كتابة : Eman
آخر تحديث: 13/03/2022

ما هي أكثر المشاكل التي تواجه الشباب في العصر الحالي

التطورات التكنولوجية توفر راحة في حياتنا اليومية إلا أنها تجلب معها المشاكل للأجيال الشابة التي لم يواجهها السابقون لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن أكثر المشاكل التي تواجه الشباب.
إن ظهور وسائل التواصل الاجتماعي بشكل خاص يجعل الشباب أكثر عرضة للسلبيات، حيث يُغير انتشار الاتصال الرقمي الطريقة التي يتفاعل بها الشباب مع أقرانهم، مما يؤدي إلى عدم تطوير مهاراتهم الاجتماعية بشكل كامل، وهنا نستعرض أكثر المشاكل التي تواجه الشباب.
ما هي أكثر المشاكل التي تواجه الشباب في العصر الحالي

أكثر المشاكل التي تواجه الشباب

فترة الشباب أجمل فترة في حياة الإنسان، يمكن أن تسمى أيضًا فترة الأزمات أو الاكتئاب لأنه في الواقع كل تغيير له صعوباته الخاصة لأنه يجلب ضرورة التخلص من العادات القديمة والتكيف مع الظروف الجديدة مع الانتقال من حالة إلى أخرى.

  1. الاكتئاب

وفقًا للمعهد الوطني للصحة العقلية في الولايات المتحدة الأمريكية، يتم تشخيص ما يقدر بنحو 3.2 مليون شاب بالاكتئاب كل عام، ويعني هذا الرقم أن حوالي 13 بالمائة من المراهقين في الولايات المتحدة قد يعانون من نوبة اكتئاب واحدة على الأقل قبل بلوغهم سن الرشد.

يتعارض قضاء الكثير من الوقت على الأجهزة الإلكترونية مع الأنشطة التي تتم وجهاً لوجه والتي يمكن للمراهقين القيام بها مع أقرانهم، مثل الرياضة، والتي يمكن أن تساعد في درء الاكتئاب.

يمكن علاج اضطرابات الاكتئاب، ولكن من المهم طلب المساعدة المتخصصة إذا بدا طفلك منعزلاً، أو حدث تغيير في أنماط نومه، أو بد عليه الأداء السيئ في المدرسة أو الجامعة، فيجب عليك الاتصال بأخصائي الصحة العقلية وعدم تأخير طلب المساعدة المهنية.

  1. تعاطي الكحول

في استطلاع أُجري بين طلاب المدارس الثانوية في الولايات المتحدة، أعلن 29.3 بالمائة من الطلاب أنهم يستهلكون الكحول مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، وهذا ما يقرب من ثلث جميع الطلاب.

الكحول هو أحد المكونات التي تتسبب في تلف العديد من الأعضاء، بما في ذلك الدماغ والكبد وكما هو مذكور في بعض المجلات والمنشورات، فإن شرب كأس من النبيذ أو البيرة في اليوم ليس إيجابيًا بالنسبة لفئة الشباب، بل على العكس، فهو ضار جدًا.

لا يعيق الكحول التطور الفكري فحسب، بل يعيق أيضًا التطور النفسي لهذا السبب من المهم جدًا مناقشة أضرار الكحول بشكل صحيح مع اولادك وتثقيفهم حول حقيقة أن الكحول والمخدرات وتضر بشكل خطير بنمو دماغهم.

  1. السمنة

وفقًا لبيانات من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن حوالي 20 بالمائة من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 19 عامًا يعانون من السمنة، ويواجهوا مشاكل صحية مثل السكري والتهاب المفاصل والسرطان وأمراض القلب طوال حياتهم ويعيشون في خطر أكبر بكثير من الشباب الذين يكون وزنهم ضمن الحدود الطبيعية.

بالإضافة إلى ذلك، قد يواجهون مشاكل في شكل الجسم ويصابون باضطرابات الأكل كطريقة غير صحية لتغيير مظهرهم ومع ذلك، تظهر الدراسات الاستقصائية أن الآباء لا يدركون دائمًا أن أطفالهم يعانون من زيادة الوزن ومشكلة أخرى هي أن الآباء يميلون إلى التقليل من وزن أطفالهم والمخاطر المرتبطة بزيادة الوزن.

  1. وسائل التواصل الاجتماعي

يمكن أن يكون Facebook و Instagram و Twitter طرقًا رائعة للشباب للتواصل مع بعضهم البعض ومع ذلك، فإن وسائل التواصل الاجتماعي ليست منصة بريئة كما تبدو.

على سبيل المثال، وسائل التواصل الاجتماعي لها تأثير سلبي على الصحة العقلية للشباب، تمامًا كما لها آثار سلبية على الصداقات لأن أنماط حياتهم غير الواقعية، وإحساسهم بالجمال، وعرضهم المذهل المفترض للصداقات تجعل الكثير من الشباب يحلمون بعالم لن يحققوه أبدًا، وفي النهاية يصابون بالاكتئاب الذي يتطور بخيبة أمل كبيرة.

ومع ذلك، بغض النظر عن الاحتياطات التي تتخذها، لا يزال من المحتمل أن يتعرض الشباب لعمليات البث السيئة والصور غير الصحية ومحتوى البالغين عبر الإنترنت، ومن المهم جدًا أن يشارك الآباء في الإجراءات المتخذة لتقليل المخاطر التي قد يواجهها الشباب عبر الإنترنت.

لمساعدة ابنك على تعلم كيفية تصفح وسائل التواصل الاجتماعي بشكل صحي، يجب عليك التحدث معه حول طرق البقاء آمنًا على الإنترنت، والأهم من ذلك، تثقيف نفسك حول أحدث التطبيقات والمواقع وصفحات الوسائط الاجتماعية التي يستخدمها الشباب.

  1. 5. الفقر

¼ جميع الشباب في العالم فقراء ويعيش 238 مليون شاب على أقل من دولار واحد.

  1. التعليم غير الكافي

115 مليون شاب خارج المدرسة على الإطلاق، 60٪ منهم من الفتيات، وبحسب بيانات عام 2000، فإن ما يقرب من 82 مليون شابة و 51 مليون شاب من الأميين.

  1. البطالة

50٪ من العاطلين عن العمل في العالم و 80٪ في البلدان النامية هم من الشباب، وهناك 73 مليون مراهق تتراوح أعمارهم بين 10 و 14 سنة يعملون في العالم.

  1. القضايا الجنسية

يُعاني واحد من كل 20 مراهقًا من عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وفيروس نقص المناعة البشرية، ونصف حالات الإصابة بفيروس الإيدز الجديدة في الفئة العمرية 10-24.

  1. عادات الأكل الخاطئة

التغذية الكافية والمتوازنة مهمة لاستكمال النمو والتنمية، واستدامة الحياة، والوقاية من الأمراض وحماية الصحة وفي مجتمع اليوم، الأطفال والشباب هم الجمهور المستهدف للعديد من القطاعات القائمة على الاستهلاك.

تستخدم كل من صناعات الأغذية والجمال جميع الفرص التسويقية لهذه المجموعات من ناحية أخرى، تتسبب سلاسل الوجبات السريعة الشعبية التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية في اختلال التوازن في عادات الأكل، ومن ناحية أخرى، فإن فهم وسائل الإعلام التي تقلل الجمال إلى سنتيمترات يضع الشباب باستمرار تحت الضغط.

الفترة الأكثر شيوعًا لاضطرابات الأكل هي فترة الشباب وقد تكون هناك فترات يخطئ فيها الشاب في تقدير صورة جسده، ويعتبر نفسه سمينًا، ويرفض تناول الطعام، وبالتالي يفقد وزنه الزائد، وطرق مثل وصول برامج النظام الغذائي إلى نقطة الجوع والقيء الذاتي والرياضة المفرطة واستخدام مدرات البول والملينات يمكن ملاحظتها بشكل متكرر.

نظرًا لأن تعامل الشاب المكثف مع جسده سيجعل من الصعب عليه التركيز على مناطق أخرى، فقد يتسبب أيضًا في تدهور علاقاته وحياته التعليمية.

لكي تكون جميلًا أو وسيمًا، من الضروري أن تكون بصحة جيدة، ولكي تكون بصحة جيدة، من الضروري أن يكون لديك نظام غذائي كافٍ ومتوازن بالإضافة إلى ذلك، إذا تم اختزال الجمال في الخصائص الجسدية، فقد يُنظر إلى القيم الإنسانية والسمات الشخصية والسلوكيات على أنها غير مهمة.

  1. النظافة الشخصية

واحدة من القضايا التي يمكن للشباب أن يتجاهلها وتشكو العائلات منها بشكل متكرر هي مشكلة النظافة التي كانت تحت سيطرة الوالدين أثناء الطفولة، تنتقل إلى سيطرة الشباب مع فترة المراهقة ومثل كل إنسان، يتحمل الشباب مسؤولية تنظيفهم بأنفسهم.

النظافة أهم عنصر لحماية صحة كل فرد، ولا ينبغي أن ننسى أنه من المهم ليس فقط تنظيف الجسم، ولكن أيضًا ترك كل شيء مستخدم وكل بيئة نظيفة.

أمراض الإسهال ونزلات البرد والأمراض الجرثومية للجلد وبعض أمراض الحساسية يمكن الوقاية منها عن طريق النظافة الشخصية للجسم.

تنظيف الثدي والعناية به، وتنظيف الأعضاء التناسلية الخارجية، والتنظيف بعد فترة الحيض، وتنظيف الشعر والعناية به، وتنظيف الوجه والعينين والأذنين، وصحة الفم والأسنان، وتنظيف اليد والقدم والأظافر مهم جدًا.

يمكن أن تكون الوشوم والثقوب "البريسينج"، الشائعة عند الشباب، خطيرة عند وضعها في مناطق من الجسم (مثل الفم واللسان وحول العينين والسرة) والتي قد تشكل مخاطر، إذا لم يتم إجراؤها في ظل ظروف صحية.

أهمية الشباب

الشباب هم محركات التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمعات، وتؤثر السلوكيات التي تحدث خلال فترة الشباب على كل من حياة الفرد والمجتمع ككل ومن أهم الاستثمارات التي يمكن لأي بلد أن يقوم بها من أجل مستقبله هو مراعاة الاحتياجات الصحية والتنموية للشباب وتخصيص الموارد.

اقتراحات للتعامل مع أكثر المشاكل التي تواجه الشباب

يمكننا تلخيص ما يمكن فعله للشباب للتعامل بسهولة أكبر مع المشاكل الناشئة عن واقع المجتمع الذي يعيشون فيه، وكذلك المشاكل الخاصة بالفترة التي يعيشون فيها على النحو التالي:

  • الانخراط في أنشطة اجتماعية وثقافية (مسرح، سينما، معرض، حفلة موسيقية، هوايات).
  • لتتمكن من متابعة ما يجري في العالم والبلد.
  • تنمية مهارة "قول لا".
  • الاهتمام العلاقات مع الأسرة.
  • محاولة زيادة المسؤوليات.
  • الاهتمام بنظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة الرياضة.
  • خلق الوعي بإدارة الوقت.
  • الحصول على مساعدة مهنية عند الضرورة.
يقضي المراهق العادي أكثر من تسع ساعات يوميًا على وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات المماثلة، ولقد جعلت هذه التفاعلات المصطنعة الشباب وجهاً لوجه مع العديد من المشاكل دون أن يدركوا ذلك، وفي هذا المقال تحدثنا عن أكثر المشاكل التي تواجه الشباب شيوعًا والتي يواجهها الشباب اليوم والحلول الممكنة لهذه المشاكل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ