليك؟

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع