كتابة :
آخر تحديث: 25/05/2022

أنواع الزيوت وفوائدها للبشرة وأهم النصائح لبشرة متميزة

عند الحديث عن أنواع الزيوت وفوائدها للبشرة يمكننا القول أنها أنواع متعددة يمكن التعرف عليها والبحث عنها وإحضارها وتطبيقها على البشرة، ونظراً لأهمية الأمر بالنسبة للنساء، سوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن أهمية الزيوت الطبيعية وأنواعها، حيث تلجأ أغلبية النساء إلى البحث عن وصفات وزيوت طبيعية بحيث تكون آمنة للبشرة وليس لها أي أضرار كيميائية، ومن هنا فإن الزيوت الطبيعية أفضل خيار إذ تتعدد أنواع الزيوت وفوائدها للبشرة.
أنواع الزيوت وفوائدها للبشرة وأهم النصائح لبشرة متميزة

أنواع الزيوت وفوائدها للبشرة

تتعدد فوائد الزيوت الطبيعية للبشرة ولكي تظهر فوائدها لا بد من الانتظام عليها يومياً ولفترة طويلة لا تقل عن شهرين، حيث أثبتت تلك الزيوت فعاليتها في علاج مشاكل البشرة وفي التخلص من التجاعيد، ومن أهم هذه الزيوت ما يلي:

زيت الزيتون وأهميته للبشرة

  • يشتهر زيت الزيتون في كل مكان ويعرف بفوائده الكبيرة للبشرة، حيث إنه يدخل في تركيبات كريمات العناية بالبشرة، ويتميز باحتوائه على معادن وأحماض دهنية، ويمكن إحضاره من محلات العطارة وتدليك البشرة منه ثلاثة مرات أسبوعياً، ثم النتيجة بشرة ناعمة ورطبة.

زيت اللافندر للبشرة

  • يعتبر زيت اللافندر من أفضل الزيوت الطبيعية الفعالة في علاج مشاكل البشرة، حيث إنه يحتوي على مضادات طبيعية للبكتيريا والجراثيم والفطريات، فيعمل عند تدليكه جيداً بشكل يومي على التخلص من الأكزيما والحبوب والبثور المختلفة، ويجب ألا تقل فترة التدليك عن ثلاثة دقائق.

زيت جوز الهند للبشرة

  • يتميز زيت جوز الهند بأنه من أفضل الزيوت التي تتناسب مع جميع أنواع البشرة، فيعمل على ضبط دهون البشرة الدهنية، وزيادة دهون البشرة الجافة، كما يفيد البشرة العادية والمختلطة ويمنحها نضارة وجمال، ويعمل هذا الزيت على تفتيح البشرة وحمايتها من أضرار الشمس.
  • كما أنه يساعد في علاج الحروق وتنقية البشرة من آثارها، ولكي يحقق زيت جوز الهند فعالية كبيرة يجب تدليك البشرة خمسة دقائق في المرة وبمعدل مرتين في الأسبوع أو مرة على الأقل

زيت الروزماري للبشرة

  • يحتوي زيت الروزماري على مضادات بكتيريا لذلك فإنه يحمي البشرة من البثور والحبوب المختلفة الناتجة عن عدوى أو تلوث، ويتميز هذا الزيت بأنه يناسب البشرة الحساسة والدهنية والمعرضة لظهور البثور، ويفضل تطبيق الروزماري مرتين أسبوعياً على الأقل.

زيت الخروع لجمال البشرة

  • يعتبر زيت الخروع من أشهر الزيوت الطبيعية المرطبة للبشرة، لذلك فهو مناسب غالباً لأصحاب البشرة الجافة، حيث إنه يحميها من التشققات وبخاصة في فصل الشتاء.
  • ومن الممكن صناعة مقشر فعال من زيت الخروع، وذلك عن طريق وضع ملعقة من زيت الخروع مع ملعقة من الملح ثم يدلك البشرة بالخليط حتى تتخلص من الاتساخات والرواسب.

زيت اللوز لنضارة البشرة

  • يمنح زيت اللوز البشرة تفتيح ونضارة وترطيب عالي، ويتميز أيضاً بقدرته على توحيد لون البشرة والتخلص من الدهون الزائدة والتي تتسبب في مظهر غير جيد، ويجب تدليك البشرة جيداً بحركات دائرية لمدة ساعة ويمكن تطبيقه مرة واحدة أسبوعياً.

زيت دوار الشمس

  • يعتبر زيت دوار الشمس من الزيوت الطبيعية الصحية للبشرة، والذي يكون مناسب أكثر في حالة البشرة الحساسة والدهنية، حيث إنهيزيد من ترطيب البشرة ويقلل إفراز الدهون، كما أنه يعالج آثار البثور.

زيت الجوجوبا للبشرة

  • يعتبر زيت الجوجوبا من الزيوت الصحية الخفيفة على البشرة، وبذلك فهو سريع الامتصاص في الجلد، ومن أهم وظائفه أنه يغذي الجلد ويعمل على ترطيب الشفاه والبشرة الجافة.
  • ويتميز بفوائده للبشرة الحساسة والمختلطة والدهنية، نظراً لعدم احتوائه على دهون، ولكنه يتكون من الشمع السائل، ويعمل زيت الجوجوبا بشكل أساسي على علاج الأكزيما والبثور والندبات، ويفضل تدليكه مرة واحدة في الأسبوع ولمدة خمسة دقائق.

أفضل نظام غذائي للعناية بالبشرة

  • على الرغم من تعدد أنواع الزيوت وفوائدها للبشرة في حصول الجلد على الفيتامينات والمعادن والمركبات المفيدة، لكن الأهم فالأهم هو الغذاء الداخل للجسم وهو الأكثر فاعلية من الزيوت والمستحضرات، ذلك لأن الجسم يهضم الطعام ويمتص الفوائد عن طريق الدم على عكس الاستخدامات الخارجية التي تأخذ وقت طويل.
  • ولا تقتصر فوائد الغذاء الصحي على البشرة فقط، بل تشمل جميع أعضاء الجسم، لذلك فإنه عن الرغبة في الحصول على بشرة ممتازة وصحة جيدة، يجب الحفاظ على اتباع نظام صحي يضمن وقاية وحماية من الجراثيم والعدوى، كما يقوي الصحة العامة، ويضمن الحصول على شعر صحي.

لذلك يمكننا الآن تقديم أفضل نظام غذائي صحي للبشرة والجسم:

تناول الخضروات أساسي لصحة البشرة

  • يعتبر الكرنب الأخضر نوع معروف من الخضروات، حيث يصنع منه المحشي، وهو الأكلة الشعبية المعروفة في كل أنحاء مصر، ويعتبر من أهم الخضروات الصحية للبشرة.
  • حيث إنه يحتوي على مادة اللوتين ومادة الزياكسانثين، وهم مادتين تعملان على حماية البشرة من الأشعة الضارة، كما يتميز الكرنب باحتوائه على فيتامين ج وفيتامين أ اللازمان لشد البشرة وزيادة جمالها.
  • ومن الأعشاب الهامة لجمال البشرة الكسبرة والبقدونس وإكليل الجبل والنعناع والزعتر، حيث أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تمنع تجاعيد البشرة.

أهمية تناول الفواكه والخضروات الموسمية

  • من أهم الأطعمة الصحية للجسم والبشرة هي الفواكه، وأيضاً الخضروات الموسمية، التي تساعد في تخسيس الدهون والحصول على جسم صحي ورشيق، كما تساعد على زيادة نضارة وشباب البشرة.

تناول شاي الأعشاب أو عصير طبيعي

  • يفضل استبدال القهوة والشاي العادي بشاي الأعشاب، حيث يمكن تحضيره من أي نوع من الأعشاب المفيدة للبشرة وبنفس الطريقة، أي عن طريق غلي كوب من الماء وإضافة العشبة ثم تركها تغلي لمدة خمسة دقائق، ثم تصفية الماء من العشبة وتناوله مرة في الصباح ومرة في المساء.
  • كما يمكن استبدال الشاي العادي بالعصير الطبيعي ومنهم عصير الجريب فروت والبرتقال والحامض، ويمكن إضافة الزنجبيل للعصائر.

سمك السلمون من أفضل الأطعمة لصحة البشرة

  • أثبتت الأبحاث أهمية سمك السلمون في زيادة جمال البشرة وتخليصها من التجاعيد، كما أنه يتخلص من التصبغات الجلدية والبقع الداكنة، بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.

المكسرات النيئة للعناية بالبشرة

  • من أنواع المكسرات النيئة الفستق والكاجو واللوز، وهم من أفضل الأطعمة الصحية للبشرة نظراً لاحتوائهم على فيتامينات متعددة وبروتينات لتغذية البشرة، لذلك يمكن جعل هذه المكسرات في النظام الغذائي للبشرة.

نصائح هامة للعناية بالبشرة

بعد أن عرفنا أهمية الزيوت الطبيعية وأهمية اتباع نظام غذائي صحي، يجب العلم بأنه يوجد عادات غذائية ضارة بالبشرة يجب تجنبها وهي:

  1. تجنب تناول الحلوى بكثرة، أو ضرورة التقليل من نسبة السكر الداخلة للجسم يومياً، لأن السكر يزيد الوزن كما أن له أثر سلبي على البشرة، فتصاب بالشوائب والبقع.
  2. التقليل من تناول البطاطا المقلية لأنها تحتوي على النشا والزيوت المهدرجة وكلاهما يضر البشرة.
  3. التقليل من تناول الشوكولاتة
  4. تجنب الأطعمة الغنية بالدهون.
  5. التقليل من منتجات الألبان.
  6. تجنب المشروبات الغازية.
  7. تجنب الوجبات السريعة إلا عند الضرورة.
وبذلك فقد تكلمنا عن أنواع الزيوت وفوائدها للبشرة وعرفنا كيفية العناية بها وكيفية اتباع نظام غذائي صحي، ويجب العلم بأن أساسيات جمال البشرة ترتكز على الغذاء الصحي والمياه والنوم الصحي في وقت مبكر من الليل، كما أن تجنب العادات الغذائية الضارة أمر هام لوقايتها من التلف والجفاف.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ