كتابة : حوريه
آخر تحديث: 20/03/2023

أين توجد أكبر كنيسة في العالم؟

يتساءل الكثير من الأشخاص عن الكنائس وأشهرها من أجل زيارتها والتعرف على جمال تلك البنايات الأثرية المعروفة بالديانة المسيحية، " أين توجد أكبر كنيسة في العالم" لقد تم طرح ذلك السؤال في الكثير من الندوات التي طرحت أشهر الأماكن التاريخية في العالم، كما إنها من المعالم الدينية والسياحية أيضا، إليكم الإجابة بالتفصيل في موقعكم مفاهيم.
أين توجد أكبر كنيسة في العالم؟

ما هي الكنيسة؟

  • الكنيسة عبارة عن مبني مقدس لدي أصحاب الديانة المسيحية ويستخدم من أجل العبادة وتوجد الكنائس في معظم دول العالم بل في الدول الإسلامية والعربية فهم لهم الحق الكامل في العبادة وممارسة الشعائر الدينية الخاصة بأصحاب الديانة المسيحية.
  • يوجد بالعالم العديد من المساجد والكنائس والأديرة فهي تمثل أماكن التعبد وإقامة الشعائر الدينية في مختلف بلاد العالم ولكن من حيث المساحات تختلف، بالفطرة ما يتقدم الأشياء بحيث يقترب إلي المثالية يحب الناس أن يعرفونه.
  • وعليه عند تصنيف الكنائس من حيث الكبر والصغر كان علي المهتمين بهذا معرفة أكبر كنيسة في العالم ومعرفة مختلف التفاصيل عن هذه الكنيسة مثل اسمها، مكان، تواجدها، طريقة بنائها، وصف شكلها، ومساحتها، وغير ذلك من المعلومات وللمهتمين بهذا الأمر سوف نعرض لكم هذه المعلومات بما فيها من التفاصيل.

أين توجد أكبر كنيسة في العالم؟

تتمثل الإجابة على سؤال أكبر كنيسة في العالم فيما يلي:

كاتدرائية القديس بطرس

  • تعد أكبر كنيسة في العالم، ويطلق عليها اسم "بازليك القديس بطرس"، تم بناء الكاتدرائيّة في أواخر عصر النهضة في شمالي مدينة روما، وتوجد في يومنا هذا بشكلٍ رسمي داخل دولة الفاتيكان.

كنيسة بازيليكا

  • تعتبر سيدة السلام في ياموسوكرو، الكنيسة الأكبر في العالم وفق موسوعة جينيس للأرقام القياسية لتفوق بذلك كنيسة القديس بطرس أيضا، التي توجد في مدينة ياموسوكرو في دولة ساحل العاج، وتبلغ مساحتها الخارجية 30,000 متر مربع.
  • بينما تصل مساحتها الداخلية 7,989 متراً مربعاً، لتكون بذلك الكنيسة الثامنة عشر في الترتيب من حيث المساحة الداخلية.
  • بالإضافة إلى أن كنيسة القديس بطرس في الفاتيكان التي تعد من أكثر المباني شهرة في العالم منذ تشييدها عام 1626م قد حظيت بلقب "أكبر كنيسة في العالم "لعدة قرون، التي أنشُيِّدت كنيسة بازيليكا ياموسوكرو.
  • وتعد الكاتدرائيّة من أكثر المواقع الدينيّة قداسةً في الكنيسة الكاثوليكيّة، كما أن لها مكانةٌ بارزة في العالم المسيحي، حيث تعدمن أعظم الكنائس الأخرى، هذا بالإضافة لما هي عليه من جمالٍ وتناسقٍ في خطوطها في أوقات الذروة.

الأهميّة الدينيّة للكاتدرائيّة

لأي كنيسة أهمية كبيرة لدي أصحاب الديانة المسيحية فالكنيسة لهم، تشمل أهميتها فيما يلي:

  • مكان التعبد والتقرب إلي خالقهم ويقومون بتأدية شعائرهم الدينية بها ولمن أكبر كنيسة في العالم.
  • كما أن لها نفس المشاعر والحب والاهتمام من أصحاب الدين المسيحي إلا أنها تمثل أشياء أخري لأصحاب الديانة المسيحية فهي بمثابة وجهتهم كما أن بيت الله الحرام "الكعبة" وجهة المسلمين وتتميز هذه الوجهة الضخمة للمسيحيين.
  • تعد الكنيسة بشكل عام مكان لكي يتجمع فيه أصحاب الديانة المسيحية في جميع المناسبات الدينية والهدف من هذا التجمع هو الاستماع إلي المواعظ التي يقوم قس الكنيسة بتقديمها للمسيحيين.
  • كما أنهم يجتمعون من أجل الدعاء ومن أجل التقرب إلي الرب لهم، وهذا علي عكس ما يحدث في المساجد حيث الذهاب إلى المساجد خمسة مرات في اليوم والليلة.
  • كما تختلف الكنيسة أيضا عن المسجد فان الكنيسة يوجد بها العديد من الكراسي من أجل الجلوس عليها من قبل المصلين, بالإضافة إلي الاختلاف في عملية الزخرفة ففي الكنيسة يتم رسم صور وما إلى ذلك لأشخاص مقدسين لهم.
  • كما تحتوي كاتدرائيّة القديس بطرس على ضريح هذا القديس، والقديس بطرس يحتل مكانةً بارزة في سفر أعمال الرسل وأناجيل العهد الجديد، وبحسب الرواية فإن القديس بطرس هو ابن "يوحنا أبو يونا"، ومسقط رأسه قرية "بيت صيدا"بالقرب من بحيرة طبريا في دولة فلسطين المحتلة إلى الشمال من الجليل، ويعد هذا القديس أول باباوات الكنيسةِ الكاثوليكيّة، وكذلك أحد التلاميذ الإثني عشر الذين اختارهم يسوع المسيح لنشر الرسالة كما يزعم أهل العلم منهم.
  • حيث كان القديس بطرس من المقربين ليسوع المسيح، وبحسب العقائد المزعومة فإن يسوع قام بتسليم القديس بطرس زمام إدارة الكنيسة بعد وفاته، ومن هنا اعتبروا القديس بطرس أول أسقفٍ في مدينة روما.
  • بالإضافة إلى أنه كان البابا الأول للكنيسة الكاثوليكيّة أيضا، ويوجد ضريح القديس بطرس مباشرةً تحت المذبح الرئيسِي في الكاتدرائيّة، والذي يطلق عليه اسمَ "مذبح الاعتراف أو البابوي أو القديس بطرس".

نبذة تاريخيّة عن الكاتدرائيّة

بعد توضيح إجابة سؤال "أين توجد أكبر كنيسة في العالم" يمكننا توضيح نبذة عن كافة المعلومات عنها من خلال الآتي:

  • تم تشييد الكنيسة أو الكاتدرائيّة في القرن السابع عشر الميلادي، على موقعٍ كان محط تقديسٍ وتبجيل من قبل مسيحيّي مدينة روما القديمة منذ القرون الميلاديةِ الأولى، إذ كان يقع هناك الضريح المجيد الذي ذكره المؤرخ الروماني "غايوس"، بعد أن تم الإعلان عن أن المسيحيّة هي الدين الرسمي للإمبراطوريّة الرومانيّة، فقد قام الإمبراطور قسطنطين بتشييد الكنيسةٍ فوق الضريح المجيد.
  • كما أطلق عليها اسم الكنيسةِ القسطنطينيّة، ولكن في عصر النهضة تم ترميم الكنيسة وبناء الكاتدرائيّة كما هي عليه في أيامنا الحالية، تحتوي كاتدرائيّة القديس بطرس على الكثير من القطع الفنيّة التي تعود لعصر النهضة والفترات التي بعدها، ومن أهم هذه القطع الأعمال الفنيّة لـ "مايكل أنجلو"، وقد وضعت الكاتدرائيّة على لائحة التراث العالمي كجزءٍ من الفاتيكان،.
  • وقد تم وضع اسم الكاتدرائيّة في "السجل الدولي للأعمال الثقافيّة"تحت الحماية الخاصة لها في حالِ وجود أي تصادمٍ مسلح من أي قوي خارجية، تعد كاتدرائيّة القديس بطرس هي المقر الرئيسُي لأسقف مدينة روما، وهذا هو السبب وراء إطلاق اسم كاتدرائيّة عليها، والتي تعني كلمة"الكرسي"المشتقة من مقطع "كاتدرا" اليونانية، لكن المقر الرسمي للأسقف هو كاتدرائيّة القديس يوحنا اللاتراني، وهذا هو السبب الرئيسي لوصف البعض لكاتدرائيّة القديس بطرس بكلمة "بازليك"، والتي تعني الكنيسة الكبيرة.

بناء الكنيسة

أين توجد أكبر كنيسة في العالم وكيف تم بنائها":

  • تتم عملية بناء الكنائس من خلال أشخاص حرفيين متخصصين وخاصة في الأشياء التي تختص بالرسم، وتعتبر كنيسة بازيليكا سيدة السلام وهي كنيسة كاثوليكية رومانية قديمة جدا، وقد قام فيليكس هوفويت بواني رئيس دولة ساحل العاج بتشييد البناء في مسقط رأسه ياموسوكرو.
  • كما دفع ثمن البناء السريع للكنيسة في الفترة الممتدة بين عامي 1986م-1988م، وقد تم تقديس هذه الكنيسة في شهر سبتمبر من عام 1990م من قبل البابا يوحنا بولس الثاني، والذي قد مُوِّل بناؤها من قبل حكومة ساحل العاج الذي وصلت قيمته إلى 400 مليون دولار أمريكي.

وصف شكل البناء للكنيسة

  • توجد أمام البازيليكا ساحة كبيرة وهي محاطة بصفين من الأعمدة، كما تمتلك البازيليكا قبة ضخمة تزيد في حجمها عن قبة القديس بطرس، بالإضافة إلى أن ارتفاعها يصل إلى 489 قدماً أي ما يساوي"149 متراً" تقريبا.
  • وكذلك تتسع الكنيسة إلي 18ألف مصلٍ، كما تتسع إلي عدد يصل إلى ثلاثمئة ألف من الحشود، لتفوق بذلك كنيسة القديس بطرس التي تتسع إلى ستين ألف شخص.
  • أيضا يصل طول مبنى هذه الكنيسة الضخمة إلى640 قدماً أي ما يساوي " 19 متراً" تقريبا، مما يجعل هذه الكنيسة بذلك ثاني أطول الكنائس في العالم وذلك بعد كنيسة القديس بطرس، كما يبلغ عرضها 490 قدماً أي ما يساوي14 متراً تقريبا.
  • وقد بُنيت هذه الكنيسة بتصميم يشابه إلى حد كبير كنيسة القديس بطرس في مدينة الفاتيكان، مع قبة تعلو صفاً من الأعمدة يترتب على شكل يبدو كصليب لاتيني.
وختامًا… لقد تم الإجابة على تساؤلات العديد عن مجال الأبنية التاريخية، حيث تعتبر تلك الأماكن من الأبنية السياحية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ