آخر تحديث: 02/10/2020

أهم فوائد القرفة للبشرة العادية والمختلطة والدهنية

أهم فوائد القرفة للبشرة العادية والمختلطة والدهنية
العناية بالبشرة تأتي في مقدمة اهتمامات كل فتاة وكل امرأة وذلك لأن الوجه يحتوي على مظاهر عديدة من مظاهر الجمال لذا تسعى كل فتاة وتبذل قصارى جهدها كي تعتني ببشرتها، ويمكن الحصول على ذلك من خلال فوائد القرفة للبشرة.
نجد أن كثير من الشركات قد أصدرت منتجات شتى من أجل الاعتناء بالبشرة، فبعضها ما هو طبيعي، مما أثبت من خلاله فوائد القرفة للبشرة والمتنوعة لجميع أنواع البشرة.

ما الذي نعرفه عن القرفة؟

  • القرفة هي أحد أنواع التوابل أو الأعشاب المشهورة جدًّا على مستوى العالم منذ قديم الزمان، ويتم استخدامها من قِبل العديد من الأشخاص حيث أنها تدخل في مجالات عديدة منها الاعتناء بالبشرة والجسم أو تحضير بعض الأطعمة الشهية.
  • حيث أنها تمنح تلك الأطعمة لذة ونكهة من نوع خاص، هذا بالإضافة إلى أنها لها فوائد عديدة تعود بالنفع على الصحة العامة للجسم.
  • لأنها تحمي الجسم من أمراض عديدة ومختلفة قد تصيبه لأسباب عديدة، لذا سيطول حديثنا عن القرفة من خلال هذا المقال، حيث تتعدد فوائد القرفة للبشرة وللجسم أيضا.

ما هي فوائد القرفة للبشرة؟

إن القرفة تعد الأشهر من بين كافة التوابل بسبب كثرة استخداماتها وبسبب مميزاتها التي لا حصر لها، كما أنها لديها فوائد مختلفة لذا سنختص بالحديث عن فوائدها الخاصة في مجال العناية بالبشرة في تلك الأسطر:

  • من أهم فوائدها أنها تمنح البشرة نعومة فائقة كنعومة بشرة الأطفال حديثي الولادة وذلك يرجع إلى أنها تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة بمعنى أنها تقضي على كافة العيوب والمشاكل الموجودة على الوجه والبشرة.
  • يمكن استخدامها بغرض تنظيف الوجه من القاذورات والأتربة العالقة بالمسام وذلك من خلال صنع قناع خاص يتكون منها ومن بعض الإضافات الأخرىوالذي يتم وضعه على البشرة لتنظيفها.
  • القرفة لديها القدرة على التخلص من حب الشباب الذي يثير قلق كثير من الفتيات بشكل خاص؛ لأن وجوده بكثرة على الوجه يمنحه شكل غير جذاب، فتقوم القرفة بزيادة كمية الدم الموجود في خلايا الوجه والذي إذا قل عن حد معين يتسبب في ظهور الحبوب المختلفة، بالإضافة إلى أنها تساعد على القضاء على آثار تلك الحبوب من الوجه بشكل تام.
  • إذا حدث جرح في الوجه فإنه قد يترك أثر يتسبب في ضيق ذلك الشخص المصاب بالجرح كما أنه سيصعب تنظيفه، لذا باستخدام القرفة يتمكن الشخص المصاب بالجروح من تنظيفها وتطهير الجروح بشكل كامل وأيضًا المساعدة على التئام الجروح في وقت أسرع وإخفاء أثر ذلك الجرح من الوجه تمامًا.
  • القرفة تمنح الوجه شعور دائم بصغر السن وذلك من خلال التخلص من التجاعيد والخيوط الدقيقة التي تبدأ في الظهور على الوجه واليدين بمجرد التقدم في العُمر ويكون ظهورها أسرع لدى النساء

لكن القرفة لديها خصائص تجعلها تقوى على التخلص من كل آثار الشيخوخة تلك، حيث أنها تزيد من إنتاج مادة يطلق عليها الكولاجين؛ وتلك المادة هي المسئولة عن نمو الجلد وإكسابه مرونة فائقة، ومع التقدم في السن يقل إفراز تلك المادة فتقوم القرفة بتعويض ذلك الفقد.

  • إن القرفة لها دور لا يُنكر في معالجة الأمراض الجلدية المختلفة وخاصة الطفح الجلدي ومرض الأكزيما الذي يجعل الشخص المصاب به لديه رغبة دائمة للحكة الشديدة، ومن الممكن أن يقوم بجرح الجلد إذا زادت تلك الحكة عن حدها الطبيعي، لذا تقوم القرفة بالتخفيف من الشعور بالحكة إلى أن تقضي عليها بشكل تام.
  • يمكن استخدامها لمعالجة الشفاه التي تعاني من الجفاف أو من التشققات بسبب عوامل الجو المختلفة، حيث إن القرفة تمنحها نعومة مطلقة ولون وردي جذاب وتقضي تمامًا على تلك التشققات إذا تمت المواظبة على استخدامها.

ما هي أضرار القرفة على البشرة؟

كل منتج يكون له فوائد وأضرار وكذلك القرفة، ولكن فوائد القرفة للبشرة تتجاوز أضرارها، حيث تتميز بكثرة فوائدها وبقلة أضرارها، والآن سنقوم بذكر أضرارها القليلة تلك من خلال السطور البسيطة القادمة:

  • تعتبر أشد أضرارها هي أنها تتسبب في حدوث تهيج للبشرة واحمرار شديد في الوجه إذا كان الشخص يعاني من الحساسية تجاه القرفة، لذا قبل استخدامها يلزم أن يقوم الشخص بعمل اختبار بسيط على الجلد من خلال كمية قليلة منها، وإذا شعر بحدوث أي تغير في الجلد فيلزم أن يتجنبها تمامًا ولا يستخدمها مرة أخرى.
  • المبالغة في استعمال القرفة على البشرة قد تؤدي إلى حدوث تورم والتهابات في الجلد.
  • إن وصول القرفة إلى منطقة تحت العينين سيؤديإلى حدوث أضرار بالغة للعين.
  • يُنصح بألا يتم استخدام زيت القرفة بشكل متكرر لأنه قد يؤدي إلى حدوث أضرار شديدة خاصة في منطقة الفم فيعمل على إصابة الفم بالتقرحات.

وصفات طبيعية باستخدام القرفة من أجل البشرة

قد تم إجراء بعض التجارب عن طريق خلط عدد من المواد المختلفة ثم إضافتها إلى القرفة للحصول على وصفةٍ ما

وبعد أن تم إثبات صحة تلك التجارب وفاعليتها أصبحت تُستخدم من قِبل عدد كبير من النساء اللاتي ترغبن في الحصول على بشرة صحة وخالية من العيوب والمشاكل، هيا بنا نتعرف على أهم تلك الوصفات الطبيعية:

وصفة القرفة مع الموز

هذه الوصفة تجمع بين العديد من المميزات الخاصة بكلا العنصرين سواء كانت القرفة أو الموز، حيث إن الموز في تلك الوصفة يعمل على منح البشرة كمية كبيرة من الفيتامينات التي تساعد على الحفاظ على البشرة ومنع ظهور التجاعيد

ويتم تطبيقها عن طريق:

القيام بطحن أعواد من القرفة إلى أن تتحول إلى مسحوق، ثم نقوم بإضافة ثمرة موز على هيئة قطع، ونضع أيضًا أربع ملاعق صغيرة من الزبادي وملعقة كبيرة من عصير الليمون الحامض

ثم نقوم بخلط كافة المكونات السابقة إلى أن نحصل على مزيج متجانس منهم، وبعد ذلك يتم دهن الوجه بهذا المزيج المتجانس وننتظر لمدة خمسة عشر دقيقة فقط ثم نقوم بغسل الوجه جيدًّا بواسطة المياه الباردة ومن ثَمَّ نضع عليه كمية مناسبة من الكريم المرطب للتأكد من غلق المسام مرة أخرى.

وصفة القرفة مع البيض

هذه الوصفة على الرغم من أنها أكثر فعالية من بقية الوصفات إلا أن البعض لا يرغب في فعلها لما للبيض من رائحة نفاذة، لكن لا يمكن إنكار مدى أهميتها فهي تعمل على منح الوجه درجة عالية من اللمعان بالإضافة إلى الحفاظ على اللون الموحد للبشرة والتخلص من آثار الشيخوخة

ونجد أن تلك الوصفة تنفرد بتقديم أهمية مختلفة ألا وهي التخلص وبشكل نهائي من الرؤوس السوداء التي تزعج البعض، ويمكن تطبيق الوصفة من خلال ما يلي: نقوم بطحن القليل من القرفة ثم نضعها في إناء مناسب ونضيف لها بياض بيضة ونستمر في التقليب إلى أن يحدث تجانس بينهما

وبعد ذلك نضع المقدار بأكمله على منطقة الوجه لكن مع الابتعاد عن منطقة العينين بالكامل، وننتظر لمدة لا تزيد عن عشر دقائق، وبعد ذلك نقوم بغسل الوجه جيدًّا بالماء البارد مع التأكد من زوال رائحة البيض من على الوجه وإذا تطلب الأمر يمكن وضع كريم مرطب ذو رائحة جذابة للقضاء على رائحة البيض.

يمكن من خلاله الحصول على نتائج مرضية للعناية بالبشرة نتعرض إلى مواد ضارة للبشرة، مما يتسبب في حدوث مشاكل كثيرة للوجه والبشرة بشكل عام، لذا يمكن الحصول على وصفات طبيعية وتجربتها مثل الحصول على فوائد القرفة للبشرة بوصفات بسيطة وغير مكلفة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط