كتابة : سميرة
آخر تحديث: 31/08/2022

أهم المعالم السياحة في جورجيا وأهم النصائح قبل التوجه إليها

أهم المعالم السياحة في جورجيا وأهم النصائح قبل التوجه إليها
تقع دولة جورجيا شرق قارة أوروبامعلومات عن قارة أوروبا وغرب قارة أسيا، وعُملتها المالية هي اللاري الجورجي، كما أن السياحة في جورجيا تُعد من أهم مصادر الدخل القومي للبلد. إن السياحة في جُورجيا تساعد على تداول العملاتما هي منصات تداول العملات؟ كيف تبدأ الاستثمار في العملات المشفرة؟ وتبادل الثقافات بين جورجيا والبلاد الأخرى، وتُعد السياحة في جورجيا أيضاً عاملاً من عوامل القضاء على البطالة، وفي هذا المقال في موقع مفاهيم، نتعرف على أهم المدن والمعالم السياحية في جورجيا، تابعونا..

السياحة في جورجيا

  • يعمل في السياحة بجورجيا عدد كبير من الأشخاص، لذلك يجب على دولة جورجيا الحفاظ على معالمها الأثرية وتوفير وسائل الراحة والأمن للسُياح.
  • لكي يقومون بزيارة جورجيا مرة أخرى ويقومون بإخبار أقاربهم وأصدقائهم على جمال دولة جورجيا وذلك سيعمل على زيادة عدد السُياح مما يؤدي إلى تصنيف دولة جورجيا من أهم الدول السياحية في العالم.

أهم مدن السياحة في جُورجيا

تشتهر جورجيا أنها تتمتع بالموقع الجغرافي والمدن السياحية الرائعة، ومن أهم هذه المدن السياحية ما يلي:

مدينة تبليسي

  • أكبر مدن جورجيا وهي المدينة العاصمة، يوجد بها مطار جورجيا الدولي لذلك فإنها أول مدينة يقوم بزيارتها السُياح، يوجد بها متاتسميندا بارك وحصن ناريكالا وكاتدرائية الثالوث المقدس.

مدينة باتومي

  • أكثر ما يُميز هذه المدينة وقوعها على ساحل البحر الأسود مما يجعل جميع معالمها خاطفة للأنظار وجاذبة للسُياح، يوجد بها حديقة باتومي النباتية وبرج الحروف الأبجدية الجورجية وممشى باتومي.

مدينة كوتايسي

  • ثالث أكبر المدن التي توجد في دولة جورجيا، كانت المدينة العاصمة قبل تبليسي وتبعُد عنها مسافة حوالي 221 كم تقريباً، يوجد بها كاتدرائية باغراتي ومبنى البرلمان وكهف بروميثيوس.

مدينة بورجومي

  • مدينة صغيرة تتميز بالهدوء التام الذي يجذب السُياح الذين يفضلون الاستجمام والاسترخاء والبُعد عن الضوضاء، كما أنها تتميز أيضاً بوجود ينابيع المياه التي يمكنها معالجة السُياح (سياحة علاجية)، يوجد بها بورجومي سنترال بارك وقصر رومانوف ومنتزه المياه المعدنيةتعرف على أضرار المياه المعدنية على الجسم.

مدينة متسخيتا

  • مدينة صغيرة وكانت العاصمة القديمة منذ حوالي ألف عام قبل الميلاد، يستغرق الوصول إليها حوالي 20 دقيقة من مدية تبليسي بواسطة ركوب السيارة، يوجد بها كنيسة الصلب وكاتدرائية svetitskhoveli وقلعة خيرتفيزي.

مدينة غوري

  • من أهم المدن الجغرافيا التي توجد في جورجيا حيث أنها تمثل حصن قوي جداً لوقوعها على التل، يوجد بها قلعة Uplistsicke وقلعة غوري ومتحف جوزيف ستالين.

مدينة سغناغي

  • من أصغر المدن التي توجد في جورجيا، تتميز بجوها الهادئ البعيد عن الضوضاء ة، كما أنها لُقِبَت "بمدينة الحب الجورجية " ويرجع ذلك إلى هندستها المعمارية التي تُماثِل الطابع الإيطالي الرومانسي حيث الشوارع المرصوفة والمباني الجميلة المنحوتة بدقة عالية، يوجد بها دير بودبي وأسوار مدينة سنغاغي ومتحف سغناغي الوطني.

مدينة كفاريلي

  • مدينة صغيرة يستغرق الوصول إليها حوالي ساعة ونصف من المدينة العاصمة (تبليسي) بواسطة ركوب السيارة، تشتهر بكثرة إنتاجها للنبيذ والكحوليات وبذلك فإنها تنافس مدينة ترير الألمانية، يوجد بها دير نكريسي وبحيرة إيليا وقلعة كفاريلي.

أهم المعالم الأثرية في جورجيا

للمعالم السياحية أهمية كبيرة جداً في جذب السُياح لمشاهدة جمال وقيمة ما قامت البلاد بتشييده على مر السنين (سواء كان له قيمة دينية أو تاريخية أو ترفيهية)، وإليكم الآن أهم المعالم السياحية التي توجد في جورجيا:

كاتدرائية تسميندا ساميبا

Tsminda Sameba Cathedral in Georgia

  • تعتبر هذه الكنيسة من أهم المعالم السياحية الدينية التي توجد في جورجيا، تم تشييدها في عام 1995م وتم الانتهاء من البناء في عام 2004م، تتميز بأنها تضم حوالي 9 كنائس توجد أسفلها، يبلغ ارتفاع قبة الكاتدرائية حوالي 84 متراً.
  • تتميز كاتدرائية تسميندا ساميبا بوجود الزخارف الجميلة كما تم بناءها على طراز الفن المعماري الجورجي وظهر ذلك في الطوب والرخام وجميع مواد البناء.

قلعة ناريكالا

Narikala Castle in Georgia

  • تُصنف هذه القلعة أنها ثاني مَعلَم يقوم بجذب السيُاح لجورجيا، يتم تشييد القلاع بهدف الحماية والتحصين من الهجوم الخارجي، تم تشييدها في القرن الرابع وبالرغم من الزلزال الذي أصاب جورجيا في عام 1827م إلا أنه لم يستطيع القضاء على جميع أجزاء القلعة وبقيت الأسوار والجدران لكي تشهد على جمال القلعة والتشييد.

كاتدرائية Svetitskhoveli

Svetitskhoveli

  • تقع هذه الكاتدرائية في مدينة متسخيتا، تم بناء الكاتدرائية في القرن الرابع وتم تجديد البناء في القرن الحادي عشر، أهم ما يميز هذه الكاتدرائية أنه تم إدراجها في قائمة منظمة اليونسكوالتهنئة بيوم المعلم العالمي للمعالم الأثرية.

دير فارديزيا

Vardzia Monastery in Georgia

  • يُعرف هذا الدير بمدينة الكهف، تم حفره في القرن الثاني عشر، عندما تم حفره كان يحتوي على حوالي 6 آلاف غرفة تقريباً وحوالي ثلاثة عشر طابقاً تقريباً ولكن في هذا الوقت الحالي لا يوجد إلا حوالي 300 غرفة تقريباً.

قلعة الرب Uplistsicke

Uplistsicke

  • تم تشييدها في القرن السادس قبل الميلاد، يوجد بها مبنى يُسمى "تماريس دربازي" وهو مبنى تراثي يوجد بها العديد من الأعمدة الأثرية الضخمة، يُقيم في القلعة ما يقرب خمسة آلاف شخصاً.

أهم معالم السياحة في جورجيا

هناك العديد من المعالم السياحية التي تتمتع بها هذه المدينة، ومن أهم هذه المعالم، ومنها ما يلي:

حديقة بولڤارد الشهيرة

Boulevard Park in Georgia

  • تقع هذه الحديقة في مدينة باتومي التي تطل على البحر الأسود، لذلك فإن الحديقة تتميز بموقعها الذي يمتد على طول شاطئ البحر الأسود، وتتميز أيضاً بوجود العديد من الأشجار والنخيل على جميع جوانب الحديقة، يذهب إليها السُياح للتنزه ولركوب الدرجات والتقاط الصور التذكارية ومشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة.

الترام الجوي

Aerial tram in Georgia

  • يوجد الترام في مدينة تبليسي، تم افتتاحه في عام 2012م، يقوم الترام بتسهيل الرحلة على السُياح كما يُمَكِنهم من زيارة أماكن كثيرة وفي وقت قصير.

شارع روستافلى

Rustaveli Street in Georgia

  • يوجد في مدينة تبليسي، منذ القرن الثاني عشر، يوجد به العديد من الأماكن التاريخية مثل) الأوبرا، المتحف الوطني ومسرح الدولة لفن البالية(.

جبل كازبيك

Mount Kazbek in Georgia

  • هو جبل يتميز بالثلوج ويوجد على الحدود بين جورجيا وروسيا، كما تتميز أيضاً بأنها أعلى قمة في جورجيا يُمكن للسُياح من خلالها مشاهدة جميع المناظر الطبيعية.

بحيرة ريتسا

Lake Ritsa in Georgia

  • توجد هذه البحيرة في مدينة أبخازيا، يوجد بها مياه يصل عمقها حوالي 116 متراً، كما أن مياهها تتميز باللون الأخضر واللون الأزرق معاً وذلك أهم ما يقوم بجذب السُياح، كما يمكن عمل جولات بالقوارب للاستمتاع بمشاهدة المياه.

نصائح عامة يجب إتباعها قبل الذهاب للسياحة في جورجيا

قبل الذهاب إلى جورجيا، هناك بعض النصائح التي يوصى باتباعها عند  قرار السفر إليه، ومن هذه النصائح ما يلي:

  1. يجب عليك معرفة تاريخ بلد وثقافة الشعب والقوانين الخاصة بهم جيداً وذلك لتجنب حدوث أي فعل يعارض هذه القوانين.
  2. يجب عليك أن تمتلك القدرة على التحدث باللغة الإنجليزية وذلك لتسهيل التعامل مع الأشخاص.
  3. يجب عليك التأكد من صحة جهازك المناعي والذهاب إلى طبيبك لتقويته وذلك لأنه قد يتعرض إلى الإصابة ببعض الأمراض بسبب تغيير المناخ.
  4. يجب عليك قبل الوصول إلى جورجيا أن تكون جهزت وسيلة لتقوم بنقلك إلى المنطقة أو المدينة التي تريدها، لأنه في عدم التجهيز ستضطر إلى ركوب سيارة أجرة وبذلك ستقوم بدفع الكثير من المال.
  5. يجب عليك معرفة أن الطعام الجورجي مختلف تماماً عن طعامك المعتاد، لذلك إذا كنت لا تريد أن تتناول من طعامهم فعليك البحث عن المطاعم التي تريدها.
  6. عليك معرفة أن المطاعم الحلال التي يمكن أن تتناول منها توجد في مدينة تبليسي وباتومي وكوتايسي.
  7. عليك معرفة أن أغلب البائعون في جورجيا يتعاملون بنظام المقايضة وإلا ستقوم بدفع مبالغ مالية كبيرة مقابل شراء ما تريد.
  8. إذا كنت من الذين يُحبون العسل الأبيض فعليك شراءه من حديقة باتومي النباتية والعسل الجبلي من كوداوري، الفرق بين سعر العسل الأصلي والعسل العادي يبلغ حوالي 10 دولار وأكثر.
السياحة في جورجيا من أجمل الأماكن السياحية التي يمكن أن تقصدها، حيث تتنوع أنواع السياحةأفضل أماكن السياحة العلاجية في رومانيا في جورجيا لما فيها من مناطق ساحرة الجمال ومناطق أثرية وتاريخية أيضا، ولذلك يأتي لها السياح من كل بلدان العالم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع