كتابة :
آخر تحديث: 28/01/2021

إخفاء العيوب في مرحلة الخطوبة

إخفاء العيوب في مرحلة الخطوبة من أكبر الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الأشخاص رغبة منهم في كسب ثقة من يرغبوا في البقاء معهم طوال حياتهم، ولكن لا شك ان ذلك ينتج عنه الكثير من المشاكل الزوجية فيما بعد.
قد تكون مرحلة الخطوبة تشبه محاولات تقمص شخصية لا تليق بك، فالأفضل لك أن تحاول أو تحاولي الإصلاح من نفسك، حتى يتم تحقيق التفاهم مع الطرف الآخر.
إخفاء العيوب في مرحلة الخطوبة

إخفاء العيوب في مرحلة الخطوبة

قد يتعمد بعض المخطوبين إلى إظهار صفات غير حقيقة من أجل كسب ود الطرف الأخر وهذا ما يشكل خطر على العلاقة وتشمل الأتي:

هل أنت مع الخداع لا راحة

يعبر درداح الشاعر، أستاذ علم النفس بالجامعة الإسلامية، عن إخفاء العيوب بين المخطوبين يعد كل من يبحث عن العزاء في حياته أن يبدأ بالقول الشعبي "عن نور"، قائلا: "لا بد من الصدق في العيوب أو الثغرات، والشريك بحاجة إلى معرفة ذلك".

ويحذر الشاعر هو الذي يخدع ردة فعل الزوجة يكون قاسياً، فلا تحصل الزوجة على حيل وأكاذيب وأتباع في العلاقة، وهنا يذكر الشاعر أنه سمع العديد من القصص التي تفسد الخطبة أو رفض الزواج، أو أحياناً طلق المرأة إذا كانت مسؤولة عن هذا الاختفاء.

ردا على سؤال حول فائدة استمرار العلاقة بعد انكشاف الحقيقة؟ إذا استطاع الإنسان أن يستقبل هذه الحقيقة أقول له: اصبر وصبرك على الله وحده، ولكن إذا لم يقبل هذه الحقيقة، فيحق له إنهاء العلاقة هي لأن هناك خداعا يتعرض له وله كل الحق في إنهاء هذه العلاقة "

احذري.. عيوب خطيبك قد تكون سببًا للانفصال بعد الزواج

تزوجت عن الحب، كان زميلي في العمل وهو يحبني، وبسبب حبه لي، أحببته حقًا، ووافقت على الزواج منه، رغم أنني كنت أعرف جيدًا أن شخصيته لم تكن مناسبة لي، المشكلة بعد عامين من الزواج، نفكر في الانفصال، لكني أخشى على نفسية ابني فماذا أفعل؟

يجيب الدكتور معاذ الزمر، أخصائي الطب النفسي وتعديل السلوك:

إن معظم الزوجات التي انتهت بالفراق كان أحد الطرفين يعرف عيوب الطرف الآخر لكنهما يغفلان عنها رغم تأكيدهما استحالة استمرار الزواج في وجود مثل هذه العيوب أو بالحب أو الاهتمام أو أي شيء آخر، وللأسف ينتهي الأمر ويدفع الطفل الثمن.

من أكبر الأخطاء التي ترتكبها بعض النساء أنها تعتبر نفسها متساوية مع زوجها تحت اسم المساواة بين الرجل والمرأة، وهذا غير صحيح على الإطلاق لأنه لا توجد مساواة لأن كلا من الزوج والزوجة يتحملان مسؤوليات مختلفة عن الآخر.

تفقد المرأة أنوثتها وراحتها النفسية إذا كانت مساوية للرجل، لأن الحياة الأسرية تحتاج إلى درجة من المرونة والعطاء للحفاظ على استقرار الأسرة واستقرار نفسية الأبناء.

اعلمي يا عزيزتي أن للزوج كرامة وقيمة بصفته رب الأسرة، فتجنب العناد وفرض الرأي، وزوجك العزيز اعلم أن زوجتك ملكة متوجة في المنزل لها كل الاحترام وعليك الاستماع لها ولآرائها.

تتحقق سعادة الزوجين عندما يعرف كل منهما واجباته، وتكون الأمور بينهما من خلال التشاور، ويكون القرار للشخص بالتفاهم والاتفاق على تربية الأبناء.

خطوات تعرفك إلى خطيبك قبل الزواج

يجب على كل امرأة أن تستغل وقت خطوبتك قبل الزواج للتعرف على ما يتم من " إخفاء العيوب في مرحلة الخطوبة "، وهذا يتطلب مهارة بعضهم لا يدرك أشياء كثيرة عن الواعظ لعدة أسباب، أضف إلى ذلك الحب العميق له والمغامرة بأمور أخرى مثل معرفة بعض عادات كليهما، ولكن إليك خطوات تعلمه لا أندم على الزواج.

أجرى قسم العلوم الإنسانية في جامعة يونيكامب بالبرازيل دراسة عبر الإنترنت شملت جنسيات مختلفة، أكدت فيها أن معرفة خطيبة العرس من الأسباب الرئيسية، ينجح الزواج لاحقًا.

لكن العديد من الأزواج لا يولون أهمية كافية للمرحلة المتوقعة التي يتم أخذها في الاعتبار حاس ماكتشاف نقاط القوة والضعف لدى كل منهما والتي تتفاقم بعد الزواج وتؤدي إلى مشاكل تؤثر سلباً على الحياة الزوجية.

يظهرون أنفسهم كالفرسان

الناس بارعون في التمثيل وإتمام إخفاء العيوب في مرحلة الخطوبة من أجل الظهور كفرسان وكسب قلب العاشق، يجب على المرأة أن تدرك الحقيقة وتحاول كشف النقاط السلبية في شخصية العريس حتى لا تندم.

فمن المهم أن تعرف المرأة خطيبها، لأن هذا هو الطرف الأضعف في العلاقة الزوجية، حسب عبارة الدراسة التي علقت، لا يوجد رجل أو امرأة مثالية، لكن يجب أن يكون هناك حد أدنى من التفاهم بين المخطوبين للزواج.

نقاط يمكن التغاضي عنها

قد تتجاهل المرأة بعض العيوب الصغيرة التي يعاني منها الرجل، ولكن يجب عليها الانتباه إلى العديد من الجوانب الأخرى، مثل الإدمان على المشروبات الكحولية، وإدمان المخدرات، والأكاذيب الكبيرة، وعدم احترامه للآخرين.

بالإضافة إلى وعدم الثقة بالنفس، أما بالنسبة للأمور الصغيرة الأخرى، فيمكن للمرأة أن تغض الطرف عنها إذا كانت هناك إمكانية معقولة للتغيير بعد الزواج.

ماذا يجب أن يتوفر في فارس الأحلام؟

هناك مجموعة من الصفات التي ينبغي أن تتوافر في فارس الأحلام وتتمثل في:

ألا يحب المظاهر

لا يمكن أن يكون هذا الرجل زوجًا صالحًا، لأنه سيقود بسهولة إلى امرأة أجمل من زوجته انتبه أيضًا إذا كان ينتقد مظهرك باستمرار، لأن العادة مسيئة، وعلى المرأة المخطوبة أن تحرص على أن يعطي خطيبها قيمة أكبر لشخصيتها وذكائها، وليس الفستان الذي ترتديه خارج نطاق ذوقه.

ألا تخيفه نشاطاتك الاجتماعية

هناك أشخاص يطلبون من خطيبهم الابتعاد عن هذا النشاط الاجتماعي أو ذاك، أو ترك الصديق أو الصديقة كما لو كان أهم شيء في حياتهم، إذا لاحظت الخطيب مثل هذا السلوك، فعليها أن تعرف أنه شخص أناني، حيث انه يحاول إخفاء العيوب في مرحلة الخطوبة من حبه للتملك، كما قيل: يعتبرها من ممتلكاته بعد الزواج، لأن الرجل يمكن أن يحد بشدة من سلوك المرأة.

أن يجيب عن أسئلتك

مهما كانت أسئلتك محرجة، يجب على خطيبك الإجابة عليها، يجب أن تشعر أنك الأولوية في حياته وليس سراً أن تخيفك أو تخيفك في المستقبل، حتى عن عيوبه، كن على علم بها، يجب أن يخبرك أيضًا عن هواياته وتطلعاته وتطلعاته في الحياة.

يجب أن يكون جديراً بالثقة

يجب أن يشعرك أنه يثق بك، كما يجب أن تجعله يشعر أنك تثق به، وأنك توافق على مبدأ عدم خيانة أيٍّ منكم في المستقبل، ويجب أن يكون ذلك فعلًا بينكما يجب الالتزام به بعد الزواج.

تأكدي بأنه ليس متسلطاً

التنمر والتحكم في الآخر أمر يضع العلاقة الزوجية في مأزق، وبدلاً من ذلك يجب أن يكون هناك تفاهم بين الجانبين وحدود كل منهما على علم بهما.

تأكدي بأنه هادئ الطباع

أظهرت الدراسة أن المزاج الحاد يؤدي إلى جدال بعد الزواجمن المهم أن تعرف المرأة ما إذا كان خطيبها سريع الانفعال أو سريع الانفعال أو يطير في عواطفه ومشاعره، إذا تعددت الخلافات بينكما خلال فترة الخطوبة، فتخيّلي كيف سيكون الحال بعد الزفاف.

أن يحترمك

الاحترام أساس قوي للزواج الناجح، عدم احترام خطيبك يعني أنك ستعاني كثيرًا بعد الزواج، هنا عليك أن تجربها عدة مرات، اشعر أنه يحترمك ويعطي قيمة لشخصيتك.

أن يجعل منك أفضل امرأة

يتم ذلك من خلال الاهتمام بنفسك، من خلال الثناء على طلباتك والاهتمام بها، ومن خلال جعلك تشعر بأن لديك أهمية خاصة في حياته من خلال هذا، يمكنك أيضًا معرفة ما إذا كان يشعر بالغيرة جدًا إذا كان اهتمامه بك عظيمًا أن تبدو أجمل يعني أنه ليس غيورًا، لكن إذا أظهر مستوى مقبول من الغيرة بالنسبة لك فهذا دليل على التزامه بسمعتك وشخصيتك.

لا تدعي حبك الكبير له يغطي على عيوب كبيرة

يمكن أن يسير الحب والعناية جنبًا إلى جنب، مما يعني أنه يمكنك أن تحب خطيبتك بأي طريقة تريدها، لكن لا تدع حبك المفرط له يصبح جسرًا يدخل من خلاله الرجل في الزواج ثم يصبح حيوانًا مفترسًا.

إن إخفاء العيوب في مرحلة الخطوبة ليست أمر يشير إلى شخصية صالحة، فمن يقوم بالغش والخداع في تلك المرحلة لا يكن بالخير لمن يرغب في الاقتران معه طوال حياته.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ