كتابة : Ahmad Mukry
آخر تحديث: 01/12/2022

5 أفضل تقنيات كأس العالم في قطر 2022 لا تجدها بأوروبا

بدأ حديث كأس العالم وما هي أفضل تقنيات كأس العالم ولكن نلاحظ أن هناك الكثير من التميز والإبداع فكثير من التجهيزات ربما نراها لأول مرة في كأس العالم ربما من الأشياء التي جاءت على غير المألوف في الأعوام الماضية هو أننا رأينا الفوفوزيلا في مباريات كأس العالم لعام 2010، كما رأينا أول مرة فريق واحد يتشارك فيها منتخبين في كأس العالم للعام 2006 كما لم يسبق أن رأينا منتخب فرنسا فاز حتى الآن بمنتخبٍ يحتوي على لاعبين من أصل فرنسي بشكل كامل، ورغم كل ما سبق إلا أن ما ستقدمه قطر من مفاهيم خلال هذه النسخة من كأس العالم لعام 2022 لم يسبق لها مثيل.
5 أفضل تقنيات كأس العالم في قطر 2022 لا تجدها بأوروبا

قطر تشّرف العرب بأفضل تقينات كأس العالم الحديثة والتنظيم الرائع

  • تعتبر دولة قطر هي الدولة الأولى عربياً في استضافة كأس العالم وتقدم أفضل تقنيات كأس العالم حيث تقدم طفرات متعددة، في عالم التقنيات التي بدورها تخدم لعبة كرة القدم وجمهورها كذلك.
  • الثورة التقنية هذه المرة تقام على أراض عربية، وما ستقدمه دولة قطر لهذا العام في ملاعبها سيكون انطلاقة وحجر الأساس للقيام بتطوير الملاعب الأوروبية والعربية كذلك في المستقبل القريب.
  • يذكر بأن ما تقدمه دولة قطر لعام 2022 هو أربع تقنياتٍ متنوعة لتقديم الخدمات الأساسية من أجل اللعبة والجماهير، ولكن يوجد كذلك بعض الخدمات التي تصنف أنها ضمن الرفاهية بل ربما الرفاهية الغير مسبوقة من ذي قبل، وسنذكرها ونوضحها في مقالنا هذا إن شاء الله.

تقنيات-كأس-العالم

من أفضل تقنيات كأس العالم والرفاهيات التي تقدمها دولة قطر لهذا العام

  1. توفر نظام لتبريد الإستاد يعتبر الأول من نوعه.
  2. كرة الرحلة.
  3. بعض الملاعب صممت بإمكانية فكها بعد انتهاء البطولة.
  4. كشف التسلل سيتم العمل عليه بشكل آلي تقريباً وهذا يصب في خدمة اللعبة.
  5. جهاز بونوكل المتخصص في عرض للأشخاص المكفوفين مستجدات التي تتم في المباراة في جميع أنحاء العالم.
  6. التنقل يعتبر جزء من الرحلة، وبالتالي الرحلة ستكون قصيرة وبشكل ذكي داخل قطر.
  7. كل المحطات والقطارات مدعمة بالتكيف.
  8. توفر محطات الشحن وشبكات واي فاي وخدمة توصيل الطعام حتى المقعد.

ملعب يمكن فكه بعد انتهاء البطولة

  • من المميزات التي تستعرضها قطر وتعتبر من أفضل تقنيات كأس العالم الحالي هي قدرتها على إنشاء إستاد والقيام بفكه بشكل كامل وذلك بعد نهاية مباريات كأس العالم، ننوه بأن الإستاد الذي لن نراه مرةً أخرى هو إستاد 974 المقام في مدينة الدوحة، والذي كلف إنشاءه ما يقارب الـ 241 مليون دولار أمريكي تماماً لكي يتم وضعه في مكانه.
  • هذا الملعب صنف بأنه يمكن له أن يستضيف ما يصل إلى 40 ألف متفرج سيتم العمل على فكه بشكل كامل والقيام بنقله إلى أي مكان يحتاج إلى وجود 40 ألف متفرج، سواء كان الاحتياج حفلة أو مسابقة أو ما شابه.
  • هذا يرجع إلى طبيعته الهندسية المتقنة، والتي تتمثل في شكل حاويات تستخدم في نقل البضائع ليتم تركيبها بشكل محدد وبالتالي تعود إلى هيئة الإستاد من جديد.
  • عدد حاويات هذا الملعب وصل إلى 974 حاوية بالضبط، كما أنه هو نفسه رقم الاتصال الدولي الخاص بدولة قطر ولهذا سمي باسم ملعب 974، فعلاً ما هذا الإبداع؟

كرة الرحلة التي تحدثنا عنها

  • كرة كأس العالم لهذا العام من شركة أديداس، والتي قامت بالكشف عنها في شهر مارس من العام الحالي، حيث إنها ستأتي بتقنية جديدة ترتبط بتقنية التسلل التي نتحدث عنها.
  • بدايتاً تحتوي الكرة على مستشعر يقوم بدوره بتحديد مكان الكرة في داخل أبعاد الملعب الموضوعة مسبقاً ومن ثم يقوم بإرسال الحيثيات إلى المخدم وهذا بدوره يقوم بتحديد مكان الكرة وكل من يجري في الملعب من لاعبين كما أنه يحدد في حال إن كانت ستدخل الكرة في حالة تسلل بحاملها أم لا.
  • ليس هذا فحسب بل إن الميزة الأخرى هي وجود المستشعر الداخلي الموضوع في منتصف الكرة، والذي بدوره يقوم بتشغيل نظام يسمى Suspension System من شركة أديداس، والذي تأتي أهميته في أنه يقدم حيثيات الكرة نفسها من زوايا وقوة تسديد، وبالتالي يمكن إطلاع الجمهور على الكثير من التفاصيل بشأن الهجمات التي بدورها تسفر عن أهداف في نهاية المطاف.
  • بهذا فإننا نتوقع من الكرة أن تقوم باطلاعنا على الكثير من التفاصيل التي لم تكن موجودة من قبل في أي مباريات كأس العالم لكرة القدم، وهذا بدوره ستدخلنا للمحطة الأخرى من البيانات التي يمكن أن نشاهدها ونكون على اطلاع عليها في المباراة وكذلك مساعدتها في تقنية التسلل الجديدة في مباريات كأس العالم لهذا العام.

جهاز بونوكل يعرض للمكفوفين مستجدات المباريات التي تحدث في كافة أنحاء دول العالم

  • في عام 2020 قامت قطر بتقديم أول جهاز ترفيهي ذكي من أجل المكفوفين ويسمى باسم بونوكل والذي يتم ربطه عبر هاتف ذكي ليتم بث المحتوى الترفيهي من خلال الجهاز ويشابه ريموت كونترول.
  • فكرة هذا الجهاز هو وجود مساحة للإصبع ليتمكن من تحسس كتابة برايل الخاصة بالمكفوفين والتي ستظهر عليه، وبالتالي يستطيع أن يقرأ كافة التفاصيل التي من الممكن أن تحدث في البرنامج الذي يبثه في ذات وقت عرض الأمور الترفيهية على الهاتف.
  • وهنا أصبح لا بد من استخدام هذه التقنية في كأس العالم المقام في دولة قطر لعام 2022 منصة بونوكل التي تعتبر أفضل تقنيات كأس العالم وستقوم بتوفير أول تجربة لمشاهدة كأس العالم للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية من خلال القيام ببث المباريات المباشر بهذه التقنية.
  • كل مجريات المباراة سيتم نقلها وعرضها بشكل نصي وبسرعة كبيرة جداً وبشكل مختصر على لوحة برايل الخاصة بجهاز ببونوكل، وهذا بهدف البقاء على سرعة بأحداث المباراة وتوضح كافة ما يحدث على أرض الملعب.

نظام تبريد الإستاد هو الأول من نوعه

  • كما نعلم فإن ارتفاع الحرارة خصوصاً في الأماكن المكتظة بالأشخاص لا بد من حاجة إلى نظام تبريد قوي فلهذا تميزت قطر بهذا النظام الأول من نوعه في العالم بهدف المحافظة على الجو داخل الاستاد المفتوح من الأعلى وبالتالي يستمتع المشجعين دون الضجر أو الملل أو انزعاج المشاهدين في الأعلى واللاعبين في أرضية الملعب.
  • وهذا من الأمور المهمة جداً وهي من أفضل تقنيات كأس العالم فهناك من لا يتحمل درجات الحرارة العالية مثل لاعبي قارة أوروبا مثلاً.

التقنيات الثانوية البحتة مثل محطات شحن وشبكات واي فاي وخدمة توصيل الطعام حتى المقعد!

  • هناك الكثير من التقنيات المميزة والتي بدورها ستخدم الجماهير داخل قطر، فمثلاً ستجد محطات EIP Palm في كافة المناطق لكي تقوم بشحن الهاتف الذكي من خلال منافذ الـ USB وكذلك خاصية الشحن اللاسلكي المتاحة في هذه المحطات، كما أنّ هذه المحطات مدعومة بشبكات WiFi والتي يمكن استخدامها بهدف تجنب الملل أثناء عملية الشحن.
  • ومن المميزات التي طورتها وحرصت عليها دولة قطر هي الترحال حيث إنه لن يكون أزمة على رغم من العدد الكبير جداً للأشخاص الوافدين إلى دولة قطر، ولهذا تعتبر أفضل تقنيات كأس العالم وهذا يعود لوجود تطبيق يسمى NavBuddy Qatar الذي بدوره يسمح لمستخدمين هذا التطبيق الوصول إلى دورات المياه وأماكن شراء الطعام المتاحة والقريبة منك قبل أن تصل إلى الملعب، بل يوجد كذلك مستشعرات حول مدينة الدوحة بدورها تسمح للأشخاص تفادي الازدحام من خلال التطبيقات الخاصة بها للوصول إلى الإستاد في وقت قصير.
  • أما في حال أنك كنت من محبي الذهاب إلى الإستاد بشكل مبكر ولم تحمل الطعام، فتطبيق Asapp يقوم بعملية توصيل الطعام داخل الملعب خلال مشاهدتك المباراة. هذا ما نسميه بالرفاهية ما بعدها رفاهية.
  • بعد كل هذه الأمور والرفاهيات الكثيرة التي قدمتها دولة قطر في دوري كأس العالم لهذا العام التي تشجع على الحضور المباريات في الاستاد بدلاً من حضورها على الأريكة.

التسلل سيتم العمل عليه بشكل شبه آلي "نصف أوتوماتيك" أو "نصف ميكانيكي"

  • كما ذكرنا بما يخص التسلل وكما أنه معروف بأنه عبارة عن جزء لا يمكن أن يتجزأ من لعبة كرة القدم وبالتالي لا يمكن معاملته بذات المعاملة عند خروج الكرة من المرمى كما أن حالتها ذات حساسية أكبر، ولهذه الحساسية العالية جداً فلم يتم جعل العملية ميكانيكية بشكلٍ كامل. بل ستكون نصف ميكانيكية أو تسمى بنصف أوتوماتيكية إن صح التعبير، وهذا يجعلها من أفضل تقنيات كأس العالم.
  • حيث إن تقنية التعرف على التسلل ستعمل عن طريق الاستعانة باثنين من العوامل فقط، العامل الأول هو عبارة عن تشكيلة من اثنا عشر كاميرا تحيط الملعب أما العامل الثاني فهو المستشعر الموضوع داخل كرة الرحلة والتي سيتم لعب كافة المباريات بها.
  • لقرب الصورة سنضع سيناريو توضيحي فمثلاً: تصل الكرة إلى قدم الشهراني الذي (نتمنى له الشفاء العاجل والعودة للمستطيل الأخضر) الذي يجري بها من منتصف الملعب حتى يصل إلى ما قبل الـ 18 ويقوم أحد اللاعبين بالتسلل بين لاعبي خط الدفاع ويقف خلفهم، وحينها يقوم اللاعب بتمرير الكرة للشهراني ويضعها في الشباك وهو في حالة التسلل.
  • هذا ما قد يحدث على أرض الملعب، لكن باستخدام التقنية الحديثة فهي تقوم بإرسال إشارة إلى الحكم عند وصول الكرة لأحد اللاعبين من الشهراني واللاعب موجود خلف خط التسلل، وبكل تأكيد سيراجع الهدف في الخلف ويتم مراجعة اللعبة والتأكد كذلك من صلاحية الهدف هذا كله عوضاً عن الحاجة للقيام بمراقبة شاشة الـ VAR لدقائقٍ نهدرها من وقت اللعب كما تقتل إيقاع المباراة.
كأس العالم 2022 في قطر استثنائي بكل المقاييس ومختلف عن جميع الدورات السابقة، قد أبهر الزوار من جميع دول العالم بالتقنيات المستخدمة في الدولة العربية دولة قطر، وهذه التقنيات التي ذكرنها بالغالب هي تقنيات تتفرد بها دولة قطر على أفضل دول العالم بالتقدم التقني.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع