كتابة : حوريه
آخر تحديث: 03/02/2021

أنواع الخبر الصحفي وكيفية كتابته

أنواع الخبر الصحفي عديدة، وقبل أن نتعرف عليها يجب أن نعرف أن الخبر الصحفي هو عبارة عن نص مكتوب، يعتمد عليه في نقل الحدث، أو مجموعة من الأحداث، حول قضية معينة.
ومن أهم الأمور التي نؤكد عليها هو أن يكون هذا الخبر ذات مصداقية كاملة، وموضوعية، أي لا يكتب بشكل فيه مبالغة في وصف الحدث، أو أنه يتم إضافة كلمات مبالغ فيها أو جمل قد تؤدي لتغيير الفكرة الأساسية التي يتم الاعتماد عليها في الحدث، لذلك سنتطرق في السطور القادمة عن كيفية كتابة الخبر بشكل احترافي.
أنواع الخبر الصحفي وكيفية كتابته

كيفية كتابة الخبر الصحفي

من بين الأمور التي يهتم بها كتاب الخبر الصحفي عدة أشياء رئيسة منها:

  1. اختيار النصوص الجيدة لكتابة الخبر بها، ويجب أن تكون هذه النصوص تعجب القراء حتى يبدؤون في متابعة الصحيفة التي تكتب الأخبار.
  2. وبالتالي كلما كان المحتوى الخاص بالخبر الصحف ذا أهمية، كلما استطاع من تأدية الدور الإخباري والإعلامي، ويجب أن يعتمد الخبر على الأسلوب الصحيح في كتابته.
  3. يجب أن يكون كاتب الخبر الصحفي يتمتع بمميزات عديدة، وأهمها هو أنه يكون مؤهلاً لكي يستطيع أن يكتب نصوص مميزة للغاية، هذا بالإضافة إلى مهاراته الخاصة في جذب القارئ، حتى يستطيع أن يقوم بوظيفته بطريقة جيدة ومناسبة.

الخبر الصحفي ومحتوياته

في بعض الأمور يعتمد محتوى الخبر الصحفي على طريقة كتابته، لذلك نجد أن لكل خبر له الأسلوب الخاصة به أثناء الكتابة، فنجد:

  • أن النصوص التي يتم كتابتها حول الأخبار السياسية، أو الأخبار الاقتصادية، له مميزاتها وطبيعتها الخاصة التي تعبر عن جدية الموقف؛ وذلك لأنها تتكلم عن أهم القضايا الشائكة في المجتمع.
  • هناك نصوص تطرح في محتواها القضايا العامة في المجتمع، ولهذه النصوص أسلوبها الخاص في الكتابة ومن بين مواضيعها؛ الأخبار الذي تتحدث عن الدراسات الاجتماعية، وهناك الأخبار الفنية، وغيرها من الأنواع الأخرى التي تعتمد على نصوص الأخبار الصحفية المخصوصة.

أنواع الخبر الصحفي

يجب أن نتعرف سوياً على أنواع الأخبار الصحفية، فلكل نوع له الأسلوب الخاص به أثناء كتابة نصوصه، ومن بينهم:

التقرير الإخباري

  1. هو عبارة عن نص صحفي يعتمد على توضيح أي خبر كان، فتقوم الجريدة الصحفية على نشر التقارير الإخبارية وذلك بشكل يومي، ويتم نشرها على الصفحات الأولى في الصحف، هذه التقارير تهتم بشكل كبير على المناقشة، أو طرح مواضيع شائكة، أو قضايا سواء كانت محلية، أو دولية، وقد تكون الأخبار التي يتم كتابتها في هذه التقارير إما مواضيع حديثة في ظهورها، أو أنها قضايا قد شغلت الرأي العام فترة كبيرة ومازالت لذلك يتم مناقشتها للأهمية.
  2. والهدف الذي نصل إليه من كتابتنا للتقرير الإخباري، هو أن نشرح فيه تفاصيل التي تتعلق بمحتوى التقرير، وما هي الأسباب الرئيسية لكتابة التقارير، وما هي العوامل التي تسببت في حدوث الخبر.
  3. ومن أمثلة هذه التقرير الإخبارية هي؛ الخبر الصحفي الذي يتكلم عن سبب انخفاض أسعار النفط، فهذا الموضوع يبحث بشكل أساسي في الأسباب التي أدت إلى حدوث هذا الإنخفاض، وما هي أكثر الدول التي تأثرت بهذا الإنخفاض، وما هي الأدوار التي تلعبها الدول المسيطرة على النفط مع باقي الدول.

الربورتاج أو ما يسمى (التقرير المصور)

  • يتم الاستعانة بهذا النوع من الخبر الصحفي، وذلك من خلال وسيلة إعلامية ويجب أن تكون مرئية كالتلفزيون، وفي هذه الأوقات التي نعيش فيها تم تطوير هذه الوسيلة، إذ أصبح يعد هذا الربورتاج بالاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي، وبالأخص المواقع التي تتوافر بها خاصية تصوير الفيديو.
  • يعود مصطلح ربورتاج إلى الكلمة الإنجليزية (Report)، ومعناها الأساسي في اللغة العربية هو (تقرير)، ومن مميزات هذا التقرير أنه مصور ويتم عرض هذا الخبر بالصوت، والصورة، وبالتالي هذا الأمر يساعد على توثيق الخبر بشكل جيد، كما أنه يساهم في تأكيد موثوقية الخبر من ناحية صحته.
  • ومن أمثلة الربورتاج هو: التقرير الذي تم تصويره حول العمالة الخاصة بالأطفال دون سن العمل وبالأخص في المناطق الفقيرة.

المقابلات الصحفية

  • هذه المقابلات هي عبارة عن الأخبار التي يتم أخذها من المصدر الأساسي مباشرةً، وفي العادة يكون هذا المصدر هو الشخص الذي يُسأل فيما بعد عن الحدث، وتتم هذه المقابلة إما عن طريق مصادفة الشخص، أو من خلال تحديد موعد مسبق، وبعد المقابلة يتم تلخيص هذه المقابلة، ويتم كتابتها على يد صحفي محترف حتى يكتبها على هيئة خبر صحفي، أو يمكن أن يتم تصوير المقابلة مع الشخص من خلال التلفزيون.
  • يتم الاعتماد في محتوى المقابلة، على العديد من الأمور التي تعمل على إنجاح هذه المقابلة ومنها؛ المدة الزمنية الخاصة بهذه المقابلة، وأيضاً ماهي طبيعة الحدث، أو الخبر الذي يرتبط به هذه المقابلة.
  • ومن الأمثلة التي نتذكرها سوياً على المقابلات: إجراء المقابلة الصحفية مع أي شخصية كانت، سواء كانت هذه الشخصية سياسية، أو شخصية أدبية، أو شخصية مشهورة.

السبق الصحفي

  • السبق الصحفي هو الخبر الصحفي الذي يتم الحصول عليه بشكل حصري قبل أي جريدة أخرى، ويتم نشر هذا السبق إما عن طريق الوسيلة الإخبارية، أو الوسيلة الإعلامية، وتبدأ جميع وسائل الإعلام بالسعي وراء هذا السبق، حتى تحصل عليه، ويعتمد هذا السبق على العديد من الأحداث، وبالأخص الأحداث التي ترتبط بالعديد من الشخصيات المشهورة في المجتمع.
  • ومن أمثلته؛ سبق صحفي عن أي فنان، أو سبق صحفي عن كتاب جديد، أو سبق صحفي عن خلافات الرياضيين في أرض الملعب، وغيرها من الأخبار الأخري.
  • وعندما نستطيع أن نحصل على سبق صحفي، يتم كتابة كلمة (حصري)، وهذا دلالة على أن هذا السبق الصحفي لديه خصوصية في نشر هذا السبق، وذلك سواء كانت للقناة أو للصحفي الذي كتب هذا الخبر، وقد يتم نشر هذا السبق إما في الجريدة كخبر، أو عن طريق الوسيلة الإعلامية التلفيزيونية.
  • ومن الأمثلة التي تخص السبق الصحفي: السبق الصحفي الذي يتم نشره بخصوص تصوير مسلسل تلفزيوني جديد، حيث يتم التحدث عن أبطال المسلسل بجانب أسماء كلا من المخرج والمنتج والمصور والمؤلف وهكذا، هذا بالإضافة إلى التكلم عن القصة الذي يتم تصويرها.
أخيراً... تتعدد أنواع الخبر الصحفي فيوجد العديد من الأنواع التي تختلف في كتابتها وتختلف في كيفية نشر هذا الخبر، فكل أمر له الوقت والمكان المحدد الذي يتم الاعتماد عليهم حتى نستطيع أن نخرج خبراً صحفياً جيداً يليق بالمشاهد الذي يتابع، سواء كان هذا الخبر الصحفي مكتوباً في جريدة ما، أو تم الحصول عليه عن طريق إذاعته في الإذاعة المسموعة كالراديو، أو من خلال الإذاعة المرئية كالتليفزيون، أو أننا نحصل على هذا الخبر عن طريق إذاعة الخبر في المواقع الإلكترونية كشبكة التواصل الاجتماعي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ