كتابة : رحاب
آخر تحديث: 13/02/2022

أين تقع صحراء لوط؟ وما موقعها الجغرافي؟؟

أين تقع صحراء لوط؟ وما موقعها الجغرافي؟؟
تعد الصحراء هي عبارة عن مساحة من الأرض الخالية والتي تتميز بمناخها القاسي، كما إنها تتميز بانها مكان قليل الماء ويوجد في العالم العديد من الصحراوات ولكن أين تقع صحراء لوط تحديدا؟
هذه ما سوف نوضحه خلال هذا المقال حيث سوف نعرض أين تقع صحراء لوط؟ بالإضافة إلى توضيح مناخها والنباتات الموجودة بها مع ذكر الحيوانات التي تعيش بها فتابعونا لمعرفة المزيد عن هذه الصحراء.

لمحة عامة عن الصحراء

تعد الصحراء عموما هي عبارة عن مساحة واسعة من الأرض التي تكاد تخلو من العنصر البشري تماما وذلك بسبب طبيعتها القاسية هي تعد مكانا جغرافيا يتميز بقلة موارد المياه، حيث أن كمية المياه التي يمكن أن توجد بها لا تتعدى 25 ملم في السنة أما النباتات الصحراوية التي توجد بها فإنها تتميز بانها من النباتات الشوكية التي لها القدرة على تحمل الحرارة المرتفعة وظروف المناخ القاسي.

ومن الجدير بالذكران الوطن العربي يمتلك مساحات واسعة من الصحراء والتي منها صحراء الربع الخالي وصحراء الدهناء التي توجد في السعودية، كما أن هناك جزءا من الصحراء الإفريقية الكرة الأرضية الإجمالية والتي هي مكان مناسب للعيش بالنسبة للعيش فيه عدد قليل من الحيوانات وخاصة الزواحف.

أين تقع صحراء لوط

تعد صحراء لوط هي واحدة من أكبر الصحراوات التي توجد في القارة الآسيوية وتقع صحراء لوط تحديدا جنوب شرق دولة إيران وتبلغ مساحتها حوالي 51.800 كيلومتر مربع تقع صحراء لوط في النطاق شبه المداري الذي يقع بين خطي العرض 40-30 درجة شمالا في الجهة الجنوبية الشرقية من قلب إيران وتمتد على مساحة 1100 كم طوليا في عرض 100 – 200 كم.

ويمكن اعتبار صحراء لوط من الصحراء الحديثة التي أوجدتها الظروف الجافة بسبب ابتعادها عن مصادر الرطوبة البحرية كما أن إحاطتها بسور من الكتل الجبلية، كما أن انخفاضها بالعديد من الجبال المحيطة بها حيث أدي ذلك إلى تكوين كتل من الحارة والباردة والجافة.

واستكمالا لإجابة السؤال أين تقع صحراء لوط؟ يمكن القول أن صحراء لوط ترتفع الجهة الشمالية منها عن الجهة الجنوبية، حيث أن ارتفاع الجهة الشمالية بلغ من 600 إلى 1000 متر بينما الجهة الجنوبية فإنه يبلغ ارتفاعها حوالي 400 إلى 500 متر فقط مما يدل على فرق التباين في الارتفاع بين الجهتين.

صحراء لوط في إيران

بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على أين تقع صحراء لوط؟ سوف نتحدث عن طبيعة هذه الصحراء في إيران:

  • تعد إيران من البلاد التي تتميز بطبيعتها الجبلية والتي يحيط بها قوسان من السلاسل الجبلية الشديدة الارتفاع هذه السلسلة تبدأ من شمال الحدود التركية وتستمر بشكل محاذي جنوب بحر قزوين حتى تصل نهايتها إلى دولة أفغانستان.
  • ثم تمر بإقليم موجود في خرسان وتمتد من جنوب أذربيجان حتى تصل عند باكستان من الجهة الجنوبية الغربية وبين هذين القوسين تقع هضبة إيران.
  • حيث إنها تقع تحديدا عند الجهة الغربية لباكستان وتعد صحراء لوط من أكثر الصحاري المشهورة في دولة ايران وذلك لأنه يحيطها العيد من السلاسل الجبلية والتي منها سلسلة بلينغ أن الشرقية وسلسلة كوهيبينان الغربية .

الأشكال التضاريسية الموجودة في صحراء لوط

  • تحتوي صحراء لوط على سهول جبلية هاشمية التي تشقها مجار نهرية، كما إنها تتميز بمصابها مراوحها الفيضية.
  • تحتوي صحراء لوط علي صحاري حجرية تحت الجبال الموجودة بها.
  • تحتوي صحراء لوط على مجموعة من الهضاب والسهول البنائية.
  • تحتوي على مجموعة من التضاريس رملية واليت تختلف في حجم مساحتها.
  • تحتوي على بعض التضاريس المائية والتي منها الممالح والخبرات والعديد من السبخات.
  • تحتوي صحراء لوط على بعض التضاريس التي تتبعث ا لراحة لنفس الإنسان والتي تخطف الأبصار مثل المغاور والعيد من الشرفات والأخاديد والعديد من المدن الرملية.

مناخ صحراء لوط

يتميز مناخ الصحراء عموما بالقساوة الشديد وأما عن صحراء لوط فإنه مناخها يتميز بالجفاف كما أنه يحتوي على بعض خصائص مناخ البحر الأبيض المتوسط، ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض العوامل التي لها كان تثري مباشر في المناخ الصحراوي والتي منها خصوصية نطاق صحراء لوط الواقعة فيه والذي يشبه إلى حد ما نطاق المناخ المداري البارد في الشتاء.

وذلك نظرا لقلة أشعة الشمس في هذا الفصل مما يسبب الانخفاض الشديد في درجة الحرارة هذا بالإضافة إلى بعد صحراء لوط عن المؤثرات البحرية وذلك لان موقعها يخفيها وراء مجموعة من السلاسل الجبلية جانب تأثرها بمراكز الضغط العالي والعديد من الكتل الهوائية الجافة والحارة في فصل الصيف مع العلم أن السنة في حراء لوط يتم تقسيمها إلى فترة هطل ربيعية شتوية وفترة صيفية تتميز بالجفاف وارتفاع درجة الحرارة.

مصادر المياه في صحراء لوط

تخضع المياه الموجودة في صحراء لوط من حيث كميتها ونوعيتها إلى ظروف الجفاف الاستثنائية كما أنها تحتوي على العديد من الأنهار والتي منها نهر تغيب ونهر ريو دي شور، بالإضافة إلى احتوائها على عدد من البحيرات والتي منها بحرية نيميك وبحيرة زار التي تقع في الجهة الشرقية لمدينة كرمان.

النباتات في صحراء لوط

تتميز النباتات في الصحراء عموما بأنها من الأنواع القادرة علي تحمل ظروف المناخ القاسي ورغم ذلك فإن هناك أعدادا كبيرة من النباتات تنمو في صحراء لوط ومن هذه الأنواع ما يلي:

  • النباتات الرملية: حيث أن هذه النباتات تنتشر بكثرة في الرمال بالإضافة إلى وجود الأعشاب الرعوية والعديد من الشجيرات القصيرة.
  • النباتات الصحراوية الطينية والحصوية: توجد هذه النباتات بكثرة في صحراء لوط والتي منها نبات الشيحفوائد واستخدامات نبات الشيح الصحية للجسم نبات الكلأ وكثيرا من الأعشاب والعديد من مساحات النجيل.
  • النباتات الصحراوية المالحة: والتي تتميز بأنها طينية وطينية رملية.
  • النباتات المياه العذبة: والتي تنمو على مجاري الأنهار وعلى حافات الودية ومن أنواع هذه النباتات الصفصاف نبات الاثل ونبات الحور.

الحيوانات الموجودة في صحراء لوط

تتميز صحراء لوط بأنه يوجد بها العديد من أنواع الحيوانات والتي منها الأفاعي والعديد من السحالي والعقارب كما يوجد بها الأرانب البرية والغزلان، بالإضافة إلى إنها تعد مناسبة كمكان يعيش فيه القطط المتوحشة والعديد من أنواع الطيور والأغنام البرية كما يعيش بها العديد من الذئاب والدببة والكثير من الخنازير.

تراب صحراء لوط:

تعد التربة الخاصة بصحراء لوط من الترب البدائية والتي لها درجات متنوعة من التملح كما أن درجة الملوحة لا تتوافر في جميع مساحتها حي ثان اغلب المساحة بها تغطيها الكثبان الرملية الجافة إلى تربة الرق والحماده ومن الجدير بالذكر أن اجدود الترب التي توجد في صحراء لوط هي التربة التي توجد في أعلى سفوح الجبال.

والتي يطلق عليها التربية السيزريومية الرمادية والتي تتميز بلونها الفاتح والقلوي كما أنها تتميز باحتوائها على نسبة كافية من الأملاح أما التربة التي توجد في أودية الأنهار فإنها تتميز بلونها الرمادي الداكن الذي يميل إلى اللون البني والتي يمكن استغلالها في أعمال الاستثمار.

وختاما نود أن نكون عزيزي القارئ قد وفرنا لك إجابة واضحة عن أين تقع صحراء لوط؟ والت تعد من أكبر الصحاري في إيران والتي تتميز تربطها بالعديد من الخصائص مما يجعلها مناسبة لنمو النباتات والعديد من الحيوانات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ