كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 30/03/2022

ما هي أنواع المصانع في العالم؟

ما هي أنواع المصانع في العالم؟
تعتبر المصانع من أشكال التطور لحياة الإنسان، إذ ترتب على جميع المصانع تغير اقتصادي، فمن استطاع من تطوير صناعته جعل منزلته بالدول المتقدمة، وذلك ما تعتمد عليه الكثير من الدول مثل روسيا وأمريكا والصين واليابان وغيرهم منم الدول التي تجعل من تطورها الاقتصادي في المرتبة الأولى لتطوير حياة مواطنيها، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن أنواع المصانع في العالم.

المصانع في العالم

يعد مصطلح القطاع الاقتصادي الثانوي هو أحد المصطلحات الشائعة التي تلتزم الصناعة، والصناعة بشكل مختصر عبارة عن أحد العمليات التي يتم من خلالها القيام بتحويل المواد الخام إلى العديد من المنتجات والخدمات، كما يد يتم تحويل المواد الخام إلى سلع تعود بالفائدة والنفع على المستهلكين، وأغلب أنواع المصانع بالعالم هي عبارة عن الصناعات التحويلية وكذلك الصناعات النسيجية وصناعة المحركات بأنواعها مثل السيارات أو غيرها، وصناعة المواد الغذائية والاستهلاكية وغيرها الكثير من الصناعات المختلفة المنتشرة حول العالم.

أنواع المصانع في العالم

وكانت قد بدأت الصناعة لأول مرة في تشكيلها داخل المصانع خلال عام1800، وبعد ذلك التوقيت قد تزايدت معدل الصناعة بكثرة وخاصة خلال بعض المواسم والفصول المعينة أشهر أنواع المصانع بالعالم، وهناك عدة أنواع من المصانع المختلفة المنتشرة حول العالم، ويتميز كل مصنع من تلك المصانع بأنه متخصص في صنع أنواع معينة من المنتجات أو تقديم أنواع مختلفة من الخدمات، ومن بين أنواع المصانع في العالم ما يلي:

  • المصانع الزراعية:هذا النوع من المصانع يعتمد في الأساس على المنتجات الزراعية وذلك بمختلف أنواعها، ثم يقوم المصنع مرة أخرى بإعادة تصنيعها مثل اعتماده على زيت الزيتون، ويقوم المصنع بتغليف وكذلك يقوم بتعليم أنواع مختلفة من النباتات وتجفيفها أو يقوم بصنع العصائر والمشروبات الطازجة والمواد الغذائية وغيرها الكثير.
  • المصانع المعدنية:الصناعة المعدنية هي عبارة عن نوع الصناعات المستخرجة من باطن الأرض وجوفها، ويتم كالعادة استخراجها ما يوجد داخل الأرض من كنوز ومعادن، وتقوم المصانع المعدنية بإعادة تصنيعها ومن ثم تحويلها إلى أشكال وأنواع مختلفة ومتنوعة تخدم الإنسان، وذلك بهدف تحقيق الاستفادة منها في العديد من الأغراض سواء الأغراض العامة أو الخاصة مثل صناعة الحديد واستخدامه بمختلف المصالح وكذلك صناعة الفضة والذهب وغيرها من المعادن الأخرى، ولذلك أطلق عليها المصانع المعدنية.
  • مصانع الغابات:هي تلك المصانع التي تعتمد بصورة أساسية على الأشجار وأوراقها، ويقوم المصنع بصناعة الأوراق المستخدمة في الكتابة وغيرها من تلك الأشجار وأوراقها كما يقوم بصناعة الأثاث بمختلف أنواعه من أخشاب الأشجار بجانب الكثير من الصناعات الأخرى التي ترتبط ارتباط وثيق بأوراق الأشجار أو بأخشاب الغابات.
  • المصانع التي تقوم بالصناعات الخفيفة:تلك المصانع تعمل في الأثاث على الإنسان الذي يقوم بإعادة صناعة المواد داخل تلك المصانع مثل صناعة الرخام وغيرها كما أن تلك المصانع لا تعتمد على رأس مال كبير فهي تعتمد في الأساس على إعادة تصنيع المواد الأساسية وتحويلها إلى مواد خفيفة.
  • الصناعة الأولية:الصناعة الأولية تتم في بعض المصانع التي تقوم باستخراج المواد الثقيلة بهدف تحويلها إلى مواد ضرورية ولكنها تحتاج إلى مواد الضخمة وأدوات كبيرة ومن الأمثلة على ذلك استخراج النفط والزيوت المختلفة واستخدامها في محركات السيارات على سبيل المثال أو في مختلف المحركات.
  • المصانع التحويلية:المصانع التحويلية هي أحد أنواع المصانع في العالم التي تقوم بتحويل المواد الأولية إلى الكثير من الأنشطة والمهام المختلفة حتى يتم الوصول في النهاية إلى المنتج الذي يقوم المستهلك باستخدامه ومن أشهر الصناعات والمصانع التحويلية تصنيع المعادن وغيرها.
  • الصناعة الثقيلة:اكتم في الصناعات الثقيلة الاعتماد على المصانع التي يديرها ويشرف عليها الإنسان ودوره في تلك المصانع هو مجرد متابعة وإشراف ولذا لا بد أن يعمل بهذه المصانع كادر بشرى وتعد هذا النوع من الصناعات مكلف جدا ويحتاج في كثير من الأحيان إلى رؤوس مال عليه وكبيره ومن أمثلة على تلك المصانع هي المصانع التي تقوم بصناعة السيارات والمحركات المختلفة.
  • الصناعة المعمرة:هذا النوع من الصناعات هي التي يقوم الإنسان من استخدامها لفترة طويلة من الزمن مثل صناعة الطائراتكل ما ترغب بمعرفته عن صناعة الطائرات والبواخر والقطارات والسفن كيفت وسائل النقل الثقيل.
  • الصناعة الحيوانية:الصناعة الحيوانية تعتمد بصورة أساسية على الثروة الحيوانية مثل صناعة الأجبان والألبان وكذلك الصناعات الجلدية من الصوف وغيرها الكثير من مختلف الصناعات الحيوانية.

أهمية المصانع في الاقتصاد

يرغب الكثير من الأشخاص في بناء المصانع وذلك لما تقوم به تلك المصانع رفع مستوى معيشة الشخص وكذلك رفع مستوى الاقتصاد المحلي في المجتمع ككل، وقبل البداية في مشروع المصانع لابد من معرفة أن بناء المصنع الكبير لا يعني بالضرورة القدرة على إنتاج عددا كبيرا من المنتجات والوحدات في بداية الأمر، كذلك لأي يعني الاستحواذ على قدر كبير من الأسواق.

ولكن الكثير من المنشآت الكبرى سوف توفر أحد أهم المميزات وهي ميزة انخفاض تكلفة التصنيع كما أنها سوف تعمل على زيادة كفاءة وجودة تلك المنتجات المقدمة من خلالها، وهو الأمر الذي جعل أن المصانع في الفترة الأخيرة تشهد اندماج ملحوظ بين الكثير من الشركات والمصانع الكبرى وكذلك بهدف الاستفادة من الكثير من المزايا التي توفرها تلك الاقتصاديات ذات الحجم الكبير.

أكبر المصانع في العالم

وإذا قمنا بأخذ أحد الجولات داخل أكبر المصانع داخل العالم، فإننا سوف نلاحظ أن تلك المصانع هي عبارة عن مصانع السيارات وهي تحتل مكانة متميزة بين كافة المصانع، ويأتي من أبرز تلك المصانع مصنع فولكس فاجن وهو في دولة ألمانيا:

  • مصنع "لاوما فابريس" (لاتفيا): وكان قد تم بناء هذا المصنع وهو تصل إلى أكثر من 115.6 ألف متر مربع، وذلك خلال عام 1965 داخل مدينة "لا وما" في "لاتفيا"، وهو يعد واحد من أكبر المصانع المتخصصة في صناعة النسيج، وذلك على مستوى العالم، وهذا المصنع يقوم بإنتاج الأقمشة والمواد الخام التي تلزم لصناعة الملابس الداخلية بجميع أنواعها.
  • مصنع "جان لوك لاغاردير": كان قد تم بناء هذا المصنع في فرنسا وهو على مساحة 122.5 ألف متر مربع، ويستخدم هذا المصنع بصورة أساسية، كواحد من خطوط التجميع النهائي لإنتاج الطائرات التي تسمى "إيرباص" وهي من طراز A380 التي تحتوي على 800 مقعد.
  • مصنع "تارجت امبورت ويرهاوس" الموجودة داخل الولايات المتحدة:كما قد تم بناء هذا المصنع على مساحة تقدر بحوالي 185.8 ألف متر مربع، وذلك بهدف توزيع المنتجات التي قد تم استيرادها، وهو يعد ثاني أكبر السلاسل التجارية الخاصة بالتجزئة داخل الولايات المتحدة، ولهذا فإن ذلك المصنع يتطلب مستودعات عملاقة بهدف تخزين السلع.
  • مصنع "بيلفيدير أسمبلي بلانت" (الولايات المتحدة) بيلفيدير- أسمبلي- بلانت: هذا المصنع يوجد داخل يوجد داخل ولاية "إلينوي" الأمريكية، وهو يشغل مساحة حوالي 330 ألف متر مربع، وهو يعتبر مصنع "كرايسلر" الذي بداخله يتم تجميع العديد من ماركات السيارات مثل نوع سيارات "جيب كومباس"، وسيارات "جيب باتريوت" وكذلك سيارات "دودج دارت".
في الختام وبعد أن استعرضنا معكم أنواع المصانع في العالم، يمكننا القول أنه هناك الكثير من المصانع المتخصصة في العديد من الصناعات والمنتشرة في كافة أنحاء العالم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ