كتابة : الاء
آخر تحديث: 12/02/2022

أين يوجد قصر المصمك؟ كل المعلومات حول هذا القصر

أين يوجد قصر المصمك؟ كل المعلومات حول هذا القصر
أين يوجد قصر المصمكأهم معالم قصر المصمك السياحية؟ يعد قصر المصمكأهم معالم قصر المصمك السياحية أقدم القصور الموجودة في المملكة العربية السعودية، وهو من أشهر المعالم التاريخية هناك، وله مكانة كبيرة حيث يعد من أعرق الآثار هناك.
في هذا المقال سنعرفك أكثر عن قصر المصمكأهم معالم قصر المصمك السياحية، تاريخه، وأين يوجد بالضبط، وما هو سبب بناءه، فتابع معنا.

أين يوجد قصر المصمك؟

قصر المصمك هو حصن من الطين والطوب اللبن في منطقة الديرة بالرياض بالمملكة العربية السعودية، حيث يقع تحديدًا في وسط الرياض، في شمال شرق المدينة القديمة، بالقرب من السور قديمًا، أما الآن القصر متواجد في حب الديرة.

شيد الحصن عام 1865 من قبل عبد الرحمن بن سليمان في ظل إمارة جبل شمر، ولعب الحصن دورًا في توحيد المملكة العربية السعودية، مع معركة الرياض، التي كانت من أهم صراعات الكتيبة السعودية، التي دارت في الحصن، ومنذ عام 1995 تحول الحصن إلى متحف يعرض أحد أهم معالم التراث السعودي.

تاريخ قصر المصمك

  • بدأ بناء القلعة عبد الله بن فيصل أمير نجد، رئيس سلالة راشد، وهي مبنية بأربعة أبراج مراقبة وأسوار سميكة أسسها كتل حجرية تمتد وسط مدينة الرياضأين أذهب في الرياض للاستمتاع بفترة العطلة في المدينة القديمة وهي جزء من منطقة ديرة الحديثة، إنه أحد المباني التاريخية الوحيدة الباقية في المملكة، ويقع المبنى في المركز التجاري التاريخي بمدينة الرياض.
  • في يناير 1902، عاد الأمير عبد العزيز بن سعود آل سعود، الذي كان يعيش في المنفى بالكويت، إلى الرياض ونصب كمينًا ضد حصن المصمك واستعادته من سلالة الرشيد في معركة الرياض.
  • يعتبر الحدث الذي أعاد سيطرة المملكة العربية السعودية على الرياض أحد الأحداث الرئيسية في استكمال توحيد المملكة العربية السعودية، ومن عام 1902 إلى عام 1938 استخدم الملك عبد العزيز كمستودع للذخيرة قبل نقل قصره إلى قصر المربع المبني حديثًا.
  • في عام 1979 أعدت أمانة منطقة الرياض دراسة لترميم المصمك، ثم بدأ ترميم القلعة، تم تحقيق رؤيتهم في عام 1995 عندما قامت وزارة التربية والتعليم والمفوضية العليا للتنمية بالرياض بتحويل المبنى إلى متحف، مما جعله جزءًا لا يتجزأ من التراث السعودي.
  • ثم تم تضمينه لاحقًا في مركز الملك عبد العزيز التاريخي، وهو عبارة عن سلسلة من المباني التي تم ترميمها في الرياض، كما أقيمت الاحتفالات المئوية في عام 1999، ويتم عرض العديد من الأسلحة العتيقة والأزياء والتحف الزراعية في المتحف.

بناء قصر المصمك

يمكن تقسيم المصمك إلى ستة أجزاء منفصلة: البوابة، والمسجد، والتجمع، والبئر، والأبراج، والفناء.

  • البوابة:

تقع البوابة الرئيسية للقصر على الجدار الغربي ويبلغ ارتفاعها 3.6 م (12 قدمًا) وعرضها 2.65 م (8 قدم 8 بوصات)، يبلغ سمكها 10 سم (3.9 بوصة) وهي مصنوعة من خشب النخيل.

يوجد في منتصف الباب فتحة تسمى الخوخة، وهي ميزة دفاعية كبيرة بما يكفي لمرور شخص واحد من خلالها مرة واحدة ومصممة للسماح للناس بالدخول والخروج دون فتح الباب.

  • المسجد:

يقع المسجد على يسار المدخل، وهي غرفة كبيرة مدعمة بعدة أعمدة مع رفوف على الجدران لوضع مصاحف القرآن، يمكن العثور على محراب في المسجد وبه فتحات في الجدران لتوفير التهوية.

  • المجلس:

تقع أمام المدخل مباشرة وهي عبارة عن غرفة مستطيلة الشكل، على الحائط المواجه للمدخل وعلى الجدار الجنوبي فتحات للتهوية والإنارة كما في المسجد.

  • البئر:

يقع البئر في الزاوية الشمالية الشرقية للقلعة.

  • أبراج المراقبة:

يوجد في كل ركن من أركان المسجد أبراج مخروطية الشكل يبلغ ارتفاع كل منها حوالي 18 مترًا (59 قدمًا)، يتم الوصول إلى الأبراج عن طريق السلالم بالداخل، تتميز جدران الأبراج بسمك خاص، حيث يبلغ سمكها 1.25 م (4 قدم 1 بوصة).

  • الباحة:

الفناء محاط بغرف ذات أعمدة مترابطة من الداخل، مع سلالم تؤدي إلى الطابق الأول وسقوف على الواجهة الشرقية، وهناك ثلاث مستوطنات، الأولى تستخدم كمقر إقامة الملك، وتستخدم الثانية، تم تخصيص بيت المال والضيوف الثالث للإقامة بطريقة ما.

معالم أثرية أخرى في الرياض

بعد ان أجبنا لكم على سؤال أين يوجد قصر المصمك نرصد لكم في هذه الفقرة أهم المعالم الأثرية التي يمكنك زيارتها في مدينة الرياض.

  • الدرعية التاريخية

إنها مدينة تاريخية قديمة يعود تاريخها إلى منتصف القرن التاسع، إنها أحد أشهر المواقع المدرجة في قائمة اليونسكو ويخضع للعديد من المشاريع التنموية، تقع منطقة الدرعية التاريخية على ضفاف وادي حنيفة على بعد 20 كم شمال غرب الرياض.

يعتبر حي طريف، ومنتزه الدرعية، ووادي حنيفة، وقصور الدرعية، وحديقة المطوية من أهم مناطق الجذب التي يمر بها السائحون.

  • قرية الفاو:

هذا الموقع التاريخي هو مثال حي على المدينة العربية قبل الإسلام الواقعة جنوب غرب الرياض. اتخذ الكنديون قرية الفاو عاصمة لمملكتهم منذ القرن الرابع قبل الميلاد، كشفت الحفريات الأثرية عن وجود مدينة متكاملة بإمكانياتها التنظيمية والمعمارية.

القرية من الأماكن المرشحة لإدراجها في قائمة التراث العالمي من قبل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

  • بلدة أشيقر القديمة

تقع بلدة أشيقر في حي الوشمأبرز مكونات الوشم وأضراره.. نصائح عند القيام بعمل وشم على بعد 210 كم شمال مدينة الرياض وتخضع إدارياً لمحافظة شقراء، تشتهر هذه المدينة التاريخية بتراثها السعودي العريق، وهي موطن قبيلة بني تميم في فترة ما قبل الإسلام، وكانت مأهولة بالسكان في أيام الإسلام الأولى وتشتهر بزيارتها من الدول المجاورة إلى السعودية لأداء العمرة والحج.

بالإضافة إلى المحمية الطبيعية "حديقة الريجا" في شمال المدينة والتي تضم العديد من الأشجار الصحراوية، فهي تضم أيضًا سوق البرلمان القديم المشهور بالتمور وغيرها من المنتجات، وهي فرصة لزيارة محبي الطبيعة.

  • حافة نهاية العالم لسلسلة جبال طويق

وتبعد عن مدينة الرياض 35 كيلومترا وتنتهي قرب قرية العيينة بوادي حنيفة في حي العريض وسط حي نجد، تحتوي جبال طويق على آلاف الأودية، بما في ذلك 40 وديا تصب في الرياض.

وتشمل هذه الأودية وادي حنيفة ووادي ناسا ووادي المشقر ووادي مرخوادي وشي وجوى ووادي الأيسين ووادي المؤنسية ووادي المشقر وناظم واللبيب والحراك، ويتدفق السياح من جنسيات مختلفة إلى المنطقة نظرًا لموقعها المهم للمغامرة والاستكشاف والمشي لمسافات طويلة والتخييم.

في هذا المقال ذكرنا لكم أين يوجد قصر المصمك بالإضافة إلى معلومات هامة حول القصر، مثل تاريخ القصر، والمعمار الداخلي به، أيضًا ذكرنا لكم أهم المعالم الأثرية الأخرى في مدينة الرياض والتي يمكنك زيارتها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ