آخر تحديث: 10/05/2021

أكبر 10 دول في العالم

أكبر 10 دول في العالم

نظراً لأننا نستكشف أكبر 10 الدول في العالم، فإننا سنجول في خمس قارات مختلفة وأكثر جغرافيا العالم إثارة، وكل أنواع المناخ التي يمكنك تخيلها.

ومما يزيد من الإثارة أن الأمر يتغير دائمًا أيضًا، فقد علّم التاريخ أن الحدود الجيوسياسية تتحول بشكل كبير مع مرور القرون، في العقود القادمة، من سيقول أي الدول ستصبح الأكبر في العالم في المستقبل؟

أكبر 10 الدول في العالم

بترتيب تنازلي نستعرض قائمة بأكبر دول العالم على مستوى المساحة على الإطلاق:

الجزائر

تحتل الجزائر التي تبلغ مساحتها 2.38 مليون كيلومتر مربع، وهي عاشر أكبر بلد في العالم حسب المساحة بفضل صحرائها الشاسعة والتي هي أكبر صحراء من بين صحاري العالم، والبلد الإفريقي الوحيد في المراكز العشرة الأولى.

تقع الجزائر في شمال إفريقيا، ولها ساحل متوسطي يبلغ طوله 998 كم، 90 في المائة من البلاد صحراء، والكثير من مناطقها الصحراوية مرتفعة للغاية، تمتد سلسلة جبال تل أطلس على طول الحدود الشمالية ، في حين أن الجزء الداخلي، الذي يقع على بعد مئات الأمتار فوق مستوى سطح البحر يحتوي على الجزء الجزائري من الصحراء، تمتد الصحراء الكبرى الجزائرية على طول الطريق إلى جنوب البلاد عبر حدودها مع النيجر ومالي.

كازاخستان

كازاخستان هي أكبر بلد غير ساحلي في العالم، و هي تاسع أكبر بلد في العالم حيث تمتد كازاخستان على مساحة 2.72 مليون كيلومتر مربع على سهول واسعة ومرتفعات، مناخ بارد وجاف، ولكن ليس شبيه بالصحراء ويسود هذا المناخ معظم أيام السنة، تشهد كازاخستان درجات كبيرة من درجات الحرارة على مدار العام.

كانت جزء كبير من الاتحاد السوفييتي في الماضي، وهو أكبر دولة في العالم في القرن العشرين، وهي والبلد الوحيد غير الساحلي في البلدان العشرة الأولى.

الأرجنتين

الأرجنتين التي تحتل المركز الـ 31 كـأكبر بلاد العالم من حيث عدد السكان، هي ثامن أكبر بلد في العالم من حيث المساحة، وأكبر دولة ناطقة بالإسبانية في العالم من حيث المساحة، تبلغ مساحتها 2.78 مليون كيلومتر مربع وتشمل بعض من أكثر المناطق الجغرافية تنوعا ومناخا في العالم.

الهند

الهند هي ثاني أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم، وسابع أكبر دولة من حيث المساحة.

تغيرت حدود الهند إلى حد كبير عدة مرات خلال القرن الماضي وحتى الآن، تزعم الهند أن منطقة كشمير الشمالية ( وهي منطقة متنازع عليها مع باكستان ) وهي تحت السيطرة الهندية تمامًا، تمتد الأراضي الهندية لمساحة 3.29 مليون كيلومتر مربع.

تشترك كل من الصين وباكستان وبنغلاديش ونيبال في حدود مع الهند ، وتتنوع جغرافيتها من جبال الهيمالايا المهيبة إلى الشواطئ الاستوائية لشبه الجزيرة الجنوبية.

أستراليا

 وتبلغ مساحة أستراليا حوالي 7.69 مليون كيلومتر مربع ، وهي أكثر من ضعف مساحة الهند, إنها أكبر دولة في أوقيانوسيا حتى الآن.

الغالبية العظمى من سكانها يعيشون في المدن الساحلية مثل سيدني في الشرق وبيرث في الغرب، وذلك بسبب أن المناطق النائية فيها هي واحدة من مناطق العالم الأكثر سخونة إلى جانب المناخ والجغرافيا الشديدين ، تشتهر أستراليا بالحياة البرية المدهشة والمميتة في كثير من الأحيان.

البرازيل

هي أكبر دولة في أمريكا الجنوبية مساحتها أكثر من 8.51 مليون كيلومتر مربع ، البرازيل تلعب موطنًا لكثير من أكبر الغابات المطيرة في العالم " وهي الغابات التتي تتميز بكثرة المطر فيها "، كما يوجد في البرازيل خط ساحلي أطلسي طويل على الجانب الشرقي ، يمتد على مسافة 8000 كم تقريبًا, تقع معظم مدنها الرئيسية بما في ذلك ريو دي جانيرو وساو باولو بالقرب من الساحل.

الصين

تشغل كل من الصين والولايات المتحدة الأمريكية وكندا أقل من سبعة بالمائة من مساحة الكرة الأرضية, من بين هذه الثلاثة الصين هي الأصغر عند حوالي 9.6 مليون كيلومتر مربع, تشترك في الحدود مع 14 دولة مختلفة ، منها أفغانستان من الشرق ، وروسيا في الشمال ، وفيتنام في الجنوب, إنها أكبر دولة في آسيا على الإطلاق.

ولديها أكبر عدد من السكان المسلمين في العالم ويوجد بالصين أطباء أكثر من جميع سكان قطر.

الولايات المتحدة الأمريكية

الولايات المتحدة أكبر من الصين ، لكنها أصغر قليلاً من كندا ، وتبلغ مساحتها 9.63 مليون كيلومتر مربع, تحدها المكسيك من الجنوب ، وكندا من الشمال ، والولايات المتحدة موطن لمجموعة متنوعة من الجغرافيا والحياة البرية.

كندا

وهي التي تبلغ مساحتها 9.984 مليون كيلومتر مربع، وتجعل من كندا أكبر دولة في نصف الكرة الغربي، ويعني سواحلها البالغ طولها 202،080 كيلومتر أن لديها خط ساحلي أطول من أي دولة أخرى، مع كثافة سكانية ضعيفة من 4 أشخاص لكل كيلومتر مربع، وهذا يعني أن كل واحد من الـ 35 مليون شخص في كندا يمكن أن يكون له  61 فداناً لكل واحد منهم.

روسيا

روسيا التي تبلغ مساحتها 17.1 مليون كيلومتر مربع تجعلها أكبر منطقة في العالم من حيث المساحة، مثلها مثل الصين فلـروسيا حدود مع 14 دولة مختلفة، توجد إحتياطات ضخمة من النفط تحت غابات روسيا المتجمدة ومع ذلك وبسبب التكلفة وصعوبة إستخراجها فإن الكثير من ثروة روسيا النفطية لا تزال غير مستغلة.